Saturday, December 21, 2013

توفير الطاقة المتجددة للجميع بفضل شبكات الكهرباء المُجَدَّدَة



الآن يستطيع المتخصصون في قطاع الطاقة أن يتعرفوا على الأدوات الحاسمة لدمج شبكات كهرباء الطاقة المتجددة وأن يحصلوا ولأول مرة على شهادة.

برلين - يوم الخَمِيس 19 ديسمبر 2013 [ME NewsWire]

(بزنيس واير):  مع التزايد المستمر لحصة تقنيات الطاقة المتجددة في مزيج إمدادات الطاقة بالكامل، ثمة جهد متزايد يُبذَل في دمج هذه التقنيات في شبكات الكهرباء. وللتأكد من أن المتخصصين العاملين في هذا القطاع لديهم الدراية الفنية الضرورية، تقدم أكاديمية مصادر الطاقة المتجددة "ريناك" (RENAC) الآن أول فرصة عالمية لكي تصبح "مدير ReGrid معتمد" (CRGM). ويهدف هذا المؤهل الجديد إلى إيجاد فرص أكبر وأفضل لدمج الطاقات المتجددة في شبكة الكهرباء مع دعم نقل الطاقة للمستهلكين بفاعلية وكذلك العمل على تحسين موثوقية مصادر الطاقة المتجددة.

تواجه شبكات الكهرباء مرحلة تحول رئيسية بناءً على الحاجة إلى دمج كهرباء الطاقة المتجددة المتقلبة. وغالبًا ما يتعين نقل الكهرباء أيضًا عبر مسافات طويلة، ذلك أن محطات الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح الكبرى ربما تكون مواقعها في مناطق بعيدة. ويتعرف المشاركون على كيفية تجنب المشاكل التي قد تحدث في النظام الكهربائي نتيجة لزيادة نفاذ الطاقات المتجددة إلى مزيج الطاقة، مع دراسة الإجراءات التي يتمثل هدفها في إدارة النظام بصورة ملائمة.

إن إجراء التأهيل الجديد موجه للمتخصصين في الجزائر ومصر والأردن ولبنان والمغرب وليبيا وتونس؛ العاملين بوزارات أو إدارات أو جهات موفرة للكهرباء أو جهات مشغلة للشبكة أو مرافق الطاقة أو مؤسسات أو شركات التمويل العاملة في قطاع مصادر الطاقة المتجددة.

وقد قام بوضع ذلك الإجراء أكاديمية ريناك (RENAC) الكائنة في برلين/ ألمانيا في إطار مشروع ReGrid (بناء القدرات لدمج كميات هائلة من الطاقة المتجددة في شبكات الكهرباء). ويتم دعم مشروع ReGrid في إطار المبادرة الدولية لحماية المناخ، وهي أحد برامج الوزارة الاتحادية للبيئة والمحافظة على الطبيعة والسلامة النووية.  ومنذ عام 2012 قدمت أكاديمية ريناك (RENAC) مجموعة متنوعة من الدورات التدريبية عن موضوع دمج الشبكات لأكثر من 280 متخصصًا في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تم إصدار هذه الشهادة الجديدة بناءً على نتيجة استبيان أجري مع مشاركين سابقين في مشروع ReGrid: حيث أظهر الاستبيان أن 90% من المشاركين مهتمين بالحصول على شهادة.

وسوف يشارك المرشحون لحضور الدورة التدريبية CRGM في بادئ الأمر في دورة خاصة عبر الإنترنت للتعرف على كيفية تشغيل أنظمة الكهرباء بكميات هائلة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية ومعرفة كيفية إدارة عمليات التحول في أنظمة الطاقة وشركات الطاقة تجاه الكميات الهائلة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وسيقومون بدراسة سيناريوهات إنتاج الطاقة عن طريق الطاقة الكهربائية الضوئية وطاقة الرياح المتصلة بالشبكات؛ وأفكار المولدات اللازمة لتوليد الطاقة المتجددة والتنبؤ بطاقة الرياح والطاقة الشمسية وتوازن الطاقة وأكواد شبكة مصادر الطاقة المتجددة وحلول التخزين ودمج الشبكات. وأخيرًا سيتم إجراء امتحان نهائي، وسيحصل المرشحون الذين يجتازون هذا الامتحان وحدهم على الشهادة، علمًا بأن آخر ميعاد للتقدم للدورة عبر الإنترنت هو 15 فبراير/ شباط 2014.

للمزيد من المعلومات والتسجيل قم بزيارة الرابط التالي: http://www.renac.de/en/current-projects/regrid.html

Contacts

أكاديمية مصادر الطاقة المتجددة "ش.م." ريناك  (RENAC)

 SchönhauserAllee 10-11

10119 Berlin/ Germany

 0049 (0) 30 52 689 58 73

بريد إلكتروني: haupt@renac.de

No comments:

Post a Comment