Wednesday, October 23, 2013

انطلاق فعاليات مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل 2013

افتتحه سمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي وسمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي

الشارقة ،الإمارات العربية المتحدة - يوم الإثنين 21 أكتوبر 2013 [ME NewsWire]

افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، وقرينته سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، اليوم مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل 2013، في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة.

وقال صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة: "نشكركم على هذا الحدث العظيم، المهرجان هو اللبنة أو الخطوة الأولى نحو صنع أفلام صحيحة. أتمنى أن يكون هذا المهرجان بداية لأعمال سنراها في المستقبل. أتمنى لجميع أطفالنا التوفيق مع حبي وتقديري للجميع"

ويعتبر هذا الحدث الأول من نوعه في المنطقة، وهو مشروع جديد تطلقه مؤسسة "فن" للفن الإعلامي للأطفال والناشئة، ويهدف إلى تعزيز فنون وسائل الإعلام الجديدة بين الأطفال الناشئة. ويشارك فيه لفيف من معالي السمو والشخصيات البارزة وعدد كبير من الجمهور والمهتمين في هذا الشأن.

من جهتها، أكدت سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي على أهمية الطفل في المجتمع وطرق تفكيرنا، مشيرةً إلى أنه يمكن التعلّم منهم " في نفس اللحظة يمكن للطفل أن يتحول من البكاء إلى الضحك، من الغضب إلى الهدوء والصفح. نرى فيهم الضعف، ولكن لا يوجد شيء على وجه الأرض أقوى من الطفل لأنه لم يتعرّف بعد على كلمة مستحيل. وعلى عكس البالغين، تلمح في الأطفال صورة البراءة والشعف الذي لا ينضب للمعرفة. وأعتقد أننا، من خلال هذا المهرجان، سنتعلم الكثير منهم، ليس فقط عن الأطفال ومعاني الطفولة، ولكن أيضا عن أنفسنا، لأن هذه الأفلام هي المرآة التي تتيح لنا أن نتعرّف على مجتمعنا والمجتمعات والثقافات الأخرى من رؤية تطرح آفاقاً جديدة."

ومن المقرر أن يتم عرض 78 فيلماً في المهرجان من 32 دولة، تتنوع ما بين أفلام قصيرة ورسوم متحركة، أفلام صامتة وأفلام روائية. وتستهدف تلك الأفلام الفئات العمرية التالية: تحت سن الـ 7 سنوات، ما بين 8 و 13 سنة، بين 14 و 18 سنة. كما ستشهد منطقة القصباء عروضاً مميزاً في عطلة نهاية الأسبوع. وستقوم مؤسسة "فن" للفن الإعلامي للأطفال والناشئة بعرض نتائج ورش العمل التي أشرفت عليها طوال العام في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات.

وسيتاح لطلاب المدارس العامة مشاهدة العروض في قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات، في فترة الصباح، وذلك بعد توقيع مؤسسة فن "للفن الإعلامي للأطفال والناشئة مذكرة تفاهم مع وزارة التربية والتعليم، في حين سيتمكن طلاب المدارس الخاصة من متابعة تلك العروض في صالات جراند سينما في مركز صحارى، أما الجمهور فسيتمكن من مشاهدة العروض في فترة ما بعد الظهر.

بدورها، قالت جواهر عبدالله القاسمي، المدير المساعد في مؤسسة فن:"تدور فكرة المهرجان حول التعليم والترفيه وإثراء الرصيد الثقافي والمعرفي. ويهدف المهرجان إلى الاحتفاء بثقافات العالم واحترام جميع التقاليد والعادات لجميع المشاركين. وأتوجه بالشكر إلى وزارة التربية والتعليم التي قدمت لنا كافة مقومات الدعم وخصصت وقتاً لطلابنا من جميع أنحاء الإمارات لحضور هذه التظاهرة الثقافية."

أما دبي أبو الهول، أصغر روائية إماراتية، فقالت: "الترفيه والتسلية هي أفضل وسائل التعلّم، ومهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل هو شكل فريد من التعلّم الترفيهي. وهذا الحدث يمثل فرصة مناسبة للتعلّم، حيث يضم ألمع النجوم الصاعدة في عالم السينما ويعرض أفلاماً تشكّل بوابة إلى فهم أعمق لعالمنا المتطور المتعدد الثقافات."

وفي إطار المشاركة الواسعة في هذا المهرجان، أوضحت جواهر أن المؤسسة تخطط لإطلاق مسابقة أفلام للهواة وإعداد ورش عمل واستضافة سينمائيين عالميين ومتحدثين والاحتفاء بأفلام الأطفال، إلى جانب عدد آخر من المفاجآت التي ستبقى طي الكتمان في الوقت الراهن.

– انتهى –

نبذة عن المهرجان

مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل هوأحد مشاريع مؤسسة فن - الفن الإعلامي للأطفال والناشئة، التابعة لحكومة الشارقة، تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي. ويعد المهرجان الأول من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط الذي يهدف إلى محو الأمية الإعلامية بين أوساط الأطفال والناشئة وتعزيز مواهبهم وإبداعاتهم وعرض نتاجهم السينمائي، بما يضمن لهم الفائدة والنفع والفرص الإعلامية المختلفة‫.

نبذة عن فن

فــــــن مؤسسة تابعة لحكومة الشارقة تحت رعاية سمو الشيخة جواهر القاسمي، حرم صاحب السمو حاكم الشارقة لتعزيز ودعم الفن الإعلامي (صناعة الأفلام، التصوير الفوتوغرافي، تصميم الجرافيك، الرسوم المتحركة) للأطفال والناشئة من الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

Contacts

الصايغ للإعلام، بالنيابة عن مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل

جمانا طرابلسي

هاتف: 9539-854-55-971+

البريد الإلكتروني: jumana.tarabulsi@alsayeghmedia.com

No comments:

Post a Comment