Sunday, October 27, 2013

تراجع الالتزام في قطاع علوم الحياة يؤثر على المجالات المرتبطة بالابتكاراللازمة لتعزيز التحول الحقيقي

تظهر قواعد بيانات مجموعة "هاي جروب" لآراء الموظفين حول العالم تراجعاً في تقييم الموظفين بشأن جهود الإدارة لاستقطاب أفكارهم، كما تظهر تراجعاً في تقدير الموظفين لقدرات الإدارة، وردود الفعل حيال الأداء


فيلاديلفيا - يوم الخَمِيس 24 أكتوبر 2013 [ME NewsWire]




(بزنيس واير): في الوقت الذي يتوقع فيه البعض رؤية درجات التزام الموظفين في ميدان علوم الحياة النشط تتراجع بشكل قوي في الخمس أو الست سنوات الماضية، فإن التركيز على تحديد موقع حصول هذا التراجع قد يساعد على إرشاد المنظمات فيما تسعى باندفاع لمواجهة أكبر تغيّر في قطاعها منذ عقود. وتظهر البيانات المستمدّة من قاعدة بيانات مجموعة "هاي جروب" العالمية لآراء الموظفين، التي تشمل آراء أكثر من 6.7 مليون موظف في أكثر من 400 منظمة حول العالم، بأن العديد من المجالات التي تشهد تراجعاً في المنظمات المهتمة بعلوم الحياة هي المجالات الأساسية لإحداث تحوّل كبير نحو تركيز متخصص على المستهلك يسهم في إظهار القيمة. وسيكون الابتكار الركيزة الأساسية لهذه التغييرات، ليس على النطاق العلمي فحسب، بل أيضاً على نطاق العمليات كافة. إلا أن بيانات التزام مجموعة "هاي جروب" في مجال الابتكار والمجالات المرتبطة به هي الأشد انخفاضاً.
هذا البيان هو جزء من نقاش مستمر حول التغيرات في قطاع علوم الحياة، وحول "حلول رأس المال البشري" الأكثر قدرة على معالجة هذه التغييرات. وهو مستلهم من تقرير مجموعة "هاي جروب" تحت عنوان: "التحول من أجل النجاح: جعل الوصول إلى السوق ميزة تنافسية في مشهد علوم الحياة المتغير" يمكنكم زيارة الرابط الإلكتروني التالي: التحول من أجل النجاح
بعض الإيجابيات المحدودة:
من الناحية الإيجابية، يبدو أن عدد الموظفين قد شهد بعض الإستقرار خلال السنوات العشرة الماضية. ويشعر الموظفون بالارتياح بشأن إمكانية إحتفاظهم بوظائفهم (فقد ارتفعت الآراء الإيجابية من 62 بالمائة في الفترة الممتدة بين 2003-2007 لتصل إلى 72 بالمائة في الفترة الممتدة ما بين 2008-2012). يبدو أن الموظفين الذين ما زالوا يحتفظون بمناصبهم أو الذين تم توظيفهم خلال السنوات الخمس الماضية يتمتعون  بمواقع جيّدة في منظماتهم، كما أنهم كوفئوا بشكل جيّد أيضاً. وقد ارتفعت نسبة الرضا عن الحوافز والتعويضات السنوية من 51 بالمائة في الفترة الماضية إلى 66 بالمائة في الفترة الحالية.
وقال إيان ويلكوكس، المدير الإداري لقسم علوم الحياة العالمية: " في الوقت الذي تمثل فيه هذه الزيادة إشارة تشجيعيةً تدلّ على استقرار جديد، فإن ملاحظاتنا ودراساتنا الأخرى المتعلقة بالممارسات الفعلية للمكافآت في قطاع علوم الحياة لا تشير إلى أي تغيّر ‘تقدمي’ في كيفية تقييم واستخدام الحوافز بهدف تعديل السلوكيات. بالإضافة إلى ذلك، وفيما يتعلق  بآراء الموظفين، نجد أن عدة مجالات أخرى تشهد نتائج متراجعة للغاية،  كلّها أساسية من أجل دمج الابتكار في بنية المنظمات وبالتالي التقدم نحو عملية تحوّل ناجحة".
التركيز على تباطؤ الابتكار
من أبرز الاتجاهات المقلقة في قاعدة البيانات هي انخفاض في الآراء المؤاتية لتقييم جهود الشركة في مجال "الابتكار لتطوير المنتجات والخدمات" بمقدار عشر نقاط بين فترة 2003-2007 وما يقابلها في فترة 2008-2012. وتترافق  هذه النتيجة مع تراجع آخرفي الآراء المرتبطة بالابتكار بشأن "طريقة تنفيذ العمل" (باستخدام تقنيات حديثة أو أساليب ابداعية بهدف تحسين الكفاءة الداخلية) بمقدار ثمانية نقاط.
وأضاف ويلكوكس: "سيكون الابتكار في كافة المجالات، ليس في المجال العلمي فحسب،  ضرورياً  لإنشاء منظمات قادرة على تلبية المتطلبات المتغيرة للسوق. ونتصور بأن الأشخاص الذين يعملون في شركات علوم الحياة الناجحة سينظرون في المستقبل إلى دورهم، وعملائهم، ومنظماتهم بمنظور يختلف كثيراً عن منظور اليوم؛ نتحدث هنا عن تغير حقيقي في العقلية. ولهذا فإن أي شيء أقل لن يحقق الأهداف المرجوّة، وهذا ما سيجعل حلول رأس المال البشري حلولاً متميزة".
العوامل التي تعيق الابتكار:
يساهم الكثير من العناصر الأخرى ذات النتائج التي تشهد تراجعاً أكبر في قواعد بيانات مجموعة "هاي جروب"، بتسليط الضوء على نقاط العدز في الالتزام التي قد تؤدي في حال عدم معالجتها إلى إعاقة نمو ثقافة الإبتكار. وتشير قاعدة البيانات على سبيل المثال، إلى معدل انخفاض من رقمين في المسائل الأساسية مثل: "جهود الشركة في استقطاب أفكار وآراء الموظفين" (- 19مقارنة بفترة 2003-2007)، وما إذا كانت الشركة "تحظى بإدارة فعالة وتشغيل جيد" (- 17)، ونسبة "الثقة والأمان في المدير" من جانب الموظفين (- 11)، وإلى أي حدّ يتلقى الموظفون  "ردود فعل واضحة ومنتظمة" (- 12).
ويقول مارك رويال، المدير الأساسي لمجموعة "هاي جروب": "ستحتاج المنظمات إلى منح الموظفين الثقة بأن قيادة ورئاسة منظماتهم تتم بالطريقة الصحيحة، وذلك في سبيل المحافظة على مستويات عالية من الحوافز التي تشجع الموظفين وتدفعهم للبحث عن حلول جديدة."
وأضاف: "تعدُّ الاستفادة من أفكار ومدخلات الموظفين والمحافظة على تركيزهم على أهداف الأداء الصحيح من العوامل الضرورية لتطوير إجراءات العمل على جميع المستويات وخاصة في بيئات العمل الديناميكية التي تشهد تغيراً متكرراً للأهداف والأغراض.".
الالتزام من أجل الإبتكار- والمزيد:
ويضيف رويال، المدير الأساسي لمجموعة "هاي جروب": "تسهم هذه الاتجاهات المستمدة من قواعد بيانات آراء موظفينا بالمساعدة على توجيه تركيز الشركات على المسائل الأساسية، وهو ما يعد خطوة أساسية أولى تتيح للمنظمات تحديد المجالات التي تحتاج الى التحسين".
كما أكد ويلكوكس بأنه في الوقت الذي يلعب فيه التزام الموظفين دوراً أساسياً في نجاح أي شركة، فإنه أيضاً أكثر أهمية في قطاع متغير مثل علوم الحياة. كما أن الإنقلاب الكلي في طريقة التفكير الذي يؤيده لا تشكّل تغييراً في الهيكل التنظيمي فحسب، بل سيكون ضرورياً لإطلاق الابتكار.
وختم ويلكوكس حديثه قائلاً: "سيساهم رأس المال البشري بإعادة إحياء قطاع علوم الحياة. وستكون القوة العاملة المنخرطة في هذا العمل ضرورة ملحّة في سبيل تعزيز الابتكار والتغيير الحقيقي حتى الوصول إلى درجات المنافسة في أعلى مستوياتها".
لمحة عن "هاي جروب"
مجموعة "هاي جروب" هي شركة استشارات إدارية عالمية تعمل مع القادة لتحويل الاستراتيجية إلى واقع. فنحن نصقل المواهب وننظّم الأشخاص ليصبحوا أكثر كفاءةً ونحفّزهم ليقدّموا أفضل أداء. وينصب تركيزنا على إحداث التغيير ومساعدة الناس والمنظمات على تحقيق قدراتهم الكامنة. لمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.haygroup.com.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة، أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
معرض الصور والوسائط المتعددة متوفر على الإنترنت عبر الرابط الإلكتروني التالي:http://www.businesswire.com/multimedia/home/20131023006313/en/


Contacts


مجموعة "هاي جروب"
 دوران توير
هاتف: 2337 - 861 - 215 - 1 +   
هاتف جوال: 1800 - 470 - 215 - 1 +   
البريد الإلكتروني:doran.twer@haygroup.com









Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/8938/ar

No comments:

Post a Comment