Thursday, November 28, 2013

"الداخلية" تشرع بتركيب أجهزة إنعاش القلب في الأماكن العامة

تجسيداً للنهج الحضاري والأبوي لرئيس الدولة

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأَرْبعاء 27 نوفمبر 2013 [ME NewsW

أمر الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وزارته بتركيب أجهزة الإنعاش القلبي في مختلف المرافق العامة، التي يؤمها الجمهور وذلك في مختلف إمارات الدولة.

وأكد سموه أن هذه المبادرة تأتي ضمن النهج الأبوي الرحيم لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، "حفظه الله" وتجسيداً لحرص واهتمام رب الأسرة الإماراتية، ورعايته اللصيقة لكل فرد يعيش فوق ثرى هذا الوطن المعطاء، ليبقى واحة أمن وسلامة للجميع.

وبدأت إدارة الطوارئ والسلامة العامة اعتباراً من (اليوم الاربعاء)  بتركيب أولى أجهزتها في مركز المارينا التجاري بأبوظبي ، بالتزامن مع القيام بتدريب العاملين في المركز على كيفية استخدام الجهاز؛ لوضعه قيد العمل في خدمة الزائرين، كما ستشرع غدا (الخميس) في تركيب الجهاز في برج خليفة وتدريب العاملين عليه وصولا لباقي المرافق الحيوية في الدولة.

وأكدت الإحصائيات المحلية أن نسبة وفيات التوقف القلبي الرئوي من إجمالي الوفيات في إمارة أبوظبي بلغت (61.45 %) للعام  2010 ،  وزادت في العام  2011 لتصل إلى نسبة (66.95 %)، مقابل (63.45 % ) للعام الماضي 2012، علماً بأن الجهاز قد حقق نتائج عالمية؛ حيث أسهم في خفض نسبة الوفيات من 90% إلى 30% بعد تركيبه في الأماكن العامة؛ وفي متناول يد الجمهور.

وكان سمو الشيخ سيف بن زايد قد اطلع على عرض تفصيلي قدمه فريق من إدارة الطوارئ والسلامة العامة في الإدارة العامة للعمليات المركزية بالقيادة العامة لشرطة أبوظبي؛ عن جهاز مزيل الرجفان الآلي (جهاز الإنعاش القلبي)، واستمع إلى شرح حول أهمية الجهاز، ودوره في المساهمة في خفض نسبة الوفيات في حالات توقف القلب المفاجئ خارج المستشفى.

وأمر سموه بتوفير التدريب المجاني للعامة على استعمال الجهاز الحديث، الذي يمتاز بشروط سلامة عالية وسهولة استعمال بالغة، وذلك عبر دورات تدريبية مبسطة ومكثفة تعقدها  الوزارة  للراغبين بذلك وسيتم الإعلان مواقيتها لاحقاً.

وأكد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مدير عام العمليات المركزية في القيادة العامة لشرطة أبوظبي، جاهزية إدارة الطوارئ والسلامة العامة لتدريب الكوادر، المواطنين والمقيمين، على استخدام الجهاز لتمكينهم من استخدامه عند الحاجة، وذلك لخفض نسبة الوفيات في حالات توقف القلب خارج المستشفيات، وزيادة التوعية بالإسعافات الأولية بين الجمهور، والارتقاء بخدمات الإسعافات الأولية وفق المعايير العالمية.

وتحت شعار "بالمبادرة والإدراك نساهم في الإنقاذ" ستقوم إدارة الإعلام الأمني بدورها في توعية الجمهور بأهمية هذا الجهاز، وكيفية استخدامه وأماكن توفره عبر شبكتها الإعلامية المتنوعة خلال الأيام المقبلة.

وقال اللواء الريسي، إن الإمارات العربية المتحدة من أوائل دول المنطقة التي ستستخدم هذا الجهاز المهم على نحو شعبي؛ بعد أن أثبت فعاليته في خفض نسبة وفيات توقف القلب في الدول المستخدمة للجهاز؛ مشيراً إلى أن نسبة الوفيات نتيجة توقف القلب المفاجئ في العالم تتجاوز 90 % من إجمالي الحالات، واستخدام هذ الجهاز أدى إلى خفض نسبة الوفيات ما دون 30 %.

ولفت إلى ضرورة استخدام الجهاز بسرعة (في أقل من خمس دقائق بعد توقف القلب المفاجئ) لحين وصول سيارة الإسعاف؛ والتي تحتاج الى بضع دقائق، حيث تتضاءل فرص الإنعاش بنسبة 10 % في كل دقيقة لا يُستخدم فيها الجهاز أو العون الطبي، مما يمنح المصاب فرصاً أوفر بالنجاة؛ كما يجنبه الأعراض الخطرة الناتجة عن انقطاع التروية الدموية للدماغ، وما يسببه ذلك من تلف يصعب تالياً معالجته.

ويستخدم جهازمُزيل الرَّجَفان الخارجي الآلي، عند ظهور أعراض قصور  في الدورة الدموية على شخص يشتبه إصابته بسكته قلبيىة، والأعراض هي : فقدان الوعي، وتوقف التنفس الطبيعي، وتوقف النبض أو غياب أية علامات تدل على نشاط الدورة الدموية.

من جانبه ذكر المقدم محمد إبراهيم العامري، مدير إدارة الطوارئ والسلامة العامة، أن ما يميز الجهاز الجديد سهولة استعماله والدرجة العالية من الأمان التي يمنحها؛ حيث إنه لايعطي صدمة كهربائية إلا بعد تحليله لنبض وإشارات القلب؛ ووجود حاجة الرجفان البطيني التي تستدعي إعطاء الصدمة .

وقال إن  الجهاز  لايستعمل في حال كان المريض واعياً، أو يتنفس بشكل طبيعي أو لديه نبض محسوس، أو تظهر عليه علامات تدل على عمل الدورة الدموية، ويسمح باستعماله من قبل الأفراد المؤهلين ممن تلقوا تدريباً كافياً على التعامل مع الجهاز، أو على تقديم الإسعافات الأساسية أو المتقدمة، أو على ممارسة الإجراءات الطبية المعتمدة  للتعامل مع حالات الرجفان القلبي، التي يعاني منها المصابون بتوقف القلب.

وأشار إلى أن "الإدارة" هي مركز دولي معتمد من جمعية القلب الأمريكية للتدريب على الإنعاش الرئوي، واستعمال جهاز الإنعاش القلبي، مبدياً استعداد إدارة الطوارئ والسلامة العامة لتدريب وتأهيل الكوادر لاستخدام الجهاز المذكور.

في المقابل ثمن علي الشحي مدير الامن والسلامة في مركز المارينا التجاري هذه المبادرة السامية التي تنم عن الحرص الحقيقي لقيادة الوطن على سلامة ابنائهم المواطنين ومعهم كافة ضيوف الوطن "حسب وصفه"، لافتا الى ان العام الماضي شهد المركز وفاة سيدة بريطانية الجنسية بعد ان تعرضت لأزمة قلبية ، مؤكدا أهمية توفر هذا الجهاز في كافة الاماكن العامة وتدريب اكبر قدر ممكن من الناس على استخدامه للإسهام في نجدة المحتاجين اليه.

حضر العرض، الذي شهده سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، كل من اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مدير عام العمليات المركزية بشرطة أبوظبي، والعميد علي خلفان الظاهري، مدير عام شؤون القيادة لشرطة أبوظبي؛ والعقيد سعود الساعدي مدير إدارة سكرتارية سمو وزير الداخلية، والمقدم محمد إبراهيم العامري؛ مدير إدارة الطوارئ والسلامة العامة بالإدارة العامة للعمليات المركزية، والرائد عمر أحمد الظاهري رئيس قسم التدريب في إدارة الطوارئ والسلامة العامة.

90% النجاة باستخدام الجهاز في الدقيقة الأولى

أكدت الدراسات الطبية أن نسبة النجاة بسرعة استخدام الجهاز  90 % في الدقيقة الأولى، و50% في الدقيقة الخامسة، و30 % في السابعة، و4 إلى 10 % في الدقيقة التاسعة إلى الحادية عشرة.

ويفيد استخدام الجهاز في إنهاء اضطرابات نقل الشارة الكهربائية عبر القلب، بحيث يعمل على إيقاف جميع الشارات الكهربائية العشوائية في القلب ليعود كهربائياً إلى نقطة الصفر .

يُشار إلى أنه يتم إنقاذ 150 إلى 200 ألف شخص سنوياً باستخدام جهاز الصعق والإنعاش القلبي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتشكّل حالات الارتجاف البطيني 60 إلى 80 % من جميع حالات توقف القلب، وتكون 75% منها خارج المستشفيات.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





ire]

No comments:

Post a Comment