Wednesday, June 26, 2013

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية: جريفيكس فعلتها مرة أخرى


خلال شهر واحد جريفيكس تصمم لقاحاً متقدماً لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية

أورورا، كولورادو - يوم الأَرْبعاء 26 يونيو 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): بعد شهرين فقط على ابتكارها أول لقاح متكامل لفيروس "إتش 7 إن 9" المسبب لإنفلونزا الطيور، قامت "جريفيكس" بتطوير لقاح لفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتم تحضير اللقاح خلال أربعة أسابيع فقط من إعلان منظمة الصحة العالمية عن إدراج فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية في "مرحلة التأهب" التي تضم أيضاً فيروسي إنفلونزا الطيور البشريين "إتش 5 إن 1" و"إتش 7 إن 9". وفي هذا الصدد قال الدكتور أوفي دي. شتيرتس، الرئيس التنفيذي للشؤون العملية في "جريفيكس": "لدينا منافسون كبار يزعمون قدرتهم على البدء في إنتاج اللقاح بصورة أسرع منا، وبأنهم قادرون على الانتقال من مرحلة الخوارزميات إلى التصنيع الجيني في غضون أيام باستخدام علم الأحياء التركيبي. لكن حتى وبعد أن يبنوا الجينات اللازمة فإنهم سيكونون بحاجة إلى عدة أشهر بعد لتقديم لقاح حقيقي. وبمجرد أن نحصل على المعلومات الجينية المتعلقة بالفيروس الجديد فإننا قادرون على أن نقدم لكم لقاحاً تجريبياً في غضون شهر، وبالتالي فإن منصتنا مثالية لمحاربة الأخماج الجديدة التي تبرز بسرعة".
وبعد أن سجلت أولى الحالات في سبتمبر من عام 2012 في جدة بالمملكة العربية السعودية، تم تأكيد 64 إصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية توفي منها 38 شخصاً، وذلك بحسب تقرير صدر مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية. هذا وقد بدأت مؤخراً بعض حالات هذه المتلازمة الناجمة عن فيروس ينتمي لعائلة فيروسات كورونا، التي تتضمن فيروسات الرشح الشائعة وفيروس المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (سارس)، بالظهور في أوروبا بين مسافرين قادمين من الشرق الأوسط. وفي تعليقها على متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، تقول منظمة الصحة العالمية: "القلق الدولي إزاء هذه الإصابات كبير".
وتكمن قدرات "جريفيكس" على تحقيق سرعة إنتاج غير مسبوقة في منصة "جريفاكس" التي تملكها، والتي توفر عمليات دقيقة للغاية تضمن أيضاً نقاء اللقاح. هذا ويتم تصميم لقاحات "جريفاكس"، التي يتم تطويرها بدعم من المعهد الوطني للصحة والمعهد الوطني للمعايير والتقنية، على شكل جزيئات نانوية صنعية صغيرة من الجينات توضع على أغلفة الفيروسات الغدانية التي يمكن تعديلها لتصبح قادرة على إيصال الحمولات الجينية إلى الأماكن المطلوبة التي تحقق الفائدة. ويمكن إعطاها بطرق عدة بما في ذلك الحقن والرذاذ الأنفي.
ويقول شتيرتس: "تستهدف لقاحاتنا الخلايا التي تطلق الجهاز المناعي وهي ليست بحاجة إلى مساعدات كيماوية. ونقدم منتجاً نظيفاً لا يعرضكم للتلوث ببروتينات حشرية أو نباتية نراها في الأنظمة الأخرى".
وبالاستفادة من استمناع الفيروس الغداني الحميد، تقوم منصة "جريفاكس" بإنتاج لقاحات أكثر فاعلية من المقاربات المحافظة. كما أن جدواها الاقتصادية يمنح "جريفيكس" سهولة في زيادة الإنتاج استجابة لجائحة أو خطر مفاجئ. ويقول جون آر. برايس، الرئيس والرئيس التنفيذي في "جريفيكس": "صحيح أن لقاحات الحمض النووي ‘دي إن إيه’ يمكن أن تُنتَج في الإطار الزمني ذاته، إلا أن طرق إعطائها محدودة، ونحن نعمل بجد كي نتمكن من صنع لقاح فموي. وتمكن المشكلة الحقيقة التي نواجهها جميعاً في السؤال التالي: هل بإمكانكم صناعة 100 مليون جرعة في وقت قصير وضمن مساحة صغيرة وبسعر مقبول؟ أجل يمكننا ذلك. فنحن في موقع يمكننا من رفع إنتاجنا بسرعة إلى هكذا مستويات".
يشار إلى أن "جريفيكس" قد أنشأت خط إنتاج متميز من اللقاحات وتحضر لإنتاج لقاحها الخاص بفيروس "إتش 5 إن 1" المسبب لإنفلونزا الطيور للمراحل السريرية. وتحتوي مكتبتها على لقاحات مضادة للعديد من سلالات الإنفلونزا، والجمرة الخبيثة، وحمى الضنك، والإيبولا، والآن فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية. وتتوسع الشركة باستمرار في الوقت الذي تختصر فيه مراحل تصنيع اللقاحات المحتملة الجديدة في بضع خطوات هندسية وتتبنى إنتاج اللقاحات بهدف وضع بروتوكولات تصنيع معيارية. وتجمع منصة "جريفاكس" ما بين تصميم "بلاج آند بلاي" المرن الذي يحتوي على مولدات أضداد مختلفة كالجين المسؤول عن تصنيع البروتين "إس" السطحي الرئيسي لفيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية، وما بين قدرتها على تطوير هذا اللقاح خلال فترة لا تتعدى الشهر.
للمزيد من المعلومات حول "جريفيكس" ولقاحات "جريفاكس" الخاصة بها، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.greffex.com أو الاتصال بجون آر. برايس على الهاتف: 303-577-0400 أو البريد الإلكتروني: jprice@greffex.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"جريفيكس"
جون آر. برايس
الهاتف:0400 - 577 - 303   
البريد الإلكتروني: jprice@greffex.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/7788/ar

 

No comments:

Post a Comment