Tuesday, May 28, 2013

تقرير إيه إم بست الخاص: قطاع التأمين في الكويت يواجه غموضاً تنظيمياً ونمواً متقلباً


لندن - يوم الثُّلَاثاء 28 مايو
2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): تشهد سوق التأمين الكويتيّة فترة غموض نتيجة تقلّب نمو الأقساط في السنوات الأخيرة كما تنتظر شركات التأمين حاليّاً تطوّرات تنظيمية محتملة، وذلك وفقاً لتقرير جديد أصدرته شركة "إيه إم بست".
ويقول التقرير الذي يحمل عنوان "قطاع التأمين الكويتي يواجه غموضاً تنظيمياً ونمواً متقلّباً" أنّه في حين يُتوقّع أن يرتفع إجمالي أقساط التأمين الكويتية المحرّرة عام 2013 بمعدل أسرع من أسواق تأمين أخرى أكثر نضوجاً فإنها سترتفع بمعدل أبطأ من أغلبية دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى. وتعتبر الكويت ثالث أصغر سوق تأمين بين دول مجلس التعاون الخليجي بعد عمان والبحرين مع إجمالي أقساط تأمين محررة بقيمة 226 مليون دينار كويتي (819 مليون دولار أمريكي) عام 2011.
ويشكّل التأمين على الأضرار في الكويت غالبية إجمالي أقساط التأمين المحررة في ظلّ مشاريع البناء المخططة كخطة التطور الوطنية "رؤية 2035" التي يُتوقع أن تزيد حصة قطاع الأضرار من إجمالي الأقساط. لكن على الرغم من إعلان صندوق النقد الدولي عن نمو اقتصاد الكويت بنسبة حوالي 5.1 في المئة عام 2012، من المتوقع أن يسجّل نسبة 1.1 بالمئة عام 2013 – وهي أدنى نسبة تسجلها دولة في مجلس التعاون الخليجي. وقال ماهيش ميستري، وهو مدير شؤون التحليلات في "إيه إم بست": "على الرغم من التوقُّع أنّ مشاريع البناء ستدعم طلب التأمين، تتوقّع شركة ’إيه أم بست‘ نموّاً خفيفاً في سوق التأمين. وليس ثمة أي خطط لتقديم خطوط ملزمة جديدة من الأعمال في الكويت، ونحن لا نرى أيّ دافع للزيادة في التأمين على الحياة".
ويتطرّق التقرير أيضاً إلى التحديات التي يواجهها قطاع التأمين في الكويت. إذ يذكر أنه تجري مناقشات حول إيجاد مشرف تأمين مستقل وتحديث قانون التأمين القديم في البلاد، لكن يبقى الجدول الزمني للتطورات التنظيمية غير مؤكد. وتتوقع "إيه إم بست" أن ينشأ عدد كبير من شركات التأمين الصغيرة التي تخدم مجموعة سكانية يقدرها صندوق النقد الدولي بنحو 3.9 مليون نسمة عام 2013. وتقول إيفيت إيسين، مديرة البحوث القطاعية في أوروبا والأسواق الناشئة وكاتبة التقرير: "هنالك الكثير من شركات التأمين التقليدية ومشغلي ’تكافل‘ ممن ينقصهم المقياس ويقدمون خدمات لسوق تأمين صغيرة وعالية التنافسية. وتستفيد الشركات الأكبر ذات المستوى الأعلى من الأداء الفني القوي والعلامة التجارية البارزة والاعتراف، في حين تكافح شركات التأمين المتوسطة الحجم لتخلق حضوراً لها. وتشكل ضغوطات التسعير شكوكاً من ناحية الربحية والاستدامة لشركات التأمين الصغيرة والمتخصصة".
وتركز أغلبية شركات التأمين الكويتية الصغيرة بشكل كبير على الأعمال المحلية. وفي حين تعرف الكويت بقلة تعرضها لأخطار الكوارث مما يخفف خطر تركز المخاطر بالنسبة لشركات التأمين، ينبغي أن تدرك الشركات تراكم الأخطار باعتبار احتمال زيادة تواتر الكوارث الكبيعية في المنطقة.
للاطلاع على مقطع فيديو لماهيش ميستري يتحدّث فيه عن سوق التأمين في الكويت، يرجى الدخول إلى الرابط التالي: http://www.ambest.com/v.asp?v=kuwait513.
للاطلاع على نسخة مجانية من التقرير، يرجى الدخول إلى الرابط التالي: http://www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=212898.
شركة "إيه إم بست أوروبا – خدمات التصنيف" المحدودة هي شركة تابعة ل"إيه إم بست"، وهي الشركة الأقدم والأكثر موثوقية في العالم لتصنيف التأمين ومصادر معلومات التأمين. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع التالي: www.ambest.com.
حقوق النشر© 2013 محفوظة لشركة "إيه إم بست". جميع الحقوق محفوظة.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


شركة "إيه إم بست"
ماهيش ميستري
مدير قسم التحليلات
الهاتف:0325 7397 20 (44)+
البريد الإلكتروني: mahesh.mistry@ambest.com


إيفيت إيسين
مديرة البحوث القطاعية
أوروبا والأسواق الناشئة
الهاتف: 0322 7397 20 (44)+
البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com


راشيل مورو
المدير الأول لقسم العلاقات العامة
الهاتف: 2200 439 908 (1)+ ، الرقم الداخلي: 5378
البريد الإلكتروني: rachelle.morrow@ambest.com


فاسيليس كاتسيبيس
مدير عام قسم تطوير السوق 
"إيه إم بست" منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا
الهاتف: 2782 4375 (971)+
البريد الإلكتروني: vasilis.katsipis@ambest.com


Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/7531/ar

No comments:

Post a Comment