Thursday, February 27, 2014

مبادرة: 963ألف بلاغ لـ"عمليات شرطة أبوظبي" العام الماضي


تستخدم نظاماً آلياً للتحكم والسيطرة مرتبطاً بـ"المنصات" 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم السَّبْت 22 فبراير 2014 [ME NewsWire]
تلقت غرفة عمليات شرطة أبوظبي 963 ألفاً و15 بلاغاً خلال العام الماضي على مستوى إمارة أبوظبي، منها 452 ألفاً و294  بلاغاً جنائياً، و235 ألفاً و914 بلاغاً مرورياً ،و274 ألفاً و807 بلاغات أخرى ، في ما بلغت نسبة رضا المتعاملين 96 % خلال العام الماضي .
وتستخدم "العمليات" أجهزة وتقنية حديثة، منها نظام التحكم والسيطرة الذي يربط منصات غرف العمليات للحصول على معلومات عن أماكن بلاغات وقوع الحوادث لتمكين الشرطة من الوصول  إليها على وجه السرعة،  في ما تصنف البلاغات التي يتم التعامل معها إلى "هام جداً وهام ومعتاد".
المنصات
وقال"المقدم محسن صالح اليافعي"مدير إدارة العمليات بالإنابة إن الاهتمام البالغ من القيادة الشرطية بتطوير الأداء وتوفير أحدث الأجهزة والتقنيات المتطورة؛ سهل الإجراءات والخدمات  الشرطية لمواكبة التوسع الجغرافي وتزايد المهام الأمنية والحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار، موضحاً أن التحكم والسيطرة نظام آلي مربوط بجميع المنصات  في غرف العمليات مثل:"مركز الاتصال 999،و الدوريات الشاملة والطوارئ والسلامة والمساندة، و الضباط والمشرفين"،ويتيح لمستخدميه استقبال البلاغات والحصول على معلومات عن أماكن البلاغات، ونوعيتها بشكل منظم وسريع و يوفر المعلومات المطلوبة .
وأكد أن المهام الشرطية لغرف العمليات تتمثل في تطبيق منظومة الإستجابة الأمنية من خلال استقبال  المكالمات على هاتف الطوارئ 999، وتوجيه الدوريات لمواقع الحوادث إلى جانب إدارة القطاعات الأخرى في حال الأزمات والحوادث، بالتنسيق مع دوريات المرور والإسعاف و الإنقاذ وطائرات جناح الجووالشرطة المجتمعية والتدخل السريع ودوريات ساعد والدفاع المدني ومسرح الجريمة وغيرها ، الأمر الذي ساهم في تقليل زمن الاستجابة للبلاغات.
تقليل زمن الاستجابة
وأرجع تقليل زمن الاستجابة إلى التنسيق والتواصل الفعال مع دوريات المرور وطائرات جناح الجو والتدخل السريع ودوريات ساعد والدفاع المدني ، ومسرح الجريمة وغيرها، موضحاً:أنه يتم استقبال  البلاغ ومن ثم تحديد الجهات التي يجب وجودها في موقع الحادث والأقرب إليه؛ وإبلاغها للاستجابة الفورية والتوجه إلى الموقع في زمن قياسي،مشيراً إلى أن العمليات هي المحرك الرئيسي لمختلف  الجهات التي تتعامل مع الحوادث والبلاغات الجنائية والمرورية.
وبيّن أن البلاغات مقسمة حسب درجة الأهمية إلى "هام جداً"  ويصنف إلى وقوع حرائق، وجود مصابين، تحريك سيارة إسعاف للمريض، مشاجرة  "هام " ويشمل الحوادث التي تعطل حركة السير، وجود مصابين، و"معتاد" وينطبق على حادث بسيط، سوء فهم .
وبحسب الملاحظات الواردة من قبل نظام المراقبة لغرف العمليات ، طالب اليافعي  الجمهور بعدم التردد بالاتصال في غرفة العمليات على "999 " عند تعرضهم لأي طارئ أو طلب المساعدة، مؤكداً الاستجابة لهم على وجه السرعة، في ما حث أولياء الأمور على توعية الأطفال بكيفية طلب رقم "999" عند الحاجة لتجنب مكالمات الإزعاج .
وأشار إلى أن فلسفة العمل في الإدارة تقوم على المعرفة و تمكّن من التخطيط للتطوير، وترجمة مقترحات العاملين إلى تقنيات تعزز كفاءة الإدارة للاستجابة الفعالة، وتركز خطة التطوير الاستراتيجي على محاور النمو المتزايد في متطلبات التخطيط الاستراتيجي وإدارة الأداء المؤسسي للقيادة العامة لشرطة أبوظبي، ونتائج التحليل البيئي والتطور التقني والتطبيقات التكنولوجية التي تتطلب مواءمة غرف العمليات لهذه المتغيرات.
وعلى صعيد إدارة متطلبات التميز المؤسسي، أوضح الرائد عيسى عبدالله المرزوقي" مدير فرع التخطيط الاستراتيجي أن نتائج استطلاعات الرأي أظهرت  أن 89% من موظفي الإدارة يرون أن التخطيط الاستراتيجي يسهم في تطوير الأداء، وأيد 93 % أن النادي الإلكتروني  لإدارة العمليات يساعد بشكل كبير في نشر ثقافة الجودة والتميز، و ساهم   تشغيل مختبر التميز في  إدارة عملية مراقبة مؤشرات الأداء لغرف العمليات، ومتابعة متطلبات التميز وعقد جلسات العصف الذهني، للارتقاء بمستوى الأداء، مشيرا إلى أن مختبر التميز يعزز أداء العمل الشرطي بإدخال أفضل التقنيات والأدوات إلى الخدمة لتحسين جودة الخدمات التي تقدم للجمهور .
مختبر التميز
وأوضح مدير فرع التخطيط الاستراتيجي أن المختبر هو مركز إداري تفاعلي يحتوي تجهيزات إدارية وتقنية، ويعمل به موظفو فرع التخطيط الاستراتيجي؛ وهم  مؤهلون في مجال التميز المؤسسي، مشيراً إلى أنه يختص بمراقبة أداء غرف العمليات ومتابعة متطلبات التميز، وعقد جلسات العصف الذهني لوضع فرص التحسين اللازمة للارتقاء بمستويات الأداء.
ولفت إلى أن   المختبر يهدف إلى  نشر ثقافة التميز؛ ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية للفاعلية والإنتاجية وتحسين العمليات، ورفع الإنتاجية وتشجيع الإبداع والابتكار، وتوفير بيئة عمل مناسبة لضبط وتقييم وتحسين الأداء، وتطبيق المعرفة من خلال تقليل الخطأ والتعلم منه، والتحقق من كفاءة العمليات التشغيلية لغرفة العمليات .
وأكد  أن المختبر يتوافق مع رؤية الحكومة بتعميم تجربة مختبر الإبداع، ويأتي تأكيداً لحرص شرطة أبوظبي على تبني أفضل الممارسات القياسية والرسمية المعتمدة لتطوير الخدمات والمساهمة في رفع كفاءة وأداء العمل.
وذكر أن 5 من موظفي فرع التخطيط الاستراتيجي في إدارة العمليات  حصلوا على شهادة مقيّم دولي معتمد لدى "المؤسسة الأوروبية للتميز المؤسسي" وتأهيل 5 آخرين في مجال مقيّم معتمد لدى المعهد الدولي لخدمة المتعاملين ، وحصول 10 على شهادة الكايزن، في ما حصل 9 موظفين على شهادة مدقق البيئة والصحة والسلامة، وتأهيل 9 مدققين لنظام  الآيزو 9001:2008.
ويضيف  الرائد عيسى أنه تأكيداً لتميز إدارة العمليات في حصول الغرفة على شهادة المعيار الدولي لخدمة المتعاملين؛ تم تصميم وإعداد الاستبيان الإلكتروني لرضا المتعاملين؛ بحيث يتم من خلال فروع مراقبة غرف العمليات قياس رضا المتعاملين يومياً، وبعدد محدد من العينات العشوائية ما أسهم في زيادة رضا المتعاملين إلى أكثر من 96 % في العام الماضي .
وكانت "غرفة العمليات"  حصلت على الشهادة الأولى للمعيار الدولي للتميز في الخدمة على مستوى العالم؛والتي تعنى بتطبيق معايير التميز  من خلال دليل التميز في خدمة المتصلين على رقم هاتف الطوارئ 999، ليكون هذا الإنجاز نتاجاً لتطبيق منهجية تحسين العمليات من خلال تعديل الإجرءات التشغيلية لقياس كفاءة الأداء؛ وضبط الجودة وتأكيدها .
قياس الكفاءة
وبيّن إن إدارة العمليات نفذت  خطة لقياس كفاءة الأداء لدى العاملين في "الغرفة" ،  وهي تتضمن قياس كفاءة مستقبلي المكالمات الواردة عبر رقم الطوارئ 999،وذلك بتعبئة الاستمارة الخاصة بمعدل 5 عينات لمأمور العمليات  في شهر واحد، و قياس كفاءة مأموري العمليات المتعاملين مع الدوريات بتعبئة  الاستمارة الخاصة بمعدل 5 عينات للمأمور خلال الشهر، في ما يتم قياس معدلات رضا المتعاملين أي تأكيد فاعلية الخدمة لدى المبلغ من خلال تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك لكل يوم بمعدل 5 استمارات لقسم عمليات المنطقة الغربية، و10 استمارات لقسم عمليات العين و20 لقسم العمليات المركزية.
للمزيد من المعلومات عن:
وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا
شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا
يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts


الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني
القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني


الصحافة العربية:
شرف الدين الطاهر  00971503196353
نبيـل عويـدات 00971509992139
مجدي الكساب 00971506625470


تنسيق التغطيات الصحفية:
سمير خميس 00971508242353



Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/10100/ar

 

No comments:

Post a Comment