Monday, December 4, 2017

قطاع الجوال سيلعب دوراً حاسماً في التحول الرقمي في بنغلاديش وفقاً لتقرير رابطة جي إس إم إيه

Image not found يتمتع قطاع الجوال بمكانةٍ فريدة لتحقيق رؤية بنغلاديش لعام 2021 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 

هونج كونج -يوم الإثنين 4 ديسمبر 2017 [ ايتوس واير ]

(بزنيس واير): أصدرت رابطة "جي إس إم إيه" اليوم تقريراً يُسلّط الضوء على المكانة الفريدة التي يتمتّع بها قطاع الجوال ليضّطلع بدورٍ بارزٍ في تحقيق خطة التنمية المستقبلية الخاصة بحكومة بنغلاديش "رؤية بنغلاديش لعام 2021" وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. ويُشير تقرير "بنغلاديش: تعزيز التحول الرقمي القائم على الجوال" إلى أنه يُمكن من خلال التعاون الوثيق بين الحكومة والقطاع، تمهيد الطريق أمام التحول الرقمي لملايين الأشخاص في بنغلاديش، وتعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد. وأُعِدّ هذا التقرير في إطار شراكة بين الوكالة السويدية للتعاون الدولي من أجل التنمية ("إس آي دي إيه") وإدارة التنمية الدولية في المملكة المتحدة ("دي إف آي دي")، وبدعمٍ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وقال ألاسدير غرانت، رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادئ لرابطة "جي إس إم إيه": "من خلال تشجيع استخدام تقنيات الجوال في جميع جوانب المجتمع، خاصة من قبل الهيئات الحكومية التي قد لا تعتبر الجوال أداةً رئيسيةً يمكن استخدامها لتحقيق أهدافها الإنمائية، يُمكن لبنغلاديش أن تحقق قفزة نوعية تتخطى من خلالها الأسواق النامية الأخرى من حيث النمو والتقدم الاقتصادي. وقامت حكومة بنغلاديش باعتماد أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وعملت على إدراجها ضمن الخُطط الخاصة برؤية عام 2021، ويبدوا جليّاً أن الجوال يمكن أن يضّطلع بدورٍ بارز في تحقيق هذه الأهداف طويلة الأمد".

وتمثّل رؤية 2021 الخطة المستقبلية لحكومة بنغلاديش لتصبح دولةً متوسّطة الدخل مع القضاء على الفقر المدقع بشكل كامل بحلول عام 2021 الذي يمثّل الذكرى الـ50 لاستقلالها. وتُعتبر مبادرة "بنغلاديش الرقمية" أحد عناصر رؤية بنغلاديش 2021، وتهدف إلى تحقيق تحول اجتماعي واقتصادي من خلال تقنيات المعلومات والاتصالات. وشكّل الجوال حتى الآن عاملاً مهمّاً في التطورات التي حققتها هذه الدولة.

وقال يوهان هلستروم، أخصائي إدارة البرامج، التنمية الرقمية، وحدة الاقتصاد العالمي والبيئة ("جي إي سي أو")، إدارة المؤسسات الدولية ودعم السياسات (آي إن تي إي إم) في الوكالة السويدية للتعاون الدولي من أجل التنمية: "تركز الوكالة السويدية للتعاون الدولي من أجل التنمية عملياتها في بنغلاديش على تعميق الدعم لقطاع الرعاية الصحية الأساسية والمساواة بين الجنسين وحقوق المرأة وتنمية القطاع الخاص والبيئة والتكيف مع التغيير المناخي. وتُؤمن الوكالة بأن تقنيات الجوال تُعتبر أدواتٍ فعّالة من حيث التكلفة، ومتزايدة الأهمية، وواسعة النطاق للتنمية الشاملة. ويمكن أن يُساعد توفير الوصول إلى المعلومات في الحد من استهلاك الطاقة وانبعاثات الكربون، وزيادة فعالية الخدمات المقدمة من قبل القطاعين العام والخاص بما في ذلك الرعاية الصحية والخدمات المالية".

وقالت ميا سيبو، المنسق المقيم للأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في بنغلاديش: "يسرّ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي التعاون مع بنغلاديش في مبادرة تنموية تحدث تغييراً جذرياً. وانطلاقاً من الشهرة التي تتمتع بها منذ فترة طويلة كمختبرٍ غني لحلول التنمية المبتكرة، استفادت بنغلاديش بشكل خلاق من التوفر غير المسبوق واستخدام التقنيات البسيطة لريادة تبسيط الحوكمة وتحسين حياة الأشخاص. ونثق في إطار هذا التعاون أنه سيكون لدى بنغلاديش الكثير لتقدمّه لغيرها من الدول النامية لتكرار تجربتها، وبالتالي المساهمة في تحقيق الإنجازات العالمية لخطة عام 2030".

ويضمّ تقرير رابطة "جي إس إم إيه" قائمةً بالطرق التي يمكن لقطاع الجوال من خلالها توفير تطبيقات وخدمات رئيسية للاقتصاد الرقمي تتجاوز الاتصالات الأساسية:

    توفير وصول ميسور التكلفة للخدمات الأساسية للاتصالات والبيانات لتمكين الوصول إلى التعلّم الإلكتروني وشبكات التعليم على الإنترنت لزيادة مستويات محو الأمية الرقمية.
    تمكين المرأة، وجعلها أكثر اتّصالاً، وأمناً، وقدرة على الوصول إلى المعلومات، والخدمات والفرص التي تعزز الحياة (مثل الصحة والتمويل والخدمات وفرص التوظيف).
    تحسین معاییر الصحة بتمکین الوصول إلی المعلومات الرسمیة وغیر الرسمیة المتعلقة بالصحة عن طریق الاتصال والرسائل القصیرة والتطبیقات، إضافةً إلى تسھیل الوصول إلی مجموعة أوسع من الخدمات الصحیة الرقمیة، بما في ذلك مراقبة المرضی عن بعد، وخدمات التطبيب عن بعد، وأنظمة الحجز الرقمي وإدارة مخزونات الأدوية.
    تحسين الإنتاجية الزراعية من خلال توفير الوصول إلى المعلومات الغذائية والممارسات الزراعية الفعّالة، إضافةً إلى ربط المجتمعات المحلية النائية بالأسواق الزراعية الرقمية لزيادة شفافية الأسعار والحد من التقلب، و
    توسيع الوصول إلى الخدمات المالية عبر خدمات تحويل الأموال عبر الجوال، من خلال توفير الخدمات المالية للأشخاص الذين يفتقرون إليها لإدارة التدفقات المالية والتوفير.

ونظراً إلى التقدم الذي عايشته خلال الأعوام القليلة الماضية، تسير بنغلاديش على المسار الصحيح لتحقيق أهداف رؤية عام 2021 والمساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة في التنمية المستدامة. وعلى الرغم من ذلك، لا تزال هناك بعض العقبات بما في ذلك النمو السكاني والفقر المدقع وعدم المساواة والتوسع الحضري والكوارث الطبيعية والتغيير المناخي.

ويسلّط التقرير الضوء على الفرص المتاحة أمام الحكومة وقطاع الجوال للتعاون على تمهيد الطريق للتحول الرقمي لملايين السكان في بنغلاديش، وتحديد سبع مجالات يُمكن للتعاون فيها تسريع تحقيق الأثر المرجوّ منها، بما في ذلك ردم هوة الوصول الرقمي وعدم المساواة بين الجنسين وزيادة مستويات محو الأمية الرقمية وتحسين مخرجات الصحة والإدماج المالي.

يمكنكم الاطلاع على تقرير رابطة "جي إس إم إيه" على: https://www.gsma.com/Bangladesh-overview

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات الجوالة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات الجوالة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" والمؤتمر العالمي للجّوال في الأمريكيتين وسلسلة مؤتمرات "موبايل360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" من خلال الحساب @GSMA.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts

لاتصالات وسائل الإعلام:

لصالح رابطة "جي إس إم إيه"

آفا لاو

هاتف: +85225339928

البريد الإلكتروني: ALau@webershandwick.com

أو

المكتب الصحافي لرابطة "جي إس إم إيه"

البريد الإلكتروني: pressoffice@gsma.com


الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/5148/ar 

No comments:

Post a Comment