Monday, February 17, 2014

"دان هيث" و "مورين بيسوجنانو" متحدثان رئيسيان في منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية الذي تنظّمه مؤسسة حمد الطبية ومعهد تطوير الرعاية الصحية

يقام المنتدى بمركز قطر الوطني للمؤتمرات في الفترة من 25 إلى 27 إبريل 2014 ،
ويهدف إلى تمكين خبراء الرعاية الصحية من تطوير رعاية المرضى

 

الدوحة، قطر - يوم الإثنين 17 فبراير 2014 [ME NewsWire]
يشارك الخبيران الدوليان "دان هيث" و "مورين بيسوجنانو" في منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية الذي يعقد بالعاصمة القطرية الدوحة، حيث تنطلق فعاليات المنتدى هذا العام من 25 إبريل وتستمر حتى 27 من نفس الشهر. ومن المقرر أن يلقي الخبيران "دان هيث" و "مورين بيسوجنانو"، وهما كاتبان ومحاضران دوليان حائزان على عدة جوائز عالمية، عددا من المحاضرات التي تشتمل على عدة رسائل عملية وإيجابية تهدف إلى إبراز شعار المنتدى لهذا العام وهو: " تفعيل عملية تحسين رعاية المرضى".             
وسيقوم "دان هيث" وهو كاتب مشارك في تأليف كتابي " Made to Stick و Switch"، وهما كتابان شهيران صادران عن صحيفة "نيويورك تايمز" ويعتبران من الكتب الأوسع انتشارا، بالتركيز خلال اليوم الأول من فعاليات المؤتمر على موضوع صنع القرارات الفعالة في المواقف المختلفة التي يواجهها الناس خلال أعمالهم اليومية وخلال حياتهم بشكل عام. وسيستفيد الحضور من خبرات المحاضر في تعلم كيفية تقييم التحديات، والتحرك بكل ثقة وحسم لإيجاد أفضل الحلول واتخاذ أنسب القرارات.            
ويشغل "دان هيث" حاليا منصب زميل أول بمركز تطوير المشاريع الإجتماعية بجامعة دوك، وهو مركز مخصص لتقديم الدعم لأصحاب المشاريع الذين يكافحون من أجل تحقيق أهداف إجتماعية، كما يعمل كمحرر عمود في مجلة "فاست كومباني"، وقد سبق له العمل في التدريس وتقديم الاستشارات في عدة مؤسسات مختلفة مثل "مايكروسوفت" و "فيليبس" و "فانجارد" و "ماكايز" و "يو اس ايد" وجمعية القلب الأمريكية.         
وستقوم السيدة "مورين بيسوجنانو"، الرئيس والمدير التنفيذي لمعهد تطوير الرعاية الصحية، خلال محاضرتها الافتتاحية الرئيسية ليوم السبت 26 إبريل 2014 بالحديث عن تطوير الرعاية الصحية عن طريق تطبيق بعض الممارسات، فبدلا من التركيز التقليدي للطب على تحديد المرض الذي يعاني منه المريض عن طريق سؤاله " ما هي المشكلة؟" ، توضح السيدة مورين أهمية التركيز على المريض وعلى احتياجاته الفردية واحتوائه عن طريق سؤاله "ما الذي يهمك؟ ".                  
وتعد السيدة "مورين" أحد أشهر المرجعيات في أنظمة تطوير الرعاية الصحية، حيث تبرز خبراتها الواسعة من خلال عضويتها بالانتخاب في معهد الطب ، بالإضافة إلى تعيينها في لجنة صندوق الكومنولث للأنظمة الصحية عالية الأداء، وغير ذلك من المناصب والدرجات المرموقة. وتقوم السيدة "مورين" بتقديم النصائح والاستشارات لعدد من قادة مؤسسات الرعاية الصحية حول العالم، كما تقوم بإلقاء المحاضرات في المؤتمرات الكبرى المتعلقة بجودة الرعاية الصحية، وتعتبر من أبرز المنادين بالتغيير والتطوير في الرعاية الصحية.                     
ويأتي منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية كثمرة للتعاون المستمر بين مؤسسة حمد الطبية، المزود الرئيسي بخدمات الرعاية الصحية بدولة قطر، ومعهد تطوير الرعاية الصحية، الذي يعد أهم الرواد في مجال تطوير الرعاية الصحية على مستوى العالم.
ويمثل منتدى الشرق الأوسط فرصة فريدة لخبراء الرعاية الصحية المهتمين بتحقيق أعلى درجات الجودة في خدمات الرعاية الصحية لتعلم كيفية تعزيز صحة أفراد المجتمعات التي يعملون فيها. ويمكن للحضور والوفود المشاركة في المؤتمر الاستماع لأبرز الخبراء العالميين في مجال تطوير جودة الرعاية الصحية وذلك من خلال أكثر من 30 ورشة عمل ومحاضرة وكلمة رئيسية على مدار ثلاثة أيام. ويشكل المنتدى أيضا فرصة نموذجية للمشاركين لتكوين شبكة من العلاقات مع المئات من العاملين في مجال الرعاية الصحية على المستوى الإقليمي والدولي، وهو ما يساعد على اكتشاف واستلهام طرق ووسائل جديدة لتعزيز السلامة في مؤسسات الرعاية الصحية التي يعملون بها.        
جدير بالذكر أنه يمكن للأطباء وكوادر التمريض والعاملين بالمهن الصحية المساندة الذين يحضرون لهذا المنتدى اكتساب نقاط في برنامج التعليم المستمر لأخصائيي الرعاية الصحية يصل مجموعها إلى 16 نقطة. وعلى الراغبين في الاطلاع على تفاصيل المحاضرات والجلسات العلمية وبيانات المحاضرين، والراغبين في التسجيل الالكتروني لحضور المنتدى زيارة الموقع الالكتروني:  http://ihime2014.hamad.qa
ويشهد منتدى الشرق الأوسط للجودة والسلامة في الرعاية الصحية هذا العام معرضا علميا ومسابقة دولية لمشاريع تطوير جودة الخدمات الطبية وسلامة المرضى، وسيكون الموعد النهائي لتقديم المشاريع هو يوم الجمعة الموافق 28 فبراير 2014، علما بأنه من الممكن تسليم المشاريع من خلال الموقع الالكتروني للمؤتمر.     
- انتهى -
لمحة مختصرة حول مؤسسة حمد الطبية
مؤسسة حمد الطبية هي المؤسسة الطبية الرئيسية الأولى غير الربحية التي توفر الرعاية الطبية بدولة قطر . تدير المؤسسة ثماني مستشفيات بالإضافة لمرافق إكلينيكية وتعليمية وبحثية أخرى وتشهد ، سنة بعد سنة ، توسعاً مطرداً في طاقتها الإستيعابية في مختلف المجالات والمتطلبات المتزايدة للسكان . تطمح مؤسسة حمد الطبية بأن تصبح نظاماً صحياً أكاديمياً ومركزاً عالمياً رائداً للتميز في مجال الرعاية الإكلينيكية ، التعليم الطبي والبحث العلمي والتي من شأنها الإرتقاء والتحول إلى إنجازات إكلينيكية هامة.
تؤمن مؤسسة حمد الطبية بالتميز في مجال الرعاية الصحية ، التعليم والبحث العلمي التي تدعم كل منها الآخر لتتوج بتقديم رعاية صحية بمستوى عالمي للمريض في بيئة آمنة ومهيأة للشفاء السريع.
 وإضافة إلى إدارتها لثلاثة مستشفيات عامة تتواجد بأكثر المناطق كثافة بالسكان في دولة قطر ، فإن مؤسسة حمد الطبية تدير، كذلك خمسة مستشفيات تخصصية توفر أفضل مستويات الرعاية لمرضى السرطان ، القلب ، التأهيل ، إلى جانب مستشفى يوفر علاجاً متخصصاً للنساء . تقوم المؤسسة ، كذلك ، بتشغيل خدمات إسعاف الطوارئ كما تقدم خدمات الرعاية الصحية المنزلية.
إن مؤسسة حمد الطبية هي مؤسسة الرعاية الصحية العامة الأولى ، خارج الولايات المتحدة الأمريكية ، التي تحصل على إعتماد الهيئة الدولية للإعتماد (JCI) لكافة مستشفيانها في وقت واحد . يقوم إعتماد الهيئة الدوليةللإعتماد على جودة وسلامة الأداء الإكلينيكي والإداري . ومؤسسة حمد الطبية هي المؤسسة العلاجية الأولى بمنطقة الشرق الأوسط الحاصلة على الإعتماد المؤسسي لمجلس إعتماد الدراسات الطبية العليا (ACGME- I) والتي تُظهر مدى الجودة والتميز التي تتبعها المؤسسة في طرق تدريب خريجي كليات الطب من خلال برامج الطبيب المقيم ، الإمتياز والزمالة.
لمحة عن معهد تطوير الرعاية الصحية
يعتبر معهد تطوير الرعاية الصحية أحد الروّاد في مجال الصحة وتطوير الرعاية الصحية على مستوى العالم، وعلى مدار 25 عاما قمنا بالعمل والإشتراك مع العديد من أصحاب الرؤى والقادة ونخبة ممارسي الرعاية الصحية في جميع أنحاء العالم لنبتكر طرق تحسين صحة الأفراد والشعوب. ونعمل معا على بناء إرادة التغييرالإيجابي والسعي إلى ابتكار نماذج جديدة للرعاية الصحية ونشر أفضل الممارسات الصحية الجديدة المثبتة علميا. ونحن في معهد تطوير الرعاية الصحية لا نرى حدوداً للفرص التي يمكن من خلالها تطوير جودة الرعاية الصحية للجميع، ولن ندّخر جهدا في العمل على تخطي كل العقبات حتى نحقق هذه الأهداف.  
للمزيد من المعلومات حول معهد تطوير الرعاية الصحية يرجى زيارة الموقع:

Contacts


إدارة الإتصال المؤسسي ،
مؤسسة حمد الطبية،
هاتف : 97444398919  +


ياسمين الحق
مدير اتصالات المجموعة
مؤسسة حمد الطبية
هاتف:  44395278(974+)
البريد الإلكتروني: julhaque@hmc.org.qa




Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10051/ar

 

No comments:

Post a Comment