Friday, August 16, 2024

Lenovo Group: النتائج المالية للربع الأول 2024/25


 

 

  هونج كونج - الجمعة, ١٦. أغسطس ٢٠٢٤ أيتوس واير

شركة Lenovo تقدم أداءً قويًا في الربع الأول من السنة المالية، مما أدى إلى تحسن مستوى الأرباح عبر كل الأعمال، وإحداث تقدم كبير على صعيد الاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي الهجين

 

(BUSINESS WIRE)-- أعلنت اليوم شركة Lenovo Group Limited (رقمها في بورصة هونج كونج: 992) (رمز إيصال الإيداع الأمريكي: LNVGY) والشركات التابعة لها ("المجموعة") عن نتائج الربع الأول للسنة المالية 2024/25، إذ أفادت بوجود تحسينات على صعيد الأرباح عبر كل مجالات الأعمال وتحقيق تقدم كبير على صعيد الاستفادة من فرص الذكاء الاصطناعي الهجين. وقد ارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 20% على أساس سنوي لتصل إلى 15.4 مليار دولار أمريكي، وارتفع صافي الدخل ليصل إلى 65% على أساس سنوي ليصل إلى 315 مليون دولار أمريكي على أساس معايير التقارير المالية غير المعمول بها في هونج كونج (HKFRS)[1] ، كما قد ارتفع مزيج الإيرادات غير المتعلقة بالكمبيوتر الشخصي خمس نقاط على أساس سنوي ليصل إلى أعلى مستوى تاريخي له مسجلاً 47%. وتجدر هنا الإشارة إلى أن نتائج المجموعة تعكس إستراتيجيتها الواضحة وخطة التنفيذ الفعالة وتركيزها المستمر على الابتكار والتميز التشغيلي، فضلاً عن المزايا التي تحصدها من تقلدها مكانة مرموقة كشركة عالمية.

تتبوأ المجموعة مكانة فريدة إلى جانب استعدادها لتصدر المشهد في عصر الذكاء الاصطناعي الهجين معولةً في هذا الصدد على محفظتها الشاملة التي تضم الأجهزة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، مثل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بالذكاء الاصطناعي وخوادم الذكاء الاصطناعي التي تدعم كل البنيات الرئيسية، فضلاً عن حلول وخدمات الذكاء الاصطناعي الثرية التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي. إضافةً إلى ذلك، جاءت ردود أفعال المستخدمين تجاه أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي من Lenovo، والتي جرى تحديدها عن طريق خمس خصائص رئيسية، مشجعة، حيث تم إطلاق أول أجهزة كمبيوتر معتمدة على الذكاء الاصطناعي في مايو وسيتم إطلاق المزيد في أثناء IFA وTech World في وقت لاحق من هذا العام. كما تعتري المجموعة ثقة بأنها ستتصدر المشهد الصناعي من حيث حصة السوق لأجهزة الكمبيوتر الذكية من الجيل التالي، والتي من المتوقع في العموم أن تشكل أكثر من 50% في سوق أجهزة الكمبيوتر بحلول 2027، فضلاً عن ريادتها في اغتنام فرص النمو الهائل في سوق تكنولوجيا المعلومات. ومن هذا المنطلق، تواصل المجموعة التزامها بالابتكار، إذ ارتفع معدل الإنفاق على البحث والتطوير إلى 6% على أساس سنوي ليصل إلى 476 مليون دولار أمريكي.

في ضوء تطلعها لتحقيق نسبة نمو هائل، عمدت شركة Lenovo في مايو 2024 إلى الإعلان عن عقد تعاون إستراتيجي مع شركة Alat التابعة لصندوق الاستثمارات العامة (PIF)، إذ ينطوي على استثمار في صورة سندات قابلة للتحويل من شركة Alat وإصدار للضمانات. جدير بالذكر أن هذه الصفقات ستسهم مساهمة كبيرة في تعزيز جهود المجموعة الرامية إلى تسريع وتيرة التحول بإعمال عنصر المرونة المالية والاستفادة من زخم النمو التجاري الهائل في الشرق الأوسط ومواصلة تنويع وتعزيز بصمتها في سلاسل التوريد بفضل مركز صناعي جديد في الشرق الأوسط. هذا، وتخضع هذه الصفقات لموافقة المساهمين والجهات التنظيمية.

تصريح الرئيس والمدير التنفيذي للشركة، Yuanqing Yang:

"سجلت السنة المالية بداية قوية بفضل الإستراتيجية الواضحة وخطة التنفيذ الفعالة والابتكار المستمر والتميز التشغيلي، فضلاً عن مزايانا العالمية. استشرافًا للمستقبل، نرى أننا مستعدون جيدًا ونتبوأ مكانة فريدة في السوق بفضل محفظتنا الشاملة التي تضم الأجهزة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتي تؤهلنا لتصدر مشهد عصر الذكاء الاصطناعي الهجين واغتنام فرص النمو الهائل عبر أعمالنا كافة. وإنني على أتم ثقة أنه بالتزامن مع تعافي سوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (ICT)، فإن الجمع بين أدائنا القوي والتقدم المستمر على صعيد الذكاء الاصطناعي الهجين سيسهم في تمكيننا من تحقيق النمو المستدام وزيادة الأرباح."

أبرز المؤشرات المالية:

 
    

الربع الأول من السنة المالية 24/25

القيمة بالمليون دولار أمريكي
    

الربع الأول من السنة المالية 23/24

القيمة بالمليون دولار أمريكي
    

التغيير

 
    

 

إيرادات المجموعة
    

15,447
    

12,900
    

20%
    

 

الدخل قبل حسم الضرائب
    

313
    

228
    

37%
    

 

صافي الدخل (الربح العائد إلى حاملي الأسهم)
    

243
    

177
    

38%
    

 

صافي الدخل (الربح العائد إلى حاملي الأسهم – HKFRS غير المعمول بها) [1]
    

315
    

191
    

65%
    

 

 
    

 

الأرباح الأساسية للسهم الواحد (القيمة بالسنت الأمريكي)
    

1.99
    

1.48
    

0.51
    

 

Intelligent Devices Group (IDG): نمو مضاعف في الإيرادات مع تحقيق أرباح هائلة والنجاح على صعيد الذكاء الاصطناعي الشخصي

الأداء في الربع الأول من السنة المالية24/25:

    قدمت IDG أداءً ربع سنوي قويًا، فقد حققت نموًا مضاعفًا في الإيرادات على أساس سنوي، إذ بلغت نسبة الإيرادات 11.4 مليار دولار أمريكي وبلغ مستوى التحسن نقطة واحدة تقريبًا على صعيد هامش التشغيل على أساس سنوي.
    احتفظت أعمال أجهزة الكمبيوتر بمكانتها الرائدة في السوق من حيث الشحنات وعمليات تنشيط الأجهزة، محققةً حصة سوقية عالمية بنسبة 23% وميزة إضافية في السوق على صعيد النمو.
    سجلت أعمال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية نموًا قويًا في الإيرادات على أساس سنوي بنحو 30%، بالإضافة إلى نمو هائل حققته أعمال الهواتف الذكية المميزة.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

    تلقت IDG دفعة تشجيعية بفضل ردود الفعل الإيجابية التي تلقتها بعد الإطلاق الأولي لأجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي في السوق الصينية، وتعتزم إطلاق المزيد في IFA وTech World في وقت لاحق من هذا العام.
    يدخل سوق أجهزة الكمبيوتر عصرًا جديدًا بفضل أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، إذ من المتوقع أن تحقق هذه الفئة نموًا كبيرًا لتمثل أكثر من 50% من إجمالي سوق أجهزة الكمبيوتر بحلول عام 2027. وتعتري المجموعة ثقة إزاء تقلدها مكانة رائدة في الصناعة من حيث الحصة السوقية على صعيد أجهزة الكمبيوتر المعتمدة على الذكاء الاصطناعي من الجيل التالي.
    ستواصل IDG تقديم ابتكارات رائدة تطول محفظتها بأكملها بغية تحقيق الإمكانات الكاملة لوكيل الذكاء الاصطناعي الشخصي، وفي الوقت نفسه الاستفادة من العلاقات الإستراتيجية وتعميقها بهدف بناء محفظة أكثر تنوعًا ومنظومة أكثر ثراءً.

Infrastructure Solutions Group (ISG): نمو هائل مصحوب بتحسن الأرباح وتعزيز البنية التحتية الهجينة

الأداء في الربع الأول من السنة المالية 24/25:

    بفضل النمو القوي في أعمال مزودي الخدمات السحابية، حققت ISG إيرادات ربع سنوية قياسية قدرها 3.2 مليارات دولار أمريكي، بزيادة قدرها 65% على أساس سنوي، مقلصةً الخسائر التشغيلية على أساس ربع سنوي وعلى أساس سنوي.
    شهدت الإيرادات المجمعة من التخزين والبرمجيات والخدمات نموًا كبيرًا بنسبة 59% على أساس سنوي، مسجلةً رقمًا قياسيًا جديدًا.
    سجلت الإيرادات من خوادم Neptune TM المبردة بالسائل من ISG نموًا يزيد عن 50%، مدفوعةً في هذا الصدد بمزايا الاستدامة الفريدة في خضم احتياجات أعباء العمل المتعلقة بالذكاء الاصطناعي المتزايدة في الصناعة.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

    ينصب تركيز ISG على تعزيز تعافي عنصر الربحية، فعمدت إلى تحسين نموذج الأعمال في مؤسستها وقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة (SMB)، وخصوصًا على صعيد تبسيط المحافظ وتحسين العمليات.
    ستواصل الشركة الاستفادة من تقنية التبريد السائل الرائدة في الصناعة لتلبية متطلبات أعباء عمل الذكاء الاصطناعي المتزايدة، فضلاً عن فرص النمو الجديدة في سوق خوادم الذكاء الاصطناعي والتخزين.
    بالإضافة إلى ذلك، ستواصل ISG تنمية شراكاتها الإستراتيجية وإنشاء منصات بنية تحتية تدعم حلول الذكاء الاصطناعي الهجين.

Solutions and Services Group (SSG): هامش ربح مرتفع مصحوب بنمو مضاعف، وتعزيز الذكاء الاصطناعي المؤسسي

الأداء في الربع الأول من السنة المالية24/25:

    سجلت SSG نموًا مضاعفًا على صعيد الإيرادات على أساس سنوي للربع الثالث عشر على التوالي، إذ بلغت الإيرادات 1.9 مليارات دولار أمريكي.
    تجاوز هامش التشغيل في الربع الأول نسبة 20%، مما أسهم في تعزيز مكانتها كمحرك للنمو ومساهمة قيمة في تحقيق أرباح للمجموعة.
    سجل مزيج إيرادات الخدمات المدارة وخدمات المشروعات والحلول نموًا بواقع ثلاث نقاط على أساس سنوي، وهو ما يمثل 55% من إيرادات SSG.

الفرص المتاحة والنمو المستدام:

    من المتوقع أن تشهد خدمات الذكاء الاصطناعي نموًا أسرع بنحو ضعف نمو السوق بشكل عام لتصبح المحرك الرئيسي لسوق خدمات تكنولوجيا المعلومات على مدار الأعوام القليلة القادمة.
    ستواصل شركة Lenovo تفعيل الذكاء الاصطناعي في عروضها الرئيسية، مثل حلول أماكن العمل الرقمية وحلول السحابة الهجينة والاستدامة.
    ستعمل SSG على تطوير خدمات تعتمد أكثر على خدمات الذكاء الاصطناعي بغية تعزيز إجراءات تفعيله وعائد الاستثمار (ROI) القابل للقياس للعملاء وتسريع وتيرة التحول.

أبرز ESG المطبقة في الشركات

تتضمن الإنجازات والإعلانات والالتزامات البارزة على مدار الربع الماضي ما يلي:

    تم تصنيف شركة Lenovo على أنها واحدة من أفضل سلاسل التوريد في العالم، إذ احتلت المرتبة العاشرة في قائمة الشركات العالمية في كل الصناعات ذات سلاسل التوريد الأكثر استثنائية في العالم في قائمة Gartner لأفضل 25 سلسلة توريد لعام 2024. يعتمد التصنيف السنوي الشهير على معايير متعددة، من ضمنها البيانات المالية وبيانات المسؤولية المجتمعية المؤسسية ورأي المجتمع.
    عينت شركة Lenovo السيد Doug Fisher في منصب مدير قسم الأمن والذكاء الاصطناعي، في خطوة لتعزيز الاختصاصات المتعلقة بالأمن بحيث تشمل الحوكمة الشاملة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك دعم سياسة الذكاء الاصطناعي المؤسسية في المجموعة والتعاون مع لجنة الذكاء الاصطناعي المسؤولة.
    في شهر يوليو، أعلنت شركة Lenovo عن تعيين الدكتور Tolga Kurtoglu في منصب مدير قسم التكنولوجيا في المجموعة، خلفًا للدكتور Yong Rui، في خطوة لزيادة تعزيز رؤية المجموعة التكنولوجية وريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي. كما قد أعلنت في الوقت نفسه عن إنشاء Emerging Technology Group جديدة تتمثل مهمتها في اعتماد التقنيات الجديدة والتسويق لها، على أن يتولى مهمة إدارة Emerging Technology Group الدكتور Yong Rui.

[1] تم تعديل مقياس معايير التقارير المالية غير المعمول بها في هونج كونج (HKFRS) عن طريق استبعاد صافي تغييرات القيمة العادلة في الأصول المالية بالقيمة العادلة عبر الربح أو الخسارة وإهلاك الأصول غير الملموسة الناتجة من عمليات الدمج والاستحواذ والرسوم المتعلقة بعمليات الدمج والاستحواذ والمكاسب المتأتية من التخلص المفترض من شركة تابعة وانخفاض قيمة الأصول غير الملموسة وإسقاطها وتأثيرات ضريبة الدخل ذات الصلة، إن وجدت.

نبذة عن Lenovo

تعد Lenovo شركة تكنولوجية عالمية تبلغ إيراداتها 57 مليار دولار أمريكي، فقد احتلت المرتبة رقم 248 ضمن Fortune Global 500، ناهيك عن الخدمات المتميزة التي تقدمها لملايين العملاء يوميًا في 180 سوقًا. إضافةً إلى ذلك، تتبنى شركة Lenovo رؤية جريئة تقتضي تقديم تكنولوجيا أكثر ذكاءً للجميع معولةً في هذا الصدد على نجاحها الساحق الذي أهلها لتصبح أكبر شركة كمبيوتر في العالم بفضل مجموعة شاملة من الأجهزة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي والمحسنة بالذكاء الاصطناعي (أجهزة الكمبيوتر ومحطات العمل والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية) والبنية التحتية (مركز البيانات ووحدات التخزين والحوسبة الطرفية والحوسبة العالية الأداء والبنية التحتية المحددة بالبرمجيات) والبرمجيات والحلول والخدمات. ومن هذا المنطلق، فإن استمرار شركة Lenovo في ضخ استثمارات في مجال الابتكارات الثورية سيسهم في بناء مستقبل أكثر إشراقًا ونجاحًا وذكاءً للجميع في كل مكان، وتجدر هنا الإشارة إلى أن شركة Lenovo مدرجة في بورصة هونج كونج تحت اسم Lenovo Group Limited (رقمها في بورصة هونج كونج: 992) (رمز إيصال الإيداع الأمريكي: LNVGY). للتعرف على المزيد، تفضل بزيارة https://www.lenovo.com، واقرأ أحدث الأخبار على StoryHub.

LENOVO GROUP

الملخص المالي

للربع المنتهي في 30 من يونيو 2024

(القيمة بالمليون دولار أمريكي، باستثناء بيانات السهم الواحد)

 
    

 
    


الربع الأول 24/25  
    


الربع الأول 23/24  
    


التغيير على أساس سنوي

الإيرادات
    

 
    

15,447
    

12,900
    

20%

إجمالي الربح
    

 
    

2,560
    

2,252
    

14%

هامش إجمالي الربح
    

 
    

16.6%
    

17.5%
    

(0.9) نقطة

نفقات تشغيلية
    

 
    

(2,066)
    

(1,862)
    

11%

نفقات البحث والتطوير
(مدرجة ضمن النفقات التشغيلية)
    

 
    

(476)
    

(451)
    

6%

نسبة النفقات إلى الإيرادات
    

 
    

13.4%
    

14.4%
    

(1.0) نقطة

الربح التشغيلي
    

 
    

494
    

390
    

27%

صافي الدخل/ (النفقات) الأخرى غير التشغيلية
    

 
    

(181)
    

(162)
    

12%

الدخل قبل حسم الضرائب
    

 
    

313
    

228
    

37%

الضرائب
    

 
    

(60)
    

(45)
    

33%

ربح الفترة
    

 
    

253
    

183
    

38%

الفوائد غير المسيطرة
    

 
    

(10)
    

(6)
    

47%

الربح العائد إلى حاملي الأسهم
    

 
    

243
    

177
    

38%

الربح العائد إلى حاملي الأسهم - HKFRS غير المعمول بها [1]
    

 
    

315
    

191
    

65%

ربح السهم الواحد (القيمة بالسنت الأمريكي)
الأساسي
المخفف
    

 
    


1.99
1.92
    


1.48
1.43
    


0.51
0.49

 

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

الرابط الثابت
https://www.aetoswire.com/ar/news/1608202440931

جهات الاتصال

هونج كونج – Angela Lee‏، angelalee@lenovo.com، ‎+852 2516 4810
لندن – Charlotte West‏، cwest@lenovo.com، ‎+44 7825 605720
Zeno Group - LenovoWWcorp@zenogroup.com

No comments:

Post a Comment