Thursday, February 9, 2017

تقرير إيه إم بيست الخاص: شركات التأمين في الشرق الأوسط تحافظ على مستويات رأس المال متينة لمواجهة التقلبات

تقرير إيه إم بيست الخاص: شركات التأمين في الشرق الأوسط تحافظ على مستويات رأس المال متينة لمواجهة التقلبات


لندن-يوم الأَرْبعاء 8 فبراير 2017 [ إم إي نيوز واير ]

(بزنيس واير): تتمتع شركات التأمين وإعادة التأمين العاملة في منطقة الشرق الأوسط بمستوى رسملة جيد، على الرغم من أن ضغوط الميزانية المالية وانعدام الاستقرار السياسي يلقيان بظلالهما على الميزانيات القوية. يرتبط النشاط التجاري ارتباطاً قويا بالطلب على النفط، وشهدت الآونة الأخيرة انخفاضاً في أسعار الطاقة أدت إلى كبح لجام نمو الناتج المحلي الإجمالي، ومعه الاستثمار والبناء في جميع أنحاء المنطقة.

تلحظ شركة "إيه إم بيست" في تقرير جديد خاص نشرته تحت عنوان: "شركات التأمين في الشرق الأوسط تحافظ على مستويات رأس المال متينة لمواجهة التقلبات" أن الميزانيات المالية سوف تبقى خاضعة لضغوط بسبب انخفاض أسعار النفط، الذي من المرجح أن يسفر عن المزيد من تخفيض الإنفاق الحكومي، ومزيد من الضغوط السلبية على حجم الأعمال. وبالإضافة إلى التباطؤ الاقتصادي، كانت هناك جيوب مستمرة من عدم الاستقرار السياسي والصراعات، التي من المتوقع أن تستمر في عام 2017.

يظهر البحث أنه في ظل ظروف السوق السائدة، كان هناك ضعف طفيف في عدد تصنيفات الجدارة الائتمانية للمصدرين لعام 2016 مقارنة مع السنة السابقة. ويُعزى هذا إلى ضعف مراكز رأس المال وتدهور الأداء الفني لبعض الشركات. وعلى الرغم من ذلك، يشير التقرير إلى أن الترقيات الائتمانية كانت نتيجة لتحسن مراكز رأس المال، والأداء الفني القوي و إضافةً للدور الاستراتيجي متزايد الأهمية لبعض اللاعبين ضمن المجموعات الأكبر.

وقال جريج كارتر، المدير المنتدب لقسم التحليلات، في سياق تعليقه على الأمر: "تلحظ ’إيه إم بيست‘ أن كبرى شركات التأمين وإعادة التأمين في الشرق الأوسط تتمتع بمراكز سوقية مهيمنة. يظهر فيها مهيمني السوق أداء فنياً قوياً نظراً لتأسيسهم شبكات توزيع فعالة، الذي يزيد من صعوبة المهمة على المنافسين الذين لم يمضي على إنشائهم تلك الشبكات فترة طويلة. كما نتج أيضاً عن السعة الزائدة والمنافسة الشديدة المزيد من الصعوبات بالنسبة إلى الداخلين الجدد إلى السوق وذلك من أجل جذب الأعمال التجارية ذات النوعية الجيدة".

ويضيف التقرير أن الشركات العاملة في الشرق الأوسط تواجه مخاطر استثمارية كبيرة كما هو الحال في بعض البلدان. هذا وتواجه أسواق الأسهم حالات انعدام السيولة. يتم غالباً التشبث بملكية الأسهم، مع أحجام تداول أقل من تلك الموجودة في أسواق الأوراق المالية الأكثر ازدهاراً. ومع ميل أسواق الاستثمار إلى أن تكون متقلبة، تميل الشركات إلى أن تتمتع برسملة جيدة لمواجهة هذه المخاطر.

هذا وأضافت إيفيت إيسن، مديرة قسم البحوث والتواصل، ومؤلفة هذا التقرير: "إن الرسملة السليمة مدفوعة جزئياً بمطالب تنظيمية أكثر صرامة في بعض بلدان المنطقة. وتعتقد ’إيه إم بيست’ أن البيئة التنظيمية الأكثر احترازاً للمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ستحدد وتيرة منطقة الشرق الأوسط ككل.
ستكون الضغوطات على رأس المال نتيجة للأعباء التنظيمية جيدة لنوعية الائتمان على المدى البعيد، ولكن سيواجه المشاركين الحاليين في السوق موجة من الصعوبات على المدى القصير ".

للحصول على نسخة مجانية من هذا التقرير الخاص، يرجى الضغط على الرابط الإلكتروني التالي:

http://www3.ambest.com/bestweek/purchase.asp?record_code=258285.

تعتبر "إيه إم بيست" أقدم مصدر معلومات ووكالة تصنيف الدرجة الائتمانية وأـكثرها موثوقية في العالم. لمزيد من المعلومات يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com .

حقوق الطبع والنشر عام 2017 محفوظة لشركة خدمات التصنيف "إيه إم بيست" و/أو شركاتها التابعة.

جميع الحقوق محفوظة.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

"إيه إم بيست"

جريج كارتر

المدير المنتدب لقسم التحليلات

هاتف: 0288-7397-20-44+

البريد الإلكتروني: greg.carter@ambest.com

أو

إيفيت إيسن

مديرة قسم الأبحاث والاتصالات

أوروبا والأسواق الناشئة

هاتف: 0322-7397-20-44+

البريد الإلكتروني: yvette.essen@ambest.com

أو

إيديم كوين يحيى

المدير الشريك، قسم تطوير السوق والاتصالات

هاتف: 0280-7397-20-44+

البريد الإلكتروني: edem.kuenyehia@ambest.com

أو

جيم بيفي

مدير قسم العلاقات العامة

هاتف: 2200-439-908-1+ المقسم: 5644

البريد الإلكتروني: james.peavy@ambest.com

الرابط الثابت : http://www.me-newswire.net/ar/news/3327/ar

No comments:

Post a Comment