Wednesday, October 18, 2017

شبكات الجيل الخامس تمثّل ثلث سوق الجوال في أوروبا بحلول العام 2025، وفقاً لدراسةٌ أجرتها رابطة "جي إس إم إيه"

 تدعو رابطة "جي إس إم إيه" لاتّباع نهجٍ تنظيمي جديد لتوفير مجتمع الجيجابت في أوروبا 


بروكسل -يوم الأَرْبعاء 18 أكتوبر 2017 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): سيتم تشغيل أكثر من 30 في المائة من اتصالات الجوال في أوروبا على شبكات الجيل الخامس "5 جي" بحلول عام 2025، وذلك وفقاً لدراسةٍ جديدة لرابطة "جي إس إم إيه". وتتوقع النسخة الأوروبية لعام 2017 من سلسلة "اقتصاد الجوال" التابعة لرابطة "جي إس إم إيه"، والتي نُشِرَت اليوم في فعالية سلسلة مؤتمرات "جي إس إم إيه موبايل 360- أوروبا" في بروكسل، أن يكون هناك 214 مليون اتصال من الجيل الخامس "5 جي" في أوروبا بحلول عام 2025، ما يجعل المنطقة إحدى أكبر أسواق شبكات الجيل الخامس في العالم بحلول ذلك الوقت. ومن المخطط تشغيل أولى شبكات الجيل الخامس التجارية في أوروبا بحلول عام 2020، ويُتوقع أن توفر تغطيةً لشبكات الجيل الخامس لحوالي ثلاثة أرباع سكان أوروبا بحلول عام 2025.



وقال ماتس جرانريد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه": "تحظى أوروبا بفرصة العودة إلى الريادة عالمياً في مجال التكنولوجيا فيما نمضي نحو حقبة الجيل الخامس، إلّا أنه يُمكن تحقيق ذلك فقط بحال تحرّك صناع السياسات بشكل سريعٍ وجريء لقيام بالإصلاحات التنظيمية اللازمة لتعزيز القدرة التنافسية للمنطقة على الساحة العالمية وتقديم خدماتٍ مبتكرة للمواطنين الأوروبيين. ويُعدّ وجود بيئة تنظيمية استشرافية تهدف إلى تشجيع الاستثمار طويل الأمد والابتكار في البنية التحتية الرقمية لأوروبا أمراً ضرورياً للحفاظ على منظومة حيوية للجوال في أوروبا وتحقيق رؤية ’مجتمع الجيجابت‘ الخاصة بالمفوضية الأوروبية".



جيلٌ مقبل من الخدمات يعوّض تباطئ نمو عدد المشتركين

تعد أوروبا أكبر منطقة من حيث عدد مشتركي الجوال في العالم. وفي نهاية العام الماضي، كان هناك 456 مليون مشترك منفرد في الجوال¹ في أوروبا، أي ما يعادل 84 في المائة من السكان. وتعني نسبة النفاذ المرتفعة هذه وجود مجالٍ ضئيل لزيادة المشتركين على مدى الأعوام المقبلة: حيث من المتوقع أن يصل عدد مشتركي الجوال المنفردين في أوروبا إلى 469 مليون مشترك بحلول عام 2020، أو 86 في المائة من السكان – أي بمعدل نمو سنوي مركب قدره 0.7 في المائة (بين عامي 2016 و2020).



وعلى الرغم من ذلك، يتم تعويض تباطؤ نمو أعداد المشتركين بالتحول السريع إلى شبكات الجيل الرابع، التي باتت تُمثّل ثلث اتصالات الجوال في أوروبا في نهاية عام 2016². ومن المتوقع أن تمثل أكثر من 60 في المائة من مجموعها بحلول عام 2020 في ظل اقتناء المزيد من الأوروبيين لأجهزة شبكات الجيل الرابع وسط تزايد الطلب على البيانات وتزايد تغطية شبكات الجيل الرابع. وسيتجاوز عدد الاتصالات بشبكات الجيل الرابع نظيرتها من الجيل الثالث في أوروبا للمرة الأولى هذا العام. وستتطور شبكات الجيل الرابع وتزداد شعبيتها إلى حد كبير وصولاً إلى حقبة شبكات الجيل الخامس، حيث ستدعم سرعات أعلى من خلال تحديثات للشبكة قائمة على تقنية المدخلات والمخرجات المتعددة ("إم آي إم أو") وتقنيات تجميع شركات الاتصالات.



استقرار نمو العائدات وزيادة مساهمة الجوال في الناتج المحلي الإجمالي

تظهر علامات الاستقرار على نمو عائدات الجوال في أوروبا، وذلك بعد فترةٍ طويلة من تراجع أو ثبات النمو. وبلغت إيرادات مشغلي الجوال في أوروبا 143 مليار يورو في عام 2016، ومن المتوقع أن ترتفع بشكل طفيف لتصبح 146 مليار يورو بحلول نهاية عام 2020. ويعزو التقرير الأداء الثابت إلى ارتفاع الطلب على البيانات وتحسّن ظروف الاقتصاد الكلي وتخفيف الضغوط التنظيمية.



وفي العام الماضي، حققت تقنيات وخدمات الجوال قيمةً اقتصادية بلغت 540 مليار يورو في جميع أنحاء أوروبا، وهي مساهمةٌ تعادل 3.4 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي في أوروبا³. ويُتوقع أن يرتفع هذا الرقم بحلول عام 2020، ليصل إلى حوالي 670 مليار يورو (أي 3.9 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)، حيث تشهد المنطقة نمواً قوياً في الإنتاجية الناتجة عن استمرار اعتماد تقنيات الاتصال المباشر بين الآلات وزيادة التحول الرقمي للقطاع والخدمات.



وفي عام 2016 ساهمت منظومة الجوال في أوروبا بتوفير 2.6 مليون فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشر. ويسهم القطاع أيضاً بشكل كبير في تمويل القطاع العام، حيث تم جمع 100 مليار يورو في عام 2016، على شكل ضرائب عامة، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة وضرائب الشركات وضرائب العمل.



عصرٌ جديد من الأنظمة لأوروبا الرقمية

بهدف دعم المساهمة المتزايدة لقطاع الجوال في النمو والابتكار في أوروبا، يسلط التقرير الضوء على الحاجة إلى طُرقٍ جديدة في التفكير فيما يخصّ تنظيم قطاع الاتصالات. ويدعو إلى مراجعة السوق الرقمي الموحد الخاص بالمفوضية الأوروبية، والذي تم إطلاقه قبل عامين، خاصةً فيما يتعلق بالمقترحات الجديدة مثل القانون الأوروبي للاتصالات الإلكترونية وتشريعات الخصوصية الإلكترونية.



وأضاف جرانريد قائلاً: "تحتاج أوروبا إلى سياسةٍ شاملة وإطارٍ تنظيمي يعزز مكانتها كموقعٍ مفضّل للاستثمار والابتكار. وندعو الى إجراء حوارٍ جديد بين الحكومات والقطاع لتقييم أداء السوق الرقمي الموحد حتى تاريخه، والأمور الواجب تغييرها، والأماكن التي يمكن للتشريعات فيها أن تعزز التنمية طويلة الأمد للرؤية الرقمية الأوروبية".



وتم تأليف التقرير الجديد "الاقتصاد الجوال: أوروبا 2017" من قبل وحدة المعلومات برابطة "جي إس إم إيه"، وهي الذراع البحثي للرابطة. للوصول إلى التقرير الكامل والرسوم البيانية ذات الصلة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: http://www.gsma.com/mobileeconomy/europe



- انتهى -



لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات الجوالة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. وتشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال  شنجهاي" وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".



للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com. كما يمكنم متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" على: @GSMA.



¹يمثل المشترك المنفرد في الاتصالات الجوالة فرداً يمتلك اتصالات عبر شرائح "سيم" متعددة.



²كان هناك 671 مليون اتصال (باستثناء الاتصالات المباشرة بين الآلات) في أوروبا في نهاية عام 2016 (34 في المائة منها من شبكات الجيل الرابع)، ومن المتوقع أن ترتفع لتصبح قيمتها 709 مليون بحلول العام 2020 (61 في المائة منها من شبكات الجيل الرابع)

³تشمل مساهمة الناتج المحلي الإجمالي المساهمة المباشرة لمنظومة الجوال (1.0 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي)؛ والمساهمة غير المباشرة (0.6 في المائة)؛ والتحسينات في الإنتاجية (1.8 في المائة).



إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني

Contacts

لصالح رابطة "جي إس إم إيه":

كلير فيني

هاتف: 442070670749+

البريد الإلكتروني: CFenny@webershandwick.com

أو

المكتب الإعلامي الخاص برابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com



الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/4816/ar 

No comments:

Post a Comment