Monday, January 14, 2013

الإمارات العربية المتحدة تصادق على اتفاقية مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة



الاتفاقية تعزز مكانة الوكالة كمركز عالمي للطاقة المتجددة 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 13 يناير 2013 [ME NewsWire]
أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم عن مصادقتها رسمياً على اتفاقية مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" لتكون بذلك أول منظمة دولية تتخذ من المنطقة مقراً رئيسياً لها. وتسهم الاتفاقية في توطيد مكانة الوكالة كمركز عالمي مؤثر في قطاع الطاقة المتجددة وأول منظمة دولية تتخذ من الشرق الأوسط مقراً لها.
وجاء الإعلان عن الاتفاقية ضمن فعاليات اليوم الأول من اجتماع الجمعية العامة للوكالة في أبوظبي والذي ضم وزراء ومسؤولين من 150 دولة. وتمنح الاتفاقية الوكالة الدولية للطاقة المتجددة كافة الحقوق والمزايا والحماية التي تتمتع بها المنظمات دولية.
كما يعكس توقيع الاتفاقية المكانة المتقدمة لدولة الإمارات كمركز عالمي للتميز في مجال الطاقة المتجددة، فأبوظبي هي مقر مدينة مصدر، وتستضيف ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة أكبر تجمع للقادة والخبراء وصناع القرار في مجال الطاقة المتجددة.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر": "نتوجه بعميق الشكر والامتنان للقيادة الحكيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة لدعمهم المتواصل والمصادقة على اتفاقية مقر الوكالة الدولية للطاقة المتجددة، والتي تمثل خطوة كبيرة وهامة لمستقبل الوكالة. كما أن وجود الوكالة كأول منظمة دولية كاملة الامتيازات في دولة الإمارات يعكس المكانة الرائدة للدولة كمركز عالمي في مجال الطاقة".
وقال عدنان أمين، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة: "إن المصادقة هذه الاتفاقية ومشاركة هذا العدد الكبير من الوزراء والمسؤولين وصناع القرار في اجتماع الجمعية العامة يمثل علامة فارقة في تبلور دور الوكالة وعملها، فما كان رؤية وفكرة عام 2009 أصبح حقيقة واقعة تدل على أننا بدأنا بالفعل نعيش عصر الطاقة المتجددة".
-       انتهى-
الصورة المرفقة بالخبر الصحفي: الدكتور سلطان أحمد الجابر، المبعوث الخاص لدولة الإمارات لشؤون الطاقة وتغير المناخ والرئيس التنفيذي لـ "مصدر"يلقي كلمة في افتتاح الجلسة العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، 13/1/2013
نبذة للمحررين
"الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (آيرينا) مفوضة من قبل 159 دولة والاتحاد الأوروبي لتعزيز الاستخدام المستدام لجميع أشكال الطاقة المتجددة، ولتكون مركزاً عالمياً للتعاون وتبادل المعلومات حول الطاقة المتجددة.وتأسست الوكالة رسمياً عام 2011. ويقع مقر الوكالة الرئيسي في أبوظبي لتكون بذلك أول منظمة دولية فاعلة تتخذ من منطقة الشرق الأوسط مقراً رئيسياً لها.
أسبوع أبوظبي للاستدامة:
يقام أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال الفترة من 13 إلى 17 يناير ويتوقع أن يستقطب 30000 مشارك من 150 دولة في أكبر اجتماع حول الاستدامة في تاريخ الشرق الأوسط، ويقدم منصة مثالية للحوار والتعاون على المستوى الدولي، وتناقش مؤتمرات الأسبوع أهم التحديات التي تواجه العالم في مجال الطاقة والمياه والبيئة والتنميةو المستدامة. ويوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة متكاملة تجمع قادة العالم وصناع القرار والمفكرين والخبراء والعلماء ورجال الأعمال والباحثين الأكاديميين.
للحصول على المزيد من المعلومات، تفضلوا بزيارة الموقع الرسمي لـــــ"الوكالة الدولية للطاقة المتجددة" (www.irena.org)

Contacts


مارك تورنر:      
هاتف 813 936 554 971+ 
البريد الإلكتروني mturner@irena.org


نيل مكدونالد:     
هاتف 1789 641 50 971+
البريد الإلكتروني NMacdonald@irena.org


أمينة عبدالرحمن: 
هاتف 4486 635 50 971+
البريد الإلكتروني aabdulrahman@irena.org



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6715/ar

 

No comments:

Post a Comment