Tuesday, May 3, 2011

"مايو كلينيك" تكتشف بأن الجراحة الآلية فعالة في استئصال أورام الحنجرة التي يصعب الوصول اليها


روشستر، مينيسوتا - يوم الثُّلَاثاء 3 مايو 2011 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أصبحت الجراحة الآلية في وقتنا الحاضر توجهاً رائجاً في مجال استئصال أورام الرأس والعنق المتنوعة والآخذة في الازدياد. فقد اكتشف فريق من جراحي الرأس والعنق من مؤسسة "مايو كلينيك" إلى أن الجراحة الآلية يمكنها أن تعالج وبصورة أفضل المناطق الضيقة التي يصعب الوصول اليها والتي تقع خلف اللسان وفوق الأحبال الصوتية. ولقد استطاع بعض المرضى الذين خضعوا لهذا النوع من الجراحة من تجنب المزيد من العلاج الكيميائي، أو العلاج بالأشعة، كما تمكن معظمهم من استعادة القدرة الطبيعية على الأكل والكلام.

مواد فيديو: يمكنكم الإطلاع على مزيد من الموارد البصرية والسمعية بما في ذلك تعليقات الدكتور أولسن على "مدونة أخبار مايو كلينيك".

وفي هذا الإطار، قال الدكتور كيري أولسن، أخصائي الأنف والأذن والحنجرة في مؤسسة "مايو كلينيك" الذي شارك وأشرف على الدراسة التي تم الإعلان عنها في 29 أبريل أثناء "لقاء الربيع لأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة في شيكاجو": "لقد كنّا نعلم بأن هذا النوع من الجراحة فعّال في معالجة سرطان قاعدة اللسان واللوزة، ولكننا أردنا تقييم فعاليته فيما يتعلق بالحنجرة".

وتابعت الدراسة التي تركزت على الجراحة الآلية لتجويف الفم "تي أو آر إس" تسعة مرضى على مدى ثلاثة أعوام بعد استئصال الورم الذي اشتمل على خلايا حرشفية مسرطنة فوق المزمار، والتي كانت تؤثر على الجزء من الحنجرة الذي يقع فوق الحبال الصوتية. وتجدر الإشارة إلى أن معظم المرضى كانوا في مراحل متقدمة من المرض. ولقد أظهرت النتائج أن طريقة "تي أو آر إس" نجحت بالقضاء على الورم بهوامش "نظيفة" خالية من الأمراض، وأنها كانت أسهل من حيث التطبيق مقارنة بالجراحة المجهرية الليزرية عبر منظار الحنجرة. ولقد خضع المرضى كذلك لاستئصال العقد المجاورة للعنق خلال نفس العملية.

وأضاف أولسن: "نحن مسرورون للنتائج التي حصلنا عليها فيما يتعلق بالسرطان". وأضاف: "لقد وجدنا أيضا أن المرضى لم يعانوا سوى من مضاعفات بسيطة حيث استعاد غالبيتهم بعدها القدرة على الأكل أو البلع أو الكلام ".

وتشتمل طريقة "تي أو آر إس" أذرعة آلية يتم إدخالها في تجويف الفم مزودة بكاميرا دقيقة وذراع للكوي أو بعدسة ليزرية، وذراع يتضمن أداة قابضة من أجل سحب والتقاط الأنسجة. ويجلس الجراح في حجرة يتحكم فيها بالأدوات ويراقب حقل الجراحة ثلاثي الأبعاد عبر شاشة. وفي هذا السياق يشير الدكتور أولسن: "تقوم الكاميرا بتحسين الرؤية، ولقد اكتسبنا بفضل هذه الطريقة القدرة كذلك على المناورة ورؤية الزوايا والولوج إلى الأماكن الضيقة، ونعتقد بأنه أصبح بمقدورنا الآن استئصال المزيد من أورام الحنجرة بصورة أكبر من التوجهات التقليدية التي كنا نعتمدها في الماضي".

ويلفت الدكتور أولسن النظر إلى أن التطبيق الجديد لـ "تي أو آر إس" يأتي في الوقت المناسب خاصة وأن سرطان اللسان والحنجرة يشهدان ازدياداً مضطرداً. ولكن تجدر الإشارة إلى أن الجراحة الآلية لا تناسب جميع المرضى، حيث يعتمد استخدامها على تركيبة حنجرة وعنق المريض بالإضافة الى نوع ومدى انتشار الورم. وقال أولسن في هذا الصدد: "نحن ندرك الآن ونتيجة لهذه الدراسة أنه أصبح في متناول يدينا الآن أداة جراحية فعالة في مجال سرطان الحنجرة". وأضاف:"يمكننا أن نقوم بالمزيد من التخصيص لعلاج السرطان يما يتناسب مع حالة كل مريض ونؤّمن بالتالي رعاية صحية مخصصة".

لمحة عن "مايو كلينيك"

"مايو كلينيك" هي مؤسسة غير ربحية رائدة عالمياً في مجال الرعاية الصحية والأبحاث والتعليم والأشخاص في جميع مراحل حياتهم. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة أحد المواقع التالية: www.mayoclinic.org/about/و www.mayoclinic.org/news.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.


Contacts

مايو كلينيك

إميلي هيات

507-284-5005(نهاراً)

507-284-2511(مساءاً)

newsbureau@mayo.edu

No comments:

Post a Comment