Tuesday, October 13, 2015

كارتس للاتصالات الآمنة: مدن ذكية ومستدامة وآمنة


سيعتمد معرض "كارتس" للاتصالات الآمنة الذي سيقام بين 17 و19 نوفمبر 2015 في مركز "باريس نور فيلبينت" للمعارض، بالتعاون مع معرض "ميليبول باريس 2015"، موضوع المدن الذكية من خلال عارضيه ومؤتمراته وساحة الابتكار وغيرها.

باريس - يوم الثُّلَاثاء 13 أكتوبر 2015 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): سيكون تحويل مراكز المدن إلى أماكن ذكية ومتصلة وآمنة أحد أكبر التحديات في السنوات المقبلة. واليوم تختبر 250 مدينة في أنحاء العالم مشاريع مبتكرة تعزز خدماتها الحضرية وتحسن ظروف معيشة "سكانها" أو "مستخدميها". وكانت كل من برشلونة، ونيويورك، ولندن، وسنغافورة، ونيس في فرنسا بعضاً من أذكى المدن في عام 2015 1. وكانت هذه المدن رائدة في تطبيق مفهوم جديد للتصميم البيئي المرشّد الذي يعود بالنفع على الجميع.
  1. التقنية في خدمة المدن
يشهد مفهوم "المدن الذكية" نجاحاً متزايداً. وهو يقوم على الاستفادة من التقنيات بغية العمل من أجل غرض محدد: تحويل مراكز المدن إلى أماكن ذكية متصلة تعزز بدورها نوعية حياة أفضل للأفراد وللمجتمعات على نطاق أوسع. وقد حددت "المدن الذكية" معياراً جديداً يوفر تناسقاً بين جميع الأنماط التي تربط المواطنين ببقية المنظومة البلدية والسلطات العامة.
وقد حثّ الانتشار الهائل للتقنيات الجديدة في حياتنا اليومية (الإنترنت، الهواتف الذكية، الحواسب المحمولة، الحواسب المكتبية، تطبيقات الجوال، وتقنية الاتصال قريب المدى - أو انتشار المدفوعات غير التلامسية) السلطات العامة على إعادة التفكير في جميع الخدمات التي تقدمها للمواطنين. وفي هذه البيئة الجديدة، تكتسي حماية أمن وخصوصية المواطنين الأولوية ذاتها.
  1. الاتصالات: بناء روابط اجتماعية
قطاع الهاتف الجوال بلغ أيضاً أوج توسعّه. ففي نهاية عام 2014 كان هناك 7.1 مليار خط مسجل عبر بطاقة "سيم" في أنحاء العالم إضافة إلى 243 مليون اتصال من آلة إلى آلة (’إم 2 إم‘)2. ومن المتوقع أن يُضاف إليها مليار مشترك آخر بحلول عام 2020 ما يرفع معدل الانتشار العالمي إلى نحو 60 في المئة.
يقدم هذا المستوى من التغطية العالمية عدداً من المنافع للمجتمع: سيتمتع الأشخاص الذين يقطنون في عزلة بنفاذ أفضل إلى الخدمات والتنقلية والتي كانوا في السابق محرومين منها. وفي حال كان 75 في المئة من السكان يعيشون في عام 2020 في مناطق حضرية، ستكون المناطق الريفية أكثر اعتماداً على مثل هذه التقنيات لتخرجهم من عزلتهم.
وسيكون من الممكن الحصول على الرعاية من خلال التطبيب عن بعد ومشاركة البيانات الصحية الفردية أو الخضوع للمراقبة عن بعد من قبل موفّر للرعاية الصحية، من خلال الهاتف الخلوي بفضل الصحة الجوالة أو ما يعرف بـ"إم هيلث".
وستسمح لك ساحة الابتكار في معرض "كارتس" للاتصالات الآمنة باختبار:
مستشعر حرارة متصل
في مجال الرعاية الصحية، ما زال نقل المسؤولية بين الجهات الفاعلة في كل مرحلة من سلسلة الخدمات اللوجستية أحد أكبر التحديات على صعيد نقل المواد الحساسة. وتقدم مستشعرات الحرارة المتصلة إثباتاً على درجة حرارة المنتج في أي وقت وفوراً بفضل اتصال مستمر بين المستشعر والهاتف الجوال.
المزايا الرئيسية:
  • نقل مضمون للمسؤولية في كل مرحلة من عملية التسليم
  • تاريخ في الوقت الفعلي حتى على الحزمات المختومة
  • فحوصات للتأثيرات الحرارية أو الفيزيائية أو التأثيرات أخرى
  • لا تكاليف على المستخدم بخصوص المعدات
اتصالات من آلة إلى آلة وإنترنت الأشياء هما توجهان طاغيان أيضاً. ففي عام 2015، ستستخدم المدن الذكية 1.1 مليار شيء متصل وبحلول عام 2020، سيصل هذا العدد إلى 9.7 مليار3. وستشكل المنازل الذكية ومباني المكاتب الذكية نحو 45 في المئة من الأشياء المتصلة في عام 2015. ومن المتوقع أن يصل هذا المعدل الذي تعززه استثمارات وقدرات خدمية، إلى 81 في المئة في عام 2020.
وتعتبر آسيا التي تشكل نحو 42 في المئة من الاتصالات في أنحاء العالم، السوق الأكبر على صعيد أنظمة من آلة إلى آلة، تليها أوروبا (28 في المئة)، وأمريكا الشمالية (18 في المئة) وأمريكا اللاتينية (8 في المئة) وإفريقيا (4 في المئة) وأوقيانوسيا(1 في المئة).
وستسمح لكم ساحة الابتكار في "كارتس" للاتصالات الآمنة باختبار:
شاشات متصلة:
تقوم تقنية "ثينك آند جو" بإحداث ثورة في عالم الشاشات وتجعلها جاهزة بالكامل للاتصال مع جميع الأشياء المتصلة (هواتف، بطاقات، ساعات، وغير ذلك) وتشق مسارات جديدة للعملاء لـ100 في المئة من مجموع المستهلكين بما في ذلك المناطق المتاحة للمشتركين الدافعين فقط. ويتفاعل كل بيكسل على الشاشة مع الأشياء المتصلة، وحيث أن البيانات تتحرك في كلا الاتجاهين، سمح هذا الأمر بتجربة مخصصة وبإشراك المستهلك في أقل من ثانية.
أمثلة على التطبيقات:
  • "درايف تو ستور": يستخدم المستهلكون هواتفهم الذكيّة أو البطاقات غير التلامسيّة لتنزيل قسائم الخصم.
ومن بين قطاعات الأعمال الأخرى التي تستخدم هذا النظام: النقل، والسياحة، والعمليّات المصرفيّة، والأطعمة السريعة، والإعلانات، وغيرها.
 
ومن بين أهم اللاعبين الرائدين في القطاع الذين ستشاهدونهم في "كارتس" للاتصالات الآمنة :
- "جيمالتو"
- "إنفينيون"
- "مورفو"
- "أواسيس"
- "أوبيرثر تكنولوجيز"
- "أورانج"
  1.  شبكات الكهرباء الذكيّة: إدارة استخدام الكهرباء بطريقة أكثر ذكاء
تسمح شبكات الكهرباء الذكية، وهي تشكل تطوراً كبيراً في القطاع، باستخدام أكثر ملاءمة للمصادر الكهربائيّة مع تقليص المصاريف وتحسين فعالية البنى التحتيّة. سيتمّ ربط كلّ من المنازل والمباني العامة وتجهيزها بالتقنيّات الذكيّة، وذلك بفضل بيئة الخدمات المدمجة. وستتمكّن من تأمين خدمات أكثر تخصيصاً.
وبحلول عام 2019، ستبلغ توفيرات التكاليف السنويّة التي تولّدها مشاريع الشبكات الذكيّة بفضل انخفاض الطاقة وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون قيمة 10.7 مليار دولار أمريكي4. وتكون تخفيضات الانبعاثات متعادلة مع الانبعاثات الناتجة عن الاستخدام السنوي، أي 130 مليون برميل من النفط5.
ستسمح لكم ساحة الابتكار في ‏"كارتس" للاتصالات الآمنة ‏ باختبار:
"جازبار"، عداد الغاز المتّصل
إنّ "جازبار" هو عداد متّصل للغاز من "جي آر دي إف" مجهّز لتزويد 11 مليون عميل للغاز الطبيعي، بما في ذلك الأفراد من المستخدمين والمؤسسات. المفهوم: سيحصل العملاء على قراءة لمستويات استخدام الغاز بشكلٍ يومي ليتمكّنوا من توفير الطاقة.
ولن يسمح ذلك ببدء عصرٍ جديد في مجال القياس فحسب، بل سيتمكّن العملاء أيضاً من التصرّف باستخدام الطاقة عبر اللجوء إلى بيانات دقيقة.
المنافع الأساسيّة:
  • مراقبة وتحليل الاستخدام اليومي للغاز الطبيعي
  • إرسال بيانات الاستخدام الشهري بشكلٍ تلقائي
  • تبسيط أعمال الخطّ التقني
إعدادات البنى التحتية الكهربائية
تقوم عدادات الطاقة الكهربائيّة من "لوجراند" بتبسيط الإعدادات والصيانة والتشخيص قبل وبعد إرسال البيانات الذكية بشكلٍ فوريّ إلى الهاتف الذكي من خلال القيام بتعديلات وتحديثات أكثر بساطة بكثير. سيتمتّع المواطنون بولوج سهل إلى استخداماتهم اليوميّة والمقسّمة بحسب نوع الاستعمال، وسيتمّ تبسيط العمل التقني لتوليد تكاليف أكثر انخفاضاً بشكلٍ عام.
المنافع الأساسيّة:
  • تأمين الإعدادات في وقت التركيب
  • وقت تركيب معزز
  • تكاليف تشغيليّة أكثر انخفاضاً
1.3 المدفوعات: الدور المركزي للتقنية غير التلامسية
تلعب أنظمة المدفوعات دوراً أساسياً في المدن الذكية. فهي تسهّل حياة المستهلكين من خلال تزويدهم بخدمات يمكن الوصول إليها مباشرة من خلال أجهزتهم الجوالة. وتعني وسائل دفع شفافة وبسيطة نوعية حياة محسنة سواء على صعيد قابلية العيش والجانب العملي والاستدامة.
وبحلول عام 2016، سيتم تحقيق أكثر من 2 مليار دولار أمريكي (أو 1.7 مليار6 يورو) في التجارة الإلكترونية من قبل وسائل مساعدة رقمية جوالة. ويعتبر انخراط المستهلكين الأمريكيين في القطاع الجوال مرتفعاً إلى درجة لأنه من المتوقع أن تصل قيمة التجارة الجوالة إلى نحو 50 في المئة من إجمالي التجارة الرقمية في الولايات المتحدة بحلول عام 2017 7.
وسيتعزز الطلب الكبير على التقنية "غير التلامسية" بفعل وصول لاعبين جدد إلى السوق مثل "أبل باي" (في الولايات المتحدة) أو "سامسونج باي" أو "أندرويد باي" التي تستخدم تقنية الاتصال قريب المدى مقرونة بتقنية ممغنطة آمنة أو محاكاة البطاقة المضيفة.
حلول جديدة في التذاكر:
- النقل في لندن: خلال العام 2014، طرحت هيئة النقل في لندن حلول الدفع غير التلامسية خاصتها، الأمر الذي يجعل من الممكن لمستخدميها الدفع من خلال مواكبة احتياجاتهم المتعلقة بوسائل النقل العام. وتم دفع أكثر من 60 مليون رحلة باستخدام بطاقة الدفع غير التلامسية خلال الأشهر الستة الأولى من وضع النظام. وأعلنت هيئة النقل في لندن مؤخراً أن نظام أبل باي سيعمل أيضاً ضمن شبكته.
1.4 الحكومة الإلكترونية
أصبحت العديد من بلدان أوروبا رائدة في مجال إنشاء تحديد هوية آمن. وقد استثمرت الحكومات الملايين من أجل بناء أنظمة تحديد هوية موثوقة تتمتع بدرجة عالية من الأمان، سواء مادية أو إلكترونية، قائمة على المقاييس الحيوية. ووفقاً للتقرير الذي تم نشره حول سوق تحديد الهوية الإلكتروني، بحلول العام 2018، طرحت نحو 127 دولة أنظمة تحديد الهوية الإلكتروني في البلاد، وقدمت أكثر من 740 مليون تحديد هوية إلكتروني سنوياً، وأنتجت أكثر من 49.1 مليار يورو8 من الإيرادات بين عامي 2013 و20189.
وتساهم المشاريع المتصلة بالهوية التي تديرها الحكومات بمساعدتها على تحديد خصائص شعوبها بشكل أفضل من أجل تزويدهم بالخدمات المعززة. ويتم ضمان تحديد الهوية الآمن من قبل البطاقة الذكية، التي تصدر شهادات إلكترونية، لاستخدامها خلال تحديد الهوية عبر الإنترنت. ونتيجة لذلك، يمكن للمواطنين الوصول إلى الخدمات الحكومية، مثل دفع الضرائب، والتوقيع على الوثائق أو الوصول إلى الوثائق؛ وفي الوقت نفسه، يمكن للحكومات أن تجعل من خدماتها أكثر كفاءة وإدارة مواردها بشكل أفضل.
ويساعد تحديد الهوية الرقمي أو الإلكتروني على تضييق الفجوة بين المواطنين وحكومتهم، وتعتبر مكوناً رئيسياً في تحرك المجتمع نحو المزيد من الصداقة البيئية.
ستسمح لكم ساحة الابتكار في كارتس للاتصالات الآمنة باختبار مايلي:
مراقبة الدخول المستقل
يبقى تحديد الهوية الآمن حجر الزاوية في أنظمة مراقبة الدخول. وقامت الهواتف الذكية أو الشارات باستبدال المفاتيح وتسهيل الحياة اليومية. وتترك مراقبة الدخول المستقل آثاراً كبيرة على المواقع العسكرية التي تتمتع برقابة مشددة والمواقع الصناعية، والمطارات ومشغلات قطاع الخدمات التي تتطلب مستويات عالية من الأمن (المصارف، ومكاتب الرؤساء في الشركات الكبرى والوزارات وغيرها).
المزايا الرئيسية:
  • الإدارة عن بعد للحقوق المتعلقة بالدخول
  • مراقبة الدخول الآمن والمستقل
  • التاريخ المتعلق بفتح الأبواب وإغلاقها
  • حقوق الدخول وإدارة الترخيص للزوار المنتظمين أو الزوار لمرة واحدة
  • عدد قليل من القيود على المستخدمين
مجموعة مختارة من مشاريع تحديد الهوية الإلكتروني حول العالم:
  • إستونيا: يعتبر تحديد الهوية الإلكتروني في إستونيا إحدى البنى التحتية العامة الرئيسية في البلاد، الأمر الذي يجعل من الممكن للمواطنين استخدام هذه الخدمات الآمنة عبر الإنترنت. وقامت إستونيا أيضاً بتأسيس تحديد جوال للهوية يستخدم نفس البنية التحتية الرئيسية العامة مثل بطاقة تحديد الهوية الإلكترونية، إلا أنه يتم تخزين البيانات على بطاقة وحدة تعريف المشترك (السيم) الآمنة داخل الهاتف.
  • أوروبا: أنشأ الاتحاد الأوروبي خدمات الثقة والمصادقة الإلكترونية، التي تتضمن الاعتراف بالمصادقة الإلكترونية وتغطي جميع الخدمات الإلكترونية الموثوقة بين الدول الأعضاء ال28.
  • الهند: تقدم "بطاقة آدهار"، المرخصة من قبل هيئة تحديد الهوية الهندية، رقم تعريف فريد من نوعه لجميع سكان البلاد. ويعتبر الأداة الرئيسية التي تجعل من الممكن تجنب الاستيلاء على الدعم المالي وإضافة برامج مالية جديدة بنجاح.
  • الإمارات العربية المتحدة: أصبحت بطاقة الهوية في دولة الإمارات العربية المتحدة المعيار في مصادقة المعاملات التي يتم تشغيلها عبر مواقع الإدارات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص المختلفة.
قوموا بإغناء جدول أعمالكم من خلال المشاركة في مؤتمر لمدة يوم كامل تدور فعالياته حول الوثائق والمصادقة الإلكترونية وقيادة الخدمات الرقمية يوم الأربعاء الموافق 18 نوفمبر
2.5 أمثلة عن المدن الذكية
يُبرِز التحليل المفصل لجميع الأساليب التي تبدي من خلالها المدن "سلوكاً ذكياً" مفهوم الاستخدام الذكي لشبكات الطاقة الكهربائية، وإدارة حركة المرور وإنارة الشوارع، إلى جانب الجوانب الأخرى مثل القدرة التكنولوجية والتماسك الاجتماعي.
2.1 برشلونة، إسبانيا
يساهم كل من نظام الحافلات المتعامد، وبرنامج تبادل الدراجات، وبرنامج الدفع غير التلامسي بنقرة واحدة القائم على تقنية الاتصال قريب المدى وأجهزة الاستشعار العمرانية الجديدة، بجعل هذه المدينة مختبراً حياً وفعالاً.
وبعد استعراض مجموعة من الخيارات، اختارت برشلونة الاستثمار في أداة متطورة تتحكم عن بعد في نظام إنارة الشوارع. وطرحت أيضاً أكثر من 19,500 عداداً ذكياً. وتم تصمم وسائل النقل الحضارية لتشمل نظام الحافلات المتعامد مع محطات "سمارت كوسيناس" (مواقف الحافلات المترابطة والمستدامة، والمجهزة بتقنيات تعمل على تحسين تجربة المستخدم).
2.2 نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية
تكرس مدينة نيويورك، وهي إحدى المدن ذات أكبر كثافة سكانية في العالم، نفسها ومنذ سنوات للتقنيات الجديدة، مما يجعلها مدينة مواكبة للتطور. وأحد الأمثلة المهمة على ذلك منصتها التفاعلية "سيتي 24/7" ، التي تتضمن معلومات حول برامج الحكومة، والشركات المحلية والمواطنين في نيويورك. وتعد الأداة قادرة على توفير البيانات حول أي شخص، ومن أي مكان، وفي أي وقت وعلى أي جهاز. وعلاوة على ذلك، تعتزم المدينة بناء أكبر شبكة اتصال لاسلكية في الولايات المتحدة، واستبدال جميع منصات الهواتف ونقاط الواي فاي الساخنة.
2.3 لندن، المملكة المتحدة
يعتبر نظام إدارة النقل الخاص بالطرق والركاب في لندن أحد أكثر الأنظمة كفاءة في العالم. وتشمل بعض الميزات المبتكرة الخاصة به: التسعير على أساس حركة المرور، الذي يستخدم تقنيات التعرف على لوحة الترخيص من أجل حساب مدى حمولة الطرقات الثقيلة، وبالتالي تخفيض عدد المركبات يومياً في المدينة إلى أكثر من 70 ألف مركبة، ونظام الطرق الذكية الذي تم اختباره خلال دورة الألعاب الأولمبية، و"برنامج تأجير الدراجات من باركليز" (الخدمة الذاتية لتأجير الدراجات الهوائية)، وخدمة شبكة الواي فاي في 150 محطة تحت الأرض في عام 2014. وتوفر بطاقة أويستر غير التلامسية المستخدمة في هيئة النقل في لندن، والتي يمكن شحنها مقدماً باستخدام بطاقة الائتمان أو بطاقة الخصم والسحب، للمستخدمين خيار الدفع الفوري للسفر. وقد مهدت الطريق لنظام المحفظة الرقمية، الذي يتمتع بكفاءة عالية.
وستستثمر لندن أكثر من 200 مليون جنيه إسترليني (ما يساوي 281.2 مليون يورو) من أجل أن تصبح مدينة أكثر ذكاء من ذي قبل بحلول العام 2018.
2.4 نيس، فرنسا
من خلال العمل إلى جانب "ثينك جلوبال"10، قامت مدينة نيس و"سيسكو" بإنتاج "كونيكتد بوليفارد". ويعتبر شارع فيكتور هوجو، في وسط مدينة نيس، الموطن الأول لمشروع مفهوم "إنترنت كل الأشياء". كما ابتكرت منطقة المدينة الذكية، مع استكمال 200 جهاز استشعار ونظام كشف. وتمت مراجعة البيانات المجمعة وتحليلها من أجل تزويد المدينة وسكانها بمعلومات سياقية حول: المواقف، وحركة المرور، وإنارة الشوارع، ومعالجة النفايات، وأخيراً وليس آخراً، جودة البيئة، كما تم اختبارها في الوقت الحقيقي. وأظهرت الاختبارات التجريبية الأولى، التي أجريت على مواقف ذكية، أنه يمكن خفض كثافة السيارات بنسبة 30 في المئة على الأقل، مما يساهم في الحد من تلوث الهواء، وزيادة الإيرادات من مواقف السيارات.
2.5 سنغافورة
خلال العام 2014، كشفت هيئة تنمية المعلومات والاتصالات في سنغافورة عن منصة ذكية وجديدة في المدينة، وهي منصة "إس إن بي- سمارت نيشن بلاتفورم". وتم تصميمها وفقاً لثلاثة قدرات رئيسية، وهي الاتصال والجمع والإستيعاب. وتوفر هذه المنصة نظام تشغيلي يمكن من خلاله لجميع الهيئات العامة أن تسجل الدخول. وسيقوم النظام بتفعيل البيانات الرئيسية المجمعة عن طريق أجهزة الاستشعار التي تم وضعها إرادياً عند الحواف الخارجية للمدينة، حتى تتمكن من البقاء مجهولة وآمنة وخاضعة للإدارة والمشاركة. وبعد ذلك يتم استخدام البيانات لتعزيز الاستجابة والترقب في الخدمات للسكان. وتقدم بوابة "إي سيتيزن" في سنغافورة إمكانية الوصول إلى متجر من خلال محطة واحدة بما في ذلك 400 خدمة إلكترونية حكومية، توفر المحتوى الذي تم جمعه من قبل وكالات مختلفة. وتتوافر على البريد الإلكتروني التاليmGov@SG  أكثر من 100 خدمة على الجوال فقط من الجهات الحكومية أو الهيئات غير الحكومية مثل المستشفيات والجامعات، إلى جانب التطبيقات المشتركة المصممة من قبل القطاع الخاص، باستخدام البيانات الحكومية.
1 جونيبر ريسيرتش (2015) - "المدينة الذكية العالمية - 2015".
2 المرجع نفسه.
3 "ستشمل المدن الذكية 10 مليار شيء بحلول العام 2020" - تقرير الرؤى الذكية (2015).
4 سعر الصرف كما في 15 يونيو 2015
5 جونيبر ريسيرتش - "المدن الذكية: الاستراتيجيات، والطاقة والانبعاثات والوفورات في التكاليف 2014-2019".
6 سعر الصرف كما في 15 يونيو 2015
7 دراسة جارتنر 2015 - "أهم 10 توقعات استراتيجية لعام 2015 وما بعدها: الأعمال الرقمية تقود التغيير الكبير".
8 سعر الصرف كما في 25 يونيو 2015
9 براعة الأبحاث في السوق (2014) - "التقرير الوطني العالمي لقطاع الهوية الإلكترونية".
10 مشروع تعاوني جمع بين الشركات الناشئة والشركات الكبرى، التي تعمل معاً من أجل تحقيق أكبر قدر من المرونة وتوفير الحلول الحضارية التي تحتاج إليها المدن الذكية.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


معرض ومؤتمر "كارتس" للاتصالات الآمنة
ستيفاني شامبيون
01 42 30 81 00


كاثي بوب
01 42 30 81 00


كلوتيلد دي أنجيليس
01 42 30 81 00



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/15992/ar

 

No comments:

Post a Comment