Wednesday, November 18, 2015

مقعد دائم "للداخلية " الإماراتية بـ"المجلس الاستشاري العالمي" لمبادرة "نحن نحمي" وإشادات عالمية واسعة بنجاح الإمارات في استضافة القمة

Major Dana Al Marzouq delivering the summit’s final statement (Photo: ME NewsWire)40 دولة توقع على بيان العمل بمنع الإساءة للأطفال عبر الإنترنت

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 17 نوفمبر 2015 [ME NewsWire]

مُنحت  وزارة الداخلية الاماراتية   مقعداً دائما مؤسساً؛ بالمجلس الاستشاري العالمي لمبادرة  "نحن_ نحمي "،  تقديراً لجهودها في العمل الأمني والشرطي بمجال حماية  الطفل،  وبناءً عليه سيكون للإمارات    مقعدين في المجلس، مقعد لرئاسة الـ(VGT)  لمدة 3 سنوات والمقعد الدائم لداخليتها اسوة بوزارة الداخلية البريطانية، وذلك وفقا لما اعلنه اليوم ايرني الآن، رئيس المجلس  الاستشاري  الدولي  لمبادرة  "نحن نحمي"، في ختام أعمال الدورة الثانية للقمة الدولية لمكافحة الاستغلال الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، والتي نظمتها  وزارة الداخلية في العاصمة ابوظبي

 وأشادت دول مشاركة ومؤسسات عالمية  مرموقة من بينها "مايكروسوفت" و"جوجل" و"الفايسبوك "  مرموقة بالقمة ونجاح دولة الإمارات في استضافة  أعمالها، الذي تمثل بالعدد الكبير المشارك، والخروج بتوصيات مهمة وهادفة لتعزيز حماية فئة غالية من المجتمع وهم الأطفال .

وأشاد ايرني الآن، رئيس المجلس  الاستشاري  الدولي  لقمة "نحن نحمي"،  بإدارة  دولة الإمارات  العربية  المتحدة   لقمة  أبوظبي؛  وبكلمة  الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في افتتاح القمة  أمس،  وحضور ومشاركة الأطفال  في صورة أبوية  معبّرة  مع تأكيد سموه  أننا  هنا اليوم لنحمي أغلى ما نملك، ثروة لا تعادلها ثروة، ولنبني سداً منيعاً حتى لا يتحول أطفالنا لقمة سائغة لضعاف النفوس، وأنه لا نجاح في العمل بشكل منفرد، بل بالعمل مجتمعين لخلق بيئة عالمية نظيفة آمنة ومستقرة، تنهض بمكوّناتها وتسخّر طاقاتها على طريق  التنمية والرقي، يداً بيد مع سائر شعوب العالم.

وأضاف: إننا سنعمل  على  جعل  قمة أبوظبي  المنطلق  لمشاريع العمل في القمم  المقبلة  وتوسعة  تمثيل  المجلس الاستشاري على  المستوى العالمي؛  لتعريف  الدول   بمعنى الالتزام  وجعل  قمة "نحن نحمي" خطة عمل  ننطلق بها إلى  المستقبل .

وكشف،  في كلمته بجلسات عمل اليوم  الثاني  لقمة أبوظبي،  أن هناك  8 آلاف قضية  لضحايا من الأطفال تمت استعادتهم  من خطر الاستغلال  عبر الانترنت على المستوى العالمي،  ونعمل  في المستقبل  على  إنقاذ المزيد  من الأطفال  وتعقب المعتدين، مشيداً  بجهود دولة الامارات  في  دعمها للجهود الدولية  ونطاقها  العالي  في التواجد  والاهتمام بقضية  حماية الاطفال  من الاستغلال عبر الانترنت .

ودعا  ايرني إلى  ضرورة  تبني  نموذج للاستجابة  العالمية،  وان تطبق  كل الدول  النموذج  بالطريقة  نفسها بما يعزز فرص الحماية  للأطفال، لافتاً  إلى ان المجلس الاستشاري  العالمي  يعمل  من منطلق هدفه دعم  الحكومات في  جهودها  وشركات المجتمع المدني   للقبض  على المزيد من  الجناة بحق  الاطفال  على المستوى العالمي . مشيراً  إلى  التنسيق والدعم  بالتعاون  مع منظمة اليونيسيف والالتزام بالشراكات الدولية  لحماية  الاطفال .

 ولفت إلى  تطلعات  المجلس  لتطويره  مستقبلاً بضم  مجالس  أكبر  ودمج جهود  التحالف  الدولي  باسم " نحن نحمي "،   والعمل على نشر  نموذج قمة أبوظبي والتي وصفها بالتاريخية واظهار تلك الجهود للعالم بأنه تم  الاهتمام بتطوير ومتابعة  الاجراءات  ذات الصلة بحماية الأطفال  من خطر الاستغلال والاساءة عبر الانترنت .

وألقت  الرائد دانة حميد المرزوقي، مدير المكتب التنفيذي لرئاسة القوة العالمية الافتراضية البيان  الختامي للقمة؛   مؤكدة  نجاحها  في التصدي  لاستغلال  الأطفال عبر الانترنت.

واضافت: إننا نعتبر التوافق الذي توصلنا إليه حول كيفية العمل بخصوص المسائل التي بحثناها واتفقنا عليها خلال القمة،  حققت نجاحاً كبيراً ومطلقاً لهذا اللقاء رفيع المستوى، كما اننا

على يقين تام بأن بيان العمل المتعلق بالخطوات التي سيتم اتخاذها من قبل الحكومات والقطاع وبمجال بناء القدرات تعتبر جميعها نقاط تحول حقيقية في الكيفية التي سنتعامل من خلالها مع مسائل الاستغلال الجنسي للأطفال؛ على الصعد المحلية والدولية كافة.

واشارت إلى أن قمة أبوظبي  نجحت في  جمع تواقيع 40 دولة على بيان العمل، إضافة إلى 17 تعهداً من القطاع، وموافقة 16 منظمة على العمل على بناء القدرات، معربة عن الأمل في  انضمام المزيد من الأطراف إليها  في المستقبل.

وقالت إن بيان العمل الخاص بالحكومات يشتمل على اتفاق حول نموذج الاستجابة الوطنية على مواجهة الاساءة  والاستغلال  الجنسي للأطفال عبر الإنترنت، من خلال  توفير الإرشادات والدعم اللازم للدول بخصوص القدرات التي يجب التمتع بها من أجل محاربة هذه الجريمة، بالشراكة مع هيئات إنفاذ القانون والمنظمات غير الحكومية وشركات التقنيات.

ولفتت إلى أن بيان العمل الخاص بالقطاع، يُلزم الشركات بزيادة أعداد البرامج المستخدمة في حماية وإزالة صور الاستغلال الجنسي للأطفال من على شبكة الإنترنت، وتطوير أدوات وتقنيات جديدة ومشاركة خبراتها.

وذكرت  الرائد  دانة  المرزوقي أن عملاقة الإنترنت في الصين "تنسنت" كانت من بين الموقعين خلال هذا العام، وتعتبر مشاركتها في مبادرتنا تطوراً رئيسياً في الحرب ضد الاستغلال الجنسي للأطفال أينما حدث، موضحة أن بيان العمل الخاص للأطراف الفاعلين في بناء القدرات، يجمع  ما بين المجتمع المدني والمنظمات الدولية، حيث وعدت الأخيرة من خلال التزامها بتنفيذ أعمال منسقة، بأن تضاعف من تأثيرها والخبرات القائمة لديها من أجل ضمان استخدام مصادرنا الجماعية بأفضل صورة ممكنة.

واكدت أن بيانات العمل الصادرة في لندن وهنا في أبوظبي تدعم وبصورة كاملة تأسيس مجلس "نحن نحمي" الاستشاري (WePROTECT Advisory Board) بحلول مارس 2016، مشيرة إلى  التزام  دولة الإمارات العربية المتحدة بأن تظل عضواً فاعلاً في المجلس الاستشاري.

 واشارت إلى  أن المجلس سيساعد الامارات   على متابعة التزامها  وتحقيق النتائج المرضية وطنياً ودولياً، بما يساعد  في الإبقاء على هذا الزخم الكبير، ودفع مبادرة "نحن نحمي" قدماً خلال الفترات الفاصلة بين القمم التي سيجري عقدها في المستقبل.

واختتمت بقولها   إن  استضافة هذه القمة ومشاهدة هذا الالتزام الصادق والواسع بحماية الأطفال،  يمثل شرفاً كبيراً لحكومة الامارات  ووزارة الداخلية الاماراتية .

مبادرة  واشادة من مايكروسوفت

وقدمت شركة مايكروسوفت العالمية رؤيتها  لكيفية دعم القطاع  الخاص لمبادرة حماية الاطفال من الاستغلال  عبر الانترنت،  واعلنت جاكلين بيوجيري  رئيس  السلامة على الانترنت عن اطلاق  دليل ارشادي  ضمن مبادرة  دولية  لحماية الاطفال عبر الانترنت، وتعزيز الاستجابة الدولية  وتوسيع المجال للحد  من الاساءة للأطفال  عبر الشبكة العنكبوتية .

واضافت ان المبادرة  تركز  على رفع الوعي العام  وتثقيف وتوعية المدارس،  والاسهام في تنفيذ اجراءات  انفاذ القانون،  لافتة إلى  ان  مايكروسوفت الشؤون الخارجية  ترحب بالتواصل معها   لإنجاح المبادرة  الوطنية  عالمياً .

وقالت ان مايكروسوفت  على اتم الاستعداد للتعاون  في مساعدة المؤسسات   بما يسهم في  محو وازالة المواد غير المشروعة، والتي يتم فيها الاساءة للأطفال  مع  الاستمرار بإضافة المواد  التثقيفية لمساعدة الأسر على التعامل  مع ممارسات آمنة عبر الانترنت.

تعهد الحكومات   بحماية  الاطفال من الاستغلال عبر الانترنت

تعهدت الدول  المشاركة في  القمة الدولية  الثانية لحماية  الأطفال من الاستغلال عبر الانترنت، والقطاع  الخاص ومؤسسات  النفع العام في  الجلسة المسائية  للقمة امس  في  قصر الامارات  بأبوظبي،   بالالتزام  بدعم الحكومات  في القضاء  على  هذه الجريمة البشعة .

 وقال كوزيمو فيري وكيل وزارة العدل  الايطالية  ان ايطاليا  تؤمن  بقمة حماية الطفل  والعمل  المشترك  من اجل  الحد  من المواد  المسيئة للأطفال عبر شبكة الانترنت، ووقفها  من خلال  التعاون الدولي  مع مجتمعاتنا  لوقف  المعتدين،  مؤكدا اهمية ان تكون القمة منطلقاً عالمياً  لتقديم الاستجابة الوطنية  والعالمية،   والالتزام  بفاعلية  الاجراءات  ضد المواد  المسيئة للأطفال  .

 كما اقترح  فيري ايجاد  مركز موحد  لتوحيد الجهود، يضم قاعدة بيانات  تعزز  تعاون الدول  وتقديم الدعم  اللازم  من خلال التكنولوجيا الحديثة،  وتنسيق  التحقيقات  الحكومية  ودعم مؤسسات القطاع الخاص  للتصدي للمجرمين بحق الاطفال .

 وقدم الدكتور ستيفن ب كاجودا،  وكيل وزارة  الداخلية الاوغندية  ومنسق  المجموعة الدولية  للخط الساخن في اوغندا، فكرة موجزة عن جهود  اوغندا بالتعاون مع اليونيسيف   في تنفيذ برنامج  لحماية الاطفال  من  الاستغلال عبر الانترنت،  لافتا الى تنفيذ حملات توعية  للجمهور  ومساعدة الضحايا  بجانب تنفيذ اجراءات لمراقبة  الانترنت،  وازالة الصور المسيئة   بحق الاطفال من الانترنت،   مثمنا الدعم  الدولي  لأوغندا  لحماية  الاطفال  في بلاده  من الاستغلال عبر الشبكة  العنكبوتية .

 وتحدثت  سوزي هارجيرفز  الرئيس التنفيذي لمؤسسة مراقبة الانترنت  عن جهود 120 عضواً  وشركات  التكنولوجيا   في حماية  الاطفال من الاستغلال عبر الانترنت،  مشيرة إلى  تدشين خط  ساخن  في أوروبا  بنطاق كبير لتعزيز  التصدي  لكل ما يسيء  للأطفال،  كما  تم تعزيز  الشراكات الحقيقية  مع جهات  انفاذ القانون في  هذا الاطار،  داعية إلى  ضرورة  التخلص  من حالات الاعتداء والاساءة للأطفال  عبر  الشبكة العالمية .

كما قدمت  الهند  تجربتها  في التصدي  لحالات الاساءة للأطفال  عبر الانترنت،  من خلال تنظيم ورش عمل متخصصة لبناء  القدرات والإمكانات،  وتنفيذ مبادرات  في المدارس  وتعريف النشء  بوسائل  التواصل  مع الجهات المعنية عند محاولات تعرضهم  للإساءة .

إشادات عالمية   بنجاح قمة "نحن  نحمي"

 ثمّن المشاركون في  القمة الدولية الثانية  لحماية  الأطفال من الاستغلال  عبر الانترنت  مجهودات دولة الإمارات  العربية  المتحدة؛ واهتمامها  بالمشاركة في  الجهود الدولية لتعزيز  الحماية  للأطفال  من المخاطر،  مشيدين باسهامات  وجهود وزارة الداخلية الكبيرة  في  هذا الاطار  عبر  عضويتها  في  القوة العالمية  الافتراضية .

وأشادت  أنا هيلينا شاكون  ايشيفيريا نائبة رئيس  جمهورية كوستاريكا ، بجهود دولة الامارات  في تنظيم القمة الدولية  الثانية  لحماية الأطفال  من الاستغلال  عبر  الانترنت،  مؤكدة  أن الاساءة  إلى  الأطفال  لم تعد  أمراً  خفياً  في العالم،   وانما اضحت واقعاً  ملموساً  يتطلب  تقديم  كافة اشكال الدعم والرعاية  للأطفال  والمراهقين    .

 وقالت البارونة جوانا  شيلدز  وزيرة أمن  شبكة الانترنت  البريطانية  ان القمة  نجحت في   تعزيز تبادل الافكار  والمقترحات  من خلال   المعنيين  عن حماية الطفل،   وجهات  انفاذ  القانون والمنظمات الطوعية  والحكومات  وشركاء  التكنولوجيا من أجل وضع  حلول  لجريمة الاساءة  للأطفال  عبر الانترنت، والوصول  إلى  افضل الحلول  التي تسهم في  تأمين  سلامة الأطفال  على الشبكة العنكبوتية .

 واعربت  فطوماتا  ندياي  نائب  المدير التنفيذي  لمنظمة اليونيسيف  عن سعادتها  بالمشاركة في  قمة  "نحن نحمي"،  مثمنة  دعم واهتمام  دولة الإمارات  بتوفير  الحماية  والرعاية  للأطفال، خصوصا  في المجالات الانسانية والتطويرية  عبر دعم  منظمة اليونيسيف  حول العالم .

ووصفت  دياهان  جوردون  هاريسون  المحامية  عن قضايا  الأطفال بالهيئة البرلمانية  في  جامايكا   القمة الدولية الثانية  لحماية  الأطفال  من الاستغلال  بالقمة الناجحة، قائلة:   "من  الرائع  حقاً  أن تستضيف  دولة الإمارات العربية  المتحدة  هذا الحدث  الكبير"  مشيدة بشعب الامارات  المضياف .

واشار  رمزي جبور نائب المفتش  لإدارة  القدرات  بالشرطة  الاتحادية  الاسترالية  إلى  أن قمة " نحن نحمي"   تعد  قمة  مهمة  من خلال استقطابها  لجهات  انفاذ  القانون  واجهزة  القطاع الخاص؛  بما يسهم في التصدي  للجرائم  التي ترتكب  في حق  صغار السن  حول العالم.

واشاد  مايكل موران  مساعد  مدير  الإدارة الفرعية  للاتجار بالبشر واستغلال  الاطفال "الانتربول "  بما حققته   القمة الدولية  الثانية  لحماية  الطفل  من الاستغلال  عبر الانترنت  من اهداف  وتطلعات؛  في  بلورة  الافكار والمقترحات  التي تعزز  من حماية صغار السن من المخاطر، مشيراً  إلى  ان  دولة الامارات العربية المتحدة  ومن خلال  انضمامها للقوة العالمية الافتراضية منذ سنوات  استطاعت  الوصول بالأفكار التي تعزز حماية الطفل  إلى العالمية  وبنجاح .

جوجل:  أبوظبي  استضافت  قمة تاريخية

وصفت سوزان مولينري نائب الرئيس، السياسة  العامة  والشؤون الحكومية بشركة جوجل العالمية،  القمة  الدولية الثانية  لحماية الأطفال  من الاستغلال عبر الانترنت؛ والتي اختتمت اليوم في فندق قصر الإمارات  بابوظبي،  بالتاريخية  مشيرة إلى  أنها  حفزت المشاركين  من مختلف دول العالم على  زيادة الاهتمام بقضية حيوية ومهمة وهي حماية الاطفال من الاستغلال الجنسي  عبر الانترنت .

واشادت  باهتمام  دولة الامارات العربية  المتحدة، ممثلة في وزارة الداخلية، بحماية الاطفال من المخاطر والتصدي  لجريمة الاساءة  للاطفال  على  المستوى العالمي، مشيرة إلى  أن قمة  أبوظبي غرست  فينا الأمل  وحفزتنا  لمواجهة التحديات.

 ولفتت الى ان تجمع عدد كبير من المختصين  بحماية الاطفال  من  الاستغلال عبر الانترنت  يعد  من  الامور المهمة  لتبادل الأفكار  المبتكرة، وارسال رسالة فورية من  أبوظبي  لجميع انحاء العالم  بأن لإنقاذ اطفالنا  علينا  العمل سوياً  من اجلهم .

 واعلنت  ان "جوجل"  ومن خلال مبادرتها بتأسيس  مركز  للسلامة  على الانترنت  تتعاون مع الشركاء   من قطاع التكنولوجيا  على مستوى العالم؛   لتمكين شركات التكنولوجيا والمنظمات الأهلية  من  الاستفادة  من التقنيات المبتكرة ومن ضمنها  البصمة  الخاصة  للفيديوهات والبحث  الآمن .

وذكرت  أن التحديثات  التي نفذتها جوجل مؤخراً  مكنت  من عدم امكانية المستخدمين  البحث عن  صور الاستغلال  الجنسي  من خلال محرك  البحث  لشركة جوجل، وتم  تحقيق  الانخفاض  إلى  أكثر من  8 اضعاف  اجمالي  نتائج  البحث عن  فرص الاساءة  للأطفال  عبر الانترنت .

"الفيسبوك"  يشيد بقمة أبوظبي لحماية الأطفال من الاستغلال عبر الإنترنت

أشادت  انتيجون  ديفيس،  رئيس  السلامة  العالمية  بالـ"فيسبوك"،  بالمستوى المتميز  الذي ظهرت به  القمة الدولية  الثانية  لحماية  الأطفال من الاستغلال عبر الانترنت، تحت شعار"نحن نحمي"، والتي  اختتمت  في  العاصمة أبوظبي  اليوم، مؤكدة أن القمة نجحت في  تحقيق  أهدافها  في  مناقشة قضية من أهم  القضايا  المجتمعية .

 وأكدت  ديفيس  أن القمة  قدمت فرصة جيدة لجلب الكثير من المنظمات  العالمية والمؤسسات  الحكومية وشركات التكنولوجيا،  لمناقشة  سبل تعزيز  الحماية لأطفالنا من المخاطر التي قد يتعرضون  لها عبر شبكة الانترنت العالمية،  كما عكست  التزاماً  على أعلى المستويات في دولة الإمارات  بالاهتمام  بالأطفال وحمايتهم  من المخاطر .

 وأشادت بمستوى العلاقات الجيدة  والمتميزة مع وزارة  الداخلية  في الإمارات، مؤكدة تطلعها  لرفع هذا التعاون  إلى مستويات   متقدمة  في مجال  التصدي  للاستغلال الجنسي  للأطفال  عبر الانترنت، لافتة إلى  أن  علاقات  التعاون  مع الداخلية  الإماراتية  تعدّ نموذجاً رائداً  لأفضل  الممارسات  الدولية  في هذا الإطار .

وأشارت إلى  أن  الـ"فيسبوك" ملتزم  بالتعاون  مع  جميع  الأطراف  المعنية بقضية الطفل  وجلب أفضل  الممارسات والخبرات  التكنولوجية،  ونقل  المعرفة لمنظمات المجتمع المدني   من خلال تنفيذها لمبادرة  "السلامة من المصادر المفتوحة المتاحة ".

اليونيسيف: جميع  الأطفال  لهم  الحق في الحماية

ذكرت  "اليونيسيف"  في كلمتها في القمة أن جميع الأطفال لهم الحق في الحماية من العنف والاستغلال والإيذاء، إلا أن ملايين الأطفال في جميع أنحاء العالم من كافة الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية، والفئات العمرية والأديان والثقافات يعانون يومياً من العنف والاستغلال والإيذاء، وهناك ملايين آخرون معرضون للمخاطر.

 وذكرت  "اليونيسيف" انها تعمل  مع شركائها  على تحقيق هدف التنمية المستدامة  والذي يدعو الدول الأعضاء للقضاء على العنف ضد الأطفال، كما أشارت المنظمة إلى أن كثيراً ما يُمارس العنف والاستغلال والإيذاء من قبل شخص معروف للطفل، بما في ذلك الآباء والأمهات وغيرهم من أفراد الأسرة، والمربون والمعلمون والأطفال الآخرون، مما يؤثر على صحة الأطفال الجسدية والنفسية على المدى القصير والطويل، مما يضعف قدرتهم على التعلم والاندماج في المجتمع، ويؤثر في انتقالهم إلى مرحلة البلوغ مع آثار سلبية لاحقاً في الحياة.

وتم تنفيذ مبادرات  في 17 دولة بالعالم، وحثت الحكومات على الالتزام بحماية الأطفال من الاستغلال الجنسي عبر شبكة الإنترنت؛ ضمن أجندة أوسع لحماية الطفل؛ وقد كانت هناك نتائج مشجّعة في بعض الدول المشاركة التي استطاعت تسليط الضوء على  الزوايا المظلمة في الشبكة العنكبوتية العالمية لتصبح مكاناً آمناً للتعليم والاستكشاف.

عرض أحدث التقنيات والمعدات الشرطية على هامش قمة الطفل

أقيم على هامش القمة الدولية الثانية لحماية الاطفال من الاستغلال  عبر الانترنت ؛  المعرض المصاحب للفعاليات، والذي يتضمن  أهم التقنيات الحديثة والذكية التي تستخدمها الاجهزة الشرطية بالدولة  في حماية  فئات المجتمع .

فقد عرضت الإدارة العامة للإسناد الأمني، بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، سيارة دفع رباعي مزودة بصدامات للمطاردة والازاحة تستخدمها دوريات الدعم الأمني،  وهي مزودة  بصندوق خلفي مجهز بالكامل للدعم اللوجستي للدوريات ومساندة عناصر الشرطة في تصديهم للجرائم، كما تعرض  جهازMDT  المختص  بالبيانات المتنقلة  للتواصل المباشر والفعال  مع الدوريات بوسائل  ذكية ذات دقة عالية.

في ما عرضت  إدارة الدعم الجوي طائرتين بدون طيار تستخدمان في المسح الجوي، والكشف الأمني ومراقبة الحركة المرورية، وأماكن الازدحام وتسهم عادة بتقديم الدعم والاسناد لأصحاب القرار، خاصة في الحرائق والحوادث الجسيمة، مستخدمة احدث التقنيات اللاسلكية ومساعدة الفرق الميدانية.

وقدم   قسم  شؤون التكنولوجيا الحديثة بالإدارة ، عرضاً تعريفياً للزوار  لنظام  بصمة الوجه يمثل  أحدث ما توصل إليه العلم في تحديد هوية المشبوهين وتتبعهم، والكشف عنهم حين محاولاتهم ارتكاب جرائمهم او حين محاولة التخفي عن أنظار الشرطة،  ويتضمن النظام  اكثر من 56 مليون صورة  ، ويستغرق البحث عن قضية محددة في  قاعدة البيانات   ثواني معدودات للوصول الى النتيجة ، واثبتت  تقنية بصمة الوجه نجاحا  كبيراً  في حل قضايا  مثل التزوير وكشف انتحال  الشخصية  وفي  الجرائم  الالكترونية،  وقضايا  السرقات من المحال او اجهزة الصراف  الالي وغيرها كما تقدم  تقنية بصمة  الوجه   في  مطارات  الدولة نتائج  فورية  في حالات التأكد  من حاملي  جوازات  السفر من انهم  غير مطلوبين .

شرطة أبوظبي  تقدم  دورية للأطفال

وعرضت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي  دورية للأطفال عبارة عن سيارة صغيرة الحجم ومزودة بشاشة عرض  وكاميرا وجهاز "آي باد" و جهاز "ووكي توكي"،  وعليها ملصقات  وعبارات مرورية تثقيفية للأطفال  بأسلوب مبسط وسهل لجذبهم.

 وقال العميد خليفة محمد الخييلى، نائب مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي،  إن دورية الاطفال تهدف الى كسر حاجز الخوف لديهم تجاه شرطة المرور،  وتعزيز الوعي المروري في نفوسهم وتشجيعهم على التعاون مع عناصر المرور في تطبيق القواعد والأنظمة المرورية، مشيراً الى أن الدورية الجديدة سيتم استخدامها في حملات التوعية المرورية ـ وتنظيم البرامج والمسابقات التوعوية للأطفال في المناسبات المختلفة والمعارض التوعوية  من خلال التعليم التفاعلي لأطفالنا .

 وقال   إن دورية الاطفال تضاف  الى مركبات  مرور أبوظبي الرياضية من نوع شفر وليه كمارو ذات الأداء العالي، بالإضافة إلى مركبة من نوع (جى تى سى ار)   التي تستهدف التواصل مع الشباب وحثهم على الالتزام بإجراءات السلامة المرورية،   من خلال شعار شرطة أبوظبي  "للطريق آداب وللسرعة مضمار.

كما عرفت  مرور أبوظبي  الزوار  بدورية  تثقيف  وعرضت  في منصتها بالمعرض كتيبات  التوعية  المرورية،  والتعريف بمركز  الأنظمة  المرورية  الذكية والتوعية بمخاطر  جهاز التوازن الذاتي  للأطفال   بالتركيز على  تثقيف افراد المجتمع  باهمية اختيار  الأماكن التي يستخدم  فيها  الجهاز،  وضرورة  ارتداء  خوذة  للسلامة  مع وجود مشرف  محذرة من  خطورة استخدام جهاز التوازن الذاتي على الطرقات الرئيسية  او الفرعية .

 وتعرف  الزوار على  جهاز  ضبط  متجاوزي  الاشارة  الحمراء  بدون فلاش،  والذي  يهدف  إلى  الحد من  حوادث المشاة  ومخاطر تجاوز الاشارة  الحمراء  عبر تقنيته  في  تصوير  المخالفات  للسيارات  المخالفة .

ترخيص أبوظبي  تعرض الجيل الثاني  لجهاز سهل  المتطور

 وعرضت ادارة ترخيص الاليات والسائقين  بشرطة أبوظبي  في منصتها بالمعرض الجيل الثاني من جهاز سهل المتطور، والذي من المقرر  توزيعه  في مختلف المراكز التجارية  بأبوظبي والعين  والمنطقة الغربية  ومراكز الخدمة  مطلع  العام المقبل.

ويعمل الجهاز بتقنية  متطورة على   استصدار  رخصة القيادة والملكية  واستقبال  العملات   الورقية والمعدنية  مع توفر قارئ  للهوية  وآخر  لـ" باركودات " الهواتف الذكية  NFC  كما يوفر هذا الاصدار  خاصية  الماسح الضوئي  او قارئ   جوازات السفر الالكترونية   .

 ويمكن التعامل مع النظام عبر  ثلاث  لغات هي العربية والانجليزية والأوردو، وشمل  ادخال  ثلاثة  تطبيقات:  الأول  تطبيق وزارة الداخلية  للهواتف الذكية UAE-MOI والثاني  تطبيق مركبتي  والثالث  تطبيق  للتعامل مع  الخدمات الالكترونية  لعدد من الدوائر والمؤسسات  الحكومية  الخدمية .

حماية الاطفال من المخاطر

 وشاركت ادارة الشرطة المجتمعية  بشرطة أبوظبي   بعرض  فيلم تسجيلي  عن نشاطات  الادارة  والتعريف بكتيبات  التوعية  الارشادية والتثقيفية  المتعلقة  بخدماتها  للمجتمع  وحماية  الأطفال  من  مخاطر  استخدام الألعاب النارية.

 في ما  عرفت  ادارة مراكز الدعم  الاجتماعي  بشرطة أبوظبي  الزوار  بجهودها  في  التحقيق  بقضايا  الاطفال  وفق  آليات  علمية مقننة  تركز على توفير   الاختصاصين الاجتماعين والنفسيين  الذين  يتعاملون بشفافية  عالية  مع الاطفال  في  غرف  متخصصة  مع مراعاة  ظروف الأطفال،  واجراء  دراسة  حالة  الأسرة  وتأهيل الوالدين  لإعادة رعاية  الطفل وفقا للنهج العلمي .

 وشاركت  ادارة  الأسلحة  والمتفجرات  بشرطة أبوظبي  بعرض فيلم  تسجيلي ركز  على  التعريف  باختصاصات  الادارة  بجانب الاجراءات  الامنية  لتأمين الفعاليات،  وشاهد الزوار  جهاز كشف المتفجرات  من خلال دقة آلية عمله  في التعامل مع  الاجسام  المشبوهة .

وعرضت إدارة  الادلة الجنائية  بشرطة أبوظبي في منصتها  في المعرض  فيلماً تسجيلياً  استعرض  الأنظمة الحديثة والتقنيات المتطورة التي يستخدمها خبراء إدارة الأدلة الجنائية  والتي أسهمت بشكل كبير في حل العديد من القضايا

 .

 وعرضت  الادارة  العامة للدفاع  المدني  بأبوظبي  مجموعة  من كتيبات  التوعية  الارشادية   والتي صيغت بشكل مبتكر  يناسب  الاطفال والمدارس؛ واهم  الاشتراطات   لتعزيز  الوقاية والسلامة  في المنازل والتوعية  بالمخاطر العامة  مثل الكهرباء وحالات الغرق.

و عرفت  ادارة  الطوارئ والسلامة العامة بشرطة أبوظبي  بجهاز  الانعاش القلبي،  والذي يستخدم عند ظهور أعراض قصور في الدورة الدموية على شخص يشتبه في إصابته بسكتة قلبية ، وتم تركيب  الجهاز  في مختلف الاماكن العامة والمراكز التجارية  على مستوى الدولة  تنفيذا لتوجيهات  القيادة  الشرطية.

  تقنية بصمة العين

وشاركت إدارة تقنية المعلومات والاتصالات بشرطة أبوظبي  بعرض برنامج   تقنية بصمة  العين المستخدم في جميع  منافذ الدولة  الجوية والبرية والبحرية،  وبعض المؤسسات  العقابية والاصلاحية  ونجح نظام بصمة العين، في تحقيق  نتائج باهرة، وأثبت فعالية كبيرة في ضبط محاولات الدخول إلى الإمارات من قِبل أشخاص كان قد تم إبعادهم بعد تغيير أسمائهم في جوازات سفرهم، وحصولهم على أذونات دخول للزيارة أو العمل.

مسطحات مائية ودورية لإسعاف الأمومة والطفولة

 واستعرض  الرائد محمد  حسن الحوسني،  قائد فريق  المسطحات المائية  بإدارة  الطوارئ والسلامة العامة؛ الذي تم استحداثه  مؤخراً لمواجهة أي حالة طارئة  وتزويده بمعدات  متطورة من قوارب مخصصة للإنقاذ في أسوأ الحالات المائية، وأدوات حديثة للسلامة ومعدات النجاة وأجهزة اتصال لاسلكية وغيرها، و يضم الفريق 31 عنصراً تم تدريبهم على المهام الإنقاذية والإغاثية ويتمتعون بالكفاءة العالية باعتمادات دولية، لافتاً  إلى مشاركات  الفريق في  عدد من المهام الدولية والمحلية  مثل مهمة مصر في 2012،  ومهمة المرفأ في 2012 ، ومهمة بني ياس في 2015 ، وغيرها من المهام التي اثبت فيها كفاءة وحرفية عالية في الاداء  والانجاز .

 كما تم تعريف  الزوار بدورية  اسعاف الامومة  والطفولة  التي تم تجهيزها بأحدث المعدات  وحاضنة للأطفال  وتوفر خدمتها  لرعاية الأم الحامل والجنين،  والاعتناء  بها صحياً وحتى وصولها  إلى  اقرب مستشفى، وتمت مراعاة  توفير بيئة  معقمة  للأطفال حديثي الولادة تحت اشراف كادر طبي  من المسعفين،  ويمكن طلب الدورية عند حالات الطوارئ بالتواصل  على هاتف  غرفة عمليات  الشرطة 999.

"الداخلية": جهود  ريادية  لحماية الأطفال

أوضح  العميد حمد عجلان العميمي،   مدير عام الشرطة الجنائية  في  وزارة  الداخلية؛ رئيس فريق  اطلس العالمي، المعني  بالعمل الميداني على مستوى دولة الامارات   لمكافحة  استغلال  الاطفال  عبر الانترنت، أن  التعاون   الدولي   الذي نُفذ مؤخراً عبر القوة الافتراضية العالمية،  أثبت نجاعة العمليات المشتركة وتبادل المعلومات عبر الحدود؛ والتي ادت الى الوصول  الى معلومات دقيقة  حول شبكات  الاساءة للأطفال عبر شبكة الانترنت، والقبض على الجناة في عدد من دول العالم.

وأعرب عن أمله في  أن  تعمل الدول على  تنفيذ  توصيات  القمة التي تؤطر أسس  التعاون والتنسيق في مثل هذه العمليات  لمكافحة المجرمين والتصدي لهم، لافتاً إلى النظر لجهود وزارة الداخلية الإماراتية السباقة لتشريع القوانين الخاصة بحماية الأطفال وفئات المجتمع كافة؛ عبر الفضاء الالكتروني .

استغلال واساءة معاملة  الأطفال جريمة  شنيعة

أكدت الرائد دانة حميد المرزوقي، مدير المكتب التنفيذي لرئاسة القوة العالمية الافتراضية  أن  استغلال وإساءة معاملة الأطفال، يمثلان  جريمة شنيعة، ومشكلة عالمية جسيمة لا تعترف بالحدود أو سيادة الدول، ومعالجة هذه المشكلة تتطلب تعاوناً وإجراءات دولية منسقة وجادة.

واشارت إلى دعم الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية،  وحرص سموه  على استضافة  وزارة الداخلية لهذه  القمة   والتي شكلت فرصة لالتقاء الحكومات وهيئات تنفيذ القانون، والمؤسسات العاملة في هذا المجال ومؤسسات المجتمع المدني، من أجل الاتفاق على إجراءات ملموسة وبناء علاقات قوية، وإنشاء شبكات تعاون دولية عابرة للحدود تمثل حلفاً افتراضياً قوياً لردع المعتدين.

ولفتت إلى أن اطلاق سموه  امس  الإثنين  منظومة البلاغات المتكاملة للخط الساخن  والابلاغ  الالكتروني  عبر موقع  مركز حماية  الطفل  على الانترنت يمثل مبادرة ريادية   لتعزيز  ورفع مستويات الحماية للأطفال، وتوفير بيئة آمنة لهم.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستقرام، جوجل بلس

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

رائد العجلوني  00971504702790  

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16377/ar

No comments:

Post a Comment