Tuesday, January 17, 2017

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تعزّز فرص المرأة في التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات عبر ورشة عمل الأكاديمية العربية الألمانية للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيات



رأس الخيمة، الإمارات العربية المتحدة-يوم الثُّلَاثاء 17 يناير 2017 [ إم إي نيوز واير ]

أطلقت اليوم الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، بالتعاون مع الأكاديمية العربية الألمانية للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيات مؤتمر "المرأة في التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمسيرات المهنية".

ويركز المؤتمر الدولي على تعزيز الفرص والتوعية بحضور المرأة في التعليم في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. وعلى مدى يومين، ألقت شخصيات نسائية بارزة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة محاضرات عن خبراتهن الشخصية وإمكانيات تحسين الوضع الحالي.

وقال البروفيسور حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، حول أهمية مثل هذه المبادرات وخصوصاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "أشعر بأنه من واجبنا، كجامعة، العمل بجدية على تعزيز القيم والمواقف التقدمية. ونحن ملزمون، من خلال قوة التعليم، على تشجيع الفرص المتكافئة للنساء، في مجالي التعليم والعمل على حد سواء".

وفي الجلسة الافتتاحية، تحت عنوان "المرأة في الهندسة والتعليم العالي"، ألقى البروفيسور موسى محسن، عميد كلية الهندسة في الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، خطاباً يدرس أسباب تقييد فرص النساء بشكل عام، وخاصة اللواتي يعشن في المنطقة العربية، بسبب عدد من العوامل الاجتماعية والثقافية التي تحتاج إلى أن تُعالج على وجه السرعة. وتناولت متحدثة رئيسية أخرى، الدكتور فيليزيتاس ساجبيل من جامعة فوبرتال في ألمانيا، مسألة القوالب النمطية المتعلقة بالجنسين وآثارها الضارة على المجتمع.

وأقيمت جلسات لاحقة، تهدف إلى تمكين المرأة، طوال يومي الأحد والإثنين، وبما في ذلك "النساء والمسيرات المهنية في مجال البحوث"، و"نقص عدد النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات"، و"تعزيز مهارات المرأة في ريادة الأعمال" و"أفضل الممارسات لجذب النساء إلى العمل في مجال الهندسة في الدول العربية وألمانيا". وقد ترأس هذه المناقشات والحوارات عدد من السيدات المتمكنات من مؤسسات من جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة وألمانيا والمغرب والأردن.

وتُشكّل هذه المبادرة تعاوناً هو الأحدث بين الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة وشركائها في ألمانيا، حيث قامت الوزارة الاتحادية للتعليم والبحث العلمي في ألمانيا برعاية الحدث. وتجدر الإشارة إلى أن الدكتور أحمد صخرية يشغل منصب الرئيس المشارك في الأكاديمية العربية الألمانية للشباب الباحثين في العلوم والإنسانيات.

Contacts

هيلين أمهاني

قسم التسويق والعلاقات العامة

0097172221888

00971567104888

hamhani@aurak.ae


Permanent link : http://www.me-newswire.net/news/3193/ar



No comments:

Post a Comment