Wednesday, October 12, 2011

الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات توقع اتفاقاً مع هيئة آيكان ضمن فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية


أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 11 أكتوبر 2011 [ME NewsWire]

يسر الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن تعلن عن إضفاء الطابع الرسمي على علاقاتها مع هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "آيكان" وذلك من خلال التوقيع على اتفاق بين الجانبين. ويشكل هذا الاتفاق مؤشراً على التزام دولة الإمارات تجاه دعم انفتاح وأمن واستقرار شبكة الإنترنت في الدولة، كما يجسد كون دولة الإمارات واحدة من الدول الرائدة في إدارة اسم النطاق العلوي الوطني الخاص بها وذلك وفقاً لأفضل الممارسات الدولية المتبعة والهادفة إلى تحقيق خير وازدهار شعبها.

وتعترف الهيئة بدور هيئة "آيكان" في تنسيق الخدمات الأساسية على الإنترنت، كما تعترف "آيكان" من جانبها بدور هيئة الاتصالات في دولة الإمارات كالجهة التي تدير الرموز العلوية لدولة الإمارات على شبكة الانترنت .ae والنطاق العربي .امارات. وينص الاتفاق على نوايا كلاً من هيئة تنظيم الاتصالات ممثلة بإدارة أسماء النطاق (.aeDA) وهيئة "آيكان" على العمل معاً للمحافظة على نظام اسم النطاق (DNS) لاسم النطاق الوطني (.امارات) بما يعود بالنفع على المجتمع الدولي في دولة الإمارات وعلى الصعيد العالمي كذلك.

وتمت مراسم التوقيع بتاريخ 10/10/2011 خلال فعاليات معرض جيتكس بين كل من سعادة محمد ناصر الغانم المدير العام للهيئة، ورود بيكستروم الرئيس والرئيس التنفيذي لهيئة "آيكان".

ونظّمت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وهيئة "آيكان" مؤتمراً صحافياً حول اسم النطاق العلوي حضره سعادة المدير العام ضمن إطار فعاليات أسبوع جيتكس الذي يعقد في مركز دبي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة ما بين 9-13 أكتوبر 2011.

وقال سعادة المدير العام في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الصحفي: "إن الهيئة تعمل وباستمرار على مواكبة التطورات الأخيرة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يتماشى مع تحقيق أهدافها. وعبر توقيعنا على هذا الاتفاق اليوم فنحن نسعى لتحقيق أهدافنا التي تتماشى مع أهداف هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة ’آيكان‘ على حد سواء فيما يتعلق بتعزيز المنافسة في سوق أسماء النطاق مع ضمان أمن الإنترنت والاستقرار في ذات الوقت".

من جانبه قال بيكستروم في كلمته في المؤتمر الصحفي: "يعتبر هذا التوقيع أول اتفاق دولي لاسم نطاق وطني توقعه هيئة ’آيكان‘ في العالم، وهو يعكس الدور القيادي للهيئة في منطقة الشرق الأوسط وذلك من حيث إدارة إسم النطاق (.ae)، واسم النطاق الوطني العربي (.امارات)".

وأضاف الغانم: "سوف يساعد برنامج اسم النطاق الشركات والهيئات الحكومية والخاصة على إطلاق اسم النطاق العام وفقاً لاختيارها، وهو بذلك ودون شك سيعود بالفائدة الكبيرة عليها من حيث تسهيل الطريق الذي تود من خلاله هذه الهيئات أن تقدم نفسها إلى جمهورها عبر شبكة الإنترنت ليخلق بذلك منافسة عادلة فيما بينها تؤدي بدورها إلى الارتقاء بمستوى قطاع الاتصالات في دولة الإمارات".

من جانبه أضاف بيكستروم: "من وجهة نظرنا فإن هيئة تنظيم الاتصالات في دولة الإمارات تقوم بإدارة عملية تسجيل عالية الحرفية، كما كانت من أول الجهات التي تبنت نظام (DNSSEC) الذي يعتبر النسخة الجديدة المعززة أمنياً لنظام اسم النطاق (DNS)، ونحن نقدر مشاركتهم الفاعلة في المنطقة وفي القضايا العالمية الخاصة بهيئة ’آيكان‘".

وتم خلال المؤتمر الصحفي إطلاع الحضور من ممثلين لهيئات حكومية وخاصة وشركات ومهتمين بقطاع الاتصالات والمعلومات إلى جانب مراسلي وسائل الإعلام التي قامت بتغطية الحدث، على هذا البرنامج الجديد، حيث تمت إحاطتهم ببعض الجوانب التقنية المتعلقة به، وعن الآثار التي سيتركها تطبيق هذا البرنامج على الكيفية التي تعمل شبكة الإنترنت من خلالها، إلى جانب تقديم لمحة عن الإجراءات اللازمة للتسجيل للحصول على اسم نطاق عام وعن الرسوم التي يتوجب عليهم دفعها في هذا الإطار.

كما تم التطرق إلى موضوع هام وحساس في هذا السياق وهو الإجراءات التي يمكن لأصحاب العلامات التجارية أن يتخذوها في حال قام آخرون بإطلاق أسماء نطاق تستخدم أسماء علاماتهم، وكيف يمكنهم حماية امتيازاتهم التجارية من سوء استخدام البعض لهذه الخواص الجديدة التي تقدمها هيئة "آيكان"، بالإضافة إلى تسليط الضوء حول المعايير التي تضعها هيئة "آيكان" للمتقدمين للحصول على اسم نطاق عام، وعن الفرص المتاحة للذين لا يتم قبول طلباتهم في هذه المرحلة للتسجيل في مراحل لاحقة من البرنامج.

وفي فترة الأسئلة والأجوبة في المؤتمر الصحفي أجاب سعادة المدير العام عن بعض الأسئلة التي تم توجيهها إليه بخصوص هذا البرنامج الجديد، والأمور التي دفعت بدولة الإمارات للحرص على نشره في الدولة، إلى جانب أسئلة أخرى حول الفوائد التي تتوقع الهيئة أن يتم جنبها من مثل هذه الخطوة، والكيفية التي يمكن من خلالها للشركات والعلامات التجارية حماية أعمالها، وأشار سعادة المدير العام خلال إجاباته عن هذه الأسئلة إلى حرص الهيئة الكبير على دفع مكانتها الإقليمية الرائدة في قطاع الاتصالات والمعلومات وهو الأمر الذي يشكل جوهر حرصها على متابعة آخر التطورات، إلى جانب أهمية المنافسة بالنسبة لسوق الاتصالات في الدولة نظراً لمساهمته في تحقيق تطور طبيعي ومتوازن وقائم على الاحتياجات الرئيسية والفعلية للقطاع.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات كانت قد حصلت في عام 2010 على موافقة من هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة "آيكان" لتكون بذلك من أوائل دول العالم التي تطلق اسم نطاق بالغة بالعربية، الأمر الذي يؤكد على حرص الهيئة الشديد في دعم المحتوي العربي على الإنترنت وتعزز دور دولة الإمارات الريادي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

-انتهى-

لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.tra.gov.ae

No comments:

Post a Comment