Thursday, March 1, 2018

مجموعة البنك الدولي ورابطة جي إس إم إيه تعلنان عن شراكة للارتقاء بالبيانات الضخمة لإنترنت الأشياء الخاصّة بالتطوير

برشلونة، إسبانيا -يوم الأَرْبعاء 28 فبراير 2018 [ ايتوس واير ]
(بزنيس واير): أعلن اليوم رئيس مجموعة البنك الدولي، جيم يونغ كيم، أنّ المؤسسة ستتعاون مع رابطة "جي إس إم إيه" ومشغلي شبكات الجوال من جميع أنحاء العالم للاستفادة من البيانات الضخمة الخاصّة بإنترنت الأشياء للمساعدة على إنهاء الفقر المدقع والكشف عن محفزات جديدة للنموّ الاقتصادي.

وستساهم هذه المبادرة، التي تمّ الإعلان عنها خلال المؤتمر العالمي للجوال لعام 2018 التابع لرابطة "جي إس إم إيه" في برشلونة، في إطلاق العنان لأفكار جديدة من بيانات مجهولة يجمعها مشغلو شبكات الجوال من خلال أجهزة إنترنت الأشياء، والبيانات الإجماليّة من استعمال الهواتف الذكيّة. وستدعو أيضاً روّاد القطاع، وشركاء التطوير، والحكومات، للعمل معاً في بناء بيئة تمكينيّة قويّة لإنترنت الأشياء، مع حماية الخصوصيّة الشخصيّة. وهذه تعتبر أوّل مبادرة واسعة النطاق تتضمّن قطاع الاتّصالات الجوالة ومصرف إنمائي كبير متعدد الأطراف، وتُعقد من قبل رابطة "جي إس إم إيه" التي تمثّل حوالي 800 مشغل لشبكات الجوال وأكثر من 300 شركة في منظومة الجوال الأوسع.

وساهم توسيع شبكات الجوال بإقامة بنية تحتيّة عالميّة تولّد كميّات كبيرة من البيانات القيّمة بالنسبة إلى التطوير الاجتماعي والاقتصادي. يتواجد أكثر من 3.8 مليار مشترك فريد في الجوال في البلدان النامية؛ وفي هذه الأسواق، يصل عدد أكبر من الناس إلى هاتف جوال منه إلى المياه النظيفة أو الكهرباء. ويتوقّع قسم المعلومات التابع لرابطة "جي إس إم إيه" توافر 25 مليار اتّصال بإنترنت الأشياء على الصعيد العالمي بحلول عام 2025، ما يسمح بكلّ شيء بدءاً من مراقبة المحاصيل بالوقت الفعلي ووصولاً إلى تحديد تسريب المياه. ويُمكن أن يولّد الاستعمال السريع النموّ في البلدان النامية مجموعة من الأفكار حول العمل التطويري.

وقال جيم يونغ كيم، رئيس مجموعة البنك الدولي في هذا السياق: "يقدّم قطاع شبكات الجوال الاتّصال الأساسي بالنسبة للبلدان من أجل الكشف عن محفزات جديدة للنموّ الاقتصادي، والمساعدة على تفعيل عمل نظام السوق العالميّة بالنسبة إلى الجميع، وتلبية الطموحات المتزايدة في العالم. وسنتعاون من خلال هذه المبادرة مع قطاع الجوال للاستفادة من إنترنت الأشياء، والبيانات الضخمة، وتقنيات جديدة أخرى لحلّ أكبر التحديات في العالم".

وأضاف ماتس جرانريد، المدير العام لرابطة "جي إس إم إيه"، قائلاً: "سترتقي هذه المبادرة الجديدة مع مجموعة البنك الدولي بشبكات الجوال التي قمنا ببنائها، والخدمات التي نقدمها لمواجهة بعض التحديات الأكثر إلحاحاً التي يواجهها عالمنا اليوم. وبفضل إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة، تكون لدينا القدرة على تأمين أفكار يُمكن استخدامها عبر مجموعة واسعة من التطبيقات، من الزراعة إلى حماية البيئة وما يتخطاها. ويسرّنا أن نعمل مع البنك الدولي على هذه المبادرة الدقيقة، ونشجع أعضاءنا من المشغلين على الصعيد العالمي على المشاركة في هذه الجهود".

وتدعو المبادرة مشغلي الجوال إلى استعمال البيانات التي يجمعونها من خلال خدمات إنترنت الأشياء الحاليّة أو من خلال مشاريع تجريبيّة وشراكات جديدة لتوفير أفكار وتحليلات لتصميم المشاريع وتحسينها. وقد يساهم هذا بتحسين نتائج التطوير من مشاريع مجموعة البنك الدولي – في العام المالي الأخير، وخصّصت المؤسسة حوالي 62 مليار دولار أمريكي لمشاريع جديدة في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض. وسيستفيد أيضاً كلّ من المشغلين والحكومات من الاستعمال المتزايد للبيانات الضخمة في التطوير، لأنها تساهم في تقديم الخدمات بشكل أفضل، وابتكار مؤشرات وإحصائيّات جديدة، وتوفر جودة أفضل لحياة المستخدمين والمواطنين بشكلٍ عام.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة البنك الدولي لديها بالفعل أمثلة ناجحة عن تطبيق إنترنت الأشياء والبيانات الضخمة التي تعتمد على الجوال في المشاريع. وفي الهند، تتيح المستشعرات على شكل أساور – والأجهزة القابلة للارتداء لتجميع المعلومات – للمستخدمين مراقبة الانبعاثات الضارة بشكلٍ تلقائيّ من مواقدهم، وتساعد البيانات التي تولّدها على الانتقال إلى مواقد طبخ أنظف.

وبالإضافة إلى ذلك، ستنضمّ مجموعة البنك الدولي إلى اللجنة الاستشاريّة للبيانات الضخمة في مجال المصلحة الاجتماعيّة من رابطة "جي إس إم إيه". وتشكّل رابطة "جي إس إم إيه" داعماً قويّاً لمبادرات التطوير التي تتضمّن شبكات الجوال، وهي واحدة من الشركاء الافتتاحيّين لشراكة التطوير الرقميّ – "دي دي بيه" التي يقودها البنك الدولي.

لمحة عن مجموعة البنك الدولي

تلعب مجموعة البنك الدولي دوراً رئيسيّاً ضمن الجهود العالميّة الرامية إلى إنهاء الفقر المدقع، وتحفيز الرفاهية المشتركة. وتتألّف المجموعة من خمس مؤسّسات: البنك الدولي، بما في ذلك البنك الدولي للإنشاء والتعمير، ومؤسّسة التنمية الدوليّة؛ ومؤسسة التمويل الدولية؛ ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف؛ والمركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار. تعمل هذه المؤسسات معاً في أكثر من 100 بلد، وتؤمّن التمويل والمشورة وغيرها من الحلول التي تسمح للدول بمواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً في مجال التطوير. يمكنكم الاطلاع على المزيد حول عمل البنك الدولي حول التطوير الرقمي على الرابط التالي: http://www.worldbank.org/en/topic/digitaldevelopment

لمحة عن رابطة "جي إس إم إيه"

تمثل رابطة "جي إس إم إيه" مصالح الشركات المشغّلة للاتصالات المتنقلة في جميع أنحاء العالم. وتقوم الرابطة بجمع ما يقارب 800 من شركات الاتصالات المتنقلة في العالم مع أكثر من 300 شركة في منظومة الاتصالات المتنقلة الأوسع والتي تشمل الشركات المصنعة للهواتف والأجهزة الجوالة وشركات البرمجيات ومزودي المعدات وشركات الإنترنت، بالإضافة إلى المنظمات التي تعمل في قطاعات صناعية ذات صلة. كما تشرف الرابطة أيضاً على تنظيم فعالياتٍ رائدة في القطاع مثل "المؤتمر العالمي للجوال" و"المؤتمر العالمي للجوال شنجهاي" والمؤتمر العالمي للجّوال في الأمريكيتين وسلسلة مؤتمرات "موبايل 360".

للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع المؤسسي لرابطة "جي إس إم إيه" على: www.gsma.com. كما يمكن متابعة رابطة "جي إس إم إيه" على "تويتر" من خلال الحساب @GSMA.

إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts
البنك الدولي

واشنطن

ماورو أزيريدو

هاتف: +1(202)4602033

البريد الإلكتروني: mazeredo@worldbank.org

أو

رابطة "جي إس إم إيه"

برشلونة

بو باس

هاتف: +447976624962

البريد الإلكتروني: beau.bass@webershandwick.com


الرابط الثابت : http://aetoswire.com/ar/news/5714/ar

No comments:

Post a Comment