Thursday, October 3, 2013

فاينانشال تايمز وسيتي تعلنان عن أسماء المتأهلين للمرحلة النهائية لجوائز الإبداع من فاينانشال تايمز وسيتي 2013

نيويورك - يوم الأَرْبعاء 2 أكتوبر 2013 [ME NewsWire]


(بزنيس واير): أعلنت اليوم كل من صحيفة "فاينانشال تايمز" و"سيتي" عن أسماء المتأهلين للمرحلة النهائية من جوائز "فاينانشال تايمز/سيتي" للإبداع: برنامج أفكار مدنية قيد التطبيق، للعام الثاني على التوالي. وتهدف هذه الجوائز إلى تكريم الأفراد والفرق والمنظمات وهيئات المجتمع التي تقوم بتطوير حلول مبتكرة تسهم في معالجة التحديات التي تواجهها المدن والمواطنين والمجتمعات المدنية.
ووصلت الطلبات من 44 بلداً وقامت لجنة التحكيم باختيار المتأهلين للمرحلة النهائية على أساس المنطقة ووفقاً للحلول الأكثر ابتكاراً التي تتيح التطور المدني في إدارات المدن، وقطاع النقل، والطاقة، والمرافق، والتعليم، وإدارة الموارد، والإسكان، والصحة، والخدمات الإجتماعية، وتكنولوجيا الهواتف المتحركة، وإشراك المجتمع المحلي، ومنصات التعاون والتنسيق.
ويتخلل حفل عشاء توزيع الجوائز الذي سيقام في العاشر من ديسمبر المقبل في نيويورك اختيار فائز واحد عن كل منطقة والإعلان عن الفائز العالمي للجائزة. ويلقي كل من "إدوارد غليسر" و"فريد" و"إليانور غليمب" أستاذة مادة الاقتصاد في جامعة هارفرد الكلمات الرئيسية للحفل.
المتأهلون للمرحلة النهائية للفوز بجوائز "فاينانشال تايمز/سيتي" للإبداع 2013:
الشرق الأوسط وإفريقيا
"بايسيكلينج إيمباورمنت نتوورك"، ناميبيا
"ليب أفريكا"، نيجيريا
"سانيرجي"، نيروبي
"شاك/سلام دويلليرز إنترناشونال ألاينس"، كيب تاون
آسيا- المحيط الهادئ
"إيه برو سي إتش"، أحمد آباد
"سي إم سي"، بنجالور
جمعية "ديجيسيل بي إن جي" بابوا غينيا الجديدة
جمعية "بارينام"، بنجالور
أوروبا
"ثري سبيس"، لندن
"بيج- بيارك إنجلس جروب"، كوبنهاجن
"بلابلاكار"، باريس
أشجار للمدينة "تريز فور سيتيز"، لندن
أمريكا اللاتينية
"أبريندا" البيرو
"بيلو هوريزونتي سيتي كاونسيل"، البرازيل
"فونداسيوني كاليكلنتو"، مدينة باناما
"آي بي إم"، ريو دي جانيرو
الكاريبي وأمريكا الشمالية
بالتيمور للإسكان "بالتيمور هاوسينج"، بالتيمور، ماريلاند
"ذا كومبيتيتيفنيس كومبني" جامايكا
"ناشونال بورتريت جاليري"، واشنطن العاصمة
"سي كليك فيكس"، نيو هيفن، كوننيكتيكت
وقال مايكل سكابينكير، مساعد التحرير ومحرر التقارير الخاصة في "فاينانشال تايمز": "تميّزت المشاركات هذه السنة بوجود حلول ملهمة وفعالة لقضايا أساسية تكتسح المجتمعات المحلية. وتنطوي الأعمال المثيرة للإعجاب التي تقدّم بها المتأهلون للمرحلة النهائية على معطيات هائلة من حيث الحلول المبتكرة لمواجهة التحديات المدنية في كافة أنحاء العالم".
من جهته صرّح إد سكايلر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون العامة العالمية لـ"سيتي" قائلاً: "يمكن وصف مطالب كل من المدن التي تستعد للنمو والمنافسة في الاقتصاد العالمي بأنها جبارة. وإننا نفخر بتكريم أولئك الذين يكافحون في سبيل تطوير حلول مدنية مبتكرة تفتح الطريق أمام تقدم مجتمعهم المحلي والمجتمع العالمي عامةً. يمدّنا المتأهلون للمرحلة النهائية بالإلهام بينما نعمل على مدّ مراكز العالم المدنية الـ150 الأولى بالدعم المالي الذي تحتاجه للتحديث ودعم النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل".
وتضم لجنة التحكيم كلاً من:
  • الأستاذ أبيجيت بانجيري، اقتصادي
  • جون بويس، "أو بي إي"، الرئيس الفخري، "هيلث فيرست يوروب"
  • سير تيري فيريل، "سي بي إي"، مدير "إنترناشيونال أرتشيتيكت آند ديزاين تشامبيون"، "تيري فيريل آند بارتنرز"
  • إدوين هيث كوت، ناقد في مجال التصميم وللهندسة المعمارية، "فاينانشال تايمز"، رئيس مشارك.
  • برونو لانفين، المدير التنفيذي لمختبرات "إنسياد إي لاب" الإلكترونية، رئيس مشارك.
  • جانيس موثوي، مديرة مؤسسة "كوميونيتي كوكر فاونديشن" وحائزة على جائزة الإبداع من "فاينانشال تايمز/سيتي" لعام 2012.
  • الأستاذ كارلو راتي، مهندس معماري إيطالي.
  • الأستاذة آن ماري سلوتر، رئيسة مؤسسة أمريكا الجديدة "نيو أمريكا فاونديشن".
  • لواني زورلو، مؤسس ورئيس "وورلد فند".
للمزيد من التفاصيل حول جوائز الإبداع من فاينانشال تايمز وسيتي ، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ft.com/ingenuity  أو متابعة الحوار على #FTCitiAwards.
-انتهى-
المتأهلون للمرحلة النهائية للفوز بجوائز الإبداع من فاينانشال تايمز وسيتي 2013
الشرق الأوسط وإفريقيا
"بايسيكلينج إيمباورمنت نتوورك"، ناميبيا
أطلقت "بايسيكلينج إيمباورمنت نتوورك" في استجابتها للطلب على دراجات هوائية وخدمات صيانة بأسعار مقبولة، فرص عمل صغيرة في المنطقة المدنية لناميبيا وهي تساعد في الوقت ذاته على تمويل خدمات المجتمع.
يتولى إدارة كل من صناديق الإستثمار مقاولون مدربون حديثاً على المهارات التقنية والتجارية. يقوم هؤلاء ببيع دراجات خاضعة للترميم وقطع غيار ويقدمون خدمات التصليح. أما الإيرادات فيتم توظيفها في رأس المال التشغيلي كما لتطوير فرص قيام أعمال تجارية جديدة تتراوح بين منتجات الطاقة الشمسية وطحن الحبوب كهربائياً إلى خدمات المكاتب والتدريب على استخدام الكومبيوتر والانترنت.
وتضم الشبكة 30 صندوق استثمار وتوفر ما يزيد عن مائة فرصة عمل بدوام كامل. ووزعت الشبكة عام 2012 نحو ستة آلاف دراجة بسعر مقبول على المجتمعات المحرومة. وتُوظَّف أرباح المشروعين في ويندهوك في دعم التدريب على التوظيف للنساء كما في دعم مركز يدير روضةً للأطفال وبرنامج تعليم بعد الدوام المدرسي.
"ليب أفريكا"
أطلقت "ليب أفريكا" عام 2008 برنامج القيادة والأخلاق والتنشئة المدنية الذي يقوم بإعداد طلاب المدارس الثانوية الرسمية في نيجيريا بمهارات الحياة والقيادة التي يحتاجون ليكونوا وكلاء التغيير الإجتماعي في البلاد. وتطبق تلك المهارات مجموعة واسعة من المشاريع التي تركز على تحسين نوعية الحياة في المجتمعات المحلية للطلاب.
وتقوم "ليب" من أجل تحقيق  هدفها بتدريب أساتذة المدارس الثانوية من خلال برنامج تدريب المدرب مما يمكّنهم من تعليم المنهج الدراسي لطلاب الصف الأول ثانوي الأكبر سناً على مدى عام واحد فقط.
ووصل البرنامج إلى أكثر من 14 ألف طالب موزعين على المحافظات الخمس بفضل دعم منظمة الشباب العالمية و"نوكيا" وبالتنسيق مع وزارة التعليم. وكان الطلاب بنهاية العام الدراسي 2011- 2012 قد قاموا بتطبيق 499 مشروع تغيير اجتماعي يتراوح بين تحسين إنارة الشوارع وإجراء الفحوصات الطبية مما انعكس إيجاباً على ما يزيد عن 60 ألف شخص.
"سانيرجي"
تؤمن "سانيرجي" نظام صرف صحي سليم ومستدام في أحياء نيروبي الفقيرة من خلال اعتماد نظام مبتكر لامتيازات الحمامات والذي يدرّ مدخولاً إضافياً ناتجاً عن إعادة تدوير الفضلات البشرية لتوليد الكهرباء كما لإنتاج سماد عضوي طبيعي للمزارعين.
وتتضمن المبادرة إنشاء شبكات مراحيض عالية النوعية، خالية من المياه ومنتشرة على نطاق صغير. تم تصنيع هذه المراحيض باستخدام مواد محلية ويتولى إدارتها صغار المقاولين المقيمين في الأحياء الفقيرة على أساس الدفع عند الاستخدام.
ويتم جمع الفضلات بشكل آمن داخل حاويات مضغوطة سعة 30 ليتراً، ونقلها يومياً إلى مرفق تصنيع مركزي. وتحوّل "سانيرجي" الفضلات إلى منتجات آمنة قابلة لإعادة الاستخدام، تتضمن الأسمدة العضوية التي تباع إلى المزارع والكهرباء التي تباع إلى الشبكة. ويخلق البرنامج فرص عمل وإنشاء تجارات صغيرة ويعالج في الوقت عينه قضايا بيئية واجتماعية واقتصادية تشكل تحدياً هائلاً.
"شاك/سلام دويلليرز إنترناشونال ألاينس"، كيب تاون
وضعت "شاك/سلام دويلليرز إنترناشونال ألاينس"، كيب تاون برنامجاً يمكّن المجتمعات الفقيرة في كل من كيب تاون وجوهانسبرغ من تحديث أكواخهم غير النظامية أو المساكن العشوائية بشكل استباقي وإعادة تصور هيئة مستوطنتهم.
يهدف المشروع إلى تسهيل الوصول إلى شق الطرقات وتوفير المياه والصرف الصحي وإزالة الأوساخ وتأمين الكهرباء مع التشجيع على خلق مساحات عامة مفتوحة عبر استثمار الأراضي المهملة سابقاً. يتطلب تنفيذ مثل هذه التحولات وحدة بين أفراد المجتمع وانصهاراً اجتماعياً من شأنه أن يبني المجتمعات ويمتّن أواصر العلاقة بين الأشخاص ويخلق منصة للفقراء ويمنحهم صوتاً.
آسيا- الأطلسي
"إي برو سي إتش"
"إي برو سي إتش" تعني بمختصر كلماتها – هناك بطل داخل كل طفل- وهي عبارة عن مبادرة أطلقتها مدرسة "أحمد آباد ريفرسايد" لخلق أول مدينة صديقة للطفل في الهند.
تنظم "إي برو سي إتش" نشاطات للأولاد مستفيدة من المنتزهات الموجودة في أحمد آباد والمساحات الأخرى في المدينة غير المصممة مبدئياً ل"تغذية" الطفولة. تمدّ النشاطات الأولاد بتجارب تصبح معها صفات السلامة والفضول والاستكشاف والمجتمع جزءاً من حياة الولد اليومية.
تعمل "إي برو سي إتش" كذلك مع السلطات البلدية لتعزيز البيئة الطبيعية للأولاد.
وحصد المشروع على مدى السنوات الست الماضية دعم البلدية والأهل والأولاد والشركات الخاصة والأشخاص المعنيين وأصبح يشكل مبادرة على مستوى المدينة بجهود وتعاون كافة أصحاب المصالح.
"سي إم سي"
أنشأت "سي إم سي" الواقعة في بنغالور بالتعاون مع مؤسسة النقل البري لولاية كارناتاكا نظام النقل الذكي الأول في الهند الذي يرتكز مبدئياً على أسطول مؤلف من 500 حافلة في مدينة ميزور مع هدف التوسع لاحتواء أربعة آلاف حافلة في المحافظة عند المرحلة الثانية من تطبيق المشروع.
ويصبو المشروع الذي يموله البنك الدولي إلى تجاوز تحديات النقل الاستراتيجية مثل الازدحام، والبنى التحتية الضعيفة، وقيود القدرة على تحمّل التكاليف، والانبعاثات المتزايدة، واحتياجات الخدمة لقاعدة العملاء الآخذة بالنمو.
ويعالج المشروع هذه التحديات من خلال  نشر المعلومات حول مواعيد وصول الحافلات في الوقت الفعلي بعد أن يكون قد حصل عليها من نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي إس" القائم على الأقمار الإصطناعية واستعرضها على شاشات الصمام الثنائي الباعث للضوء "إل إي دي" عند محطات توقف الحافلات ومن خلال نصوص الرسائل القصيرة "إس إم إس".
جمعية "ديجيسيل بي إن جي" بابوا غينيا الجديدة
طورت جمعية ديجيسيل بابوا غينيا الجديدة برنامجاً بالاشتراك مع مؤسسة "غينيغوادا" لتطوير الأعمال يهدف إلى تحسين مستوى المعيشة في المجتمعات المحرومة من خلال تدريب السكان على مجموعة من المهارات المتعلقة بصحة الإنسان وصولاً إلى الوعي المالي.
ويتألف برنامج مهارات الحياة والأعمال مقرراً يمتد على أسبوعين، حيث يتضمن الأسبوع الأول ورش عمل تهدف إلى زيادة الوعي حول عدم المساواة بين الجنسين، والعنف الأسري، والصحة الجنسية ومسائل النظافة الشخصية بينما يوفر الأسبوع الثاني تدريباً تفاعلياً على الأعمال مع التركيز على التمويل العائلي، ونشاطات توليد الدخل، وبناء الثقة بشكل عام.
ويُمنح المشاركين بنهاية الدورة شهادة مهارات الأعمال الأساسية. ويتم العمل بالبرنامج في أكثر من 20 مستوطنة وقد نال ما يزيد عن ثلاثة آلاف مشترك الشهادة.
جمعية "بارينام"
أطلقت جمعية "بارينام" مشروع المناطق المدنية الشديدة الفقر بهدف تمكين المرأة التي تعيش في فقر مدقع في أحياء بنغالور الفقيرة اقتصادياً واجتماعياً.
ويغطي البرنامج أربعة نقاط أساسية على مدى 12 شهراً ليمكّن المشاركين من اعتماد مستوى معيشة أكثر استقراراً وهو يتضمن تطوير أسباب العيش، ودعم الرعاية الصحية، ورعاية الأولاد وتعليمهم، والثقافة المالية ودعم الخدمات الإجتماعية.
ويكمن الهدف في أن يتمكن المشاركون من إنجاز مقررات البرنامج من كسب مدخول ثابت، وامتلاك نوع من التعريف، وتعليم أولادهم، والحصول على رعاية صحية جيدة، وإدارة أموالهم.
أوروبا
"ثري سبيس"
"ثري سبيس" عبارة عن جمعية خيرية مركزها لندن تعمل مع الملّاكين والمستأجرين على تحرير قيمة الممتلكات التجارية الشاغرة وجعلها متاحة لفترة محدودة أمام منظمات غير ربحية أخرى من دون مقابل للانطلاق بمشاريع تعود بالفائدة على المجتمع.
لقد نجحت "ثري سبيس" في إدارة الاستخدام على المدى القصير لـ45 مبنىً في كافة أنحاء بريطانيا منذ عام 2010، ومنحت مساحةً لـ140 منظمة خيرية وهيئة أهلية وشركة اجتماعية. يستفيد أصحاب الأملاك من كلفة التأمين المخفّضة والصيانة ورسوم الأعمال وكلفة الأمن ويستطيعون مع ذلك استعادة أملاكهم بعد فترة وجيزة.
وتؤمن "ثري سبيس" مقاربة قابلة للقياس لإدارة المساحات التجارية الخالية، فتساهم في تخفيض الهدر وتوفر في الوقت ذاته فوائد اقتصادية واجتماعية ملموسة وتدفع عجلة التجديد المدني.
"بيج- بيارك إنجلس جروب"
يعتبر "سوبركيلن" المُصمم بشكل رائد على يد مهندسين دنماركيين من "بيج"، حديقة عامة عصرية تضم ممرات للمشاة والدراجين وبمساحات ترفيهية في الهواء الطلق. كل ذلك في إحدى مناطق كوبنهاغن الأشد فقراً والأكثر تنوعاً على الصعيد الإثني.
وتكمن نقطة الانطلاق التصورية للحديقة في تقسيمها إلى ثلاثة نطاقات وألوان هي المربع الأحمر والسوق السوداء والمنتزه الأخضر. عملت "بيج" احتفاءً منها بإرث المنطقة متعددة الثقافات مع المجتمع الأهلي لتأمين أثاث الشوارع ومعدات الألعاب والمنحوتات ومصابيح الإضاءة من 62 بلداً هي الموطن الأصلي لسكان المنطقة.
وساعد المشروع في تجديد المنطقة من خلال توحيد سكانها في حيٍّ عالمي واحد.
"بلابلاكار"
يتيح مشروع "بلابلاكار" القائم في باريس للسائقين الذي يملكون مقاعد خالية في مركباتهم بالاتصال مع ركاب آخرين والاشتراك في رحلات داخل المدينة. يلجأ السائقون إلى مواقع الإنترنت والتطبيقات عبر الهاتف للإعلان عن رحلة مقررة. يمكن للركاب عندئذ البحث عن العروض المتوفرة والاتصال بسائق من اختيارهم.
وتوفر "بلابلاكار" مجموعة من الخصائص لخلق مجتمع آمن وأمين مبني على الثقة كما لإنشاء اتصالات بين السائقين والركاب. يقوم الأعضاء بتقييم بعضهم بعضاً بعد التجوال معاً بما يسمح لهم ببناء سمعة داخل المجتمع.
وتمكّن "بلابلاكار" ما يزيد عن 600 ألف شخص في الشهر في عشر بلدان أوروبية من مشاركة رحلات داخل المدينة، فتعمل بالتالي على زيادة فعالية النقل البري والتقليص من الأثر البيئي.
أشجار للمدينة، "تريز فور سيتيز"
تنظم جمعية أشجار للمدينة "تريز فور سيتيز" الخيرية القائمة في لندن برنامج ملاعب قابلة للأكل تُشرك فيه طلاب مدارس المدينة في أعمال البستنة التي تتمحور حول الخصائص الإيجابية للطعام الطازج. ولا تسهم زراعة حدائق المدارس وملاعبها بالفواكه والخضار في تعريف الأولاد المحرومين إلى الأغذية اللذيذة التي تقدمها الطبيعة وحسب بل تزيد من مستوى الوعي والفهم للرابط بين الطبيعة ومكونات الطعام الصحي.
ويسهّل مشروع ملاعب قابلة للأكل كذلك على المجتمعات الأهلية ويمكّنها من تحويل المساحات الخارجية من خلال تقديم ورش عمل ودورات تدريب خاصة بمهارات الزراعة لأولاد المدارس ومجموعات الشباب والبالغين.
ويوفر مشروع ملاعب قابلة للأكل حلاً مبدئياً على المدى البعيد لمشكلة نقص الطعام في المملكة المتحدة ويعلّم في الوقت ذاته الأشخاص على اتباع أسلوب حياة صحي بدءاً من مرحلة عمرية شابة.
أمريكا اللاتينية
"أبريندا"
لقد طورت "أبريندا" التي تعتبر إحدى وحدات مجموعة صغار المُقرضين في البيرو "إيه سي بي" برنامجاً تثقيفياً للنساء من ذوات الدخل المحدود في المناطق المدنية واللواتي يملكن أفكاراً وطموحاً لإدارة شركات صغيرة خاصة بهن، إنما يعجزن عن ذلك لنقص في المهارات المالية والتعليم الرسمي بما يقف عائقاً أمام تحقيق أحلامهن والمساهمة بشكل إيجابي في شؤون العائلة والمجتمع.
ويرتكز المقرر التعليمي على إحدى المسلسلات العاطفية المنتجة خصيصاً للبرنامج بعنوان "إل غران سالتو" أو القفزة الكبرى، وهو يروي قصة مقاولة تدعى "فيكي" وقد بدأت في إدارة شركتها الصغيرة. يمتد المقرر النموذجي على ساعتين أو ثلاث تشاهد الطالبات خلالها حلقات المسلسل ويحصلن في الوقت عينه على التدريب والإرشاد حول إدارة الأعمال وتنمية الشخصية.
ويسير البرنامج على الطريق المقررة له لتلبية هدفه الأساسي المتمثل بتحسين قدرة إدارة الأعمال لدى 100 ألف إمرأة على مدى ثلاثة أعوام.
"بيلو هوريزونتي سيتي كاونسيل"
يسير مجلس المدينة في بيلو هوريزونتي في البرازيل في طليعة إنشاء أول شراكة بين القطاعين الخاص والعام في قطاع التعليم في الدولة بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية وبنك التنمية البرازيلي.
وحصل أحد المتعهدين الخاصين العام الماضي على امتياز بناء 37 روضة ومدرسة ابتدائية بحلول عام 2014 بما يوفر مقاعد دراسية لـ200 ألف طالب خاصة أبناء المجتمعات ذات الدخل المحدود.
ويتضمن الامتياز حق إدارة وصيانة المباني المدرسية للأعوام العشرين القادمة بما يحمّل شركة البناء مسؤولية ضمان استخدام مواد عالية الجودة تعيش طويلاً.
إن إعفاء المدارس من هذه الأعباء وسواها التي لا يؤمنها القطاع العام عادةً، يعني أنه يمكن للمدارس أن تصب تركيزها على تعليم الطلاب وحسب وبالتالي رفع نوعية التعليم في المدينة.
"فونداسيوني كاليكلنتو"
 "فونداسيوني كاليكلنتو" عبارة عن منظمة غير ربحية مكرسة لاستعادة الإرث البشري والتاريخي لكاسكو أنتيغو لمدينة باناما القديمة، وقد قامت لهذا الهدف بوضع برنامج "كابتا" المعني بتزويد نساء المنطقة الفقيرات أو العاطلات عن العمل، وهن كثر، بالتدريب الوظيفي لتأهيلهن للانخراط في وظائف برتبة مبتدىء في قطاع الفنادق والسياحة عموماً، إضافةً إلى تدريبهن على المهارات في مجال تنظيم المشروعات للإنطلاق بأعمال حرة لحسابهن الخاص.
وتمتد الدورة على خمسة أسابيع لتشمل التطوير على الصعيدين الشخصي والنفسي يليها أسبوعان من التدريب في أحد الفنادق والمساعدة على إعداد سيرة ذاتية ملخصة والحلول كبديلات في الوظيفة. لا يقتصر الهدف من البرنامج على مساعدة النساء على إيجاد فرص عمل إنما يمنحهن الإلهام والاعتداد بالنفس اللذين هن بحاجة إليهما لانتشال عائلاتهن من الفقر.
وإنطلق برنامج "كابتا" عام 2006 وهو يدرّب 120 إمرأة في العام حيث تحصل 80 في المائة من الخريجات على وظائف دائمة حتى في شركات خارج كاسو أنتيغو.
"آي بي إم"
أنشأت "آي بي إم" بالتعاون مع مدينة ريو دي جانيرو مركز إدارة بيانات يقوم بدمج المعلومات من مختلف إدارات الحكومة و30 هيئة مختلفة في المدينة لتحسين مستوى السلامة والاستجابة لمختلف أنواع الحوادث الطارئة كالفيضانات وانزلاقات التربة وانهيار الصخور.
ويطبق مركز عمليات ريو نماذج تحليلية من تطوير "آي بي إم" لتوقع الحوادث الطارئة ومساعدة المسؤولين الرسمية لإدارة حركة السير والمواصلات العامة وفعالية الطاقة والموارد المائية. يمكن للمركز مثلاً أن يتنبأ بهطول أمطار غزيرة قبل 48 ساعة.
نظراً لإنشاء المركز عام 2010 إثر عاصفة جارفة تسببت بالانزلاقات والفيضانات، فقد حسّن جهاز الإنذار عدد مرات الاستجابة للطوارىء بنسبة 30 في المائة.
الكاريبي وأمريكا الشمالية
بالتيمور للإسكان "بالتيمور هاوسينج"
الأماكن الشاغرة بالنسبة للقيمة، مبادرة أطلقتها هيئة إسكان بالتيمور ورئيس بلديتها للحدّ من الممتلكات الشاغرة بشكل سريع وفعال واقتصادي من خلال الجمع بين عمليتي التهديم والإصلاح.
في الأحياء التي تملك عدداً ضئيلاً من الممتلكات الشاغرة، تستعمل مبالغ بقيمة 900 دولار مصروفة من الإدارة لتحفيز المالكين على إصلاح ممتلكاتهم أو بيعها بسرعة. أما في الأحياء المتضررة بشكل كبير يشرع مجلس المدينة  بإجراء عمليات هدم موجهة للمباني ومدّ بساط أخضر مكانها بحيث تتحول الأبنية قليلة الاستعمال إلى أصول ينتفع بها المجتمع.
ومنذ انطلاق البرنامج مع نهاية عام 2010، تم إصلاح 1302 مسكن شاغر وهدم 600. ويخطط مجلس المدينة لهدم 1500 مسكن شاغر إضافي وتجديد وإصلاح 1500 مسكن مع حلول العام 2016.
"ذا كومبيتيتيفنيس كومبني"
"ذا كومبيتيتيفنيس كومبني" منظمة غير حكومية تركز على تحسين مستوى معيشة الشباب المحرومين في المناطق المدنية، وقد طورت لهذا السبب مشروع زراعة وتصدير أسماك الزينة الذي يوفر لشباب أحياء مدينة جامايكا الداخلية الأشد فقراً فرصة لتجنب الفقر والتمسك بحياة أفضل.
تتضمن المبادرة التي تستفيد من الطلب المتزايد على أسماك الزينة للأحواض تدريباً تقنياً على تربية المائيات وإدخال تكنولوجيا الإنتاج على نطاق صغير بما يسمح لبراعم المقاولين تربية آلاف الأسماك بشكل فعال في مساحات الحدائق الخلفية وبكلفة متدنية جداً.
ويجتمع الآن أكثر من 130 شاباً في المجمعات السكنية للمزرعة ويتبادلون المعلومات والمصادر لتحقيق إنتاج بكلفة متدنية وتربية أنواع أكثر جودة تباع لاحقاً إلى مصدرين محليين ويتم تسويقها عالمياً.
"ناشيونال بورتريت جاليري"
قام "ناشونال بورتريت جاليري" في واشنطن العاصمة بتطوير برنامج يتوجه إلى المراهقين المحرومين الذين عادة ما يُتهمون بالتسبب بالإزعاج للمقيمين المحليين بمن فيهم أصحاب المعرض ويزودهم بالمهارات الضرورية للاقتصاد المبدع.
ويعمل المراهقون المحليون "كمستشارين مبدعين" لإحدى الشركات ويمضون أشهراً في التفكير والتخطيط والتسويق وجمع الموظفين وإدارة وتقييم عرض للأزياء من "بروجكت رانواي" يقام في المعرض. هذا وولد البرنامج بالشراكة مع "آرتلاب بلاس" وهو مساحة للمراهقين في متحف "هيرشهورن" و "سكالبتشر جاردن".
دفع المعرض الذي أقيم صيف 2011 المنظمات المشاركة إلى البدء بالتخطيط لشبكة عمل مستدامة على المدى الطويل لدعم الأهداف التعليمية لمراهقي واشنطن العاصمة وتطوير المهنة وأهداف الحياة.
"سي كليك فيكس"
تم إطلاق سي كليك فيكس" في  نيوهايفن، كوننيكتيكت منذ أربع سنوات ويتم استخدامها الآن في أكثر من 130 مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية. "سي كليك فيكس" عبارة عن موقع على الإنترنت وتطبيق على الأجهزة المتحركة يمكّن المواطنين من الإعلان عن المشاكل اليومية في الحي الذي يقيمون فيه من خلال توثيق المشكلة علناً وتوجيهها إلى الحكومة المحلية.
وتسهّل هذه الخدمة في الوقت ذاته الاستجابة الفعالة والشفافة للحكومات على تلك المطالب من خلال لوحة مخصصة لذلك.
ولم يسهم برنامج سي كليك فيكس" إلى حل مئات آلاف القضايا من قبل الحكومات المحلية فحسب، بل دفع بالمواطنين إلى حل مشاكل تحصل على الشوارع كانوا يتركونها في السابق لتتولى المدينة أمرها.
ويتيح "سي كليك فيكس" للبلديات والمواطنين التفاعل فيما بينهم بشفافية وتنسيق لبناء الثقة وتعزيز الروح المدنية مع العمل في الوقت عينه على تحسين مجتمعاتهم بشكل براغماتي.
لمحة عن "فاينانشال تايمز"
صحيفة "فاينانشال تايمز" هي واحدة من المنظمات العالمية الرائدة في مجال الأخبار الاقتصادية والمعروفة دولياً لنفوذها ونزاهتها ودقتها. وتقدم الصحيفة الأخبار واسعة النطاق والتعليقات والتحليلات الأساسية لمجتمع الأعمال العالمي و يتم توزيع حوالي 600 ألف نسخة ورقية ورقمية منها (وفقا لتقرير صادر عن "ديلويت" عن الربع الثاني من عام 2013). ويعتبر الجوال القناة ذات الأهمية المتزايدة بالنسبة لـ"فاينانشال تايمز"، حيث يشكل ثلث حركة المرور على موقع "FT.com" وربع عدد المستخدمين المسجلين في الموقع. هذا وتخدم منتجات "فاينانشال تايمز" التعليمية 25 من أصل أكبر 50 كلية لإدارة الأعمال على مستوى العالم.
لمحة عن "سيتي"
يمتلك مصرف "سيتي" الرائد عالمياً نحو 200 مليون حساب عميل، ويدير عملياته في أكثر من 160 دولة ونطاق قضائي. ويقوم المصرف بتزويد المستهلكين والشركات والحكومات والمؤسسات بمجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المالية بما في ذلك الخدمات المصرفية الاستهلاكية والائتمانية والخدمات المصرفية الاستثمارية والخاصة بالشركات وتداول الأوراق المالية والخدمات التجارية وإدارة الثروات.
للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.citigroup.com، أو التواصل عبر "تويتر" على: @Citi، أو "يوتيوب" على: www.youtube.com/citi، أو المدونة الإلكترونية: http://blog.citigroup.com، أو "فيسبوك": www.facebook.com/citi، أو "لينكد إن": www.linkedin.com/company/citi.
لمحة عن مبادرة "سيتي" للمدن ("سيتي فور سيتيز")
تعتبر مبادرة "سيتي" للمدن مبادرة تجمع أفضل ما لدى "سيتي" في جميع أنحاء العالم بهدف تمكين المدن من أن تصبح أكثر كفاءة من خلال تزويدها بالتمويل الذي يساهم بتسهيل التجارة والتحديث، ومن خلال تمكين المواطنين من الوصول إلى الخدمات التي تعزز من أسلوب الحياة والازدهار. تهدف "سيتي" إلى مساعدة المدن على تحقيق طموحها على امتداد الأنظمة الحيوية الرئيسية التي تدعم حياة المدن مثل الإدارة والطرقات والنقل بالعبور وموانئ الدخول والطاقة والمرافق وأماكن العمل والتعليم والرعاية الصحية والسلامة وإعادة التوليد والتنمية. هذا ويتضمن نطاق مشاركة وتعاون "سيتي" مع المدن القطاع العام والخاص والقطاع المالي والمواطنين والمجتمعات التي يعيشون فيها.
لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.citiforcities.com.
لمحة عن جوائز الإبداع من "فاينانشال تايمز" و"سيتي"
يعيش أكثر من نصف سكان العالم في يومنا هذا في المدن وهو رقم من المتوقع أن يرتفع في العقود المقبلة. تشهد المدن نتيجة لهذا الأمر حاجات ملحة لمعالجة تحديات تطوير المدن وإيجاد حلول تقوم بتحديث البنى التحتية وتحسين الكفاءة ونوعية الحياة وتعزيز النمو والتطوير المستدامين.
هذا وقد تم تطوير برنامج "جوائز الإبداع من ’فاينانشال تايمز/سيتي‘: أفكار مدنية قيد العمل"، العالمي برعاية "سيتي" من أجل تكريم الأفراد من القادة والفرق والمؤسسات والمجموعات المجتمعية االذين قاموا بتطوير حلول مبتكرة للتحديات الحضرية التي تعود بالنفع على المدن والمواطنين والمجتمعات الحضرية.
وسيتم استعراض المرشحين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية عن كل فئة في المجلات العالمية التابعة لصحيفة "فاينانشال تايمز". وسيتم دعوتهم للمشاركة في الإحتفالات لإجراء المزيد من الحوارات بشأن التحديات والحلول الحضرية. وسيتم اختيار المرشحين حسب المنطقة. وسيتم الإعلان عن الفائز العالمي والفائزين عن كل فئة في حفل عشاء لتوزيع الجوائز سيقام في مدينة نيويورك في ديسمبر 2013.
كما سيتم تقييم المشاركات وفقاً لمجموعة من المعايير بما في ذلك الحداثة والتأثير والكفاءة والنتائج. وسيقوم معهد "إنسياد" الذي يعتبر من أهم وأكبر كليات الأعمال في العالم، بتطوير المعايير والمقاييس المعتمدة لمنح الجوائز.  وستقوم "فاينانشال تايمز" و"إنسياد" بمراجعة جميع المشاركات. وستقوم لجنة من الخبراء العالميين في هذا المجال بإختيار المتبارين النهائيين والفائزين. ولن تقوم "سيتي" إنطلاقا من دورها كجهة راعية للحدث، بالمشاركة في مراجعة أو تقييم المشاركات. إن معايير الأهلية وتفاصيل البرنامج الإضافية متوفرة عبر الموقع الإلكتروني التالي: www.FTCitiawards.com، كما يمكنكم متابعة الحوار عبر: #FTCitiAwards.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.


Contacts


للمزيد من المعلومات:
"فاينانشال تايمز"
رايان جاستويرث
 +1-917-551-5094
البريد الإلكتروني: ryann.gastwirth@ft.com



"سيتي"
ليز فوجارتي
+1-212-559-0486








Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/8690/ar

No comments:

Post a Comment