Tuesday, November 26, 2013

الإمارات وجهة جذابة للخريجين

أكثر من 2300 طالب يستعرضون الدوافع الرئيسية والتوقعات المستقبلية للقوى
العاملة في دولة الإمارات

 

دبي، الامارات العربية المتحدة - يوم الأحد 24 نوفمبر 2013 [ME NewsWire]
تم تصنيف دولة الإمارات العربية المتحدة كوجهة جذابة للخريجين للعيش والعمل، وذلك وفقاً لدراسة "موجة القدرات الطلابية" التي قامت بإصدارها شركة آيون هيويت اليوم، الذراع المتخصص في المواهب العالمية وحلول التقاعد والرعاية الصحية لشركة آيون (شركة مساهمة عامة محدودة رمزها في بورصة نيويورك: AON)، وذلك بالإشتراك مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية.
وتُعد الدراسة واحدة من أكثر الدراسات شمولاً في المنطقة، حيث شارك في هذة الدراسة أكثر من 2300 طالب من المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات من 15 مؤسسة أكاديمية.
ووفقاً للدراسة، أشار 72٪ من الطلاب أنهم يعتزمون البقاء والعمل في دولة الإمارات العربية المتحدة فور تخرجهم، حيث أبدى واحد من كل اثنين من المغتربين الذين يكملون تعليمهم العالي داخل دولة الإمارات العربية المتحدة رغبتهم في العيش في دولة الإمارات بعد تخرجهم.
وتعد هذه الدراسة جزءً من المبادرة البحثية الرائدة "قدرات"، والتي تركز على فهم نقاط القوة الشخصية والتوقعات والأولويات للطلاب، مع تسليط الضوء على فهم ما يدفع ويحفز المواهب الوطنية في مجال العمل.
وتشمل النتائج الرئيسية الأخرى التي تتضمنها الدراسة ما يلي:
  • على الرغم من ظهور القطاع العام كالقطاع الأكثر شعبية لتوظيف الطلاب الإماراتيين – حيث يختار 53٪ من الإماراتيين العمل في القطاع الحكومي – إلا أن 7.6٪ من الطلاب الإماراتيين أبدو رغبتهم من خلال الدراسة، في الانضمام إلى القطاع الخاص. كما يفضل 32٪ من هؤلاء متابعة مزيد من الدراسات العليا بعد تخرجهم، في حين اختار 3.6٪ فقط العمل في مشاريع خاصة بهم
  • من ناحية أخرى، أظهرت الدراسة أن الطلاب المغتربين يفضلون إلى حد كبير العمل في القطاع الخاص
  • وتصدر المستشارون المهنيون قائمة أكبر مصادر المشورة المهنية للطلاب الإماراتيين، وتلى ذلك الأسرة بإعتبارها ثاني مصدر للمشورة المهنية بالنسبة للطالب الاماراتي
  • وأظهرت الدراسة أيضاً أن 68٪ من الطالبات الإماراتييات يرغبن في العمل بعد التخرج، وأن 3٪ منهن فقط يريدن أن يصبحن ربات بيوت
  • ويفضل الطلاب الإماراتيون العمل في الوظائف الإدارية ، مثل التسويق، والموارد البشرية أو الأعمال المكتبية، أكثر من المجالات التقنية مثل الطب والهندسة والخدمات المصرفية
  • وقد وضع الطلاب الإماراتيين الأجور والاستحقاقات كأهم المعايير لاختيار وظائفهم، يليها الراحة الشخصية وفرص النمو، في الوقت الذي أظهر فية الطلاب المغتربين أن فرص النمو هي المعيار الوحيد الذي يحدد اختيارهم للوظائف
  • وفي المجمل، أظهرت الدراسة أن توقعات الطلاب لتحقيق النمو في حياتهم المهنية مرتفعة، حيث توقع 45٪ من الطلاب أن يصلوا لمنصب رئيس الإدراة خلال العشر سنوات المقبلة من حياتهم المهنية، كما توقع 11٪ منهم  الوصول إلى منصب الرئيس التنفيذي خلال نفس المدة
  • ويرى الطلاب المغتربين أن الأجور يجب أن يتم تحديدها على أساس نوعية خبراتهم في العمل، في حين توقع الطلاب الإماراتيين أن مؤهلاتهم الأكاديمية هي المحرك  الرئيسي للأجور بالنسبة لهم
وقد تم إعلان نتائج الدراسة رسمياً خلال الفعالية الذي استضافتها شركة "آيون هيويت" ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، حيث حضر حلقة النقاش كل من: الدكتور أيوب كاظم، المدير العام للمجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات والذي يضم مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة؛ والدكتور ماركوس ويزنر، الرئيس التنفيذي لشركة آيون هيويت في الشرق الأوسط؛ والدكتور آر كيه ميتال، مدير الحرم الجامعي لجامعة بايتس بيلاني في دبي؛ والسيدة إيمان القاسم، نائب رئيس قسم الموارد البشرية والإدارة، شركة دولفين للطاقة.
وفي معرض تعليقه على نتائج الدراسة، قال الدكتور أيوب كاظم، المدير العام للمجمع التعليمي لتيكوم للاستثمارات الذي يضم مدينة دبي الأكاديمية العالمية وقرية دبي للمعرفة: "نحن ملتزمون ببناء قوة عاملة ماهرة ومستقبل باهر للقطاع التعليمي في دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تقديمنا لمستوى فائق الجودة من التعليم العالي الذي يتم صياغته وفقاً لاحتياجات الصناعات والاقتصاد في الدولة. وستساعد المعلومات الهامة الناتجة عن هذه الدراسة مدينة دبي الأكاديمية العالمية على الاستمرار في صياغة اتجاهاتها، لإعداد الطلاب بشكل أفضل من أجل أن تتناسب مهاراتهم مع البيئة التنافسية والتحديات التي تمتاز بها طبيعة العمل في هذه المنطقة."
وأضاف: "كما تعتبر هذه الدراسة ذات أهمية كبرى للمؤسسات الحكومية ومنظمات القطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية، والجهات المعنية الأخرى التي تتطلع إلى تعزيز وتنويع القدرات للمواهب المستقبلية في دولة الإمارات العربية المتحدة."
ومن جانبه، قال الدكتور ماركوس ويزنر، الرئيس التنفيذي لشركة آيون هيويت في الشرق الأوسط: "تعتبر منطقة الشرق الأوسط سوق عمل فريد من نوعه، وعلى واضعي السياسات وقادة الأعمال وخبراء الموارد البشرية أن يقوموا بوضع استراتيجيات ونهج عمل بطابع محلي ليتماشى مع هذا السياق. وستساعد النتائج المستخلصة من هذه الدراسة أصحاب العمل على فهم الدوافع الرئيسية للجيل الجديد من المواهب المحلية والوافدة على سوق العمل، وعلى استخلاص أفضل العروض الجاذبة لتوظيف الخريجيين الجدد والحفاظ على الموظفين الحاليين في الشركات في المستقبل."
كما سلطت نتائج الدراسة الضوء على أن المنظمات والأوساط الأكاديمية سوف تحتاج إلى بذل جهود متضافرة لإقامة شراكات قوية وتعاونية، والبحث عن حلول متسقة في إعداد الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية في مكان العمل.
ملاحظات للمحررين:
حول دراسة "موجة القدرات الطلابية":
  • تم إجراء هذه الدراسة بواسطة شركة آيون هيويت في شراكة مع مدينة دبي الأكاديمية العالمية
  • شمل الاستبيان مجموع 57 سؤالا منها 13 سؤال ديموغرافي
  • استند تصميم البحوث على 5 أبعاد شملت: البعد الذاتي، والوظيفي، والعلاقة مع الآخرون، ودراسة البيئة والهوية، بالإضافة إلى 17 دوافع ومتغيرات عمومية
حول مدينة دبي الأكاديمية العالمية:
تعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية المنطقة الحرة الوحيدة على مستوى العالم من حيث تخصصها في توفير خدمات التعليم العالي. تأسست مدينة دبي الأكاديمية العالمية في عام 2007 كإحدى الهيئات التابعة لتيكوم للاستثمارات، ومنذ ذلك الحين، وهي تعكف على تطوير تجمع من أصحاب الكفاءات المتميزة في المنطقة، وإرساء مكانة راسخة لدولة الإمارات العربية المتحدة كاقتصاد قائم على المعرفة.
تعد مدينة دبي الأكاديمية العالمية الوجهة الرائدة لخدمات التعليم العالي في المنطقة، وهي تمتد على حرمٍ جامعي مميز تبلغ مساحته 18 مليون قدم مربعة يضم أحدث التسهيلات والمرافق. وتعد المدينة حالياً مقراً لما يزيد على 27 مؤسسة أكاديمية من 11 دولة من مختلف أنحاء العالم.
يستضيف الحرم الجامعي لمدينة دبي الأكاديمية ما يزيد على 20 ألف طالب ينتمون لأكثر من 137 جنسية، وتوفر المؤسسات التعليمية التي تتخذها مقراً لها ما يزيد على 300 برنامج دراسي خاصة بالطلاب في مرحلة التعليم العالي.
حققت المرحلة الثالثة من مدينة دبي الأكاديمية مرتبة المباني الخضراء (الصديقة للبيئة) حيث نالت شهادة الريادة في الطاقة والتصميم البيئي (LEED) من الفئة الفضية. وتوفر المدينة بيئة تعليمية مثالية للمؤسسات الأكاديمية بما يلبي احتياجات الطلاب من مختلف أنحاء العالم.
تم تصنيف مدينة دبي الأكاديمية العالمية في المرتبة العاشرة على مستوى الشرق الأوسط ضمن فئة "أفضل مواصلات"، وفي المرتبة 25 على مستوى الشرق الأوسط ضمن فئة "الأفضل عموماً"، وذلك وفقاً لتصنيفات عام 2010 من صحيفة "فاينانشال تايمز".
نبذة عن أيون هيويت
أيون هيويت هي إحدى الشركات الرائدة في مجال استشارات الموارد البشرية، وتعقد الشركة شراكات مع غيرها من المؤسسات للعمل على إيجاد حلول للتحديات التي تواجهها فيما يتعلق بالمزايا والمهارات وما يتعلق من تحديات مالية، وتحسين أداء الشركات. تقوم أيون هيويت بتصميم وتنفيذ ونشر مجموعة كبيرة من الإستراتيجيات المتعلقة برأس المال البشري، والتقاعد، وإدارة الاستثمار، والرعاية الصحية، والمستحقات، وإدارة المهارات. و تعمل أيون هيويت – من خلال أكثر من 29,000 مهني ومتخصص في أكثر من 90 دولة حول العالم – لتجعل من العالم مكانًا أفضل تعمل فيه لصالح عملائها وموظفيهم. لمزيدٍ من المعلومات عن أيون هويت، يرجى زيارة www.aonhewitt.com
نبذة عن قدرات
قدرات هي دراسة رائدة لشركة أيون هيويت تهدف إلى فهم ما يدفع ويحفز المواهب في الشرق الأوسط مع التركيز على المواهب المحلية. وتعتبر الدراسة الأولى والأكبر من نوعها إذ تمثل آراء أكثر من 20,000 موظف في 7 بلدان. تموّل هذه الدراسة الفريدة بحجمها شركة أيون هيويت بالكامل وتعتمد على تعاون أكثر من 120 مؤسسة.

Contacts


لمزيد من المعلومات يرجى التواصل مع:
للإعلام – ريما علي، بيل بوتينجر الشرق الأوسط:  971555597414 +  
مدينة دبي الأكاديمية العالمية – بريندان فاينر، مدير العلامة التجارية في المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات:  97143602960 + 

شركة آيون هيويت – جوانا ماكادي، شركة دابو آند كو 9843473 50 971 + 




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/9280/ar

 

No comments:

Post a Comment