Friday, February 17, 2017

رابطة جي إس إم إيه تطلق دليل البيانات الضخمة القائم على إنترنت الأشياء لدعم نمو حلول إنترنت الأشياء الجديدة والمبتكرة

Image not foundتوفر الخدمات الجديدة البيانات المتناسقة من مصادر متعددة إلى المطورين


لندن -يوم الخَمِيس 16 فبراير 2017 [ إم إي نيوز واير ]
(بزنيس واير): أعلنت اليوم رابطة "جي إس إم إيه" عن إطلاق "دليل واجهة برمجة التطبيقات للبيانات الضخمة القائم على إنترنت الأشياء الذي سيجعل مجموعات البيانات المتناسقة المتولّدة عن مصادر متعددة في جميع أنحاء العالم متوفرة بين أيدي المطورين والأطراف الثالثة، مما من شأنه أن يمكّنهم من إنشاء خدمات إنترنت أشياء جديدة ومبتكرة. صُمّم الدليل، وهو الأول من نوعه، بهدف التشجيع على تبني نهج مشترك لتبادل البيانات التي ستساعد إنترنت الأشياء على تحقيق كامل إمكاناتها، والتشجيع على تطوير مشاريع جديدة في قطاع النقل والبيئة والمدن الذكية. سبق لمشغلي شبكات الهاتف الجوّال العالميين "تشاينا موبايل"، "تشاينا يونيكوم"، "كيه تي كوربوريشن"، "أورانج" و"تليفونيكا" أن طبقوا بالفعل حلول تمكّنهم من تبادل بيانات إنترنت الاشياء المتناسقة.

وقال أليكس سينكلير، رئيس قسم الشؤون التقنية لدى رابطة "جي إس إم إيه" في معرض تعليقه على الأمر: "تولّد إنترنت الأشياء كمية ضخمة من البيانات التي يتم الاحتفاظ بها حالياً في صوامع رأسية. بيد أنه ولكي تحقق إنترنت الأشياء إمكاناتها الكاملة، يجب إطلاق هذه البيانات وجعلها متاحة للمطورين والأطراف الثالثة. من شأن تبني نهج مشترك وتعاوني وقابل للتشغيل المتداخل إزاء البيانات الضخمة أن يزيل العوائق التجارية والتقنية من أجل الاستفادة من فرصة إنترنت الأشياء والدخول في عهد جديد من حلول إنترنت الأشياء التيي ستساعد السوق على الازدهار. نحن نشجع مشغلي شبكات الهاتف الجوّال على التعاون مع القطاع الأوسع بغية الاستفادة من فرصة البيانات الضخمة".

يوفّر دليل واجهة برمجة التطبيقات للبيانات الضخمة القائم على إنترنت الأشياء تفاصيل حول مجموعات بيانات السياق وبيانات إنترنت الأشياء التي تغطي الآلات والأجهزة، والسيارات، الطرق والبيئة، والمنزل الذكي والزراعة. تتم مواءمة جميع مجموعات البيانات، ويمكن الاطلاع عليها على "جيت هاب". من شأن اعتماد نهج مشترك لتبادل البيانات أن يؤدي إلى خفض التكاليف وتوليد فرص لمطوري إنترنت الأشياء، وسماسرة البيانات وموفري البيانات.

مفتاح مشغلي شبكات الهاتف الجوّال لتسليم البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء.
هذا وقامت رابطة "جي إس إم إيه" أيضاً بنشر وثيقة تُدعى "إطار البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء" لتحديد كيف يمكن لمشغلي شبكات الهاتف الجوّال التعاطي مع تقديم خدمات البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء. وهي مصممة لتمكين المشاركين في القطاع على العمل معاً بشكل تعاوني من أجل تقديم خدمات البيانات الضخمة ودعم نظام إيكولوجي من مطوري تطبيقات الطرف الثالث. يعتبر مشغلو شبكات الهاتف الجوّال مشاركين رئيسيين في تقديم النظام الإيكولوجي للبيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء، على الرغم من أن معظم بيانات إنترنت الأشياء التي يتم جمعها سوف تتأتى من مجموعة من شركاء موفري البيانات. توفّر الوثيقة إطاراً لتقديم خدمات البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء التي تقر باختلاف المقاربات المتبناة حيال الخدمات المقدمة والخيارات التكنولوجية المتخذة. يوفّر الهيكل المقترح درجة من المرونة التي تتيح تقديم خدمات البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء بطرق متعددة.

عرض البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء خلال المؤتمر العالمي للجوّال 2017
سوف تستعرض رابطة "جي إس إم إيه" العمل الذي تقوم به في مجال البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء في مدينة الابتكار (قاعة 4، الجناح 4 إيه 30) خلال المؤتمر العالمي للجوّال 2017 في برشلونة. هذا وستقوم "تليفونيكا" بعرض الرصد البيئي وإظهار كيفية جمع بيانات انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من خلال أجهزة الاستشعار الأرضية والأقمار الصناعية في مدينة نانت وفالنسيا قبل أن يجري تحليلها. أما شركة "أورينج" فستعرض كيف يمكنها أن تقدم بيانات وسائل نقل عامة متناسقة، ودفق بيانات تعنى بمحطة الطقس ونوعية الهواء استناداً إلى مصادر بيانات مفتوحة المصدر متباينة ومجهولة المصدر في الهند وفرنسا مستخدمة ممكنات "فايوير" مفتوحة المصدر1. ستستعرض "كيه تي كوربوريشن" حل سلسلة إمداد زراعي ذكية وهي عبارة عن خدمة معلومات توفر تفاصيل عن تاريخ الزراعة وحالة التوزيع، فضلاً عن ضمان منشأ للمنتجات الزراعية، مدعومة بمعيار دولي للتبادل الإلكتروني للبيانات، معيار "جي إس 1" القياسية (قانون "جلوبال ستاندر وان" www.gs1.org). كما ستقوم "تشاينا موبايل" أيضاً بعرض خلال المرتمر العالمي للجوال في شانغهاي في يونيو 2017 كيف تساعد منصة البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء "وان نيت" الخاصة بها في رصد وتحليل العوامل البيئية مثل سرعة الرياح ودرجات الحرارة والرطوبة في مدينة تشونغشينغ في الصين.

 لمزيد من المعلومات حول دليل البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء وإطار البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء، يرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي:
http://www.gsma.com/connectedliving/iot-big-data/


مقتبسات الشركاء

"تشاينا موبايل"
أفاد كياو هيو، نائب المدير العام لشركة إنترنت الأشياء التابعة لـ"تشاينا موبايل" في سياق تعليقه على الأمر: "تشكل ’وان نيت‘ من ’تشاينا موبايل‘ منصة إنترنت أشياء أفقية مفتوحة المصدر تحتوي على منصة إدارة الأجهزة ’دي إم بي‘ ووظائف منصة تمكين التطبيقات ’أيه إي بيه‘. لقد خدمت بالفعل أكثر من 30,000 مطور ودعمت ما يزيد على 8 آلاف من الأجهزة المتصلة في 11 ألف تطبيق قائم على إنترنت الأشياء حتى تاريخه. يعمل مشروع النظام الإيكولوجي للبيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء من "جي إس إم أيه" مع مجتمع بيانات في مختلف الصناعات بحيث يمكن تحقيق خدمات مثل حل رصد بيئي للهواء الحضري بالاستناد إلى منصة ’وان نيت‘ وإطار بيئة البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء. يجمع المشروع  ما بين فوائد تقديم حل إنترنت الأشياء ومساعدة شركائنا على اغتنام الفرص التجارية الجديدة في صناعة إنترنت الأشياء".

"تشاينا يونيكوم"
أشار تشيانج تشن، مدير عام قسم التكنولوجيا لدى "تشاينا يونيكوم" إلى أن "كمية ضخمة من البيانات المتصلة بإنترنت الأشياء يتم توليدها من قبل المشغلين وشركائهم نظراً للنمو السريع لخدمات إنترنت الأشياء. بغية التمكن من استغلال بشكل كامل القيمة المحتملة لهذه البيانات، من الضروري بناء نظام إيكولوجية للبيانات الضخمة قائم على لخدمات إنترنت الأشياء من خلال التعاون فيما بين مختلف مقدمي بيانات إنترنت الأشياء وموفري البنى التحتية للبيانات الضخمة، ومقدمي الخدمات التحليلية للبيانات ومستهلكي منتجات البيانات. توفر مبادرة البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء  من ’جي إس إم إيه‘ نهجاً مفتوحاً ومتسقاً وقابلاً للتشغيل المتبادل للمشغلين لبناء مثل هذا النظام الإيكولوجي. سوف تغتنم ’تشاينا يونيكوم‘ هذه الفرصة لتتعاون مع مختلف الجهات الفاعلة وتطور خدمة بيانات ضخمة قائمة على إنترنت الأشياء استناداً إلى تجاربنا العملية الغنية في مجال خدمة البيانات الضخمة وخدمة إنترنت الأشياء".

"أورانج"
أفاد تييري ناجيلين، مدير برنامج البيانات الضخمة في مختبرات "أورانج" أن "إنشاء تنسيقات البيانات غير المتجانسة في عالم إنترنت الأشياء لمشاطرة بيانات هو أمر قابل للتحقيق وضروري على حد سواء، وعملنا مع ’فايوير‘ يدعم إدارة أكثر كفاءة للخدمات البلدية ويجلب المعايير المفتوحة لتحويل المدن إلى محركات للنمو. توفر مبادرة ’جي إس أم أيه‘ هذه فرصة فريدة من نوعها لاقتراح نموذج مشترك يمكن تحسينه بانتظام. تسهم إمكانية التشغيل المتداخل التي يوفرها هذا النهج المنسق إلى جعل استهلاك بيانات إنترنت الأشياء ديموقراطياً من خلال أي نوع من الشبكات، كما سوف تشجع على إنشاء خدمات جديدة".
"كيه تي كوربوريشن"
لحظ الدكتور كيونغ-بيو هونغ، النائب الأول لرئيس معهد البحوث والتطوير لدى شركة "كيه تي كوربوريشن" أن "خدمات إنترنت الأشياء على غرار الطاقة، والأمن، والزراعة، والسيارات، والمنزل واللوجستيات تتوسّع لتشمل مختلف القطاعات الصناعية ويتزايد الطلب على الصناعة. تتطوّر هذه الخدمات نحو إنشاء قيمة جديدة من خلال الجمع بين البيانات السريعة المتولّدة عن أجهزة إنترنت الأشياء، وبيانات الإنترنت النختلفة والبيانات العامة. وباﻹضافة إلى ذلك، يزداد الاستخدام متعدد الأغراض لبيانات إنترنت الأشياء أهمية بغية الاستجابة بسرعة لاحتياجات الخدمة المختلفة وتقديم بفعالية المعلومات المطلوبة من قبل التطبيقات المختلفة ومقدمي الخدمات المختلفين. يتوقع أن يلعب نموذج البيانات متناسقة وواجهة برمحة تطبيقات البيانات المعيارية المستمدة من خلال مشروع البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء المطور من قبل ’جي إس إم إيه‘ دوراً رئيسياً في تمكين تطوير خدمة أكثر فعالية استجابة لاحتياجات هذه الأسواق".

"تليفونيكا"
 "يشكل مشروع البيانات الضخمة القائمة على إنترنت الأشياء مبادرة مهمة تعزز إنشاء نظام إيكولوجي نابض بالحياة، ومفتوح المصدر عمل عليه معاً مختلف أصحاب المصلحة، وبائعي أجهزة إنترنت الأشياء، وموفري البيانات، المدن ومشغلي شبكات الهاتف الجوّال، ورائدي الأعمال ومطوري التطبيقات، من أجل توليد فرص أعمال جديدة حول الجيل المقبل من حلول إنترنت الأشياء. نحن في ’تليفونيكا‘، حيث تتعاون إنترنت الأشياء عن كثب مع ’لوكا‘ – وحدة أعمال البيانات الضخمة لدى ’تليفونيكا‘، نؤيد تطوير النظام الإيكولوجي تأييداً تاماً. كما نحن نعمل من خلال ثلاثة مجالات لتمكين بيانات إنترنت الأشياء، مثل كيفية ضمان دفق البيانات التدفق مع أفضل إمكانيات الاتصال، ضمان أمن البيانات وسلامتها وتوفير القدرات التحليلية".

ملاحظات للمحرّرين:
1 www.fiware.org

لمحة عن "رابطة جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع حوالي 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني للاتحاد على: www.gsma.com، كما يمكن متابعة رابطة جي إس إم إيه على "تويتر" على: @GSMA.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
لصالح رابطة "جي إس إم إيه"

لاتصالات الإعلام

صوفي واترفيلد

هاتف: 459923 7779 44+

البريد الإلكتروني: sophie.waterfield@webershandwick.com

أو

المكتب الصحافي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com



الرابط الثابت : http://me-newswire.net/ar/news/3372/ar

No comments:

Post a Comment