Thursday, April 26, 2018

شلمبرجير تعلن عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2018


Image not foundباريس -يوم الخَمِيس 26 أبريل 2018 [ ايتوس واير ]

انخفضت العائدات التي بلغت 7.8 مليار دولار أمريكي بنسبة 4 في المائة عن الربع السابق
انخفض الدخل التشغيلي قبل اقتطاع الضرائب والذي بلغت قيمته 974 مليون دولار أمريكي بنسبة 16 في المائة عن الربع السابق
بلغت أرباح السهم الواحد 0.38 دولار أمريكي
بلغت التدفقات النقدية من العمليات 568 مليون دولار أمريكي


(بزنيس واير): أعلنت شركة "شلمبرجير" المحدودة (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:SLB) اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من عام 2018.



(الأرقام الواردة بالملايين باستثناء الأرقام الخاصة بكل سهم)


وقال بال كيبسجارد، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "شلمبرجير" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "تعكس نتائجنا في الربع الأول من عام 2018 إلى حدٍّ كبير العوامل الانتقالية، مع وجود تخفيضاتٍ موسمية في الأنشطة في نصف الكرة الشمالي وتكاليف بدء التشغيل المخطط لها والتي تشمل حشد المعدات، واستئناف العمل، وعمليات إعادة الانتشار المرتبطة بالحصول على العقود التي تمّ لحصول عليها مؤخراً".



وأضاف: "وحظيت الأعمال الدولية الأساسية ببداية جيدة هذا العام، حيث تماشت وحدات الأعمال في منطقة الشرق الأوسط، وبحر الشمال، وروسيا مع توقعاتنا للأنشطة في الربع الأول، في حين قُوبِل التراجع المستمر في أمريكا اللاتينية وأفريقيا بزيادة النشاط في آسيا".



وأفاد: "استمرت أعمالنا في مجال خدمات الحفر في البرّ في أمريكا الشمالية بالنمو، مدفوعةً بالطلب القوي على تقنيات الحفر الأفقي. كما ازدادت العائدات أيضاً نتيجةً لتكثيف الأنشطة في كندا. ومع ذلك، تأثّرت خدمات الضخ بالضغط للأراضي الأمريكية بالنشاط الذي كان أضعف مما كان متوقعاً فضلاً عن تأثُّرها بتخفيض الأسعار، وانعدام الكفاءة، وارتفاع تكاليف سلاسل التوريد، والتحديات اللوجستية للسكك الحديدية. وعلى الرغم من هذا، واصلنا نشر أصول التكسير المتاحة، بما في ذلك المعدات من قدراتنا المكتسبة حديثاً. ونحن نتوقع أن تتحسّن سوق التكسير الهيدروليكي في الأراضي الأمريكية خلال الربع الثاني، من حيث التسعير والكفاءة التشغيلية على حد سواء، وبالتالي، فنحن مستمرون بالبرنامج الفعال لإعادة تنشيط وتكليف أسطولنا".



وتابع قائلاً: "بشكل عام، كان الانخفاض في العائدات المتتالية في الربع الأول مدفوعاً بمجموعة ’كاميرون‘، والتي انخفضت بنسبة 7 في المائة، مدفوعةً بانخفاض أحجام المشاريع الموسمية والانخفاض في مبيعات المنتجات. وانخفضت عائدات مجموعة تصنيف الاحتياطات بنسبة 5 في المائة مقارنة بالربع السابق نتيجةً للانخفاض الموسمي في مبيعات برمجيات ’إس آي إس‘ وتراخيص ’ويسترن جيكو‘ الزلزالية متعددة العملاء. وانخفضت عائدات مجموعة الحفر ومجموعة الإنتاج بنسبة 2 في المائة و4 في المائة على التوالي، أيضاً كنتيجةٍ للتخفيضات الموسمية في النشاط في نصف الكرة الشمالي".



وأردف قائلاً: "وفي ما يتعلق بسوق النفط العالمية، يُشكّل غياب المخزون من الأسهم العالمية في الربع الأول، مدعوماً بالتخفيضات في الإنتاج التي تقودها منظمة ’أوبك‘ وروسيا، تأكيداً على أن سوق النفط تعيش حالة من التوازن. والأهم من ذلك، أنه بعد ثلاثة أعوام متتالية من النقص الكبير في الاستثمار في الإنفاق العالمي على الاستكشاف والإنتاج، بدأت القاعدة الإنتاجية على الصعيد العالمي بإظهار علامات الضعف المتوقعة مع ظهور بوادر انخفاض كبير في الإنتاج مقارنةً بالعام الماضي في العديد من الدول مثل أنغولا، والنرويج، والمكسيك، وماليزيا، والصين، وإندونيسيا. ومع إنتاج ليبيا ونيجيريا بكامل قدراتهما تقريباً، وهبوط الإنتاج الفنزويلي، وإمكانية فرض عقوبات جديدة على إيران، وزيادة المخاطر الجغرافية السياسية، تتمثل المصادر الرئيسية الوحيدة لنمو العرض قصير الأجل لتلبية الانخفاض في الإنتاج العالمي والطلب العالمي القوي في المملكة العربية السعودية، والكويت، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وروسيا، وقطاع النفط الصخري في الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك، تظهر التحديات التي تواجه الإنتاج في النفط الصخري الأمريكي والتي ترتبط بتداخل عمليات الحفر المباشر بين الآبار، وبانخفاض الإنتاج المحتمل لعمليات الحفر التوسعية من مساحة المستوى الأول بالفدادين، والمعوقات الكبيرة في البنى التحتية. ويصبح بالتالي من المحتمل بشكل متزايد أن يواجه القطاع تحديات متزايدة في الإمدادات خلال العام المقبل، وستكون هناك حاجةٌ لزيادة كبيرة في الاستثمارات في مجال الاستكشاف والإنتاج من أجل التقليل من العجز الوشيك."



وأشار: "لا نزال متفائلين حول توقعات نمو النشاط المستدام في أعمالنا العالمية على مدار عام 2018 ووصولاً إلى عام 2019. ويعد هذا الأمر مدفوعاً بزيادة نشاط العملاء وبقدرتنا على الحصول على حصة كبيرة من الفرص الناشئة، حيث تواصل العقود القائمة على الأداء والمشاريع المتكاملة في اكتسابها للزخم بصفتها النماذج التجارية المفضلة للعديد من عملائنا. وتُعدّ العقود التي حصلنا عليها مؤخراً، والتي تشمل عقود الإنجاز الكلي ذات المبالغ الإجمالية الكبيرة ("إل إس تي كيه") في المملكة العربية السعودية، والمكاسب الإضافية في أماكن أخرى من منطقة الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية، والمشاريع الجديدة في حوض "ديلاوير" في الولايات المتحدة الأمريكية، أمثلةً على توجه هذا السوق. ويُمكّننا حالياً تركيزنا المتزايد على الاستكشاف والإنتاج في مجال ابتكار وتصميم الأنظمة خلال الأعوام الأخيرة، من إيجاد قيمة إضافية لكلٍّ من عملائنا و’شلمبرجير‘ على حد سواء فيما يخص هذه المشاريع. ويتم تحقيق ذلك من خلال دمج جيل جديد من الأجهزة والبرمجيات المصممة لأغراض معينة مع خبراتنا الواسعة في هذا المجال وأحدث أوجه التطور في مجال التقنيات الرقمية".



"وبالتالي، فنحن متحمسون حيال التوقعات لشركة ’شلمبرجير‘. ونحن مستعدون وجاهزون لتحقيق نمو كبير، وعوائد مالية، وتدفقات نقدية حرة خلال الأعوام المقبلة من خلال الاستناد إلى العروض والخبرات التقنية الأوسع نطاقاً في القطاع، ونطاقنا وكفائتنا التشغيلية التي لا تضاهى، والتزامنا الرأسمالي القوي، ورغبتنا الواضحة في تقديم عوائد نقدية رائدة في القطاع لمساهمينا".



أحداث أخرى

قامت "شلمبرجير" خلال هذا الربع بإعادة شراء 1.4 مليون سهم من أسهمها العادية بسعر متوسط بلغ 69.79 دولار أمريكي للسهم الواحد وسعر شراء إجمالي بلغ 97 مليون دولار أمريكي.



وأعلنت كل من "شلمبرجير" و"سابسي 7" في 23 فبراير 2018 عن دخولهما في مفاوضات حصرية لتشكيل مشروع مشترك يستند إلى نجاح  تحالف "سابسي إنتجرايشن ألاينس"، والذي تم تأسيسه عام 2015. وسيتم امتلاك المشروع المشترك مناصفةً بين "سابسي 7" و"شلمبرجير".



ووافق مجلس إدارة الشركة في 18 أبريل 2018 على توزيع أرباح نقدية فصلية بقيمة 0.50 دولار أمريكي للسهم الواحد من الأسهم العادية القائمة، وتُدفع في 13 يوليو 2018 إلى المساهمين المسجّلين في 6 يونيو 2018.


يمكنكم الاطلاع على النسخة الأصلية للبيان الصحفي على موقع "بزنيس واير" (businesswire.com) على الرابط الإلكتروني التالي:  https://www.businesswire.com/news/home/20180420005288/en/


Contacts
شركة "شلمبرجير المحدودة"

سيمون فارانت

نائب الرئيس لشؤون المستثمرين في شركة "شلمبرجير" المحدودة

جوي في. دومينجو

مدير علاقات المستثمرين لدى شركة "شلمبرجير" المحدودة

هاتف المكتب: +1(713)3753535

البريد الإلكتروني: investor-relations@slb.com

No comments:

Post a Comment