Sunday, January 13, 2013

رؤى حول الخليج: استطلاع وايمان/ زغبي لبحوث الشرق الأوسط يتوصل إلى نتائج مختلفة حول الثقة، وإدارة المخاطر في المنطقة



دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 13 يناير 2013 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): تهيمن حالة عدم يقين متواصلة ناجمة عن الأحداث داخل منطقة الشرق الأوسط وخارجها في أذهان 157 تنفيذي رفيع المستوى من الإمارات العربية المتحدة المملكة العربية السعودية وقطر وذلك بحسب استفتاء للراي أجراه مركزا "أوليفر وايمان" و"زغبي" لخدمات البحوث في أواخر ديسمبر 2012. ويبقى التفاؤل الذي ظهر في استطلاعات سابقة عالي المستوى، ولكن يشوبه قلق مالي مستمر في منطقة اليورو وقلق مستمر بالنسبة للمشاريع الكبيرة والمعقدة في منطقة الخليج. هذا وعرضت نتائج الاستفتاء في مؤتمر "فاينانشال تايمز/أوليفر وايمان" الرابع للرؤساء التنفيذيين الرابع الذي عقد يوم الخميس 10 يناير في دبي.
وعندما من المستطلعة آراؤههم تصنيف نطاق الشركات وعملياتها لإدارة حالة عدم اليقين، فإنّ 22 في المائة فقط من كافة الإجابات كانت "ما من مشكال- لقد أسسنا منهجية على مستوى الشركة لإدارة المخاطر"، وقال 69 في المائة من المسؤولين التنفيذيين رفيعي المستوى في الإمارات العربية المتحدة أنّ عملياتهم إما "مختلطة" (تدير أقسام متعددة من الشركة منهجها الخاص بها) أو غير موجودة. كما كان رأي التنفيذيين السعوديين سلبياً أيضاً حيث أنّ 36 في المائة منهم يقرون أنّهم لا يملكون أي منهجية لمعالجة المخاطر.
وتشمل العناوين العريضة الأخرى من الاستفتاء ما يلي:
·        تفاؤل سعودي ومستويات ثقة والتي على الرغم من أنها لا تزال عالية فقد انخفضت العام الماضي: 61 في المائة هي النسبة الأقل منذ بدء الاستطلاع عام 2009.
·        درجات الثقة الإماراتية لا تزال ثابتة ويواصل التفاؤل ارتفاعه: 80 في المائة هي النسبة الأعلى منذ بدء الاستطلاعات.
·        كان رقم 63 في المائة من التنفيذيين السعوديين "الراضين عن تعامل الحكومة مع التحديات الاقتصادية" هو الأقل منذ بدء الاستطلاعات، و15 في المائة فقط "راضون جداً".
·        الشعور بالحاجة الملحة لتحقيق الإصلاح الناتجة عن الربيع العربي منخفضة في المنطقة.
وفي هذا الإطار أعلن جيمس زغبي، المدير الإداري لخدمات "زغبي ريسيرتش" للأبحاث: "لقد سمح لنا إجراء الاستفتاء مع التنفيذيين مرتين سنوياً بإبقاء اطلاعنا على نبض المنطقة وفهم النزعات مع تطورها. إنني ألاحظ الآن الانخفاض البطيء في مستويات الثقة بالسعودية".
ومن جهته أعلن مارك روبسون، شريك فرع الممارسة التجارية والمخاطر العالمية لدى "أوليفر وايمان" الذي يتخذ من دبي مقراً له: "يوفرهذا البحث المستمر نافذة فريدة من نوعها على مواقف المدراء رفيعي المستوى ومعتقداتهم في منطقة الخليج حول المسائل المهمة، وإن إدارة المخاطر تعتبر من بينها دون شك. وستكون أطر العمل الشاملة والمرنة لإدارة عدم الثقة المستمرة والمخاطر الناشئة دقيقة نظراً لأنّ الحكومة والشركات تعمل معاً للمحافظة على القدرة التنافسية للمنطقة وتعزيزها".
للمزيد من المعلومات حول سلسلة الاستفتاءات هذه، يرجى زيارة موقع "أوليفر وايمان" على شبكة الإنترنت على العنوان التالي: www.oliverwyman.com/gcc_survey_7.htm.
لمحة عن "أوليفر وايمان"
من مكاتب الشركة في دبي، والرياض، وأبوظبي، يقدم مركز "أوليفر وايمان" الخدمات لعملائه في الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والأردن، والكويت، ولبنان، وعمان، وقطر، والمملكة العربية السعودية، وغيرها. ويعتبر استشاريينا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خبراء في المجال الصناعية ويمثلون 24 جنسية ويتحدثون 17 لغة.
ويعتبر "أوليفر وايمان" مركزاً رائداً في مجال الاستشارة الإدارية، ويجمع هذا المركز الذي يملك مكاتب في أكثر من 25 دولة، المعرفة المعمقة بالصناعة مع الخبرة المتخصصة في الاستراتيجية والعمليات وإدارة المخاطر وتحول المنظمات. وتجدر الإشارة إلى أن "أوليفر وايمان" هي فرع  مملوك بالكامل لشركات "مارش آند ماك لينان" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE: MMC). للمزيد من المعلومات، الرجاء متابعتنا على تويتر من خلال: @OliverWyman.
لمحة عن "زغبي"
إنّ شركة "زغبي" لخدمات البحوث هي شركة بحث آراء عامة تشمل استطلاعات الرأي والتحليلات في العالم العربي.
إن نص اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أما الترجمة فقد قدمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنص اللغة الأصلية الذي يمثل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"أوليفر وايمان"
إيلين روش
هاتف: 3554-424-617
البريد الإلكتروني: elieen.roche@oliverwyman.com





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6712/ar

No comments:

Post a Comment