Friday, May 25, 2018

لينوفو تحقّق نتائج قوية في الربع الأخير وكامل العام المالي 2017/2018؛ في حين يساهم الابتكار والكفاءة في تحفيز التحسين المتواصل للعام المالي 2018/2019


Image not found              "لينوفو" تواصل تحولها من شركة لتصنيع معدات الحواسيب الشخصية إلى شركةٍ مُبتكرةٍ متعددة الأعمال تتخصص بالأجهزة الذكية ومراكز البيانات وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي. 

              ارتفعت عائدات الربع الأخير والبالغة 10.6 مليار دولار أمريكي بنسبة 10 المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، وهي الزيادة الأولى من رقمين منذ عشرة أرباع 

              ارتفع دخل المجموعة قبل اقتطاع الضرائب في الربع الأخير بشكلٍ حاد إلى 37 مليون دولار أمريكي مقابل 15 مليون دولار أمريكي في العام الماضي؛ وتحسن الأداء التشغيلي للمجموعة ليصبح 255 مليون دولار أمريكي مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. 

              بلغ صافي الدخل في الربع الأخير 33 مليون دولار أمريكي

              ارتفع النمو السنوي إلى جانب العائدات الإجمالية للسنة المالية بنسبةٍ تصل إلى خمسة في المائة إلى 45.3 مليار دولار أمريكي. 

              تمّ دمج مجموعة الحواسيب الشخصية، والأجهزة الذكية، ومجموعة أعمال الأجهزة الجوالة لتشكيل مجموعة جديدة باسم "مجموعة الأجهزة الذكية".

هونج كونج-يوم الخَمِيس 24 مايو 2018 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير)—أعلنت مجموعة "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 0992، والمدرجة في نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز:PINK SHEETS: LNVGY) اليوم عن نتائج ربُعها المالي الأخير ونتائج السنة المالية المُنتهية في 31 مارس لعام 2018 كاملةً. فيما يخص رُبعها المالي الأخير للسنة المالية 2017/2018، أفادت "لينوفو" بوصول عائداتها إلى 10.6 مليار دولار أمريكي، أي بزيادةٍ سنويةٍ بلغت 10 في المائة، وهي الزيادة الأولى من رقمين التي تحققها الشركة خلال عشرة أرباع- مما يُظهر زخماً في قوة الأداء.
وبلغ دخل مجموعة "لينوفو" في الربع المالي الأخير قبل اقتطاع الضرائب 37 مليون دولار أمريكي، أي بزيادةٍ سنويةٍ بلغت 143 بالمائة مقارنةً بـ 15 مليون دولار أمريكي خلال نفس الفترة من العام السابق. علاوةً على ذلك، نجحت الشركة في تحسين الربحية لهذا الربع على أساس سنوي في كافة قطاعات الأعمال الثلاثة الخاصة بها، حيث تحسن الأداء التشغيلي1 للمجموعة ليبلغ 255 مليون دولار أمريكي مقارنةٍ بـ 76 مليون دولار أمريكي خلال الفترة عينها من العام السابق. وبلغ صافي الأرباح العائدة إلى المساهمين في الربع الأخير ما قدره 33 مليون دولار أمريكي، وهو مبلغٌ أقل من المبلغ الذي تمّ تحقيقه في نفس الفترة من العام السابق، ويعود ذلك إلى تسجيل نسبةٍ أكبر من الإئتمانات الضريبية في العام المالي 2016/2017.
هذا وقد بلغ إجمالي عائدات الشركة عن العام المالي كاملاً مبلغاً قدره 45.3 مليار دولار أمريكي، أي بزيادةٍ سنويةٍ بلغت خمسة في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي. ووصل الأداء التشغيلي للمجموعة إلى 193 مليون دولار أمريكي، محققاً تحسناً قدره 96 مليون دولار أمريكي على أساس سنوي. وسجّلت الشركة صافي خسارةًعن العام بكامله بلغت 189 مليون دولار أمريكي والتي تُعزى بالأساس إلى الشطب غير النقدي لرسوم غير مكررة بلغت 400 مليون دولار أمريكي من أصول ضرائب الدخل المؤجلة في الربع الثالث من العام المالي 2017/2018.
بلغت الأرباح الأساسية للسهم الواحد في الربع المالي الأخير 0.28 سنت أمريكي أو 2.19 سنت هونج كونج، بينما بلغت الخسارة الأساسية للسهم الواحد عن العام كاملاً 1.67 سنت أمريكي أو 13.05 سنت هونج كونج. أعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن أرباحٍ موزعةٍ بلغت 2.61 سنت أمريكي أو 20.5 سنت هونج كونج للسهم الواحد عن العام المالي المُنتهي في 31 مارس لعام 2018.
لمحة عن مجموعة الأعمال
·         واصلت "لينوفو" تنفيذ استراتيجيتها ثلاثية المراحل، مؤكدةً على الريادة في أنشطتها الأساسية، والنمو في القطاعات الرئيسية والاستثمار في التكنولوجيات الناشئة. أظهرت مجموعات أعمال "لينوفو" التجارية الرئيسية الثلاث قوةً وزخماً في كلٍّ من الربع الأخير والعام المالي.
·         سجّلت مجموعة الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية عائداتٍ وصلت إلى 7.7 مليار دولار أمريكي في الربع المالي الأخير، أي بارتفاعٍ بلغ 16 في المائة مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، وهي أكبر نسبة نمو يتم تحقيقها خلال أربعة أعوام. أمّا على صعيد العام ككل، فقد سجّلت مجموعة الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية عائداتٍ قدرها 32.4 مليار دولار أمريكي بزيادةٍ وصلت إلى ثمانية في المائة مقارنة بالعام المالي 2016/2017.
·         حققت عائدات مجموعة مراكز البيانات نمواً قدره 44 بالمائة خلال هذا الربع مقارنةً مع الربع الأخير من العام المالي 2016/2017 ليصل إلى 1.2 مليار دولار أمريكي. أفادت مجموعة مراكز البيانات بوصول عائداتها إلى 4.4 مليار دولار أمريكي، أي بزيادةٍ وصلت إلى ثمانية في المائة مقارنة بالعام المالي 2016/2017.
·         بلغت عائدات مجموعة الأجهزة الجوالة عن الربع الأخير من العام المالي 2017/2018 مبلغاً قدره 1.3 مليار دولار أمريكي، وسجّلت 7.2 مليار دولار أمريكي عن العام المالي ككل. تبقى "لينوفو" متفائلةً بأنّه من المتوقع أن يساهم الخفض الحاد للتكاليف والأداء القوي بشكلٍ استثنائي من قبل مجموعة الأجهزة الجوالة في أمريكا اللاتينية (حيث ازداد حجمها بنسبة 40 بالمائة عن العام ككل مقارنةً مع العام الماضي، أو أكثر من القطاع بعشرين مرة) وأمريكا الشمالية (حيث ازداد حجمها نسبةٍ بلغت 57 في المائة عن العام ككل مقارنةً مع العام الماضي) أن يؤتي تحسناً كبيراً في النتائج مع استمرار العام المالي 2018/2019.
قال يانغ يوانكينج، رئيس مجلس إدارة "لينوفو" ورئيسها التنفيذي في محضر تعليقه على الأمر: "واصلنا في الربع الأخير تحقيق نموٍ من رقمين في العائدات مع تحسنٍٍ قوي في الربحية مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي، وبالتالي ختمنا العام المالي بزخمٍ قويٍ وأثبتنا أنّ ’لينوفو‘ قد دخلت بالفعل في مرحلةٍ جديدةٍ من النمو". وأضاف بقوله: "لطالما تجسدت رؤية ’لينوفو‘ في التحول إلى شركةٍ رائدةٍ عالمياً في مجال التحول الذكي. وسنركز على تعزيز التنافسية في مجال أجهزة إنترنت الأشياء الذكية، والبنية التحتية لمراكز البيانات، والحل الذكي العامودي؛ ونحن نتبوأ مكانةً جيدةً تتيح لنا الاستفادة من عصر الذكاء وأجهزة إنترنت الأشياء الذكية". 
أعلنت "لينوفو" خلال هذا الربع عن عملية دمجٍ لمجموعاتها المتخصصة بالحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية مع مجموعة الأجهزة الجوالة، لإنشاء مجموعة الأجهزة الذكية. وسيكون من شأن المجموعة الجديدة أن تعجّل بشكلٍ أكبر من تحقيق الريادة الابتكارية للشركة ومن طموحاتها لتحقيق النمو على امتداد طيف الأجهزة الذكية بأكملها. ستعمل هذه البنية الجديدة على خلق عددٍ من الكفاءات وذلك عبر الاستفادة من سلسلة التوريد والخدمات العالمية المشتركة. ومن جهةٍ أخرى، ستقوم مجموعة الأجهزة الذكية بتسريع ابتكارات "لينوفو" مع التقاء التكنولوجيات في مجالي الاتصالات والحوسبة مع بعضها البعض في منصةٍ واحدة بهدف تحقيق ترابط أفضل بين الأجهزة والمستخدمين والتطبيقات والمحتوى.
لمحة إضافية عن مجموعات الأعمال
مجموعة الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية: أعلنت المجموعة خلال الربع الأخير عن تحقيقها نمواً قوياً في العائدات بلغ 16 في بالمائة مقارنةً مع الفترة عينها من العام السابق. أمّا بالنسبة للعام ككل، فقد سجلت مجموعة الحواسيب الشخصية والأجهزة الذكية زيادةً بلغت ثمانية في المائة في العائدات، وبقيت في المرتبة الأولى عالمياً في مجال تصنيع الحواسيب الشخصية والحواسيب اللوحية2، حيث بلغ معدل النمو العالمي في حصتها السوقية 0.2 نقطة أي بنسبة 15.6 في المائة. علاوةً على ذلك:
·         عادت إلى تحقيق هامش الأرباح قبل اقتطاع الضرائب الرائد بلغ خمسة في المائة في الربع الأخير من العام المالي 2017/2018. واصلت كافة المناطق الجغرافية تحقيق الأرباح مع توسع الهامش في أربعٍ من أصل خمس منها.
·         تحقق نموٌ قوي سنوي من رقمين في العائدات في عموم مناطق الأمريكيتين وآسيا والمحيط الهادئ وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
·         نجحت الاستراتيجية التي تركز على القطاعات عالية النمو  بتحقيق نموٍ سنويٍ من رقمين في عمليات الشحن في كلٍّ من الحواسيب الخاصة بالألعاب (أكثر من 42 بالمائة) ومحطات العمل (أكثر من 32 بالمائة) في الربع الأخير من العام المالي. وتمكّن كلاهما من تجاوز نطاق المليار دولار أمريكي في العام المالي 2017/2018 مع تحقيق مجموعة حواسيب الألعاب نمواً سنوياً من رقمين في العائدات.
·         حازت للعام الثاني على التوالي على لقب "أفضل علامةٍ تجارية لتصنيع الحواسيب المحمولة" في عام 2018 من قبل مجلة "لابتوب".
مجموعة مراكز البيانات: تتبوأ مجموعة مراكز البيانات موقعاً جيداً يُتيح لها توفير البنية التحتية اللازمة لعصر إنترنت الأشياء الذكي، كما أنّها تواصل كونها قطاعاً تجارياً مهماً لتحقيق النمو لشركة "لينوفو". ويجسد الأداء المالي للمجموعة دليلاً ملموساً على تحقيق استراتيجية مجموعة مراكز البيانات لنتائج مهمةً:
·         حققت في الربع الأخير من العام المالي 2017/2018 وللربع الثاني على التوالي نمواً سنوياً من رقمين كما حققت أعلى نسبة نموٍ في العائدات (أكثر من 44 بالمائة) منذ عملية الاستحواذ على "آي بي إم سيستم إكس" في عام 2014- مع إظهار كافة المناطق الجغرافية نمواً سنوياً إيجابياً في العائدات.
·         أعلنت كلٌّ من منطقة أمريكا الشمالية ومنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا عن نموٍ سنويٍ قويٍ في العائدات للربع الرابع على التوالي مقارنة بالوقت عينه من العام الماضي.
·         واصلت البنية التحتية المعرفة بالبرمجيات نموها القوي في العائدات والذي بلغ 130 في المائة سنوياً.
·         وطدت مجموعة حلول الحوسبة عالية الأداء من "لينوفو" مكانتها في المركز الثاني عالمياً في قائمة "توب 500" لأنظمة الحاسوب الأفضل عالمياً، وعملت بشكلٍ سريع على تضييق الفجوة فيما بينها وبين المركز الأول.
مجموعة الأجهزة الجوالة: تحركت مجموعة الأجهزة الجوالة خلال هذا الربع بشكلٍ مُلح لإعادة تشكيل مجموعة الأعمال بغية تحقيق النمو المستقبلي وتسريع عملية التقدم نحو تحقيق الربحية. وتضمنت هذه التحركات تعيين سيرجيو بونياك لقيادة الأعمال خارج الصين؛ وإعادة تنظيم حافظة المنتجات قبل عمليات الإطلاق المُقبلة؛ تخفيض كمية المخزون المعدّ للتوزيع والتسليم، واستعراضٍ استراتيجيٍ للسوق لتحديد أكثر فرص النمو تحقيقاً للأرباح.
·         بقيت أمريكا اللاتينية النواة القوية لمجموعة الأجهزة الجوالة خلال الربع الأخير من العام المالي 2017/2018، حيث سجّلت نمواً سنوياً من رقمين في العائدات (13 في المائة).
·         واصلت الشحنات في أمريكا الشمالية تسجيل نموٍ سنويٍ قوي حيث قامت "لينوفو" بتعزيز حضورها من خلال النماذج السائدة والتوسع بين شركات الاتصالات. وارتفعت الشحنات في أمريكا الشمالية بنسبة بلغت 54 في المائة في الربع الأخير مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي وحققت 1.1 نقطة من الحصة السوقية بنسبةٍ بلغت 3.8 في المائة في الربع الأخير للعام المالي 2017/2018.
·         تخفيض النفقات للعام المالي الجديد كجزءٍ من استراتيجية تهدف إلى الحد من الخسارة والتركيز على تعزيز موقع مجموعة الأجهزة الجوالة الريادي وتعزيز الربحية في أمريكا اللاتينية، وأمريكا الشمالية وأوروبا الغربية وذلك من خلال تبسيط الحافظة، وتحسين بنية التكاليف والاستفادة من المنصات المشتركة.
مجموعة أعمال "لينوفو كابيتال آند إنكيوبيتور": تواصل "لينوفو" كونها المستفيد من والقوة الدافعة لبعضٍ من أكثر التوجهات قوةً في مجال الابتكارات التكنولوجية العالمية، ولا سيما الذكاء الاصطناعي. قامت مجموعة "لينوفو كابيتال آند إنكيوبيتور"، الذراع الاستثمارية لشركة "لينوفو"، بتمويل 85 شركةً خلال الأعوام الماضية، كما أشرفت على عمليات تحولٍ مستقلة لثماني شركات.
لمحة عن "لينوفو"
تعدّ "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرقم HKSE:0992 وفي نشرة الصفحات الوردية تحت الرمز: LNVGY) من بين الشركات المدرجة في قائمة "فورتشن 500"، وتقدّر قيمتها بـ 43 مليار دولار أمريكي؛ وهي تملك رؤيةً لتُصبح الشركة الرائدة عالمياً في مجال التحول الذكي وذلك من خلال الأجهزة والبنية التحتية الذكية التي تحقق أفضل تجربةٍ للمستخدم. تقوم "لينوفو" بتصنيع واحدةٍ من أكثر الحافظات العالمية شمولاً من المنتجات المتصلة، بما فيها الهواتف الذكية (موتورولا)، والحواسيب اللوحية، والحواسيب الشخصية (ثينك باد، يوجا، لينوفو ليجيون)، وحواسيب محطة العمل، بالإضافة إلى أجهزة الواقع المعزز والواقع الافتراضي والحلول المنزلية والمكتبية الذكية. كما تقوم حلول مراكز البيانات من الجيل التالي من "لينوفو" (ثينك سيستم وثينك أجايل) بخلق القدرة والكفاءة الحاسوبية لتأمين قدرة الاتصال التي من شأنها أن تغير الأعمال والمجتمعات. تعمل "لينوفو" لتُلهم الاختلاف في كلّ شخص ولتبني مستقبلاً أكثر ذكاءً حيث يتحقق فيه الازدهار للجميع. يُمكنكم متابعتنا عبر لينكدإن، وفيس بوك، وتويتر، وإنستجرام، وويبو، أو يمكنكم زيارة موقعنا من خلال الرابط الالكتروني التالي:http://www.lenovo.com/.
مجموعة "لينوفو"
ملخص مالي
للربع المالي الأخير والعام المالي كاملاً والذي ينتهي في 31 مارس 2018

(المبالغ بملايين الدولارات الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)


الربع الأخير 17/18
الربع الأخير
التغيير من عام إلى عام
العام المالي 17/18
التغيير من عام إلى عام
العائدات
10,638
9,579
11%
45,350
5%
الربح الإجمالي
1,544
1,368
13%
6,272
3%
هامش الربح الإجمالي
14.5%
14.3%
0.2 نقطة
13.8%
-0.4 نقطة
النفقات التشغيلية
(1,443)
(1,294)
11%
(5,885)
8%
معدل النفقات بالنسبة للعائدات
13.6%
13.5%
0.1 نقطة
13.0%
0.4 نقطة
الأرباح التشغيلية
101
74
36%
387
-42%
نفقات غير تشغيلية أخرى- صافية
(64)
(59)
9%
(234)
28%
الدخل قبل اقتطاع الضريبة
37
15
143%
153
-69%
الضرائب
12
89
-87%
(280)
غير متوفر
الأرباح (الخسائر) خلال الفترة
49
104
-53%
(127)
غير متوفر
الفوائد غير المسيطرة
(16)
3
غير متوفر
(62)
غير متوفر
الأرباح (الخسارة) العائدة لحملة الأسهم
33
107
-69%
(189)
غير متوفر
الربح (الخسارة) للسهم الواحد (سنت أمريكي)

أساسي
0.28
0.97
(0.69)
(1.67)
غير متوفر
مخفف
0.28
0.97
(0.69)
(1.67)
غير متوفر

1 يتم قياس الأداء التشغيلي كالأرباح قبل اقتطاع الضرائب، باستثناء رسوم إعادة الهيكلة ومكاسب التصرف في الممتلكات
2 المصدر: الهيئة الدولية للبيانات، التقرير الفصلي لتعقب أجهزة الحوسبة الشخصية، التقرير النهائي عن الربع الأول لعام 2018.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
مجموعة "لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي
هاتف: 85225164810+
البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com
أو
لندن
تشارلوت ويست
هاتف:447825605720+
البريد الإلكتروني: cwest@lenovo.com
أو
مجموعة "زينو"
البريد الإلكتروني: LenovoWWcorp@zenogroup.com




No comments:

Post a Comment