Wednesday, March 28, 2012

المرأة مهيئة للقيادة في بيئات العمل المركّبة بحسب بحث أجرته مجموعة هاي


نقص في المهارات المطلوبة للقيادة الناجحة للفرق متعددة المهام

فيلادلفيا - يوم الأَرْبعاء 28 مارس 2012 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أفاد بحث جديد حول الذكاء العاطفي والاجتماعيمن مجموعة "هاي"، المعنية بالإستشارات الإدارية العالمية، أنّ المرأة التي تحتل مناصب رفيعة تُظهر مهارة أكبر من نظيرها الرجل في عدد من المهارات الأساسية المطلوبة للقيادة في بيئات العمل المركّبة.
ففي سلسلة من المقابلات المعمّقة مع عشرات الرؤساء والمديرين من ذوي الخبرة في قيادة الفرق متعدد المهام، تبيّن لمجموعة "هاي" أنّ مواصفات القيادة كالتعاطف وإدارة النزاعات والإدراك الذاتي والتأثير تُرفق دوماً بالنتائج الناجحة داخل المنظمات. وجاءت مراجعة لاحقة للبيانات الواردة في قاعدة بيانات "مخزون الكفاءات العاطفية والاجتماعية"، التي تشمل معلومات حول الذكاء العاطفي لدى أكثر من 17 ألف فرد، لتظهر أنّ هذه المهارات موجودة أكثر لدى المرأة في المناصب الإدارية مقارنة مع زملائها الرجال:
·        التعاطف نقطة قوة لدى 33 في المائة من النساء مقارنة مع 15 في المائة فقط من الرجال.
·        إدارة النزاعات نقطة قوة عند 51 في المائة من النساء بالمقارنة مع 29 في المائة من الرجال.
·        التأثير نقطة قوة تميّز 32 في المائة من النساء مقابل 21 في المائة من الرجال.
·        الإدراك الذاتي يتجلّى بوضوح لدى 19 في المائة من النساء و4 في المائة من الرجال فقط.
وقالت روث مالوي، المديرة العالمية للقيادة والموهبةفي مجموعة "هاي": "توصّل البحث الذي أجرته مجموعتنا إلى أنّ المستويات العالية من الذكاء العاطفي هي مهمة جداً في بيئات العمل المركّبة، حيث يتعيّن على الأفراد القيادة عبر التأثير وليس عبر السلطة المباشرة. وغالباً ما تواجه المرأة عوائق طوال مسيرتها تتطلّب منها تطوير هذه المهارات لتتميّز وتسهم في تطوير الشركة التي تعمل فيها، وهذا ما يهيّئها بالفعل بشكل أفضل لمواجهة التحديات والتعقيدات المترتّبة على القيادة في بيئات مثل هذه".
غير أنّ هذه الفروقات بين الجنسين كانت ملحوظة أقل بين النساء والرجال في المناصب دون الإدارية التنفيذية، إلا أن المهارات المطلوبة للقيادة الفعالة في بيئات معقدة كانت قليلة في قاعدة بيانات مجموعة "هاي":
·        أقل من الربع (22 في المائة) من الأفراد أظهروا حسًّا قوياً من التعاطف.
·        أقل من ثلث (31 في المائة) من الأفراد يملكون مهارات قوية لإدارة النزاعات.
·        20 في المائة فقط أظهروا حسًّا قوياً من التأثير.
·        9 في المائة فقط من الموظفين أظهروا حسًّا قوياً من الإدراك الذاتي.
وأضافت مالوي: "في المنظمات التقليدية الهرمية، يجب توافر المهارات المتعلقة بالإنجاز الفردي للقيادة، لذلك فليس بالأمر المفاجئ أنّ كثيرين من قادة اليوم ينقصهم تطوير مهاراتهم التعاونية وصقلها. ومع انتقال المنظمات إلى مستويات عالمية أكثر فأكثر وشيوع بيئات العمل المركّبة أكثر وأكثر، يتوقّف نجاحها على قدرة قادتها على الاستفادة من التوجهات التعاونية. وتستطيع المنظمات مساعدة المديرين على تطوير تلك المهارات عبر مساعدتهم على فهم أنماط قيادتهم الخاصة، ومقارنتها مع متطلبات القيادة المركبة، وتكييفها لتحقيق نتائج ناجحة ضمن البيئات المركّبة".
للمزيد من المعلومات عن برنامج "البراعة في القيادة المركّبة"أو "مخزون الكفاءات العاطفية والاجتماعية"، أو لمقابلة روث مالوي، الرجاء الاتصال مع بن وايس عبر البريد الإلكتروني: Ben@blisspr.com، أو على الرقم:
212-221-4616.
تساعد مجموعة "هاي" منذ أكثر من 60 عاماً القادة في آلاف المنظمات حول العالم ليصبحوا أكثر كفاءةً وفعاليةً. فمؤخّراً، وعبر سلسلة من المقابلات مع عشرات المدريرين من ذوي الخبرة في قيادة الفرق المركّبة، نظرت المجموعة إلى الصفات المعيّنة التي يظهرها القادة الناجحون وحدّدت الخطوات والسلوك والظروف التنظيمية التي تؤدي إلى نتائج ناجحة، إلى جانب تلك التي لم تُثمر. وهذا البحث هو في صميم برامج المجموعة للبراعة في قيادة البيئات المركّبة.
للمزيد حول مهارات القيادة الأساسية ضمن بيئة مركّبة، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
وضعت المجموعة، بالشراكة مع رواد الذكاء العاطفي دانييل جولمان والدكتور ريتشارد بوياتزيس، مخزون الكفاءات العاطفية والاجتماعية، وهي أداة مسح فريدة على الإنترنت صُمّمت لمساعدة المنظمات على تقييم وتطوير الذكاء العاطفي والاجتماعي لدى القادة وأهم الأفراد في الشركة بشكل متماسك وبكلفة ميسورة. ويقيس هذه المخزون إظهار سلوك الأفراد، عبر إدراكهم وإدراك المقييمين، وهو الأمر الذي يميّزه عن قياسات الذكاء العاطفي التي تقّيم القدرات أو الأفضليات الشخصية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ هذا المخزون متوافر ليستخدمه المختصون بالموارد البشرية ومديري المجموعات، أو مع الدعم الاستشاري. ويشمل أحدث تحليل قامت به المجموعة لقاعدة بيانات المخزون مسحاً شاملاً لأكثر من 17 ألف قائد منظمة حول العالم. ويشمل تحليل المجموعة للكفاءات الشائعة لدى المديرين التنفيذيين نظرة على 179 مديرة تنفيذية و700 مدير تنفيذي في مناصب إدارية عامة.
للمزيد من المعلومات عن مخزون مجموعة "هاي"، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي:
لمحة عن مجموعة "هاي"
تُعتبر مجموعة "هاي" شركة استشارة عالمية تعمل مع القادة بهدف تحويل الاستراتيجية إلى واقع. فنحن نصقل المواهب وننظّم الأشخاص ليصبحوا أكثر كفاءةً ونحفّزهم ليقدّموا أفضل أداء. ولدينا 85 مكتباً في 49 بلداً، ونعمل مع أكثر من 7 آلاف عميل حول العالم، من مختلف القطاعات الخاصة والعامة وغير الربحية ونواجه تحديات الأعمال على أنواعها. ونحن نركز على تحقيق التغيير ومساعدة الأشخاص والشركات على تحقيق إمكانياتهم.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


شركة "بليس" للعلاقات العامة
بن وايس
212-221-4616
البريد الإلكتروني: Ben@blisspr.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/5171/ar

 

No comments:

Post a Comment