سان فرانسيسكو - الأربعاء, ٢٢. مارس ٢٠٢٣ أيتوس واير طباعة
قد تكون حركة الأموال عبر الحدود مجزأة وبطيئة وغير فعالة؛ يُظهر بحث جديد صادر عن شركة "فيزا" أن المستهلكين يرون أن المستقبل سيعتمد على التحويلات الرقمية
(بزنيس واير) - لا تقتصر التحويلات المالية على كونها شريان الحياة لملايين العمال المهاجرين وأسرهم فحسب، لكنها تتمتع أيضاً بأهمية حيوية لازدهار الكثير من الاقتصادات النامية حول العالم. ومع تنامي معدلات التحويلات العالمية الواردة وتسجيلها أرقاماً قياسية جديدة1، يلجأ 53 في المائة من المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع إلى استخدام التطبيقات الرقمية لإرسال الأموال واستلامها في جميع أنحاء العالم.
وقد كشفت اليوم شركة "فيزا" النقاب عن تقرير بحثي بعنوان "انتقال الأموال: اعتماد التحويلات الرقمية في عام 2023"، وهو عبارة عن دراسة شملت أكثر من 14 ألف مستهلك في عشر دول تُظهر أن التحويلات الرقمية باتت تتحوّل سريعاً إلى الطريقة الأكثر شيوعاً لتحويل الأموال حول العالم، مقارنة بالانتقال شخصياً إلى المصرف الرئيسي أو الفرعي (34 في المائة)، أو إرسال الأموال النقدية أو الشيكات أو الحوالات النقدية عبر البريد (12 في المائة)؛ أو إعطاء المال لشخص آخر يسافر إلى وطنهم الأم (11 في المائة).
وبالتزامن مع هذه الدراسة، أطلقت "فيزا" سلسلة جديدة من المدوّنات الصوتية بعنوان "ماني ترافلز" (انتقال الأموال) تكشف كيفية تطوّر الموضوعات المتعلقة بالمدفوعات بشكل مختلف في أماكن عدة حول العالم وتسلط الضوء على قصص أشخاص حقيقيين وخبراء الدفع والشركاء.
وقال روبن سالازار، الرئيس العالمي لخدمة "فيزا دايركت"، في هذا السياق: "يمكن للمدفوعات السريعة والسهلة والآمنة أن تحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للعائلات والمجتمعات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم. ويُظهر هذا البحث الجديد تسارعاً مذهلاً في وتيرة اعتماد المدفوعات الرقمية، ومع ذلك، لا يزال هناك المزيد من التدابير التي يستطيع القطاع اتخاذها لجعل التحويلات المالية في متناول المزيد من العمال المهاجرين وأسرهم الذين يعتمدون على هذه المدفوعات التي تشكّل مورداً حيوياً يسمح لهم الاهتمام بكل أمورهم اليومية، بدءاً من الدفع مقابل الطعام أو التعليم أو حتى تكاليف طبية غير متوقعة".
وتبحث الدراسة التي تحمل عنوان "انتقال الأموال: اعتماد التحويلات الرقمية في عام 2023" في الطرق التي يعتمدها المستهلكون لتحويل الأموال إلى الخارج، وتتطرق إلى المعدلات والأساليب والأسباب وراء إرسال واستلام هذه المدفوعات الحيوية. وتشمل النقاط البارزة ما يلي:
تُعدّ التحويلات الرقمية الطريقة المفضلة بين المستهلكين الذين شملهم الاستطلاع في جميع البلدان المشمولة بالاستطلاع. فقد استخدم نحو 60 إلى 70 في المائة من مستخدمي التحويلات الذين شملهم الاستطلاع في جميع أنحاء أمريكا الشمالية طريقة دفع رقمية قائمة على التطبيق لإرسال/تلقي الأموال دولياً، بينما يعتمد 10 إلى 15 المائة فقط من مستخدمي التحويلات في الولايات المتحدة الأمريكية ممن شملهم الاستطلاع على المال النقدي والشيكات والحوالات المالية. وبالمثل، يعد إرسال الأموال عبر التطبيقات الرقمية الطريقة الأكثر شيوعاً بالنسبة إلى 69 في المائة و65 في المائة من المستهلكين المُستطلعين في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، على التوالي، مقارنةً بطريقة الدفع الرقمية من موقع فعلي أو نقداً أو عبر الشيكات.
يعدّ مستوى الاعتماد على المدفوعات الرقمية القائمة على التطبيقات مرتفعاً، في حين تعدّ الحواجز التي تعيق الاستخدام قليلة. استخدم ثلاثة أرباع مرسلي التحويلات الذين شملهم الاستطلاع في المكسيك والبيرو طرق دفع رقمية قائمة على التطبيقات، بينما استخدم ثلثا متلقّي التحويلات تطبيقاً معيناً لاستلام أموالهم. وفي أوروبا، استخدم 62 إلى 67 في المائة من المستهلكين الذين أرسلوا تحويلات دولية ممن شملهم الاستطلاع في جميع أنحاء فرنسا وبولندا طرقاً رقمية لتحويل الأموال.
تشمل المشاكل المحددة التي يواجهها محوّلو الأموال، على سبيل المثال لا الحصر، الرسوم المرتفعة ومشاكل في احتساب أسعار الصرف. في المجموع، أفاد 38 في المائة من المستهلكين المستطلعين في دولة الإمارات العربية المتحدة ممن يرسلون الأموال بأن تكلفة الرسوم مرتفعة للغاية عند إرسال التحويلات الرقمية، وأفاد 37 في المائة من المستهلكين المستطلعين في سنغافورة ممن يرسلون الأموال بوجود مشكلات تتعلق باحتساب أسعار الصرف.
تُعدّ المدفوعات الرقمية القائمة على التطبيقات الطريقة الأكثر أماناً بالنسبة لعدد كبير من مستخدمي التحويلات عبر البلدان. ففي سنغافورة، وهي بلد يشهد تحويلات رئيسة من جانب الإرسال، أفاد ثلاثة من أصل خمسة مستهلكين (61 في المائة) ممن شملهم الاستطلاع بأنهم يستخدمون الوسائل الرقمية فقط لإرسال الأموال دولياً ويُعزى ذلك إلى سهولة استخدامها والأمان الذي تتسم به (53 في المائة).
تختلف معدلات إرسال واستلام التحويلات بشكل كبير بحسب البلد. من بين البلدان التي شملها الاستطلاع، تعدّ نسبة تلقي التحويلات المالية أعلى بكثير من معدلات تلقي الأموال في بولندا والمكسيك والبيرو والفلبين. في حين تشهد فرنسا وسنغافورة معدلات إرسال أعلى.
باتت عملية إرسال المزيد من الأموال، في كثير من الأحيان، أسهل من أي وقت مضى. حيث أن أكثر من نصف الذين أرسلوا الأموال دولياً يقومون بإرسالها مرة واحدة شهرياً أو أكثر في الإمارات العربية المتحدة (71 في المائة) والمملكة العربية السعودية (64 في المائة) والفلبين (48 في المائة). ومن بين أولئك الذين استلموا الأموال، يتلقى 80 في المائة منهم هذه الأموال على الأقل عدة مرات سنوياً في المملكة العربية السعودية، تليها الفلبين (77 في المائة) والمكسيك (72 في المائة).
وتعمل شركة "فيزا" بالتعاون مع جهات تحويل الأموال العالمية مثل "برايت ويل" و"مايا الفلبين" و"موني جرام" و "باي ساند" و"ريميتلي" و"ويسترن يونيون" و"زووم" للمساعدة في إدارة حركة الأموال بكفاءة من خلال التحويلات الرقمية. وأردف روبن سالازار قائلاً: "تتمثل رؤيتنا بالنسبة إلى خدمة ’فيزا دايركت‘ في خلق فرص جديدة لتحقيق الإدماج المالي وبناء الثروة من خلال المساعدة في تسهيل المدفوعات العابرة للحدود وتبسيط الطريقة التي تنتقل بها الأموال".
ويتولى دليل جديد متواصل بعنوان "قوة الربط للتحويلات" استطلاع بروز وتنامي التحويلات الرقمية والقصص الكامنة وراء هذه الأنواع من المدفوعات وكيفية مساهمة الثورة الرقمية في تبسيط مدفوعات التحويلات. للمزيد من المعلومات حول خدمة "فيزا دايركت"، يُرجى زيارة الرابط الإلكتروني التالي: https://usa.visa.com/run-your-business/visa-direct/payment-guides/remittances.html.
منهجية البحث
أُجري هذا البحث من قبل شركة "مورنينغ كونسالت" خلال الفترة الممتدة من 14 إلى 28 ديسمبر 2022 على عيّنة تزيد عن 14 ألف مرسل ومستلم للتحويلات المالية في كلّ من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك والبيرو وفرنسا وبولندا والفلبين وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وقد أجريت المقابلات مع المستهلكين عبر الإنترنت. وقد تمّ تصنيف المشاركين في الاستطلاع داخل كل دولة بناءً على الإحصائيات المرتبطة بالعمر والعرق/الإثنية والجنس والتعليم والمنطقة.
لمحة عن شركة "فيزا"
تُعدّ شركة "فيزا" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز NYSE:V) شركةً عالميةً رائدةً في مجال المدفوعات الرقمية، تعمل على تسهيل معاملات الدفع بين المستهلكين والتجار والمؤسسات المالية والكيانات الحكومية عبر أكثر من 200 دولة وإقليم. تتمثل مهمتنا في ربط العالم عبر شبكة المدفوعات الأكثر ابتكاراً، وموثوقيةً وأمناً، وتمكين الأفراد والشركات والاقتصادات من الازدهار. ونؤمن بأن الاقتصادات التي تشمل الجميع في كل مكان، ترتقي بالجميع في كل مكان؛ كما نرى في إمكانية الوصول ركيزةً أساسيةً لمستقبل حركة الأموال. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: Visa.com.
1 بيانات البنك الدولي عن التحويلات الشخصية، الواردة (بالقيمة الحالية للدولار الأمريكي)
يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي: https://www.businesswire.com/news/home/20230321005426/en/
إنّ نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
الرابط الثابت
https://www.aetoswire.com/ar/news/2203202331256
جهات الاتصال
تيرني ديجلمان
هاتف: 16504180352+
البريد الإلكتروني: tdeggelm@visa.com
No comments:
Post a Comment