Saturday, October 26, 2013

تقرير صادر عن إي آي يؤكد أهمية تغيير إستراتيجيات العلامات التجارية العالمية لتحقيق النجاح في الأسواق الآسيوية الناشئة

ME Newswire / Businesswire

لندن - يوم الخَمِيس 24 أكتوبر 2013

    69 في المائة من شركات المنتجات الاستهلاكية لاتزال تعتقد بأن الأسواق الآسيوية الناشئة ستكون المحرك الرئيسي للنمو والأرباح على حد سواء على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة
    من المتوقع أن تشكل آسيا ربع سوق المنتجات الاستهلاكية بحلول عام 2017 وتكون مسؤولة عن 38 في المائة من النمو
    التنفيذ المنضبط ضروري لتوفير قيمة للمستهلك وتحقيق نمو مربح

(بزنيس واير): بالرغم من التقارير الأخيرة حول تباطؤ النمو، تبقى الأسواق الآسيوية الناشئة أساسية بالنسبة لأداء شركات المنتجات الاستهلاكية على المدى الطويل. ومع ذلك يجب على الشركات إعادة النظر في مقارباتها والتخلص من العقليات التقليدية والاستجابة بشكل أكبر إذا ما أرادت إطلاق العنان للنمو المربح على العرض في العديد من الأسواق.

ووفقاً لـ"بروفيت أور لوز"، وهو تقرير جديد صدر عن "إي واي" اليوم، يعد النجاح في أسواق آسيا الناشئة في غاية الأهمية، حيث يتوقع أن تنتج المنطقة 38 في المائة من النمو في هذا القطاع بحلول عام 2017 وتمثل 25 في المائة من سوق المنتجات الاستهلاكية، مسجلةً ارتفاعاً بحوالى 15 في المائة مقارنة بعام 2007. وفي حين أن العديد من الشركات العالمية للمنتجات الاستهلاكية تعمل في المنطقة منذ عقود، فقد انتهت أيام مطاردة الحصص في السوق بأي ثمن وأصبح النمو المربح هو مفتاح الحل. ويكشف أيضاً التقرير، الذي شمل أكثر من 250 شركة من أهم شركات المنتجات الاستهلاكية في آسيا وكبار المدراء التنفيذيين في التجزئة والذي يحتوي على رؤى من بعض أكبر شركات السلع الاستهلاكية في العالم، أن 20 في المائة فقط من الشركات تتمتع بأداء مرتفع في الوقت الراهن، من خلال إنتاج هوامش إضافية ونمو مستدام بنسبة أعلى بكثير من مثيلاتها.

وفي تعليقها على الموضوع، كريستينا روجرز، مدير شؤون الأسواق الناشئة للمنتجات الاستهلاكية العالمية في "إي واي": "اتخذت تقريباً كل شركة كبيرة للمنتجات الاستهلاكية خطوات من أجل اقتناص فرص النمو الهائلة الموجودة في أسواق آسيا الناشئة، لكن وبالنسبة للعديد منها شكلت الربحية اعتباراً ثانوياً، وإن تحقيق النمو المربح في آسيا الناشئة لن يتم بشكل مباشر. وتعتبر توقعات المستهلك متنوعة ومتغيرة، والمنافسة شديدة، وتعقيدات ممارسة الأعمال التجارية في المنطقة كبيرة، إضافةً إلى تكاليف استثمار هامة كالتوظيف مثلاً والتي هي مرتفعة ويتوقع أن ترتفع أكثر".

من جهته قال أندرو كوسجروف، كبير محللي شؤون المنتجات الاستهلاكية العالمية لدى "إي واي": "ترى شركات المنتجات الاستهلاكية على نحو متزايد الأسواق الناشئة كمحرك للنمو المربح، لكن ومن أجل تحقيق النجاح في هذه الأسواق الصعبة، يجب أن تصبح هذه الشركات أكثر مرونة وتعدّل من إستراتيجياتها وحافظة منتجاتها. ولم يعد بإمكان الشركات تحقيق النجاح المرجو من خلال عقلية حصة/نمو السوق المتجانس، فهي بحاجة إلى أن تفهم الدوافع الحقيقية لكل من النمو والربحية على المستوى المحلي بشكل مفصل وأن تمكن المدراء المحليين من اتخاذ قرارات فعالة وسريعة لتحقيق الربح في السوق".

تحديد مكان التنافس والمرونة والأهمية المحلية عوامل أساسية للنجاح

إن كلاً من تباطؤ التنمية الاقتصادية، وتقلبات الطلب، والقنوات الآخذة بالتطور، وارتفاع التكاليف، وزيادة المنافسة، أمور تسهم في جعل النمو المربح عمليةً أكثر تحدياً في الأسواق الناشئة. وينبغي أن تكون الشركات مستعدة للتعقيدات المتنامية والتقلبات والاضطرابات من خلال اتخاذ خيارات أكثر انضباطاً بشأن مواقع عملياتها، بحيث تمنح المدراء المحليين حقوق اتخاذ القرارات، وتصمم سلاسل توريد تتمتع بالمرونة لكل من المنتجات المخصصة، وتتكيف بسرعة مع التغيرات على الطلب.

كما تحتاج الشركات إلى تطوير فهم أعمق وأكثر تفصيلاً للطلب المحلي وإمكانية الربح، وغالباً ما ينبغي عليها أن تدرس التفاصيل على مستوى المدن وأكثر من ذلك. وستصبح البيانات والقدرات التحليلية العناصر الأساسية للأفضلية التنافسية في هذه البيئة. ومع ازدياد المنافسة العالمية والمحلية في مطاردة الفرص ذاتها، تعد الشركات التي يمكن أن تلبي احتياجات المستهلك المحلي والقنوات بشكل أفضل مرجحةً أكثر لتحقيق النجاح.

وبالرغم من تنوع الأسواق الناشئة في آسيا وكونها في مراحل متباينة إلى حد كبير من حيث التنمية، تتوقع الشركات ذات الأداء العالي حدوث تغير في السوق. ويعلق روجرز قائلاً: "قد تكون السوق فريدة من نوعها، إلا أن الخطوات التطويرية التي ستتخذها ستكون مشتركة على الأغلب مع أسواق أخرى. ويمكن للشركات التنبؤ والاستعداد للقرارات التي ستحتاج إلى القيام بها".

ويعد تأسيس فريق محلي موثوق به أمر بالغ الأهمية. كما يحتاج المدراء المحليون إلى الاستقلالية للتجاوب بسرعة لكن ضمن إطار يضمن تناسق القرارات مع الإستراتيجية العالمية وقيم الشركة. وتوفر الشركات ذات الأداء العالي المزيد من الحقوق في اتخاذ القرارات لصالح المدراء المحليين.

ويشكل تعزيز هذا التحدي منافسة على المواهب في الأسواق الناشئة في آسيا. وفي العديد من الأسواق، تواجه الشركات تغير الموظفين على نحو متزايد، وارتفاع تكاليف العمالة ونقص في المهارات. وحتى بين الشركات ذات الأداء العالي، أُعلن أن 18 في المائة منها فقط فعالة للغاية في تطوير المواهب المحلية. فالأمر يتطلب بذل المزيد من الجهود من أجل خلق بيئة عمل مغرية لتوظيف المواهب والاحتفاظ بها.

وأنهى روجرز حديثه قائلاً: "إن ضخامة وتعقيدات التحديات التي تواجه الشركات العالمية للمنتجات الاستهلاكية في آسيا الناشئة هي بلا شك شاقة، ولكن لا بد من التصدي لها. ومع تحول الثقل الاقتصادي إلى الاقتصادات الناشئة، أصبح تحقيق النمو المربح في هذه الأسواق ضرورياً لنمو طويل الأجل، وحتى بالنسبة للعلامات التجارية العالمية".

لتحميل تقرير "بروفيت أور لوز"، الذي يسلط الضوء على ضرورات العمل الثمانية للنمو المربح، الرجاء زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.ey.com/GL/en/Industries/Consumer-Products/Profit-or-lose.

إن ضرورات العمل الثمانية التي تحتاج شركات المنتجات الاستهلاكية وتجار التجزئة إلى معالجتها هي:

1. تمكين القيادة المحلية لتتمع بالمرونة.

2. عدم استخدام المقاربات التقليدية عند العمل على الصعيد المحلي.

3. فهم جزئيات مجموعات الأرباح الحالية والمستقبلية.

4. إنشاء مقياس عن طريق وضع الرهانات عبر الفئات ومستويات الأسعار والقنوات.

5. التوازن بين الكفاءة والفورية الاستهلاكية.

6. تجميع التعاونات على أساس الخصائص المشتركة.

7. تحقيق مرونة في المقاربة مع تطور السوق.

8. خلق ثقافة الانضباط في التنفيذ.

لمحة عن "إي واي"

"إي واي" شركة عالمية رائدة في مجال التأمين والضرائب والعمليات التجارية والخدمات الاستشارية. وتساعد الرؤى والخدمات عالية الجودة التي نقدمها على ترسيخ الثقة في أسواق رأس المال وفي الاقتصادات في جميع أنحاء العالم. كما نعمل على تطوير القادة المتميزين الذين يتعاونون في فريق واحد من أجل الوفاء بوعودنا لجميع أصحاب المصلحة لدينا. ومن خلال القيام بذلك، نؤدي دوراً حاسماً في بناء عالم أفضل للعمل لصالح شعبنا، وعملائنا ومجتمعاتنا.

وتعود شركة "إي واي" إلى منظمة عالمية، أو إلى إحدى أو أكثر الشركات الأعضاء في "إرنست أند يونغ" العالمية المحدودة، التي تعتبر كل منها كيان شرعي مستقل. لا تقدم "إرنست أند يونغ العالمية المحدودة"، التي تعد شركة بريطانية محدودة بضمان، خدمات للعملاء. لمزيد من المعلومات حول منظمتنا، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: ey.com.

وقد صدر هذا البيان الصحفي من قبل "إي واي جي إم" المحدودة، وهي عضو في منظمة "إي واي" العالمية التي لا تقدم أيضاً أية خدمات للعملاء.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts

العلاقات الإعلامية العالمية في "إي واي"

آن بورتون

 +44 (0)20 7980 0552

البريد الإلكتروني: Ann.Burton@uk.ey.com









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8939/ar

No comments:

Post a Comment