Sunday, May 31, 2015

دبي تطلق الدورة الافتتاحية من «أسبوع التصميم»

حدثٌ من شأنه تعزيز مكانة دبي كعاصمة عالميّة ناشئة للتصميم والثقافة ٢٦- ٣١ أكتوبر ٢٠١٥

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 31 مايو 2015 [ME NewsWire]

في إطار جهودها لتحقيق طموحاتها الرامية إلى تعزيز مكانتها كعاصمة عالمية للثقافة والتصميم، تم الإعلان رسمياً اليوم عن إطلاق الدورة الافتتاحية لفعالية "أسبوع دبي للتصميم".

هذا وسيتم الإعلان عن «أسبوع دبي للتصميم» في «المجلس الحضري»- وهو عبارة عن سلسلة محادثات تفاعلية فصلية يتم تنظيمها بمشاركة مجتمع التصميم لتسليط الضوء على آخر المستجدات التي يشهدها القطاع، فضلاً عن اكتساب المعرفة حول المهارات التي شأنها توفير إضافة قيمة لأعمالهم، فضلاً عن توفير الأدوات اللازمة لتطوير أعمالهم.

وينعقد «أسبوع دبي للتصميم» بالشراكة مع «حي دبي للتصميم» (d3)- المجمع الإبداعي الأول من نوعه في المنطقة والمخصص لتعزيز نمو قطاع التصميم والأزياء- للاحتفاء بمكانة مدينة دبي كعاصمة إقليميّة للتصميم وكنقطة التقاء عالمية لمجتمع التصميم الدولي.

تنعقد الدورة الافتتاحية التي ستقام بالتعاون مع «مجلس دبي للتصميم والأزياء» ، في الفترة ما بين ٢٦ - ٣١ أكتوبر ٢٠١٥، تحت رعاية كريمة من صاحبة السمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة «هيئة دبي للثقافة والفنون» حيث سيتم التعريف ببعض المواهب الواعدة في المنطقة، وكذلك إتاحة الفرصة أمام العلامات التجارية العالمية لتحقيق شهرة أوسع على مستوى مشهد التصميم الإقليمي المزدهر.

وفي هذا السياق، تأتي مشاركة مجلس دبي للتصميم والأزياء في هذا الحدث لتؤكد التزامه بتقديم الدعم المتواصل لمجتمع التصميم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتماشياً مع تطلعاته  لجعل مدينة دبي عاصمة مستقبليّة للتصميم في العالم.

تدير مجموعة «آرت دبي» فعاليات «أسبوع دبي للتصميم»، جنباً إلى جنب مع نظيره «أسبوع الفن» الحدث الذى نال استحساناً كبيراً، الأمر الذي من شأنه تعزيز سمعة دبي المتنامية كعاصمة عالمية للفن والثقافة والتصميم تسعى إلى دعم المواهب المحلية واستقطاب كل من العلامات التجارية الرائدة عالمياً في مجال التصميم والزوار إلى الإمارة.

«عاصمة للتصميم العالمي»

وتقديراً للمكانة التي تتمتع بها دبي كمركز عالمي، يتطلع «أسبوع دبي للتصميم» إلى إحياء المدينة عبر تقديم مجموعة من الأعمال التركيبية المبتكرة  من إبداع عدد من المصممين المحليين والدوليين، إلى جانب برنامج موسّع من الأنشطة تقام في «حي دبي للتصميم» (d3)، هذا ويشتمل البرنامج على إبرام الشراكات مع العديد من أسابيع التصميم العالمية، بالإضافة إلى عرض إبداعي مبتكر يقدّمه نخبة من أهم جامعات التصميم على المستوى العالمي، واستضافة معارض للعديد من المصممين وعلامات التصميم المحليّة والعالمية. كما ينعقد البرنامج التعليمي والذي يتضمن العديد من الحوارات وورش العمل في «حي دبي للتصميم» (d3) في إطار الجهود المبذولة لدعم المصممين المحليين حيث ستتثنى لهم فرصة تقديم أعمالهم إلى الجمهور العالمي من زوار الحدث.

ينعقد «أسبوع دبي للتصميم» في الفترة ما بين ٢٧- ٣١ أكتوبر، بالتزامن مع معرض التصميم التجاري «داون تاون ديزاين»؛ المعرض الوحيد في الشرق الأوسط المكرّس لتقديم التصاميم الأصيلة عالية الجودة، وعرض المنتجات، فضلا ًعن التعريف بالمفاهيم والاتجاهات الجديدة في هذا المجال.

ملاحظات للمحررين:

الدعوة مفتوحة أمام الصحفيين والمصورين لحضور فعاليات إطلاق «أسبوع دبي للتصميم» بتاريخ ٩ يونيو في «المجلس الحضري»؛ المنصة الحواريّة الفصليّة التي ينظمها «مجلس دبي للتصميم والأزياء» (DDFC).

المتحدثون ضمن فعالية إطلاق «أسبوع دبي للتصميم»:

• ناز جبريل، المدير التنفيذي في «مجلس دبي للتصميم والأزياء»

• سيريل زاميت، مدير معرض «أيام التصميم دبي»

• ليندسي ميلر، مدير عام «حي دبي للتصميم»

• حمد خوري، شريك في «لوكاي لهندسة العمارة والتصميم»

نبذة عن «مجلس دبي للتصميم والأزياء»:

تأسس «مجلس دبي للتصميم والأزياء» أواخر العام ٢٠١٤ من قبل حكومة دبي، بهدف تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للتصميم والأزياء في منطقة الشرق الأوسط، ورعاية المواهب الإقليمية. ويهدف «مجلس دبي للتصميم والأزياء» إلى الانتقال بدبي لتكون عاصمة مستقبليّة للتصميم في العالم، ورفع مكانتها كوجهة إقليمية وعالمية للتصميم والأزياء.

يترأس المجلس الدكتورة أمينة الرستماني، الرئيس التنفيذي لمجموعة تيكوم للاستثمارات، وتشغل ناز جبريل منصب المدير التنفيذي للمجلس. يتألف مجلس إدارة «مجلس دبي للتصميم والأزياء» من ١٥ عضواً يمثلون مزيجاً من خبراء حكوميين وأكاديميين وخبراء من القطاع الخاص والقطاعات غير الربحية أمثال: ليلى سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة؛ خالد الطاير، الرئيس التنفيذي للبيع بالتجزئة في مجموعة الطاير؛ وباتريك شلهوب الرئيس التنفيذي لمجموعة شلهوب؛ ومصممة الأزياء ريم عكرا. www.dubaidesignandfashioncouncil.ae

نبذة عن «حي دبي للتصميم» (d3):

حي دبي للتصميم هو حي إبداعي تم إنشاؤه خصصيصاً لتعزيز نمو قطاع التصميم  والموضة والصناعات الفاخرة في إمارة دبي. وسيوفر المشروع للشركات ورجال الأعمال والأفراد منطقة متخصصة في قلب مشهد التصميم في المنطقة. ويتم تسليم المرحلة الأولى من المشروع خلال عام 2015، حيث يستحتضن فور جهوزيته 10000 من المبدعين، وحالياً قد تم تسليم 4 مبان وانتقل الشركاء للعمل من هناك. تهدف تيكوم للاستثمارات من خلال إقامة مثل هذه البيئات الإبداعية بمستويات عالمية إلى إشراك ودعم المواهب المحلية والإقليمية والعالمية في مجال التصميم. وسيشتمل الحي على معاهد تصميم متطورة، ومرافق سكنية، وتجارية، وتسّوق، وضيافة، ومكاتب. سيقدّم الحي أماكن عامة مميزة، و شوارع مجهزة بالمقاعد وممرات مظلّلة للمشاة. كما سيتضمن المشروع تطوير الواجهة المائية التي تشغل مساحة تقدّر بـ ١،٨ كم، والتي ستعج بالمتاجر المتميزة والمتخصصة بتقديم الأطعمة والمشروبات، والفنادق التي تحمل قسمات بارزة من عالما لتصميم، ومتاجر البيع بالتجزئة بالإضافة إلى مساحات خارجية متعددة الاستخدامات.

يقع «حي دبي للتصميم» على مقربة من مدينة محمد بن راشد الموازية لمعبر الخليج التجاري في دبي، كما أنه على بعد مسافة قصيرة من الطرق السريعة الرئيسية في قلب الإمارة بين اثنين من المطارات الدولية. كما يطل الحي على منطقة الخور، وهي مركز دبي التاريخي والتجاري، وبرج خليفة، أطول مبنى في العالم، ودبي مول، أكبر مجمع للتسوق في العالم.

سيكون «حي دبي للتصميم» الوجهة الأمثل في العالم التي تجمع بين قطاع التصميم والموضة والصناعات الفاخرة، مستفيداً من موقع إمارة دبي الإستراتيجي التي تبعد مسافة ٨ ساعات فقط عن أكثر من ٩٠% من دول العالم.

واستناداً لأهداف «دبي للأزياء ٢٠٢٠»، يتبنى الحي خطة استراتيجية للاستفادة من إمكانات النمو الكاملة في قطاع التصميم والأزياء – وسيدعم هذا المجمع الإبداعي أهداف دبي الرامية لإقامة اقتصاد يقوده الابتكار.

www.dubaidesigndistrict.com

نبذة عن «هيئة دبي للثقافة والفنون»:

تم إطلاق «هيئة دبي للثقافة والفنون» (دبي للثقافة) في ٨ مارس ٢٠٠٨ بموجب قانون أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. ويأتي إطلاق هيئة دبي للثقافة والفنون في إطار خطة دبي الاستراتيجية ٢٠٢١ التي تهدف إلى تعزيز مكانة الإمارة كمدينة عربية عالمية تساهم في رسم ملامح المشهد الثقافي والفني في المنطقة والعالم.

وأعلنت الهيئة عن إطلاق العديد من المبادرات التي تثري النسيج التاريخي والمعاصر للثقافة في الإمارة، ونذكر من بين أبرز المبادرات: «جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفنون»: مبادرة هي الأولى من نوعها في العالم العربي لتكريم الأفراد والمؤسسات الذين تقدموا بدعم مالي أو عيني للفنون البصرية وفنون الأداء والأدب والسينما في المنطقة. «موسم دبي الفني»: المبادرة الشاملة الأولى للفنون، وهي تضم «أسبوع الفن» («معرض سكة الفني» و «أيام التصميم دبي» و«آرت دبي»)، و«معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة» (كوميك كون). وتسعى المبادرة لتسليط الضوء على المشهد الإبداعي المتنامي للإمارة ضمن دائرة الحراك الثقافي العالمي. «معرض سكة الفني»: معرض سنوي يهدف إلى تسليط الضوء على المواهب الفنية في الإمارات. «موسم دبي التراثي»: مبادرة تقام على مدار ستة أشهر للإضاءة على تراث المدينة عبر مجموعة من النشاطات الثقافية. «مهرجان دبي لمسرح الشباب»: مهرجان سنوي يحتفي بفن المسرح في دولة الإمارات العربية المتحدة.

www.dubaiculture.gov.ae

Contacts

لمزيد من المعلومات، وتأكيد الحضور، يرجى الاتصال بـ:

أمينة معتوق

مجلس دبي للتصميم والأزياء

+97156 6878838

amina@ddfc.ae



للاستفسارات الصحفية حول «مجلس دبي للتصميم والأزياء»، يرجى الاتصال بـ:

info@ddfc.ae

+97156-687-8838








Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/14757/ar

No comments:

Post a Comment