Monday, February 17, 2014

الفرص والتحديات أمام الأسواق المالية

دبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 16 فبراير
2014 [ME NewsWire]

 قال السيد مايكل فوت نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة Promontory Financial Group  (برومونتوري فاينانشال جروب) اليوم: "أثبتت الأدلة بما لا يدع مجالاً للشك بأن الدمج الإقليمي للأسواق المالية في المنطقة هو أمر ضروري". وجاءت تصريحات السيد فوت هذه في سياق كلمته التي ألقاها أمام مؤتمر "صانع السوق" في أبوظبي والذي تنظمه سوق أبوظبي للأوراق المالية في 16 فبراير 2014.
وأضاف: "كما أنه يوجد ركود نسبي حيث لا يوجد هناك مثل هذا النوع من الدمج. ولا شك بأن الحجم المحدود للأسواق المالية في هذه المنطقة يشير إلى أن أيّ منها لم يتمكن حتى تاريخه من تحقيق اقتصادات الحجم التي يحتاجها لتسجيل نمو حقيقي. أي باختصار، يبدو بأن جميع الأسواق حالياً تعاني حيثما لا يوجد دمج.
ويعود هذا الأمر في جزء كبير منه إلى فوائد اقتصادات الحجم التي يمكن للدمج أن ينتجها، وخاصة في مجالات مثل دعم تكنولوجيا المعلومات لعمليات التداول. ولكن واقع الحال يشير إلى أن هذه الفوائد الاقتصادية المحتملة تعمل في مجالات متعددة أكثر من مجرد تكنولوجيا المعلومات. فمثلاً لا يعد الوصول إلى الإدارة المؤسسية الجيدة للأسواق المالية بأمر زهيد التكلفة، وكذلك الحال بالنسبة للأنظمة المطلوبة لمراقبة التداول الداخلي الخاص وغير القانوني والخروقات الأخرى التي تتم. وفي مثل هذه المجالات، فإنه يمكن للتكاليف النسبية للممارسات الجيدة في كل عملية تداول أن تنخفض بصورة كبيرة وملموسة مع ازدياد عدد عمليات التداول نتيجة للدمج.
ويعتبر الدمج بين الأسواق المالية حيوياً أيضاً من حيث محاولة استقطاب المهارات البشرية لتتجمع في موقع واحد". ويتابع السيد فوت قائلاً: "عندما يكون في منطقة ما عدد من المواقع التي يمكن من خلالها ممارسة أنشطة التداول، فإن وجود "مراكز جودة" مثل هذه يصبح أمراً على درجة كبيرة من الأهمية في تحديد نمو مركز معين مقارنةً مع مركز آخر.
واختتم: "بالإضافة إلى القيمة الاضافية  لدمج  الأسواق المالية، فإن الدرس الآخر الذي تعلمناه من عمليات دمج الأسواق المالية التي تمّت في السابق هو أن النمو والازدهار سيكون من نصيب المجدين فقط. وينعكس ذلك من خلال توفير ’أفضل مستوى من الخدمات‘ سواء كان ذلك من حيث الإدارة المؤسسية أو تكنوولجيا المعلومات أو البنى التحتية أو بيئة القوانين التي يعمل فيها السوق المالي. ومن سيحقق الفائدة الأكبر من هذه الامور سيكون هو’الأفضل بين أقرانه‘ والذي يمتلك بطريقة أو بأخرى ما يميزه مقارنةً بنظرائه الإقليميين.
لمحة عن Promontory Financial Group  ( برومونتوري فاينانشال جروب)
الرجاء زيارة الرابط الإلكتروني التالي: www.promontory.com

Contacts


ريما دجاني صقر
55 15 445 9714+
البريد الإلكتروني: rdajani@promontory.com






Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10042/ar

No comments:

Post a Comment