Thursday, June 22, 2017

إكس برايز تعلن عن الفرق المتقدّمة في جائزة جلوبال ليرنينج إكس برايز بقيمة 15 مليون دولار أمريكي في قمّة إد تك إكس أوروبا

 تقدّم 11 فريق من سبع دول في منافسة لتطوير برنامجٍ تعليميٍ مفتوح المصدر وقابل للتوسع للأطفال في الدول النامية



لندن -يوم الخَمِيس 22 يونيو 2017 [ إم إي نيوز واير ]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "إكس برايز" الرائدة عالمياً في تصميم وإدارة المسابقات التحفيزية لحل أكبر المشاكل التي تواجهها البشرية، عن تقدم 11 فريقاً في التصفيات نصف النهائية في جائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" التي تبلغ قيمتها 15 مليون دولار أمريكي. وأعلنت "إكس برايز" خلال قمة "إد تك إكس أوروبا"عن تحدي هذه الفرق التي بلغت التصفيات نصف النهائية لتطوير برنامجٍ مفتوح المصدر وقابل للتوسيع لتمكين الأطفال في الدول النامية من تعلم المبادئ الأساسية للقراءة والكتابة والحساب بأنفسهم خلال 15 شهراً.

وقال مات كيلر، المدير الأول لجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز": "شهدت خلال مسيرتي المهنية، العديد من الطرق التي تطورت بها التكنولوجيا لمساعدة الأطفال على الوصول إلى التعليم، وهو أمرٌ لم يكن ممكناً دونها. وأكثر ما يثير حماسة ’إكس برايز‘ بشأن هذه الفرق التي وصلت إلى التصفيات نصف النهائية هو إمكانية تغيير حلولهم البرمجية من طرق التعليم في جميع أنحاء العالم، وخاصةً في الأماكن التي لا يمكن للأطفال فيها، بكلّ بساطة، الذهاب إلى المدارس".

واختيرت الفرق التي وصلت إلى التصفيات نصف النهائية من قبل لجنة تحكيم مستقلة مكونة من 11 خبيراً من بين 198 فريقاً عقب الإطلاق الأولي لـ"إكس برايز" في سبتمبر عام 2014. وسيحظى المتسابقون بشهرٍ واحدة لتحديث حلولهم ووضع اللمسات الأخيرة عليها قبل أن يختار أعضاء لجنة التحكيم خمسة فرق نهائية لتتقدم إلى الجولة الأخيرة من المسابقة.

وتتضمن الفرق الـ11 المشاركة:

    "أوتو كوجنيتا" (من هونج كونج، والصين و بيلينجهام، والولايات المتحدة): يركز الفريق على مساعدة الطلاب على اكتساب المهارات الأساسية للقراءة والكتابة والحساب من خلال منهجٍ منظم، والمبادئ الفعالة لعلم التربية وتصميمٍ يركز على تجربة المستخدم.
    "سي سي آي" (من نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية): يطور الفريق برامج تعليمية منظمة ومتسلسلة، بالإضافة إلى منصة تسعى إلى تمكين الأشخاص غير القادرين على البرمجة من تطوير محتوىً تعليمي تفاعلي بأي لغة أو موضوع.
    "تشيمبل" (بانجالور في الهند): يطور الفريق منصةً تعليمية تهدف إلى تمكين الأطفال من تعلم القراءة والكتابة والرياضيات على الحواسيب اللوحية من خلال أكثر من 60 لعبة استكشافية و70 قصة مختلفة.
    "إديوكيشن آبس فور أول" (من لينشبرج في الولايات المتحدة الأمريكية): يطوّر الفريق تطبيقاً يهدف إلى تعليم المبادئ الأساسية للقراءة بشكل منهجي، وتشجيع تطوير اللغة المحكية واستيعاب القراءة.
    "ليب تو نو" (من بريتوريا في جنوب أفريقيا): يطور الفريق تطبيقاً غنياً بالقصص المرتبطة بالثقافة للمساعدة على وضع أُسسٍ تعليمية للأطفال في مختلف المستويات التعليمية.
    "ليرن ليب فلاي" (من أوتاوا في كندا): يستخدم الفريق تطبيقاً اجتماعياً وتعليماً قائماً على سرد القصص لتوفير منصة تعليمية قابلة للتكيف مع اللغة والثقافة للقراءة وكتابة والحساب.
    "ليتراسي آب دوت أورج" (من كريستيانساند في النرويج): يستخدم الفريق تقنيات الأسيّة كالتعرف على الوجوه وتعلم الآلات لإنشاء مُعلّمٍ يتمتع بالذكاء الاصطناعي يمكنه التأقلم مع أطفال مختلفين.
    "ون بيليون" (من المملكة المتحدة ومالاوي وتنزانيا): يدمج الفريق محتوى علم الحساب والمواد الجديدة لتعليم القراءة والكتابة لتوفير تعليمٍ موّجهٍ وأنشطةٍ إبداعيةٍ إلى جانب المراقبة المستمرة للاستجابة للاحتياجات المختلفة للأطفال.
    "روبو تيوتر" (من بيتسبرج، في الولايات المتحدة الأمريكية): يستفيد هذا الفريق من بحث جامعة كارنيجي ميلون في تعليم القراءة والحساب، والتعرف على الكلام وتركيب الجمل، وتعلم الآلات، والتنقيب في البيانات التعليمية، وعلم النفس المعرفي، والتفاعل بين البشر والحواسيب.
    "كيتكيت سكول" (من بركلي في الولايات المتحدة الأمريكيّة): يقوم الفريق بتطوير برنامج تعليمي قائم على أساس من الألعاب وهيكلية تعليم مرنة، يهدف إلى مساعدة الأطفال على التعلّم بشكلٍ مستقلّ بغضّ النظر عن معرفتهم ومهارتهم وبيئتهم.
    "ذا سكول أوف جيمز" (من سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكيّة): يضع الفريق مجموعة من الألعاب لتعليم القراءة والكتابة وعلم الحساب ومهارات التكلّم التي تتكيف مع أنماط مختلفة للتعلّم.

وسيحصل كلّ من الفرق الخمسة النهائيّة، التي سيتمّ الإعلان عنها خلال شهر سبتمبر المقبل، على جائزة للإنجاز بقيمة مليون دولار أمريكي. وبالتعاون مع الشركاء العالميّين للمنافسة مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) وبرنامج الأغذية العالمي (دبليو إف بي) وحكومة تانزانيا، سيتمّ اختبار حلول الفرق ميدانيّاً على أربعة آلاف وطفل في 150 قرية من منطقة تنجا في تانزانيا طوال حوالي 15 شهر عبر 8000 حاسوب لوحيّ من طراز "بكسل سي" التي تبرعت بها "جوجل". ومع نهاية مرحلة الاختبار الميداني، سيحصل الفريق الذي يقدم حلّه أعلى مكاسب ناتجة عن الكفاءة في مجال القراءة والكتابة والحساب على الجائزة الكبرى بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي. وسيتمّ الإعلان عن الرابح في أبريل 2019. بالإضافة إلى ذلك، سيتعيّن على كلّ من الفرق الخمسة النهائيّة أن تفتح مصادر رموزها ومحتواها الذي سيكون متوافراً مجاناً للجميعليتمكنوا من الاستفادة منه.

ويقدر عدد الأطفال الذين لا يستطيعون القراءة أو الكتابة أو إظهار مهارات أساسيّة للحساب بحوالي 250 مليون في العالم. وتتوقع اليونسكو أنّ العالم بحاجة إلى 1.6 مليون أستاذ إضافي على الصعيد العالمي، وهو عدد من المتوقع أن يتضاعف بحلول عام 2030. وستبرهن جائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" على أنّه مع مصادر تكنولوجيا التعليم والشراكات المناسبة، يستطيع الأطفال أن يتعلموا القراءة والكتابة والحساب بأنفسهم. وتهدف "إكس برايز" أيضاً، من خلال ضمان كون حلول كلّ فريق مشارك في النهائيات مفتوحة المصدر، إلى نشر الحلول في جميع أنحاء العالم في مجالات التداخل بين التكنولوجيا والتعليم.

لمزيد من المعلومات حول هيكليّة المنافسة والتواريخ المهمة والفرق المنافسة، يرجى زيارة learning.xprize.org.

لمحة حول "إكس برايز"

تعتبر "إكس برايز" منظمة غير ربحية مُعفاة من نظام الضرائب الأمريكية وفقاً للمادة 501(ج)(3) من قانون الإيرادات الداخلية الأمريكي. وهي تعدّ شركة رائدة في مجال تصميم وتطبيق نماذج جوائز تحفيزية لحل أهم التحديات التي تواجه العالم. وتلجأ "إكس برايز" إلى توافق فريد من إشراك الألعاب، والتعهيد الجماعي، ونظريّة الجوائز التحفيزيّة، والتقنيّات الأسيّة كصيغة للتأثير بشكلٍ مضاعف عشرة مرّات (مقابل نسبة 10 في المائة) في مجالات التحدي الكبيرة التي تواجه عالمنا. وتتمثل فلسفة "إكس برايز" هي أنّه – وضمن الظروف المناسبة – يعتبر إطلاق التجارب السريعة من مجموعة من المنظورات المتنوعة هو الطريقة الأكثر فعاليّة لخلق تأثير أسّي وحلول للتحديات الكبيرة. وتتضمن الجوائز النشطة جائزة "جوجل لونار إكس برايز" بقيمة 30 مليون دولار أمريكي، وجائزة "إن آر جي كوسيا كاربون إكس برايز" بقيمة 20 مليون دولارٍ أمريكي، وجائزة "جلوبال ليرنينج إكس برايز" بقيمة 15 مليون دولار أمريكي، وجائزة "شيل أوشن ديسكفري إكس برايز"، بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، وجائزة منظمة باربرا بوش لمحو أمية الكبار بقيمة 7 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "آي بي إم واتسون إيه آي إكس برايز" بقيمة 5 ملايين دولار أمريكي، وجائزة "وتر أباندانس إكس برايز" بقيمة 1.75 مليون دولار أمريكي، وجائزة "أنو آند نافين جاين ومنز سيفتي إكس برايز" بقيمة مليون دولار أمريكي. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.xprize.org.



إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.



Contacts

"إكس برايز"

إريك ديزاتنيك

هاتف: 3107414892

البريد الإلكتروني: eric@xprize.org

جاكي واي

هاتف: 3107414918

البريد الإلكتروني: jackie.wei@xprize.org



الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/4120/ar 

No comments:

Post a Comment