Thursday, September 1, 2011

روزنيفت وإكسون موبيل توحدان جهودهما لتنمية المصادر في منطقة القطب الشمالي والبحر الأسود


سوتشي، روسيا - يوم الأَرْبعاء 31 أغسطس 2011 [ME NewsWire]

·        برنامج للتنقيب بقيمة 3.2 مليار دولار أمريكي في كل من بحر كارا والبحر الأسود.
·        تأسيس مركز تصميم وأبحاث خاص بالقطب الشمالي لتطوير المواقع البحرية في سان بطرسبرغ.
·        مشاركة "روزنيفت" في مشاريع "إكسون موبيل" في الولايات المتحدة وغيرها من الدول مع التركيز على بناء المواقع البحرية وخبرات النفط الخفيف.
·        عمليات مشتركة لتطوير مصادر النفط الخفيف في غربي سيبيريا.
·        ستقوم الشركتان بعقد شراكات تهدف إلى تنفيذ مشاريع في الاتحاد الروسي وعلى الصعيد العالمي.

 (بزنيس واير): عقدت كل من "روزنيفت" و"إكسون موبيل" اتفاق شراكة استراتيجية بينهما ينص على قيام الشركتين بالتخطيط لتنفيذ عمليات تنقيب وتطوير مشترك للمصادر الهيدروكربونية في روسيا والولايات المتحدة وغيرهما من الدول في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة تبادل وتشارك للتقنيات والخبرات.
وتم التوقيع على الاتفاق من قبل كل من إدوارد خوديناتوف رئيس "روزنيفت"، ونيل دوفين رئيس شركة "إكسون موبيل" للتطوير وذلك بحضور رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين. وينص الاتفاق على إنفاق نحو 3.2 مليار دولار أمريكي لتمويل عمليات التنقيب عن النفط في المواقع 1 و 2 شرقي برينوفوزيميلسكي في بحر كارا، وفي موقع توابس المرخص في البحر الأسود، والذين يعتبران من المواقع البحرية الواعدة على الصعيد العالمي والتي لم يتم استكشافها على النحو المطلوب بعد، والتي تضم كذلك مخزونات سائلة وغازية هائلة محتملة.

وسوف تقوم الشركتان خلال سير هذه البرامج باستخدام أفضل الممارسات المتبعة دولياً لتطوير أنظمة متقدمة لسلامة وحماية البيئة.
ويقدم الاتفاق إلى "روزنيفت" الفرصة للحصول على مزيد من حقوق الملكية في عدد من فرص التنقيب الخاصة بشركة "إكسون موبيل" في أمريكا الشكمالية، ومن ضمنها المواقع العميقة في خليج المكسيك وحقول النفط الخفيف في تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب فرص إضافية في عدد من الدول الأخرى. كما اتفقت الشركتان على تنفيذ دراسة مشتركة لتطوير مصادر النفط الخفيف في غربي سيبيريا.

وستقوم الشركتان بتأسيسمركز تصميم وأبحاث خاص بالقطب الشمالي لتطوير المواقع البحرية في سان بطرسبرغ والذي سوف يضم موظفين من "روزنيفت" و"إكسون موبيل". وسيستفيد المركز من التقنيات المملوكة من قبل كل من "إكسون موبيل" و"روزنيفت"، كما سيطوّر تكنولوجيا جديدة تهدف إلى دعم المشاريع المشتركة في القطب الشمالي، ومن ضمنها الحفر، والإنتاج، والحفر في المنصات في المناطق الجليدية، بالإضافة إلى غيرها من المشروعات التي تديرها "روزنيفت".

وقال إدوارد خوديناتوف، رئيس شركة "روزنيفت" عقب مراسم التوقيع على الاتفاق: "نحن نمتلك رؤية واضحة فيما يخص الاتجاه الاستراتيجي لشركة ’روزنيفت‘ والذي يقوم على بناء خبرات ذات مستوى دولي في مجال الأعمال في المواقع البحرية وتعزيز إنتاج النفط". وأضاف: "تعكس هذا الشراكة بين كل من شركة ’روزنيفت‘ بقاعدة مصادرها المتميزة والفريدة والشركة ذات رأس المال الأكبر في العالم، التزامنا بزيادة رأس مال أعمالنا عبر تطبيق أفضل التقنيات المتوافرة وتبني التوجه الإبداعي في إدارة الأعمال وتحسين إمكانيات طواقم عملنا. ويأتي هذا المشروع كنتيجة لسنوات طويلة من التعاون مع ’إكسون موبيل‘، وهو يُدخِل ’روزنيفت‘ في مشاريع عالمية المستوى واسعة النطاق، الأمر الذي سيحوّل الشركة إلى رائدة في مجال الطاقة عالمياً".

من جانبه قال نيل دوفين، رئيس شركة "إكسون موبيل" للتطوير: "يجسد اتفاقنا اليوم مع ’روزنيفت‘ استمراراً لعلاقاتنا الناجحة التي امتدت على مدى 15 عاماً في مشروع ’ساكالين-1‘. وستساهم تقنياتنا وابتكاراتنا وقدراتنا على تنفيذ المشاريع في تحقيق تكامل نقاط القوة وخبرات ’روزنيفت‘وخاصة في مجال فهم مستقبل تطور الرصيف الروسي".

وكان ريكس تيليرسون، رئيس مجلس إدارة "إكسون موبيل" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:XOM) والذي حضر مراسم التوقيع، قد أشار من جهته إلى أن "إكسون موبيل" سوف تستفيد من تطورات قطاع الطاقة في روسيا من خلال العمل عن كثب مع شركة "روزنيفت".

وأوضح بأن: "هذه الشراكة واسعة النطاق سوف تمثل خطوة استراتيجية هامة من قبل الشركتين، وإن هذا الاتفاق يدفع قدماً علاقاتنا إلى مستويات جديدة، وسيساهم في خلق قيمة جوهرية لكلتا الشركتين".
ويمهد الاتفاق الطريق إلى إجراء حوار بنّاء مع حكومة الاتحاد الروسي حول خلق نظام مالي قائم على أفضل الممارسات المتبعة في العالم.

وبالإضافة إلى ذلك فستقوم كل من "روز نيفت" و"إكسون موبيل" بتنفيذ برنامج لتبادل الموظفين الفنيين والإداريين، الأمر الذي سيساهم بدوره في تعزيز العلاقات بين الشركتين، وسيوفر فرصاً قيّمة عالية الأهمية لتطوير مهنية العاملين لديهما.
 
ملاحظات للمحررين

تمتد المواقع شرقي برينوفوزيميلسكي على مساحة 126 ألف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 30 مليون فدان، وذلك في أعماق للمياه تتراوح ما بين 50 و150 متر، أي ما يعادل نحو 165 و500 قدم. أما موقع توابس في البحر الأسود فيمتد على منطقة مساحتتها 11,200 كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو 2.8 مليون فدان مربع، وفي أعماق للمياه تتراوح ما بين 1,000 إلى 2,000 متر، أي ما يعادل نحو 3,300 و6,500 قدم. وستكون فوائد حقوق الملكية لشركة "روزنيفت" في المشروعين المشتركين نحو 66.7 في المائة، في حين سيكون لشركة "إكسون موبيل" 33.3 في المائة.
 
ملاحظات تحذيرية

تعتبر البيانات المتعلقة بالأحداث والشروط المستقبلية في هذا البيان "بيانات تطلعية". ويمثل اتفاق الشراكة الاستراتيجية بين الشركيتن سياقاً مُلزماً من القواعد والأحكام. وإن استكمال الصفقات المتعلقة بالاتفاق يخضع لتنفيذ الاتفاقات النهائية والحاسمة وغيرها من الشروط المتعارف عليها. ويمكن للنتائج الفعلية المتعلقة بالنفقات المحتملة والفوائد المجنية من قبل الأطراف كنتيجة لهذا الاتفاق أن تختلف بصورة مادية بالاعتماد على: نتائج المفاوضات المستقبلية، والأفعال المتخذة من قبل السلطات والهيئات التنظيمية الحكومية ومن بينها الأفعال القانونية والتشريعية غير المؤكدة، ونتائج برامج التنقيب، والتغيرات في الأسعار وغيرها من العناصر السوقية والاقتصادية التي تؤثر على صناعة النفط والغاز، والتطورات التقنية المستقبلية، والعوامل التقنية والتشغيلية الأخرى، والمنافسة، والعوامل الأخرى التي تمت مناقشتها تحت عنوان "العوامل المؤثرة على النتائج المستقبلية" في صفحة المستثمرين لموقع شركة "إكسون موبيل" على الرابط الإلكتروني التالي: exxonmobil.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"روزنيفت"
علاقات الإعلام
هاتف: 0642 186 985 7


"إكسون موبيل"
علاقات الإعلام
هاتف: 1107-444-972




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/4074/ar

No comments:

Post a Comment