Tuesday, November 24, 2015

دراسة جديدة للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة تشدد على أهمية التجارة الرقمية والوصول إليها والمدفوعات لتحقيق النمو في باكستان

الشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة، وممكِّنات نظام المدفوعات والشراكات الحكومية تؤدي أدوار مهمة في تطوير المجتمع الرقمي في باكستان

إسلام أباد - يوم الثُّلَاثاء 24 نوفمبر 2015 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): يشير تقرير بحثي جديد صادر عن "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" ويحمل عنوان "بناء المجتمعات الرقمية في آسيا: جعل التجارة أكثر ذكاء"، إلى أنه ينبغي على باكستان تسخير الإمكانات الكاملة للتجارة الرقمية، فضلاً عن الحاجة إلى تعاون قوي بين الشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة والشركات المالية وشركات المدفوعات والوكالات الحكومية. تؤدي جميع هذه الجهات دوراً هاماً في تمكين التجارة الرقمية، والوصول الرقمي والمدفوعات الرقمية.

وفي هذا الصدد، قال ألاسدير جرانت، رئيس "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" في آسيا: "تستثمر الشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة بشكل كبير لضمان الوصول إلى الإنترنت في باكستان، وستواصل القيام بذلك. وبحلول العام 2020، من المتوقع أن تصل تغطية اتصالات الجيل الثالث إلى 90 في المئة من سكان البلاد، والاتصالات المتنقلة ذات النطاق العريض إلى 40 في المئة". وأضاف: "مع تحسين توافر الاتصال بحيث لم تعد تعتبر مشكلة، يكمن التحدي الآن في زيادة عدد حسابات التجارة الرقمية وتعزيز المدفوعات الرقمية من أجل تحقيق الإمكانات الكاملة للتجارة الرقمية في باكستان".

ويملك اليوم نصف السكان البالغين في باكستان (نحو 60 مليون شخص) هاتفاً جوالاً ولكن ليس لديهم حساب مصرفي، تؤدي الأموال الجوالة، أو الخدمات المصرفية بدون فروع كما تُعرَف في باكستان، دوراً في غاية الأهمية. وبدأت الشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة بالفعل بالاستثمار من أجل زيادة اعتماد الحسابات المصرفية بدون فروع واستخدامه، وتعزيز تطوير منظومة الاتصالات الرقمية.

المجالات التي تحوي فرصاً للنمو الرقمي في باكستان

المدفوعات الحكومية هي أحد المجالات التي تعتبر فيها إمكانية رقمنة المدفوعات أمراً ملموساً. وفي باكستان، يقوم المزودون وأصحاب المصلحة بتقييم جدوى رقمنة حالة الاستخدام هذه للحد من تكاليف التسليم ودفع استخدام الحسابات المصرفية بدون فروع. وتوجد أيضاً فرصة لزيادة قيمة ملكية الحساب عن طريق تقديم الدعم للمدفوعات الخاصة بالتاجر البعيدة والقريبة. ومن أجل أن يحدث هذا الأمر، ينبغي على مزودي الحلول القائمة على التكنولوجيا في القطاعات المالية وقطاعات المدفوعات (شركات التكنولوجيا المالية) الدخول في شراكة مع الشركات المشغلة للخدمات المصرفية بدون فروع لخلق منتجات المدفوعات لقطاعات السوق المختلفة.

وشهدت الخدمات المصرفية بدون فروع في باكستان نمواً بمعدل أسرع من النظام المصرفي التقليدي، وقامت بتوسيع نطاق الخدمات المالية للأفراد الذين لا يملكون حساباً مصرفياً وذوي الدخل المحدود. وتشير ديناميات السوق في الآونة الأخيرة والعدد المتزايد من الحسابات المصرفية بدون فروع، إلى أن أسس التجارة الرقمية موجودة فعلاً في باكستان، ويتوقع لها أن تحقق نمواً سريعاً أكبر خلال السنوات المقبلة. وسيؤدي نمو التجارة الرقمية إلى المزيد من الإقبال على الحسابات الرقمية، حيث سيبدأ الناس بملاحظة قيمة استخدام الحسابات الرقمية لدفع ثمن السلع والخدمات في حياتهم اليومية.

ووفقاً للتقرير الذي نشره قسم المعلومات التابع ل"لاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة"، فمازال تطور باكستان كاقتصاد رقمي يواجه العديد من التحديات. وتشمل هذه التحديات الحواجز الاجتماعية والسياسية مثل الأطر القانونية والتنظيمية الضعيفة، والأمية الرقمية، وغياب الوعي حول التجارة الرقمية وكيفية الوصول إليها. ويتطلب النجاح في المستقبل التعاون بين جميع أصحاب المصلحة المعنيين بما في ذلك الحكومة والجهات التنظيمية، والشركات المشغلة للاتصالات المتنقلة والمؤسسات المالية وشركات التكنولوجيا المالية.

اضغط هنا للوصول إلى التقرير الذي نشره قسم المعلومات التابع للاتحاد العالمي للإتصالات المتنقلة تحت عنوان: "بناء المجتمعات الرقمية في آسيا: جعل التجارة أكثر ذكاء"

-انتهى-

لمحة عن الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة "جي إس إم إيه"

يمثل الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم، جامعاً ما يقارب من 800 مشغل اتصالات متنقلة مع 250 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. ويشرف "الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة" أيضاً على تنظيم فعاليات رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة" و"المؤتمر العالمي للاتصالات المتنقلة شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة موقع الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة: www.gsma.com، كما يمكن متابعة الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة على "تويتر" من خلال الحساب: GSMA@.

إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لصالح الاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

تشارلي ميريديث هاردي

 +44 7917 298428

البريد الإلكتروني: CMeredith-Hardy@webershandwick.com



 المكتب الصحفي للاتحاد العالمي للاتصالات المتنقلة

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com







Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/16448/ar

No comments:

Post a Comment