Sunday, October 27, 2013

شلمبرجير تعلن عن نتائج الربع الثالث لعام 2013


شلمبرجير المحدودة

هيوستن - يوم الأَرْبعاء 23 أكتوبر 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:SLB) اليوم عن تحقيق عائدات بلغت 11.61 مليار دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2013 بالمقارنة مع 11.18 مليار دولار أمريكي في الربع الثاني من عام 2013 ومع 10.50 مليار دولار أمريكي بالمقارنة مع الربع الثالث من عام 2012.
وبلغ الدخل من العمليات المتواصلة لشركة "شلمبرجير"، باستثناء الرسوم والائتمانات، ، نحو 1.71 مليار دولار أمريكي ما يشكِّل ارتفاعاً قدره 12 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وارتفاعاً قدره 24 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. أما الأرباح المخففة لكل سهم من العمليات المتواصلة، باستثناء الرسوم والائتمانات، فقد بلغت نحو 1.29 دولار أمريكي بالمقارنة مع 1.15 دولار أمريكي في الربع السابق و1.04 دولار أمريكي في الربع الثالث من عام 2012.
وسجلت "شلمبرجير" ائتمانات صافية بقيمة 0.51 دولار أمريكي للسهم الواحد خلال الربع الثاني من عام 2013 ورسوم بقيمة 0.02 دولار أمريكي للسهم في الربع الثالث من عام 2012. لم تسجل "شلمبرجر" أي رسوم أو قروض خلال الربع الثالث من عام 2013.
وسجلت عائدات خدمات حقول النفط التي بلغت نحو 11.61 مليار دولار أمريكي زيادة نسبتها 4 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وزيادة نسبتها 11 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسه من العام السابق. وبلغ الدخل التشغيلي لخدمات حقول النفط قبل اقتطاع الضرائب 2.50 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع قدره 10 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق و20 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسه من العام السابق.
وفي تعليقه قال بال كيبسجارد، الرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير": "وصلت نتائج ’شلمبرجير‘ خلال الربع الثالث إلى مستويات غير مسبوقة في مجال العائدات والدخل لتشغيلي قبل اقتطاع الضرائب وذلك بسبب الأداء المتماسك في جميع المناطق الجغرافية من خلال تنفيذ قوي قائم على الدمج والجودة والكفاءة. كما شهدت الأعمال العالمية مزيداً من النمو وواصلت بعض الهوامش الرائدة الارتفاع على الرغم من بعض التأخيرات التشغيلية. وكان الأداء في أمريكا الشمالية قوياً بشكل ملحوظ على الرغم من الضعف المتواصل في التسعير في السوق البرية. وتخطت الهوامش التشغيلية 20 في المائة في كافة المناطق وارتفعت في كافة مجموعات المنتجات."
وأضاف: "جاءت أميركا الشمالية في طليعة المناطق التي ساهمت في تحقيق هذه النتائج مع ارتفاع جديد في العائدات الإجمالية مدعومة بالأنشطة البحرية القوية والانتعاش الموسمي للنشاط في غربي كندا. وأظهرت العمليات البرية في الولايات المتحدة مرونة كبيرة من خلال تحسن في الكفاءة، وإنجازات تقنية جديدة ومكاسب في الحصة في سوق يشهد تنافساً كبيراً مع تعداد ثابت إلى حد كبير لمنصات الحفر. وترأست مناطق الشرق الأوسط وآسيا النتائج الدولية مع نمو في الأسواق الرئيسية في المملكة العربية السعودية والعراق في الوقت الذي تعززت فيه الأنشطة البحرية في آسيا وتحسنت أنشطة الحفر البري والمحاكاة في الصين. وشهدت مناطق أوروبا، واتحاد الدول المستقلة، وأفريقيا نشاطاً قوياً خلال الصيف في روسيا وآسيا الوسطى، وزيادة موسمية في النشاط البحري لـ’ويسترن جيكو‘ في المنطقة. واعتمد النشاط في أمريكا اللاتينية على إدارة المشاريع المتكاملة وعلى عمليات ’شلمبرجير‘ في مجال إدارة الإنتاج."
وأشار: "ولا تزال التوقعات الاقتصادية الدولية على ما هي عليه ولم تشهد تغييرات كبيرة لا سيما وأن الأخبار المشجعة نسبياً في البلدان التابعة للمنظمة الدولية للتعاون الاقتصادي والتنمية وفي الصين، قد عَوّضت عن توقعات النمو الأقل انخفاضاً في بعض أبرز الاقتصادات النامية. وفي الولايات المتحدة جاءت التوجهات الكامنة إيجابية فيما تراجع عدم اليقين على مستوى الاقتصاد الكلي على إثر الحل المؤقت لمشكلة العجز المالي. وتشير التوقعات إلى أن الطلب على النفط في عام 2013 سيعود للارتفاع مجدداً وتشير التقديرات الحالية الخاصة بعام 2014 إلى أن الطلب سيشهد مزيداً من النمو. وبشكل عام، يواصل السوق دعم أسعار ’برنت‘ على المستويات الحالية في الوقت الذي لا تزال أسعار الغاز الطبيعي الدولية على ما هي عليه. وتواصل مراجعة الإنفاق التصاعدية لـ’إي آند بي‘ الصادرة في يونيو فرض نفسها من خلال التحسن في تعداد معدات الحفر ونشاط العملاء المتزايد. وفي ظل هذا المشهد، لا نزال متفائلين بخصوص التوقعات المتعلقة بالقطاع".
وأردف: "قمت خلال الشهر الماضي بإبداء رأيي بخصوص مبادرات التحول الداخلية التي نسعى إليها معاً والإمكانات التي تنطوي عليها بخصوص أداء مالي أفضل. ونعتقد بأن حجم عملياتنا ونطاق عروضنا يمثل مزايا تنافسية مهمة وتركز منظمتنا بأكملها اليوم على تنفيذ هذه المبادرات مع المحافظة في المقابل على تركيز واضح بنفس المستوى على التنفيذ التشغيلي من خلال الدمج والجودة والكفاءة".
أحداث أخرى:
  • خلال هذا الربع أعادت "شلمبرجير" شراء 10.1 مليون سهم من أسهمها العادية بمعدل سعر وصل إلى 82.61 دولار أمريكي وبسعر شراء إجمالي بلغ 833.3 مليون دولار أمريكي.
خدمات الحقول النفطية
ارتفع دخل الربع الثالث البالغة قيمته 11.61 مليار دولار أمريكي بنسبة 4 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وبنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وارتفع دخل المنطقة الدولية البالغة قيمته 7.91 مليار دولار أمريكي بنحو 209 مليون دولار أمريكي أي 3 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق في الوقت الذي ارتفع فيه دخل منطقة أميركا الشمالية البالغ نحو 3.60 مليار دولار أمريكي بنحو 245 مليون دولار أمريكي  أي بنسبة 7 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق. وسجل دخل الربع الثالث مستويات غير مسبوقة في كل من منطقة الولايات المتحدة والمناطق الدولية.
وبالمقارنة مع الربع السابق ووفقاً للتصنيف حسب الشرائح، سجلت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطات التي بلغت 3.23 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً بسنبة 7 في المائة في الوقت الذي شهدت فيه عائدات مجموعة الحفر التي بلغت 4.41 مليار دولار أمريكي زيادة بنسبة 3 في المائة. ويعود سبب هذه الزيادات إلى النشاط القوي في مجال الاستكشاف والحفر في القطاع البحري وفي الأسواق البرية الدولية التي تستفيد من "وايرلاين"، وخدمات الاختبار، وتقنية الحفر والقياس، وتقنيات "إم آي سواكو". كما ارتفعت عائدات "ويسترن جيكو" بسبب النشاط المتزايد للسفن البحرية في العالم ما أدى إلى استخدام أكبر للأصول خلال هذا الربع. وسجلت عائدات مجموعة الإنتاج التي بلغت 4.02 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً بنسبة 3 في المائة على الرغم من نقل أعمال "شلمبرجير" في عمق البحر في نهاية الربع الثاني إلى "وان ساب سي" وهي عبارة عن مشروع مشترك بين "كاميرون" و"شلمبرجر". وفي ما عدا هذا التأثير، شهدت مجموعة الانتاج ارتفاعاً بنسبة 6 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وذلك بشكل أساسي بسبب النتائج القوية لخدمات الآبار ومشاريع تقنيات الاستكمال والمصاعد الصناعية ومشاريع إدارة الإنتاج الخاصة بـ"شلمبرجير" ("إس بي إم"). وشكلت استعادة النشاط القوية في غربي كندا على إثر توقف العمل الموسمي الربيعي، المسبب الأكبر للارتفاع الذي سُجّل بالمقارنة مع الربع السابق في نشاط خدمات الآبار كما يعود جزء كبير  من هذا الارتفاع إلى  التحسن في كفاءة خدمات التكسير الهيدروليكي البرية في الولايات المتحدة التي سمحت بنشر أربع أساطيل إضافية من المعدات القائمة بالرغم من الانخفاض المتواصل في التسعير.
وبحسب المناطق وبالمقارنة مع الربع السباق، جاءت أمريكا الشمالية في طليعة هذه الزيادة مع تحقيقها لعائدات بلغت 3.60 مليار دولار أمريكي أي بارتفاع قدره 7 في المائة. واعتمد الأداء في أمريكا الشمالية على الأعمال في عرض البحر التي وصلت إلى مستويات غير مسبوقة في هذا الربع وعلى استعادة الأنشطة القوية في غربي كندا على إثر توقف العمل الموسمي الربيعي في الربع السابق وعلى التحسن في الكفاءة في السوق البرية في الولايات المتحدة فضلاً عن الإنجازات التقنية الجديدة والمكاسب على مستوى الحصة في السوق. وارتفعت عائدات الشرق الأوسط وآسيا التي بلعت 2.80 مليار دولار أمريكي بنسبة 5 في المائة ويعود ذلك بشكل أساسي إلى النمو المتواصل في حافظة متنوعة من المشاريع والأنشطة في المملكة العربية السعودية والعراق في الوقت الذي سجلت فيه الإمارات العربية المتحدة وقطر معدلات نمو مرتفعة. وساهمت حركة قوية لسفن "وسترن جيكو" في الأسواق الجغرافية في بروناي وماليزيا والفيليبين وتزايد نشاطات الحفر والمحاكاة البرية في الصين، في تحقيق هذه النتائج القوية. وارتفعت عائدات منطقة أوروبا واتحاد الدول المستقلة وأفريقيا التي بلغت نحو 3.18 مليار دولار أمريكي بنسبة 2 في المائة بسبب النشاط المرتفع لسفن "ويسترن جيكو" في بحر الشمال وفي غينيا الاستوائية ونشاط الحفر والاستكشاف الذي يصل إلى ذروته في فصل الصيف في روسيا وآسيا الوسطى في الوقت الذي واصلت الحركة في أنغولا وشمال أفريقيا التراجع بسبب تأخيرات في المشاريع. ويعكس دخل المنطقة خلال الربع الثالث غياب  نتائج الأعمال في عمق البحر التي تم تحويلها إلى مشروع "وان ساب سي" المشترك" في الربع الثاني من عام 2013. وفي ما عدا تأثير نقل هذه الأعمال، سجلت عائدات هذه المنطقة ارتفاعاً بنسبة 5 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق. وسجلت عائدات أمريكا اللاتينية التي بلغت 1.93 مليار دولار أمريكي ارتفاعاً بنسبة 1 في المائة حيث سجلت فينزويلا والأرجنتين نمواً قوياً بالمقارنة مع الربع السابق. وساهم الارتفاع في نتائج الإنتاج المتزايد لمشروع "إس بي إم" في الإكوادور أيضاً في هذا النمو. إلا أن هذه الزيادات عوكست جزئياً بتراجع في البرازيل بسبب تعداد أقل لمعدات الحفر في البر وعمق البحر على حد سواء.
وشهد الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب خلال الربع الثالث الذي بلغ 2.50 مليار دولار أمريكي ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وبنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وشهد الدخل التشغيلي الدولي قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 1.84 مليون دولار أمريكي، ارتفاعاً بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق في الوقت الذي سجل فيه الدخل التشغيلي في أمريكا الشمالية قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 730 مليون دولار أمريكي ارتفاعاً بنسبة 10 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق. وسجل الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب خلال الربع الثالث مستويات غير مسبوقة مدفوعاً بالمناطق الدولية.
وبالمقارنة مع الربع السابق، ارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب الذي بلغ 21.5 في المائة بـ114 نقطة أساس في الوقت الذي ارتفع الهامش التشغيلي الدولي قبل اقتطاع الضرائب 134 نقطة أساس ليصل إلى 23.3 في المائة. سجلت منقطة الشرق الأوسط وآسيا تحسناً في الهامش بـ151 نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق لتصل إلى 26.1 في المائة. وشهدت منطقة أوروبا واتحاد الدول المستقلة وأفريقيا ارتفاعاً بـ189 نقطة أساس لتصل إلى 22.5 في المائة في الوقت الذي حافظت فيه أمريكا اللاتينية على مستوى 20.6 في المائة. ويعود السبب في زيادة الهوامش الدولية إلى النتائج القوية في روسيا وآسيا الوسطى بسبب نشر تقنيات ذات هوامش أكثر ارتفاعاً خلال حملات الحفر والاستكشاف التي تصل إلى ذروتها في فصل الصيف. وساهمت أنشطة "وايرلاين" والأنشطة الزلزالية ذات الهوامش الآخذة  في الارتفاع، أيضاً في تعزيز الهوامش الدولية في الشرق الأوسط وآسيا لا سيما في ظل تزايد أعمال الاستكشاف. وسجل الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب في أمريكا الشمالية زيادة بـ57 نقطة أساسية مقارنة بالربع السابق ليصل إلى 20.3 في المائة في الوقت الذي استعادة منطقة غربي كندا عافيتها بعد توقف العمل الموسمي الربيعي خلال الربع السابق. وواصل الهامش البري في الولايات المتحدة الارتفاع بسبب التحسن في الكفاءة والاستخدام الأفضل والتكاليف الأكثر انخفاضاً للمواد الخام في مجال خدمات محاكاة الضخ بالضغط. وواصل الهامش التشغيلي للعمليات البحرية في أمريكا الشمالية النمو في ظل نشاط متزايد ونشر التقنية ولكن النتائج الاجمالية تراجعت بالمقارنة مع الربع السابق بسبب تراجع المبيعات متعددة العملاء خلال هذا الربع.
بالمقارنة مع الربع السابق ووفقاً للتصنيف حسب الشرائح، وارتفع الهامش التشغيلي قبل احتساب الضرائب لمجموعة تصنيف الاحتياطات بـ27 نقطة أساس ليصل إلى 30.4 في المائة بسبب عمليات الاستكشاف القوية التي استفادت منها "وايرلاين" وتقنيات خدمات الاختبار. وسجل الهامش التشغيلي قبل احتساب الضرائب لمجموعة الحفر ارتفاعاً بلغ 154 نقطة أساس ليصل إلى 20.3 في المائة وذلك بسبب تحسن الأداء التشغيلي لمجموعة الحفر والقياس وزيادة ربحية مشاريع إدارة المشاريع المتكاملة "آي بي إم" في مناطق أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا. وارتفع الهامش التشغيلي قبل احتساب الضرائب لمجموعة الانتاج بـ165 نقطة أساس ليصل إلى 17.6 في المائة بسبب التحسن في ربحية خدمات الآبار خاصة وأن منطقة غربي كندا استعادت عافيتها بعد توقف العمل الموسمي الربيعي خلال الربع السابق وبسبب الاستمرار في ارتفاع الهامش البري في الولايات المتحدة على أساس التحسن في الكفاءة والاستخدام الأفضل وتكاليف المواد الخام الآخذة في التراجع. وواصلت مشاريع "إس بي إم" في أمريكا اللاتينية وآسيا دعم الهوامش الآخذة في الارتفاع للمجموعة.
وساهم عدد من الابتكارات التقنية فضلاً عن إنجازات في مجال التكامل في نتائج الربع الثالث.
وفي تركمانستان، فازت "شلمبرجير" بعقد من قبل "تركمين جيولوجي ستايت كوربورايشن" وذلك في مجال تقنيات مجموعة الحفر وخدمات التثبيت بالإسمنت التابعة لخدمات الآبار من أجل تسريع تطوير "جالكينيتش"، أحد أكبر حقول الغاز في البلاد. ويتضمن العقد مولدات الحفر الخاصة بـ"شلمبرجير" ورؤوس الحفر "سميث" وسوائل الحفر من "إم آي سواكو" وخدمات التثبيت بالإسمنت التابعة لخدمات الآبار وذلك من أجل حملة خاصة ببئر قيد التطوير تهدف إلى زيادة الكفاءة التشغيلية وتلبية الأهداف الطموحة في مجال إنتاج الغاز.
وشهد جنوب تكساس نشر تقنيات "شلمبرجير" لصالح اتحاد "إيجل فورد كومبليشنز أوبتيمايزيشن كونسورتيوم" الذي يضم "بي إتش بي بيليتون" و"لويس إينريجي" و"ماراتون أويل" و"سويفت إينيرجي" وذلك في عدة آبار أفقية في حقل "إيجل فورد" غير التقليدي. وتم الحصول على بيانات "أوبن هول" من خلال خدمات "شور لوج* ثروبيت وايرلاين تريبل كوبو" وخدمات المسح الصوتي "وايرلاين سونيك سكانر"* عبر تقنية "توفتراك"*، واستخدمت للحصول على تصاميم أفضل لاستكمال الآبار من خلال برنامج محاكاة التصميم "ويلز سيرفيسز مانجروف"*. وتم تقييم انتاج كل بئر من خال استخدام نظام تسجيل نتائج الآبار "وايرلاين فلو سكانر"* من خلال تقنية "وايرلاين " للجر في القعر "ماكستراك"* وتم إجراء التحليل باستخدام برنامج "بيتريل إي آند بي"* من "شلومبرجير إنفورميشن سوليوشنز ("إس آي إس") ومنصات برمجيات  "تيكلوج" الخاصة بقاع الآبار وذلك من أجل تقييم أثر الخزان وجودة الاستكمال. ونتيجة لذلك سمحت تقنيات وأعمال "شلمبرجير" بالقيام بعمليات استكمال آبار جيدة من أجل زيادة عدد تجمعات الثقوب التي تساهم في الانتاج بنسبة 28 في المائة، الأمر الذي رفع جميع آبار الاتحاد إلى الربع الأفضل بين أقرانه على مستوى الأداء.
هذا وقامت "ستات أويل" بمنح "شلمبرجير" ثلاثة عقود متعددة السنوات لتوفير خدمات الحفر وسوائل الاستكمال وإدارة نفايات الحقول البحرية وخدمات التثبيت بالإسمنت في الرصيف القاري النرويجي. وتغطي العقود التي تدوم ثلاث سنوات والقابلة للتجديد ثلاث مرات لسنتين إضافيتين، مجالات الحفر وسوائل الاستكمال لمنصات حفر عديدة وخدمات التثبيت بالإسمنت على عدد يصل إلى 9 منصات وست حفارات في المياه العميقة. واعتمد منح هذه العقود على بنود تجارية، وعلى معايير الجودة والصحة والسلامة والبيئة وسجل "شلمبرجير" المثبت في مجال جودة المنتجات والخدمات والتنفيذ الموثوق ونشر التقنية.
مجموعة تصنيف الاحتياطات
شهدت عائدات الربع الثالث التي بلغت نحو 3.23 مليار دولار أمريكي، ارتفاعاً بنسبة 7 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وبنسبة 14 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وسجل الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب الذي يبلغ 983 مليون دولار أمريكي ارتفاعاً بنسبة 8 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق و23 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
كما يعود السبب في زيادة العائدات بالمقارنة مع الربع السابق بشكل أساسي إلى الاستخدام الأكبر لتقنيات "وايرلاين" وتقنيات خدمات الاختبار نتيجة لنشاط الاستكشاف القوي في منطقة الشرق الأوسط وآسيا ومنطقة أوروبا واتحاد الدول المستقلة وأفريقيا. وتجلّى هذا الأمر بشكل أساسي في روسيا وآسيا الوسطى حيث شهد نشاط الحفر والاستكشاف ارتفاعاً خلال فصل الصيف. وارتفعت عائدات "وسترن جيكو" أيضاً بالمقارنة مع الربع السابق بسبب التحسن في نشاط السفن البحرية الدولي والاستخدام الأكبر للأصول خلال هذا الربع على الرغم من أن هذا التأثير قد عوكس جزئياً بسبب تراجع المبيعات متعددة العملاء.
وارتفع الهامش التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغ 30.4 في المائة، نحو 27  نقطة أساس بالمقارنة مع الربع السابق بسبب الارتفاع القوي والمتواصل في نشاط الاستكشاف لـ"وايرلاين" في مناطق روسيا والشرق الأوسط وآسيا في الوقت الذي ساهمت فيه خدمات الاختبار في جميع المناطق أيضاً في توسع الهامش المجموعة.
هذا وقد ساهم عدد من الابتكارات التقنية في مجموعة تصنيف الاحتياطات في نتائج الربع الثالث.
في كازاخستان، تم نشر مجموعة من تقنيات "وايرلاين" لصالح شركة "زايكموناي" المحدودة للحصول على بيانات تسجيل الإنتاج في اثنين من آبار الإنتاج الأفقية، الأول بئر إنتاج مائل بشدة والآخر بئر حقن أفقي يقع في حقل تشيناريفسكوي. وتم استخدام تقنيات خدمات تسجيل إنتاج الآبار الأفقية والمائلة "وايرلاين فلو سكانر" وتقنيات خدمات الإنتاج "بي إس بلاتفورم"* بهدف تسجيل عملية الحصول على البيانات في إنتاج وحقن الآبار على التوالي. وتم نقل مجموعات الأدوات بكفاءة من خلال "ماكس تراك"، نظام الجرار السلكي في قاع البئر الذي يسمح بالحصول على البيانات في الوقت الذي يتم الحفر إلى الأسفل. وقد تم قياس كمية التدفق في الآبار المنتجة بنجاح. وتم استخدام نتائج تحليل بيانات تسجيل الإنتاج لرصد الإنتاج عبر الزمن، من خلال تحديث نموذج الخزان الديناميكي وتحديد موقع وجود مصدر لإنتاج المياه في بعض الآبار.
وفي ليبيا، تم إدخال جهاز فحص دينامية تشكيل الوحدات "وايرلاين إم دي تي"* وتقنيات "كويكسيلفير بروب"* مع نظام التحليل "إنسيتو فلويد أنالايزر"* لصالح شركة "أكاكوس أويل أوبريشنز" للحصول على عينات مياه ذات جودة عالية من بئر تم حفره يحوي طين مكون بشكل أساسي من المياه. وبهدف تقدير المقاومة النوعية والتركيزات الأيونية للمياه بدقة، كان من الضروري الحصول على عينة من المياه الخالية من التلوث من رشاحة الطين المكون بشكل أساسي من المياه. وتعتبر تقنية "كويكسيلفير بروب" فعالة في فصل الرشاحة عن المياه المكون لها، في حين مكنت حساسات "إنسيتو فلويد أنالايزر" من قياس مستويات التلوث قبل أخذ العينات وذلك ضمن الوقت الفعلي. ونتيجة لذلك، تم ملء عبوتي عينات من المياه النقية الخالية من أي تلوث من الرشاحة، الأمر الذي يتيح للمشغل إجراء التحليل اللازم لتحسين عملية حقن المياه في الحقل.
أما في غرب تكساس، فقامت إدارة الخدمات البترولية التقنية "بيتروتيكنيكال سيفيسز" التابعة لـ"شلمبرجير" بتطوير نموذج أرضي ميكانيكي لصالح "إي إكس إل بتروليوم" من أجل تخفيف المخاطر وتقليل تكاليف إنشاء الآبار الأفقية في حقل معروف بظروفه الصعبة في الحفر. واستفادت عملية تقييم الحقل من تقنية "وايرلاين إي سي إس"* للتحليل الطيفي الأساسي وتقنية "سونيك سكانر"* للمسح الصوتي، واللتين جرى نقلهما إلى القسم الأفقي باستخدام جرار خدمات الحفر "توفتراك". ويسمح الدمج بين هذه التقنيات وسير العمل الناتج عن ذلك للمشغل بإعادة هيكلة الأقسام الجانبية للآبار والاستغناء عن الأنبوب المتوسط لتوفير التكاليف بنسبة 10 بالمائة أي حوالي 200 ألف دولار أمريكي لكل بئر.
هذا وقد قامت "وودسايد" بمنح "وسترن جيكو" حق الاستحواذ على عملية المسح الزلزالي بالتقنية ثلاثية الأبعاد  لحقل "فورتونا" البالغة مساحته 4 آلاف كيلومتر مربع ضمن الجرف البحري الشمالي الغربي من أستراليا باستخدام تقنية "إيزو متريكس"* البحرية الإيسمترية الزلزالية. ومن المقرر أن يبدأ هذا المسح في ديسمبر من عام 2013 وسيكون الأول من نوعه في أستراليا الذي يستخدم تقنية "إيزو متريكس"، حيث سيوفر الأساس لاستكشافات مستقبلية وبرامج تقييم لصالح "وودسايد" في المنطقة. وبفضل هذا العقد، سيكون قد تم نشر تقنية "إيزو متريكس" في حقول بحرية في أربع قارات في عام 2013.
كما قامت "شركة أبوظبي العاملة في المناطق البحرية" ("أدما العاملة") بمنح "وسترن جيكو" عقداً هاماً لإجراء مسح باستخدام كابل قاع المحيط لمساحة تبلغ 800 كيلومتر مربع في حقل أم الشيف البحري في أبوظبي، وذلك باستخدام تقنية "كيو سيبيد"* وتقنية "سيم سورس"* لجمع المصادر الزلزالي المتزامن. وسيتم استخدام سفينتين للمسح وذلك بهدف توفير مجموعة بيانات حالية ومتطورة للعملاء لتمكين اتخاذ قرارات متعلقة بتطوير الحقل والانتعاش الثانوي.
أما في الحقول البرية في البرازيل، فقد قامت الوكالة الوطنية للبترول بمنح "وسترن جيكو" عقداً لإجراء وتحليل مسح كهرمغنطيسية ثنائي الأبعاد في حوض باريسيس، الذي يعتبر أحد الأحواض التي يجري تقييمها من قبل الوكالة لتحديد المخزونات المستقبلية من أجل عمليات الاستكشاف والإنتاج. وستتم إدارة المشروع من قبل مركز "وسترن جيكو" الكهرومغناطيسي المتكامل للتميز، ويتضمن المشروع تصميم المسح والحصول على البيانات والمعالجة داخل الحقل وعمليات التحليل المتقدمة.
وفي المكسيك، قامت "بيميكس" بمنح "وسترن جيكو" عقداً لعدة سنوات في مركز المعالجة المتخصص في بوزا ريكا، الأمر الذي يتيح الوصول إلى تقنيات "وسترن جيكو" الرائدة بما فيها التحويل الكامل لشكل الموجة، والنقل العكسي في الوقت، والحفر الزلزالي الموجه، والنقل الصخري الموجهة بالفيزياء. وستدعم هذه التقنيات المتطورة "بيميكس" عبر مستوى غير مسبوق من الحلول المتكاملة لتعزيز عمليات التصوير وتصنيف الاحتياطي ودعم الحفر.
في أنغولا، نشرت خدمات الاختبار نظام "كوارتيت"* لاختبار الاحتياطي في الآبار مع نظام "ميوزيك"* للقياس عن بعد في الآبار لصالح "ميرسك أويل" وذلك في قطاع المياه العميقة رقم 16. والخدمات التي تشكل جزءاً من نظام "كوارتيت" تشمل "سرتيس"*، وهو نظام عزل عالي التكامل لاختبار الاحتياطي، و"آي آر دي في"*، وهي تقنية الصمام الثنائي الذكي، و"سكار"*، وهو نظام أخذ عينات السائل للاحتياطي المضمن، و"سيجنيتشر"*، وهو مقياس عالي الدقة للكوارتز. وقد ساهم التصميم المرن لنظام "كوادريت" الذي لا يتطلب إنزاله أكثر من مرة في القضاء على الحاجة إلى تعداد المحاولات، فيما ساعدت أنظمة البث والرصد اللاسلكي للضغط في قاع البئر على تبسيط عملية إجراء تحليل سريع في الوقت الفعلي، الأمر الذي يحسن من عملية اتخاذ القرار ويمكن المشغل من توفير أربعة أيام باهظة الكلفة.
ومنحت شركة تنمية النفط التنزانيّة "تنزانيا بتروليوم ديفيلوبمنت كوربوريشن" (تي بي دي سي") لـ"إس آي إس" اتفاق ترخيص البرمجيات لعدة سنوات لأنشطة استكشاف النفط والغاز الخاصة بها. ويتضمن الاتفاق منصة برمجيات "بتريل إي أند بي" لتحقيق فهم أفضل للإمكانات غير المستكشفة المتوفرة تحت سطح الأرض في البلاد وإجراء تحديد دقيق للطرق المناسبة التي تعزز من نجاح الاستكشاف، مع تقليل المخاطر التشغيلية والشكوك. ويشمل الاتفاق أيضاً على برنامج حفر الآبار "تيكلوج" لضمان ألا تعترض الآبار المزمع حفرها النقاط المستهدفة وتأمين جميع البيانات المطلوبة الخاصة بالبئر لقياس إمكانات احتياطي الخزان. ويساهم القرار الإستراتيجي في اعتماد منصات تقنية "شلمبرجير" في دعم التزام "تي بي دي سي" في إعادة التركيز على الأنشطة الأساسية للنفط والغاز وتتبع تطورها بشكل سريع بصفتها شركة عاملة مستقلة.
وفي البرازيل، قامت شركة "بيرينكو" بمنح "شلمبرجير" عقداً لإجراء دراسة متكاملة للتنقيب في قطاعات المياه العميقة رقم 39 و40 و41 في حوض إسبيريتو سانتو. وتتضمن الدراسة الشاملة: المعالجة الزلزالية، والتحويل العكسي الزلزالي، وبيانات العملاء المتعددين، والنموذج الأرضي الميكانيكي، وتوقعات ثلاثية الأبعاد حول الضغط المسامي. وستدعم نتائج هذه الدراسة خطط حملة الحفر الاستكشافي التي تقوم بها شركة "بيرينكو" في عام 2013 حيث ستستهدف آبار المياه العميقة احتياطات الخزانات الواقعة بعد طبقة الملح عن طريق الحفر من خلال المتواليات الرسوبية إضافةً للشكوك والتعقيدات المتعلقة بتشويه الأرض الملحية والكامنة تحت طبقة الملح.
مجموعة الحفر
ارتفعت عائدات الربع الثالث البالغة 4.41 مليار دولار أمريكي بنسبة 3 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وسجلت زيادة بنسبة 9 في المائة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي. وارتفع الدخل التشغيلي قبل الضرائب والبالغة قيمته 894 مليون دولار أمريكي بنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع الربع السابق وبنسبة 23 في المائة بالمقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي.
وبالمقارنة مع الربع السابق، جاءت زيادة العائدات بشكلٍ أساسي بفضل الأداء القوي لـ"إم آي سواكو" نتيجةً لقوة أنشطة الاستكشاف في غرب كندا وزيادة العمل في المياه العميقة في أمريكا الشمالية وزيادة النشاطات في المكسيك وروسيا. وساهمت نشاطات الحفر والقياس القوية في منطقة الشرق الأوسط وآسيا، وروسيا، وآبار أمريكا الشمالية البحرية في تحقيق هذا النمو.
أما الهامش التشغيلي قبل الضرائب والذي بلغ نسبة 20.3 في المائة فقد ارتفع بمقدار 154 نقطة أساس بفضل تحسين الربحية في الحفر والقياس نتيجة تعزيز الأنشطة والمزيج الجغرافي والتكنولوجي المناسب بشكل أكبر. وواصلت الربحية المحسنة في مشاريع "آي بي إم" في الشرق الأوسط وآسيا ومناطق أمريكا اللاتينية المساهمة في توسيع هوامش المجموعة.
هذا وساهم عدد من العوامل المتعلقة بالتكنولوجيا ضمن مجموعة الحفر في النتائج التي تم تحقيقها الربع الثالث.
في كردستان، نشرت عمليات الحفر والقياس لأول مرة نظام "باور درايف إكسيد"* الدوراني القابل للتوجيه لصالح شركة "إتش كي إن" على بئر مائل في حقل منكيش. وساعدت تقنية "باور درايف إكسيد" بتحسين أداء الحفر في القسم 17 المائل نصفياً بنسبة 65 في المائة، وحفر القسم بسرعة سبقت المخطط بخمسة أيام، وإطلاق البئر بنجاح من الميل العمودي إلى 55 درجة على عمق سطحي، وذلك تلبيةً لجميع أهداف خطة البئر التوجيهية.
وفي الصين، حققت تقنيات الحفر والقياس رقماً قياسياً جديداً للحفر في خليج بوهاي لصالح "سي إن أو أو سي" أثناء حفر ثمانية آبار في حقل كيكو. وفي ثمانية أقسام من البئر، أدت "باور درايف فورتكس"* وهي تقنية دورانية قابلة للتوجيه إلى زيادة معدل الاختراق بنسبة 114 في المائة بالمقارنة مع أنظمة الحفر التقليدية السابقة. ونتيجة لنشر تقنيات الحفر والقياس، تم التقليل بشكل كبير من وقت إنشاء البئر بالنسبة للآبار التي تتراوح أعماقها بين 3500 و4000 متر، الأمر الذي يتيح للمشغل توفير ما يقارب 26 يوماً من الوقت مقارنةً مع خطة إنشاء البئر.
في الجزائر، تم نشر "إم آي سواكو ويل كوماندر" وهي تقنية صمام حفر خاصة، في الجزء السفلي المتكامل للحفارة والخاص بـ"شلمبرجير" لصالح "سوناتراتش" وذلك من أجل حفر القسم الاحتياطي الداخلي السادس الذي كان من المتوقع أن يتعرض لخسارة في السوائل. وسمحت تقنية "ويل كوماندر" بالتحكم بعملية ضخ العديد من حبوب المواد المفقودة خلال أنبوب الحفر، وتخفيض مخاطر توصيل الأدوات التوجيهية والقياس أثناء الحفر. ونتيجة لذلك، تم التوصل إلى عمق إجمالي للبئر وفقاً للخطة، مع عدم التوقف أبدأ عن العمل.
وفي حقول ساحل العاج البحرية، نشرت عمليات الحفر والقياس جناحاً تقنياً لتقييم الآبار لصالح "فوكستروت إنترناشيونال" التي استحوذت على مجموعة عالية الجودة من القياسات النووية دون الحاجة إلى مصادر كيميائية. وقد أدى الدمج بين كل من "نيوسكوب"*† للتقييم أثناء الحفر، و"برو فيجن"* وهي تقنية الرنين المغناطيسي النووي، و"ستيثوسكوب"*، وهي تقنية الضغط أثناء الحفر، و"سونيك فيجن"*، التقنية الصوتية أثناء الحفر، إلى مساعدة العملاء لأول مرة حول العالم على تحديد محتويات السائل في احتياطي الخزان المعقد وتمكين تصميم النزح الأفقي.
في روسيا، أسهمت تقنيات مجموعة الحفر في "شلمبرجير" ومركز الهندسة في "بيترو تكنيكال" في مساعدة شركة "إريـال" على حفر أول بئر أفقي بنجاح ضمن قطاع أشيموف المعقد في حقل يورينجويسكوي في شمال غرب سيبيريا. وقد جرى تطوير نموذج جيوميكانيكي للتغلب على التحديات الرئيسية للحفر عبر قطاع أشيموف الذي يتميز بضغطه العالي، ونافذة ذات كثافة سائلة معادلة ضيقة، وتكوينات غير مستقرة تقع بين الطبقات المنتجة. واستُخدمت تقنية "سونيك سكوب"* متعددة الأقطاب التابعة لتقنيات الحفر والقياس لتحديث النموذج الجيوميكانيكي في الوقت الحقيقي من أجل الحؤول دون وقوع مشاكل تتعلق باستقرار حفرة البئر والتي تكون مكلفة. بالإضافة إلى ذلك، أدى الدمج بين تقنية "باور درايف إكس 6"* الدورانية القابلة للتوجيه مع رؤوس "سميث" للحفر المصنوعة من كريستالات الماس المضغوط "بي دي سي" ونظام سوائل الحفر "إم آي سواكو ميجادريل"، إلى حفر البئر قبل 15 يوماً من الموعد المخطط له، مما أدى إلى تحقيق وفورات كبيرة للمشغل من حيث التكلفة.
وفي الحقول البحرية في المكسيك، ساهم دمج تقنيات الحفر والقياس مع خدمات "شلمبرجير بيترو تكنيكال" إلى مساعدة "بيميكس" على حفر قسم يواجه تحديات كبيرة في بئر استكشافي في حقل تشاك. ومكّن استخدام تقنية "سونيك سكوب" متعددة الأقطاب والميكانيكا الجيولوجية في الوقت الحقيقي، من التنبؤ الدقيق بقيم الضغط المسامي في البئر وذلك من أجل الحفاظ على وزن الطين أقل من القيمة المتوقعة. وتعتبر هذه العملية الأولى من نوعها التي تستخدم فيها "بيميكس" تقنية التسجيل أثناء الحفر والتقنيات الصوتية أثناء الحفر لآبار التنقيب في المياه الضحلة، ونتيجة لذلك، وفر العميل جولة إضافية من عمليات إنزال الأنابيب بعد أن جرى حفر 300 متر أعمق مما كان مخططاً له في الأصل.
في روسيا، حازت "شلمبرجير" بداية هذا العام على عقد من قبل "جاز بروم نفت أورينبورج"، إحدى أكبر المشغلين في البلاد، لتوريد وخدمات رؤوس "سميث" للحفر في حقول كابيتونوفسكوي وتساريتشانسكوي وأورينبورجسكوي في منطقة أورينبورج. وجاء هذا العقد نتيجة الخبرة الواسعة والسجل الحافل الذي حققته رؤوس "سميث" للحفر مع بعض المشغلين الهامين في المنطقة.
وفي كندا، ساعدت تقنية رؤوس "سميث" للحفر "سينوبيك ديلايت إينيرجي" على حفر بئرٍ أفقيٍ في قطاع "روك كريك" وسط ألبيرتا. ومكنت كل من تقنية رؤوس "سميث" للحفر وتقنية القطع "أونيكس 360"* المشغل من تحسين الكفاءة من خلال حفر أقسام آبار طويلة عن طريق تقليل عدد جولات الثقب. وفي تطبيق واحد، ساهمت قاطعات "أونيكس 360" ذات الدورات الكاملة في حفر أحد أقسام بئر دائم بنسبة أطول بنحو 80 في المائة من متوسط ثلاثة آبار تم حفرها مسبقاً باستخدام رؤوس "سميث" التقليدية ضمن طبقات مكونة من التشكيلات ذاتها. وفي قسم البئر الأفقي، ساهمت أيضاً تقنية القطع "أونيكس 360" بتسريع جولة الحفر الواحدة بنسبة 18 في المائة بالمقارنة مع عمليات حفر سابقة جرت في القسم الأفقي ذاته باستخدام رؤوس الحفر التقليدية.
وفي الولايات المتحدة الأمريكية، نشرت "شلمبرجير" تقنية عنصر الألماس المخروطي "ستينجر"* لصالح شركة "أباتشي كوربوريشن" في أكثر من 10 آبار في حوض أناداركو. وفي القسم العمودي 8 3/4 لهذه الآبار، قامت رؤوس "سميث" المعدلة بتقنية "ستينجر" بزيادة معدل الإختراق لأكثر من 59 في المائة وحفر الأقسام بنسبة أسرع بنحو 36 بالمئة مقارنة مع الآبار المائلة، حيث أدى هذا الأداء إلى وفورات كبيرة في تكلفة الحفر لصالح العميل.
وفي خليج المكسيك بالولايات المتحدة، تم نشر نظام "رينو آر إتش إي"* الثنائي المخرط التابع لأدوات الحفر وخدمات الإصلاح، لصالح "نوبل إينيرجي" في بئر استكشافي في المياه العميقة في تروبادور. وتنفي هذه التقنية الحاجة إلى إجراء عملية تنظيف مخصصة، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض بنحو 30 ساعة في وقت الحفر وتوفير التكاليف للمشغل بحوالى 1.3 مليون دولار أمريكي.
مجموعة الإنتاج
شهد الربع الثالث زيادة في الإيرادات التي بلغت 4.02 مليار دولار أميركي بنسبة 3 في المائة عن الربع السابق، وبنسبة 10 في المائة مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. وكان الدخل التشغيلي قبل حسم الضرائب والذي بلغ 707 مليون دولار أعلى بنسبة 13 في المائة عن الربع السابق، وزاد بنسبة 32 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وارتفعت إيرادات المجموعة بنسبة 3 في المئة على الرغم من نقل الأعمال البحرية إلى المشروع المشترك "وان ساب سي". وباستثناء تأثير نقل الأعمال، فقد نمت المجموعة بنسبة 6 في المائة بفضل النتائج القوية في خدمات الآبار والاستكمال والمصاعد الصناعية و"إس بي إم"  بشكل رئيسي. وجاء الانتعاش بعد الانقطاع الربيعي الموسمي في غربي كندا ليشكل معظم الزيادة في خدمات الآبار بالمقارنة مع الربع الماضي، في حين أتت نسبة كبيرة من الارتفاع نتيجة الفعالية المحسنة من سوق التكسير الهيدروليكي في الحقول البرية في الولايات المتحدة، وذلك مع نشر أساطيل وفرق عمل إضافية من الأصول الحالية على الرغم من الضعف المستمرّ في التسعير. وساهمت في هذا النمو أيضاً المبيعات الكبيرة الخاصة بمنتجات الاستكمال والمصاعد الصناعية في كلِّ من أمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وآسيا.
سجل الهامش التشغيلي قبل حسم الضرائب والذي بلغ 17.6 في المائة ارتفاعاً بمعدل 165 نقطة أساس مقارنةً بالربع السابق مع ربحية محسَّنة في خدمات الآبار إثر تعافي منطقة غرب كندا من الانقطاع الموسمي في الربع الماضي ومع استمرار هامش الآبار البرية في الولايات المتحدة بالتوسَّع نتيجة الفعالية المحسَّنة، والاستخدام الأفضل، وتكاليف أكثر انخفاضاً للمواد الخام. واستمرَّت مشاريع "إس بي إم" في أمريكا اللاتينية وآسيا بدعم توسع هوامش المجموعة.
وشملت العناوين الرئيسية خلال هذا الربع النجاحات التي تحققت في عدد من تقنيات مجموعة الإنتاج.
في روسيا، أتمت "بيتروستيم"، وهي مشروع استثماري لـ"شلمبرجير"، أوّل علاج تكسيري لها في تشكيلات الطين الصفحي في تشكيل دومانيك ضمن قطاع "كاشايف" التابع لـ"دايريكت نيفت" في منطقة أورنبورج. وتمّ تحفيز البئر الاستكشافي عبر سائل تقليدي متشابك مع تحميل بوليمر مخفف وبروبانت متوسطة القوة. تمّ تنفيذ العمل وفق الخطة، وأشار اختبار الإنتاج الأولي إلى إمكانات كامنة هامة.
وفي نورث داكوتا، تمّ استخدام مجموعة من تقنيات "شلمبرجير" لصالح "وايتينج بيتروليوم" من أجل تحسين تصميم استكمال الآبار في الطين الصفحي الخاص في "بايكين". وتمّ أخذ مجموعة واسعة من القياسات من بئرٍ مجاور، من بينها المسح السمعي "وايرلاين سونيك سكانر"، وتقنية التحليل الطيفي "إي سي إس"، والرنين المغناطيسي "سي إم آر بلاس"*، وبيانات تسجيل الإدخال ثلاثية المحاور "آر تي سكانر"*. هذا وقد تمّ استخدام مجموعات البيانات هذه في نموذجٍ سمح لمهندسي خدمات الآبار باقتراح تحسينات لنظام التكسير السائل، وإجراء الحسابات الخاصة بالمرحلة، وجدولة عمليات الضخّ، ودراسة نوعية البروبانت. وتعد الآبار التي خضعت لعملية تصميم الاستكمال المحسَّن حالياً بين أفضل 25 في المائة من آبار "وايتينج بيتروليوم" الخاصة التي تمَّت دراستها.
وتستمر تقنية "هاي واي"* للتكسير الهيدروليكي بكسب زخمٍ بالإضافة إلى كونها تُضيف قيمة بالنسبة للعملاء حول العالم. ولجأت خدمات الآبار في "شلمبرجير"، منذ تحولِّها إلى مشروع تجاري، إلى تقنية "هاي واي" في أكثر من 20 ألف علاج تكسيري في 19 بلد. وعند نهاية الربع الثالث، كان عدد علاجات التكسير بتقنية "هاي واي" قد تخطى مجموع ما تم تسجيله عام 2012 بنسبة 21 في المئة. وتتضمَّن الفوائد الأساسية التي تؤدي إلى توسُّع تقنية "هاي واي" أرباح مهمَّة في الإنتاج من خلال احتياطيات النفط والغاز، وتوفير مرتبط بالاستخدام المخفَّض للماء والبروبانت، وعدم الحاجة إلى إيقاف مبكر للعمليات، وقابلية أستمرار الأهداف الهامشية أو الأساسية التي لا يمكن أن تتحقق عبر معالجات تكسير تقليدية.
وفي الأرجنتين، فقد ساعد برنامج التصميم المركزي للتحفيز ضمن الخزان "مانجروف"، والخاص بخدمات الآبار، "بان أميريكان إينيرجي" على تحسين عمليات الاستكمال متعددة المراحل في بئرَين استكشافيَّين في حقل لينديرو أترافيسادو في حوض نويكين. وتمّ اعتماد أفضل مقاربة استكمال عبر استخدام نموذج دفق عمل مدمج يتضمَّن اختيار مناطق دفع، وتطبيق عمليات فيزيائية نفطية خاصَّة بتشكيلات الغاز المضغوطة، ومنهجية عمل لاستكمال المناطق بطريقة فعالة بناءاً على نموذج متباين الخواص ونظام "مانجروف" لمحاكاة التكسير. وعقب استكمال العمل الناجح في البئرَين، سمحت النتائج لـ"بان أميريكان إينيرجي" بتأمين الميزانية المطلوبة لبدء مرحلة التطوير في المنطقة.
وفي مصر، قامت إدارة التدخل في الآبار التابعة لـ"شلمبرجير" بعملية إصلاحية للآبار لصالح "بي إتش بي سي – بي بي" لاستعادة الإنتاجية في بئر الغاز البحري "هابي 10". وسمحت تقنية الأنابيب الملفوفة للمضخة الغاطسة من مجموعة "أكتيف"* بالتحكم في عملية تموضع سائل المعالجة في المنطقة العليا من البئر التي تتألف من مستوَيَين إنتاجيَّين. وأمَّن بيانات "أكتيف" لاستشعار توزيع الحرارة، والتي جرى جمعها عند تدفق البئر، سجلَ إنتاجٍ كمي للمنطقة المنتجة كما دعم مساهمة كلا المستويَين. وقدَّمت مجموعة تقنيات "شلمبرجير" بيانات في الوقت الفعلي سمحت للمشغل باتخاذ قرارات دقيقة وتخفيف المخاطر التشغيلية. ونتيجةً لهذا التدخل، ارتفع مؤشر إنتاجية المنطقة العلوية أكثر من ثلاثة أضعاف، وتمَّت استعادة الإنتاجية الإجمالية الخاصة بالبئر.
وفي كازاخستان، أتمَّت عمليات التدخل في الآبار التابعة لـ"شلمبرجير، و"شركة "إيه إم إس"، وهي قسم خدماتي تابع لـ"سي إن بي سي"، أوَّل مشروع مشترك لهما يتألف من معالجة معقَّدة بالتحفيز عن طريق الكربونات لصالح "سي إن بي سي" في بئر إنتاج نفط في حقل كينكياك. وقدَّمت "شلمبرجير" التصميم التقني، وسوائل التحفيز، وووظيفة الإشراف على موقع البئر. وتمّ استكمال علاج التحفيز وفق التصميم، كما أعيد البئر إلى مستوى إنتاجي تخطى توقعات العميل.
وفي الحقول البحرية في المكسيك، قامت عمليات التدخل في الآبار بنشر نماذج التنميط المدمجة من "أكتيف" للأداء المباشر في الآبار وتقنيات عزل درجة التدفق "جيت بلاستر"* للمرة الأولى ضمن تحفيز لحمة الآبار العالية الحرارة في حقل تاراتونيخ لصالح "بيميكس". وقد مكن تفسير البيانات الذي توفره قياسيات استشعار "أكتيف" للحرارة الموزعة "بيميكس" من تحسين المعالجة التحفيزية ضمن تركيبة كربونات مع سجلات نفاذية عالية التباين.
وفي عُمان، تمّ منح عمليات الاستكمال التابعة لـ"شلمبرجير" عقداً بقيمة 30 مليون دولار أمريكي من قبل "بي دب أو" لتأمين رفع غازي ومنتجات استكمال وخدمات مرافقة. وقد جرى توقيع العقد، الذي يمتدّ على خمس سنوات مع قابلية تمديده لسنتَين إضافيَّتَين، بناءً على القدرات التقنية الكبيرة والعروض التجارية التنافسية إضافة إلى دعم القدرات العمانية الوطنية وتعزيز القيمة في البلاد من خلال بناء بنى تحتية، وتطوير المواطنين، وخلق وظائف محلية.
وفي النروج، وقَّعت إدارة الاستكمال في "شلمبرجير" عقداً من أربع سنوات مع "ماراثون أويل" من أجل الاستكمالات المنخفضة في عمليات التطويرات المقبلة على الجرف القاري. وقد مكن دمج تقنية "ريس تشيك"* مع أجهزة التحكم بالدفق الداخل "ريس فلو"* وتقنيات "لاين سلوت"* لمنخل الرمال المغلَّف بشريط مفرد، من إجراء تركيب فعال لمنخل منفرد في الآبار الطويلة والكثيرة الانعطافات مما أدى إلى توفير كبير في الوقت، الأمر الذي وفر بشكل كبير من الوقت اللازم للحفر.
وفي الحقول البرية في الهند، وقَّعت إدارة المصاعد الصناعية في "شلمبرجير" عقداً لمضخة كهربائية قابلة للتشغيل تحت الماء بقيمة 15 مليون دولار أمريكي مع "كيرن إنديا" المحدودة. ويغطي عقد البيع والخدمات الممتد على ثلاث سنوات توفير مضخة كهربائية قابلة للتشغيل تحت الماء لرفع النفط المنتج وضخ الماء في 63 بئر في حقول "مانجالا" و"أيشواريا" و"ثومبلي". يُعتبر هذا أوَّل عقد توقِّع عليه "شلمبرجير" مع الهند، ويتضمَّن العرض تقنيات مثل تصاميم جديدة تتناسب مع مرحلة المضخة ومشغلات إيقاعية منخفضة ومتعددة السرعات.
وفي ماليزيا، وقَّعت "شلمبرجير" عقداً مدّته خمس سنوات لـتأمين خدمات التثبيت بالإسمنت لكافة المشغلين الستة في اتفاقية مشاركة الإنتاج الذين شاركوا في المناقصة المشتركة "بان ماليزيان سيمنتينج تيندر"، من بينها"باتروناس كاريجالي إس دي إن. بي إتش دي" ("بي سي إس بي") وشركة "مورفي ساراواك أويل" المحدودة وشركة "مورفي ساباه أويل" المحدودة. ويتضمَّن العقد تأمين حلول التثبيت الإسمنت في المياه العميقة "ويل سيرفيسز ديب كريتي"*، ونظام الإسمنت الذاتي الإصلاح "فيوتشر"* ونظام الإسمنت المقاوم لثاني أكسيد الكربون "إيفر كريتي" والأقراص المت المركبة والمعززة "لوسيل"* وتقنية الإسمنت المقاومة لثاني أكسيد الكربون المتقدمة "فليكس ستون"*. ويغطي نطاق العقد الآبار التقليدية والموجودة في المياه العميقة.
لعرض التقرير الكامل بما في ذلك الجداول الرجاء الضغط هنا

Contacts


شركة "شلمبرجير المحدودة"
مالكوم ثيوبولد
 نائب رئيس علاقات المستثمرين
 +1(713) 375-3535
البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com


جوي إف. دومينجو
شركة "شلمبرجير المحدودة"، مدير علاقات المستثمرين
 +1 (713) 375-3535
البريد الإلكتروني:  investor-relations@slb.com




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/8918/ar

 

No comments:

Post a Comment