Tuesday, December 20, 2011

رئيس مجلس الدولة الصيني ون جياباو يشارك في القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي



أبوظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 18 ديسمبر 2011 [ME NewsWire]
تقام فعاليات الدورة الخامسة من القمة العالمية السنوية لطاقة المستقبل في أبوظبي هذا العام بمشاركة رئيس مجلس الدولة الصيني ون جياباو الذي سيلقي كلمة رئيسية في الحدث. ويعتبر جياباو القيادي المسؤول عن رسم السياسة الاقتصادية للصين، والتي تسعى إلى التركيز على الابتكار والتنمية المستدامة والطاقة المتجددة كدوافع رئيسية للنمو الاقتصادي.
وتعكس مشاركة رئيس مجلس الدولة الصيني في القمة العالمية لطاقة المستقبل الدور المتنامي لدولة الإمارات العربية المتحدة وأبوظبي في تعزيز الابتكار وتوفير فرص الاستثمار في مجال الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لـ "مصدر": "تماشياً مع التوجيهات السديدة لقيادتنا الرشيدة، تستمر القمة العالمية لطاقة المستقبل بالمساهمة في تعزيز جسور التعاون، لاسيما مع الدول المتقدمة والملتزمة بتطوير ونشر حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة. ويسرنا الترحيب بمشاركة رئيس مجلس الدولة الصيني في القمة العالمية لطاقة المستقبل".
وأضاف: "تمتلك دولة الإمارات وجمهورية الصين نظرة مشتركة في العديد من المجالات مثل تعزيز انتشار حلول الطاقة المتجددة وخلق مزيج متنوع من مصادر الطاقة. ولقد رسخت الصين مؤخراً مكانتها كقوة عالمية رئيسية في مجال الطاقة المتجددة، وساهمت في تطوير المشهد العالمي للقطاع من خلال تعزيز الطلب على كل من مصادر الطاقة الجديدة وإمداداتها. وبدون شك، فإن حضور كبار اللاعبين في القطاع مثل الصين من شأنه أن يثري النقاش الجاد بين قادة العالم حول الطاقة المتجددة".
وقد تعهد جياباو بأن الصين ستخفص كثافة الانبعاثات الكربونية التي تسببها أنشطتها الاقتصادية بنسبة 17% بحلول عام 2015 (وفقاً لوحدات الناتج المحلي الإجمالي). وبموجب خطتها الخمسية الثانية عشرة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، ستقوم الصين بحلول عام 2015 بإنتاج 11.4% من احتياجاتها للطاقة عبر الوقود غير الأحفوري، لترتفع هذه النسبة إلى 15% في عام 2020، مقارنة بنسبة 8.3% في عام 2010. ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة، أطلقت الصين مجموعة من الحوافز التنظيمية والمالية، ويشمل ذلك سعر تشجيعي للتعرفة، والدعم، وتوفير القروض من بنك التنمية الصيني، إضافة إلى توفير 200 مليار دولار كتمويل تحفيزي للاستثمار في تطوير التقنيات النظيفة، وخفض انبعاثات الكربون، واحتياطيات لسعر الطاقة. وعلاوة على ذلك، تعتزم الصين إنفاق 473.1 مليار دولار على استثمارات الطاقة النظيفة في السنوات الخمس المقبلة، وستقوم بإضافة قدرة إنتاجية تبلغ 370 جيجاواط من مصادر الطاقة المتجددة وذلك بحلول عام 2020.
وتوظف الصين أيضاً استثمارات ضخمة في شبكات الكهرباء بهدف تعزيز قدارتها وتمكين المناطق الغنية بالطاقة من تصدير الكهرباء إلى المناطق الصينية التي تفتقر إليها. وتقدم الخطة الخمسية أيضاً حوافز للاستثمار في مجال السيارات الهجينة والكهربائية، والبنية التحتية لشحن بطاريات السيارات، والخطوط الحديدية فائقة السرعة. وفي خطوة مماثلة لمدينة مصدر في أبوظبي، تخطط الصين لتشييد مدن خضراء متطورة لاختبار تقنيات الطاقة النظيفة والمتجددة.
وأضاف الدكتور سلطان أحمد الجابر: "نحن على ثقة من أن مشاركة رئيس مجلس الدولة الصيني ستسهم في إثراء الحوار خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل من خلال تقديم رؤيته حول الاستراتيجية الاقتصادية المتقدمة في جمهورية الصين، ونظرتهم بشأن اعتماد حلول الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة".
وتمتلك الصين والإمارات العربية المتحدة علاقات وثيقة في مختلف المجالات وهي تشهد نمواً مطرداً في التجارة الثنائية، وتعزيز الاستثمارات بين البلدين، ورفع مستوى التعاون في مجال تشييد البنى التحتية وتطوير حلول الطاقة المتجددة. وفي هذا الإطار، يذكر أن "مصدر للاستثمار" وظفت 25 مليون دولار كاستثمار في شركة "يو بي سي سي" التي تعد من أبرز مطوري حلول طاقة الرياح في الصين.
من جانبه، قال سعادة غاو يوشنغ، سفير الصين لدى دولة الإمارات: "لطالما كانت الإمارات العربية المتحدة البوابة الرئيسية للشركات الصينية إلى منطقة الشرق الأوسط. واليوم، تمهدّ أبوظبي الطريق أمامنا لتعزيز دورنا في قطاع المتجددة سواء في المنطقة أو في مختلف أنحاء العالم. لقد قطعت أبوظبي خطوات كبيرة ومهمة في قطاع الطاقة النظيفة والمتجددة من خلال مبادرة مصدر والقمة العالمية لطاقة المستقبل، ونحن حريصون على تعزيز شراكتنا مع دولة الإمارات في هذا المجال الحيوي".
يذكر أن حجم التجارة الثنائية بين الإمارات والصين يتجاوز 25 مليار دولار. وسوف تشهد القمة العالمية لطاقة المستقبل لعام 2012 حضور مجموعة من الشركات الصينية الرائدة. وإلى جانب مشاركة رئيس مجلس الدولة الصيني، ستشهد القمة العالمية لطاقة المستقبل حضور ما يزيد على 43 شركة صينية، كما ستستضيف وللمرة الأولى جناح وطنياً للصين لتسليط الضوء على سوق الطاقة المتجددة التي تشهد نمواً مطرداً في البلاد.
وستضم قائمة المتحدثين في القمة، مسؤولين تنفيذيين في اثنتين من أهم الشركات الدولية العاملة في قطاع الطاقة الشمسية في الصين وهما، شي زينغرونغ، الرئيس التنفيذي لشركة "صن تك باور" وهي أكبر صانع للألواح الشمسية في العالم؛ وجيفان غاو، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بشركة "ترينا سولار"، الرائدة في صناعة الألواح الكههروضوئية.
وتعتبر القمة العالمية لطاقة المستقبل، التي تستعد لانعقاد دورتها الخامسة، أكبر تجمع سنوي في العالم يركز بشكل أساسي على البحث في سبل تطوير قطاعات الطاقة المتجددة وكفاءة استخدام الطاقة والمياه وإدارة النفايات، وذلك بمشاركة مجموعة من كبار القادة العالميين في مجالات السياسة والاقتصاد والأعمال والأوساط الأكاديمية سعياً إلى دفع عجلة الابتكار وتعزيز فرص الأعمال والاستثمار لمواكبة الحاجة المتزايدة إلى الطاقة المستدامة.
ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 26 ألف مشارك، من بينهم 3000 موفد و650 شركة عارضة و20 جناحاً وطنياً، وتقام القمة العالمية لطاقة المستقبل في الفترة 16-19 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.
- انتهى-
شرح الصور:
1. سيشارك رئيس مجلس الدولة الصيني،ون جياباو، إلى جانب مجموعة من القادة والخبراء من مختلف أنحاء العالم في الدورة الخامسة من القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام في أبوظبي خلال المدة 16 – 19 يناير 2012. وشارك في القمة العام الماضي الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة؛ ومعالي بان كي-مون، أمين عام الأمم المتحدة.
نبذة حول مصدر:
تعد "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير وتسويق وتطبيق تقنيات وحلول الطاقة المتجددة وتشكل الشركة صلة وصل بين الاقتصاد الحالي القائم على الوقود الأحفوري، واقتصاد طاقة المستقبل، حيث تعكف على تطوير الأثر الصديق للبيئة للطريقة التي سنعيش ونعمل وفقها في المستقبل. تحظى "مصدر" بالدعم والاستقرار والسمعة المرموقة التي تتمتع بهما "شركة مبادلة للتنمية"، ذراع الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي. وتلتزم "مصدر" بتحقيق رؤية أبوظبي الطموحة وبعيدة المدى لطاقة المستقبل.
للمزيد من المعلومات حول مبادرة "مصدر"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:www.masdar.ae
تابعوا أحدث أخبار "مصدر" على "فيسبوك": facebook.com/masdar.ae
"تويتر": twitter.com/masdar

Contacts


تريم حسن قايد الصبيحي
بريد إلكتروني: press@masdar.ae
+9712653 3333
800-MASDAR (800-627327)





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4686/ar

No comments:

Post a Comment