Monday, June 10, 2013

تيكوم للاستثمارات توسّع قاعدة مجمعات أعمالها الإبداعية بإعلانها بدء العمل في "حي دبي للتصميم"


دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 9 يونيو

2013 [ME NewsWire]
بعد إعلان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أمس السبت عن إنشاء "حي دبي للتصميم"، كشفت اليوم تيكوم للاستثمارات، الجهة المطوّرة لـ"حي دبي للتصميم"، بأنها تهدف لاستكمال المرحلة الأولى من هذا المشروع المتخصص في قطاع الأزياء والتصميم والسلع الفاخرة، بحلول شهر يناير من العام 2015، حيث بدأت أعمال الإنشاءات فعلياً في عشرة مباني
ويصل حجم استثمار تيكوم للاستثمارات في المرحلة الأولى من "حي دبي للتصميم" إلى 4 مليارات درهم. وهذه المرحلة الأولى هي البداية لما سيكون عليه المشروع الإبداعي الذي يتميز بمستويات عالمية في منطقة الشرق الأوسط، حيث سيسهم بشكل فعّال في تعزيز ودعم المصممين المحليين والإقليميين. وبالإضافة إلى ذلك، سيكون المشروع وجهة لبعض من المواهب والعلامات التجارية العالمية الرائدة، فضلاً عن ترسيخه لمكانة دبي كوجهة عالمية في التصميم والأزياء والسلع الفاخرة، مما سيمكنها من دخول معترك المنافسة مع المراكز العالمية المعروفة في هذه القطاعات.
وفي الوقت الذي أعلنت فيه تيكوم للاستثمارات عن بدء الإنشاءات في المرحلة الأولى للمشروع، تتطلع عدد من الشركات والأفراد للحصول على تراخيص من "حي دبي للتصميم" تمكنهم من إطلاق أعمالهم ضمن المناطق الحرة التسعة الأخرى، والتابعة لتيكوم للاستثمارات. وقد بدأت تيكوم للاستثمارات بوضع الإطار العام للإجراءات القانونية والتجارية اللازمة لإصدار التراخيص المخصصة لأنشطة الأعمال المتعلقة بقطاع التصميم والأزياء.
وفي هذا الصدد، قال أحمد بن بيات، الرئيس التفيذي لمجموعة دبي القابضة: "لقد ساعد النمو المطرد والمرونة التي يتمتع بها كل من قطاعي السياحة وتجارة التجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة، إضافة إلى البنية التحتية القوية والشبكة اللوجستية والإمكانات التي تتميز بها منطقة الشرق الأوسط وشمال وجنوب أفريقيا، باجتذاب العديد من العلامات التجارية العالمية الفاخرة لإقامة مقرات رئيسية لها في دبي."
وأضاف: "وفي إطار المساعي الهادفة إلى تعزيز مسيرة دبي نحو إقامة اقتصاد مستدام قائم على المعرفة، يجب أن نهيئ بيئة عمل مثالية تسهم في تعزيز قدرات أجيال المستقبل من قادة الأعمال وأصحاب المشاريع. ولا شك بأن "حي دبي للتصميم" سيلعب دوراً رئيسياً في توفير بيئة مثلى للمواهب المحلية التي تتطلع لإبراز قدراتها في هذا القطاع. أضف إلى ذلك، أن هذه المواهب سيتاح لها الاستفادة من خبرات نخبة من الشركات الإقليمية والدولية الرائدة في هذه المجال، والتي تطلع إلى استقطابها لإقامة مقرات رئيسية لها في المنطقة."
وأردف بن بيات بالقول: "سيكون "حي دبي للتصميم" منطقة مخصصة لتنامي شهرة المجتمع المحلي الذي يضم نخبة من المصمميين المحليين الطامحين للوصول إلى العالمية. ونحن واثقون بأن المنطقة سيكون لها دور هام في تنويع اقتصاد دبي وتطويره."
من جانبها، قالت الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي للمجموعة- تيكوم للاستثمارات: ""إن الإعلان عن إنشاء "حي دبي للتصميم" هو بمثابة لحظة تاريخية بالنسبة لتيكوم للاستثمارات، وإضافة قيّمة لمجمعات الأعمال الإبداعية التي أنشأتها المجموعة. وهناك بعض العوامل التي دفعت إلى اتخاذ هذه الخطوة، منها ما تشير إليه أبحاث السوق إلى وجود العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة في قطاع الموضة والفخامة والتصميم، إضافة ما تتمتع به تيكوم للاستثمارات من سجل حافل في إقامة، وتشغيل، وتطوير مجمعات الأعمال المتخصصة في دبي."
وأضافت الدكتورة أمينة: "وكما حرصنا دائماً على تقديم الدعم اللازم لشركات تكنولوجيا المعلومات المتواجدة في مدينة دبي للإنترنت، أول مجمع للمعرفة في المنطقة، وشركات صناعة الإعلام التي تتخذ من مدينة دبي للإعلام مقراً لها، سنقوم بخطوات مماثلة لدعم شركات تصميم الأزياء والمنتجات الفاخرة، وتوفير المنصة اللازمة لنمو قاعدة أعمالها، وتأمين البيئة المثلى لمساعدة هذه الشركات على إطلاق عملياتها من دبي. لقد لعبت مجمعات أعمال تيكوم للاستثمارات الرائدة والمتخصصة دوراً هاماً في تطوير اقتصاد دبي القائم على المعرفة وفي رفع معدلات توظيف العمالة في كافة أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة.
ووفقاً إلى أحدث تقرير صادر عن البنك الدولي حول اقتصاد المعرفة، حققت دولة الإمارات العربية المتحدة أعلى معدلات نمو في توظيف العمالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث ارتفعت أعداد العمالة من 1.7 مليون موظف في عام 2000 إلى 3.5 مليون موظف في عام 2009.
وأوضحت الدكتورة أمينة: "استطاعت المناطق الحرة التسعة، والتابعة لتيكوم للاستثمارات، استقطاب العديد من العلامات التجارية الشهيرة المتخصصة في هذه القطاع، مثل هيرمس، ونايك، وبوما، إضافة إلى بعض المؤسسات التعليمية الرائدة والمتخصصة في مجال تصميم الأزياء مثل جامعة "إسمود" الفرنسية للأزياء، ووسائل الإعلام ذات الصلة مثل مجلة هاربر بازار. ونحن نطمح إلى استقطاب المزيد من الماركات والعلامات التجارية الفاخرة."
ويهدف القائمون على "حي دبي للتصميم" بأن يصبح وجهة رئيسية لقطاعات التصميم والموضة والسلع الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط. وسيوفر المشروع منطقة متخصصة للناس ستكون في قلب مشهد التصميم في المنطقة. وتهدف تيكوم للاستثمارات من وراء إقامة مثل هذه البيئات الإبداعية بمستويات عالمية إلى إشراك ودعم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التصميم، والتي من شأنها أن تدعم أهداف دبي في تنويع وازدهار اقتصادها.
وستشكل المنطقة جزءاً حيوياً ومحورياً من التوجه والجهود المتواصلة التي تبذلها حكومة دبي نحو تعزيز الرؤية السياحية للعام 2020.
ويعتبر "حي دبي للتصميم" منطقة متكاملة تشتمل على مرافق سكنية، وتجارية، وتسوّق، وضيافة، وأماكن عامة، وشوارع مجهزة بالمقاعد الخشبية وممرات مظللة للمشاة. كما تضم المنطقة جداول مائية، وفنادق بوتيك عالمية ومنطقة محلات بيع مؤقتة، ومدرّج للعروض المسرحية ومركز مؤتمرات.
-انتهى-
نبذة حول "تيكوم للاستثمارات"
تعد تيكوم للاستثمارات، الشركة المملوكة العضو في دبي القابضة، شركة عالمية لتطوير وتشغيل مجمعات الأعمال. وتعتبر مجمعات تيكوم للأعمال حالياً مقراً لأكثر من 4,500 شركة تتوزع بين كبرى الشركات المتعددة الجنسيات والشركات الناشئة.
وترتكز أعمال تيكوم للاستثمارات العقارية على الوحدات التالية:
  • تيكوم للتطوير والتخطيط ( الأراضي، البنى التحتية، وتطوير المباني)
  • المناطق الحرة لمجمعات تيكوم للأعمال
  • مدينة دبي الصناعية
وتشمل المناطق الحرة لمجمعات تيكوم للأعمال، والتي تضم مرافق وبنى تحتية مخصصة لقطاعات محددة: مجمع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي يضم كلاً من مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد، والمجمع الإعلامي والذي يضم مدينة دبي للإعلام، ومدينة دبي للاستديوهات ومنطقة الإنتاج الإعلامي العالمي، والمجمع التعليمي ويضم قرية دبي للمعرفة ومدينة دبي الأكاديمة العالمية، ومجمع العلوم الحيوية الذي يضم مجمع دبي للتقنيات الحيوية والأبحاث (ديبوتك)، ومجمع الطاقة والبيئة (إنبارك).
وتعتبر مدينة دبي الصناعية منطقة غير حرة مخصصة لقطاع الصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية.
وبالإضافة إلى مجمعات تيكوم للأعمال، تضم محفظة تيكوم للاستثمارات عدداً من الشركات المستقلة مثل: إي هوستنيغ داتا فورت، الشركة الرائدة في إدارة تكنولوجيا المعلومات والخدمات الاستشارية، المجموعة الإعلامية العربية ، المؤسسة الإعلامية والترفيهية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تقدم خدماتها الإعلامية من خلال عدد من الشركات التابعة لها في مجالات عدة كالبث الاذاعي، وتنظيم الفعاليات والإعلانات الخارجية، إضافة إلى القرية العالمية، أحد أهم مشاريع الترفيه والسياحة في إمارة دبي.
وتمتلك تيكوم للاستثمارات حصة من أسهم مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، المزود الرائد لخدمات تبريد المناطق، ومجموعة نكسيجن للاستشارات، وشركة خدمات إدارة الطاقة، إحدى الشركات الرائدة في مجال ترشيد استخدام الطاقة في منطقة الشرق الأوسط.
للاطلاع على اقتباسات داعمة من مشاركين في القطاع الرجاء النقر على الرابط الإلكتروني التالي:

Contacts


ميثا ماجد السويدي
مديرة العلاقات الإعلامية- تيكوم للستثمارات
هاتف: 00971557441366    





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/7617/ar

No comments:

Post a Comment