Sunday, November 10, 2013

لينوفو تعلن عن نتائج الربع الثاني للعام 2013/2014

زخم في الفرص والأداء من جراء التنفيذ القوي في مجال أجهزة الحاسوب الشخصية ومنتجات "بي سي بلاس" المبتكرة 

هونج كونج - يوم الخَمِيس 7 نوفمبر 2013 [ME NewsWire]
  • مستويات ريادة أعلى كصانع عالمي لأجهزة الحاسوب الشخصي خلال الربع الثاني مع حصة في السوق وصلت إلى 17.7 في المائة.
  • ثالث أكبر صانع للأجهزة الذكية المتصلة بالشبكات والتي تشمل أجهزة الحاسوب الشخصي، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • باعت "لينوفو" رقماً قياسياً من الوحدات وصل إلى 29 مليون وحدة أي نحو أربعة أجهزة كل ثانية.
  • سجلت الشركة أرقاماً قياسية في مجال الدخل قبل احتساب الضرائب الذي بلغ نحو 265 مليون دولار أمريكي وإيرادات بلغت نحو 220 مليون دولار أمريكي وعائدات بلغت 9.8 مليار دولار أمريكي.
  • بلغ الربح الأساسي للسهم الواحد 2.12 سنت دولار أمريكي أي 16.44 سنت دولار هونج كونج.
  • بلغ صافي الاحتياطات النقدية 2.6 مليار دولار أمريكي (بتاريخ 30 سبتمبر 2013).
(بزنيس واير): أعلنت مجموعة "لينوفو" اليوم عن نتائج الربع المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2013. وبلغت العائدات الفصلية نحو 9.8 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 13 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وكان نمو الربحية خلال الربع الثاني أسرع أيضاً حيث سجلت العائدات قبل احتساب الضرائب زيادة نسبتها 30 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق لتصل إلى 29 مليون جهاز مُباع في هذا الربع أي بمعدل أربعة أجهزة كل ثانية. وجاءت هذه النتائج مدفوعة بالتنفيذ العالمي القوي لاستراتيجية الشركة القائمة على مبدأ "احمِ وهاجم" فضلاً عن حافظة منتجاتها المبتكرة، والمزيج المتزايد من عائدات الأجهزة الشخصية الموسعة "بي سي بلاس".
وكانت "لينوفو" للربع الثاني على التوالي أكبر بائع في العالم لأجهزة الحاسوب الشخصي مع أعلى حصة ربعية لها على الاطلاق في السوق والتي وصلت إلى 17.7 في المائة أي بزيادة نقطتين بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وحظي هذا الأداء القوي بدعم جراء إحراز الشركة للمرتبة الأولى في خمس من سبع أسواق لأجهزة الحاسب الشخصي في العالم والتي تغطي حوالي ربع سكان العالم. ووصلت شحنات أجهزة الحاسب الشخصي من "لينوفو" خلال الربع المالي الثاني إلى نحو 14.1 مليون وحدة وهذا ما أدى إلى تحقيق "لينوفو" لأسرع معدل نمو بين أهم خمس بائعين لأجهزة الحاسب الشخصي. وكان هذا الربع الثامن عشر على التوالي الذي تفوقت خلاله "لينوفو" على القطاع ككل.
هذا وتواصل الشركة تنويع أعمالها ووضع أسس قوية لمستقبل عصر "بي سي بلاس" من خلال أداء قوي في مجال الحاسوب الشخصي والأجهزة الجوالة على غرار الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. وسجل مزيج مبيعات "لينوفو" من منتجات الإنترنت الجوال والمنزل الرقمي "موبايل إنترنت آند ديجيتال هوم" ("إم آي دي إتش") والتي تتضمن الهواتف الذكية والتلفزيون الذكي ومعظم أعمال الشركة في مجال الأجهزة اللوحية، 15 في المائة من إجمالي العائدات أي بزيادة نسبتها 8 في المائة بالمقارنة مع العام الماضي و5 في المائة بالمقارنة مع العامين الماضين مع ربحية آخذة في التحسن بشكل متواصل.
وفي الواقع حلت "لينوفو" في المرتبة الثانية في مجال شحنات الحواسب الشخصية والأجهزة اللوحية معاً وكانت ثالث أكبر مزود للأجهزة الذكية المتصلة بشبكة "سمارت كونيكتد ديفايسز" والتي تتضمن منتجات الحاسوب الشخصي، والهاتف الذكي والأجهزة اللوحية وشهدت الشحنات ارتفاعاً نسبته 36 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وتفوقت شحنات "لينوفو" المجتمعة من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على شحنات الحاسوب الشخصي للربع الثاني على التوالي. وواصلت الشركة البقاء في مركزها كرابع أكبر مزود عالمي للهواتف الذكية وتشهد شحناتها من هذه المنتجات توسعاً سريعاً وصل إلى 78 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وواصلت شحنات الشركة من الهواتف الذكية في الصين تحقيق نمو قوي وصل إلى 64 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأخيراً سجلت "لينوفو" رقماً قياسياً في مجال الشحنات العالمية للأجهزة اللوحية التي وصلت إلى 2.3 مليون جهاز أي أنها تضاعفت 4.2 مرة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي وذلك بسبب المبيعات التي حققتها الشركة خارج الصين. وتظهر هذه النتائج مجتمعة التحول المتواصل والسريع الذي تشهده "لينوفو" لتصبح شركة "بي سي بلاس".
وقال يانج يوانكينج، رئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة "لينوفو" في معرض تعليقه على هذه النتائج: "لا تكتفي ’لينوفو‘ بكونها الشركة العالمية الأولى في مجال الحاسوب الشخصي، ولكنها أصبحت بالفعل الشركة الرابعة عالمياً في مجال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية معاً وتواصل نموها السريع. حققنا في الوقت نفسه عائدات وأرباح قياسية وتحسّنت الربحية بشكل كبير. نحن متفائلون بشأن التطلعات القطاعية، وإن سوق الحاسوب الشخصي يستعيد عافيته مستفيداً من الانتعاش المؤسسي والتحسن الذي يشهده السوق في الصين كما يواصل نمو الأجهزة اللوحية تحوله إلى الشرائح الأساسية والمبتدئة فضلاً عن الأسواق الناشئة. هذه هي مكامن قوة ’لينوفو‘ ونحن على ثقة بأننا سنستغل هذه الفرص ونواصل تحقيق نمو قوي".
وشهد الربح الإجمالي للشركة خلال الربع المالي الثاني ارتفاعاً بنسبة 11 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ليصل إلى 1.27 مليار دولار أمريكي مع هامش إجمالي وصل إلى 12.9 في المائة. وسجّل الربح التشغيلي خلال هذا الربع ارتفاعاً بنسبة 38 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي ليصل إلى نحو 283 مليون دولار أمريكي. أما الربح الأساسي للسهم خلال الربع المالي الثاني فكان 2.12 سنت دولار أمريكي أو 16.44 سنت دولار هونج كنج. ووصلت الاحتياطات النقدية الصافية بتاريخ 30 سبتمبر 2013 إلى 2.6 مليار دولار أمريكي. وأعلن مجلس إدارة "لينوفو" عن حصة ربح مؤقت بقيمة 6 سنت دولار هونج كونج للسهم الواحد.
لمحة عن المناطق الجغرافية
سجلت لينوفو في منطقة الصين خلال الربع المالي الثاني عائدات إجمالية وصلت إلى نحو 3.8 مليار دولار أمريكي أي بزيادة نسبتها 1 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق، وهو ما شكّل 40 في المائة من عائدات الشركة في أنحاء العالم. ويعود السبب في النمو المتزايد لعائدات "لينوفو" في الصين إلى قوة الشركة في مجال الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والتي سجلت معاً نمواً بنسبة 45 في المائة من عام إلى عام. وعززت "لينوفو" خلال الربع الثاني بشكل أكبر من موقعها في المرتبة الأولى في الصين ما أدى إلى تحقيقها حصة رائدة في القطاع في الصين وصلت إلى 33.9 في المائة أي بارتفاع 0.2 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق.
كما وصلت عائدات "لينوفو" الإجمالية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى نحو 1.5 مليار دولار أمريكي خلال الربع الثاني أي 15 في المائة من العائدات العالمية للشركة بزيادة نسبتها 1 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وأدى التنفيذ القوي إلى نمو كبير في مبيعات الهواتف الذكية وتحسن في الربحية في هذه المنطقة الجغرافية. وسجلت "لينوفو" رقماً قياسياً في منطقة آسيا والمحيط الهادئ الجغرافية حيث وصلت حصتها في سوق الحاسوب الشخصي إلى 14.5 في المائة أي بزيادة 0.1 نقطة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وبفضل ريادتنا المتواصلة في اليابان والنمو الهائل الذي سجلناه في الهند وإندونيسيا بالقرب من المستهلكين، أصبحنا  الشركة الأولى في مجال أجهزة الحاسب الشخصي الاستهلاكية في آسيا والمحيط الهادئ للمرة الأولى ووصلت حصتنا في هذا السوق إلى 12.7 في المائة. وحققنا أيضاً إنجازاً في هذه المنطقة الجغرافية تمثل في شحن أكثر من مليون هاتف ذكي وجهاز لوحي.
وواصلت عائدات "لينوفو" في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا نموها السريع مسجلةً ارتفاعاً نسبته 26 في المائة خلال الربع المالي الثاني لتصل إلى 2.3 مليار دولار أمريكي أي 23 في المائة من العائدات العالمية لشركة "لينوفو". وسجلت "لينوفو" خلال هذا الربع رقماً قياسياً في مجال شحنات الحاسوب الشخصي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لتصل إلى 15 في المائة أي بزيادة 4.2 نقاط بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وحلّت "لينوفو" في المرتبة الأولى في مجال الحاسب الشخصي في 12 دولة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الجغرافية معززة مرتبتها الثانية في سوق الحاسوب الشخصي في هذه المنطقة.
وفي منطقة الأمريكيتين سجلت "لينوفو" عائدات بلغت نحو 2.2 مليار دولار أمريكي خلال الربع المالي الثاني أي بزيادة نسبتها 37 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وشكّلت 22 في المائة من العائدات العالمية للشركة. وسجل حجم سوق  الحاسوب الشخصي في الأمريكيتين ارتفاعاً بنسبة 39 في المائة بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق ما سمح لشركة "لينوفو" بالتفوق على أداء السوق بـ43 نقطة مئوية. كما سجلت منطقة الأمريكيتين حصة قياسية في السوق وصلت إلى 11.3 في المائة أي بزيادة 3.5 نقاط بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق. وكانت هذه المرة هي الأولى التي تسجل فيها "لينوفو" حصلة من رقمين في السوق بالأمريكيتين فضلاً عن كونها المرة الأولى التي تصل فيها إلى معدل من رقمين في الولايات المتحدة ومنطقة أمريكا اللاتينية. كما جاءت "لينوفو" في المرتبة الأولى في سوق البرازيل وهو ثالث أكبر سوق للحاسوب الشخصي في العالم وذلك بفضل التنفيذ القوي الخاص بالاستحواذ على "سي سي إي" وافتتاح مصنع جديد في البرازيل.
لمحة عامة عن المنتجات
كانت الحاسبات المحمولة من "لينوفو" المساهم الأكبر في إيرادات الشركة حول العالم، محققة ما معدله 51 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة في الربع المالي الثاني. هذا وقد انخفضت شحنات الحاسبات المحمولة في القطاع بأكمله إلى 12 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وعلى الرغم من هذه البيئة الصعبة، فقد بلغت مبيعات الشركة الموحدة لتجارة الحاسبات الشخصية والمحمولة من "لينوفو" حول العالم في الربع المالي الثاني 5.0 مليار دولار أمريكي، أي بزيادة قدرها 8 في المائة في مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. كما واكتسبت "لينوفو" 2.6 نقطة سهمية وحققت حصة في السوق بلغت 18.5 في المائة. وأطلقت "لينوفو" خلال عرض "آي إف إيه" السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية الذي جرى تنظيمه في برلين خلال الربع الثاني، طرازَين جديدَين ضمن مجموعة "ثينك باد" الخاصّة بها للحاسبات المحمولة التجارية عبر "ثينك باد تي440" و"أكس240" اللذَين يُعتبران أرفع بنسبة 20 في المائة بالمقارنة مع طرازاتهما السابقة بالإضافة إلى كون حياة بطاريَّتهما أطول. في الوقت نفسه، أعلنت "لينوفو" عن حاسبات محمولة جديدة ثنائية النمط، وهي حاسبات "فليكس" المحمولة قياس 14 و15 بوصة مع القدرة على قلب الشاشة 300 درجة ضمن نمط القاعدة من أجل تجربة لمسية أكثر طبيعيَةً وراحة.
كما سجلت شحنات أجهزة الحاسبات الشخصية من "لينوفو" خلال الربع المالي الثاني نموّاً بنسبة 1 في المائة حول العالم مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، ومقارنةً مع انخفاض في القطاع بأكمله وصل إلى 6 في المائة. ونتيجة لذلك، اكتسبت "لينوفو" 1.3 نقطة سهمية وحققت حصة في السوق بلغت 16.5 في المائة. أما المبيعات الموحدة لأجهزة الحاسب الشخصي المكتبي من "لينوفو" فقد انخفضت بنسبة 3 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، وذلك في خلال الربع الثاني إذ وصلت إلى 2.7 مليار دولار أمريكي، أو ما يعادل 28 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة. وشهد الربع الثاني إصدار "لينوفو" لعددٍ من الإضافات الجديدة على المجموعة الرائدة، وهي مخدّمات "إي93 زد" و"إي73 زد" و"إم73 زد" الخاصة بـ "ثينك سنتر" والتي تتضمَّن شاشات اختيارية متعددة اللمسات وإدارة مُحسَّنة للكابلات وخيارات تصاعديّة جديدة لحركة عمودية ودائرية وانحدارية مثل موقع الشاشة المنبطحة المُحسَّن للّمس. كما تمَّ الإعلان في الربع الثاني عن الجيل الجديد من "ثينك سنتر إم93 بي" الصغير والشعبي، والمعروف بكونه جهاز الحاسوب الشخصي الذي يمتلك العرض نفسه لكرة الغولف.
كما سجلت المبيعات الموحدة لمنتجات قسم أعمال الإنترنت الجوال والمنتجات الرقمية المنزلية من "لينوفو"، بما في ذلك الهواتف الذكية والحاسبات اللوحية، زيادة بنسبة 106 في المائة خلال الربع المالي الثاني مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي إذ وصلت إلى 1.5 مليار دولار أمريكي، ما يمثل 14 في المائة من إجمالي إيرادات الشركة خلال هذا الربع. أما في الصين، فقد شهدت شحنات الهواتف الذكية من "لينوفو" زيادة بنسبة 64 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، مما ساعد الشركة على الحفاظ على مكانتها القوية باعتبارها ثاني أكبر مورد للهواتف الذكية في الصين. وأطلقت "لينوفو" خلال عرض "آي إف إيه" السنوي للإلكترونيات الاستهلاكية الذي جرى تنظيمه في برلين خلال الربع الثاني، "يوغا 2 برو" وهو التابع لـ "يوغا" الأصلي الذي يتمتع بقدرة على الانقلاب بزاوية 360 درجة، كما أطلقت "ثينك باد يوغا" وهو هاتف متعدد الأنماط قابل للتحويل تمَّ تصميمه مع خصائص تتوجَّه لقطاع الأعمال. ونجحت "لينوفو" خلال العرض كذلك من إبهار المستهلكين بالهاتف الذكي الجديد "فايب إكس"، وهو أحدث عضو في حافظة "لينوفو" للهواتف الذكية الممتازة، وبالحاسوب اللوحي الجديد "إس 5000" وهو أحد أرفع الحاسبات اللوحية في السوق بعرض 7.9 ملم فقط.
وأطلقت "لينوفو" الأسبوع الماضي قبل مبيعات العطل الحاسوب اللوحي "يوغا" المُنتظر والمتعدد الأنماط مع بطارية تصل حياتها إلى 18 ساعة. ويُعتبر هذا المنتج أحدث خطوة ضمن جهود "لينوفو" المستمرة لجهود بناء علامة تجارية للمستهلكين. وتتعاون "لينوفو" مع آشتون كوتشر الممثِّل المعروف والمستثمر في التكنولوجيا مع أكثر من 15 مليون تابع عبر "تويتر"، لعرض هذه التقنية والابتكار الثوريَّين. وفي النهاية طوَّرت "لينوفو" علامتها بصورة أكبر عبر إطلاق متجر ثاني لها في بكين خلال أغسطس الماضي، مع خطط لافتتاح متاجر أكثر خلال الأعوام المقبلة.
*يرجى الاطلاع على بيانات "جارتنر" والبيان الصحفي لتقرير "آي دي سي" للفصل الثالث من عام 2013.
لمحة عن "لينوفو"
تعتبر "لينوفو" (المدرجة في بورصة هونج كونج تحت الرمز: HKSE: 992، وفي نشرة الصفحات الوردية "بينك شيتس" تحت الرمز: Pink Sheets: LNVGY)، شركة رائدة في مجال التكنولوجيا الشخصية ومن أكبر شركات الحاسبات الشخصية في العالم، وتقدر قيمتها بنحو 34 مليار دولار أمريكي، وتخدّم عملاء في أكثر من 160 دولة. وتكرس الشركة كل جهودها لإنتاج حاسبات شخصية وأجهزة إنترنت نقالة فائقة الجودة من حيث التصميم والتصنيع. وترتكز فلسفة أعمال لينوفو على الابتكار، والكفاءة العالية لسلسلة توريدها العالمية، والتنفيذ الاستراتيجي القوي. وتقوم الشركة التي أنشئت بعد استحواذ "مجموعة لينوفو" على قسم الحواسب الشخصية في شركة "آي بي إم"، بتطوير وإنتاج وتسويق منتجات وخدمات تقنية موثوقة وعالية الجودة وآمنة وسهلة الاستخدام. وتتضمن خطوط إنتاجها الحواسب الشخصية المشهورة للاستخدام التجاري تحمل علامة "ثينك" التجارية وحواسب شخصية للمستهلك تحمل علامة "آيديا" التجارية، إضافة إلى المخدمات ومحطات العمل ومجموعة من أجهزة إنترنت جوالة بما فيها الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية. وتجدر الإشارة إلى شركة "لينوفو" المدرجة على قائمة "فورتشن" لأفضل 500 شركة في العالم، لديها مراكز أبحاث كبرى في مدينة ياماتو في اليابان، وفي بيجين وشانغهاي وتشنزن في الصين وفي رالي في كارولينا الشمالية.. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.lenovo.com.
مجموعة "لينوفو"
موجز مالي
الربع  المالي المنتهي في 30 سبتمبر 2013
(الأرقام بملايين الدولار الأمريكية، باستثناء بيانات السهم الواحد)
الربع الثاني
13/14
الربع الثاني
12/13
التغيير مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي
الايرادات
9,774
8,672
13%
إجمالي الأرباح                 
1,265
1,139
11%
إجمالي هامش الأرباح
12.9%
13.1%
-0.2 نقطة
التكاليف التشغيلية  
(982)
(933)
5%
نسبة التكاليف بالنسبة للإيرادات
10.0%
10.8%
-0.8 نقطة
الربح التشغيلي
283
206
38%
تكاليف غير تشغيلية أخرى
(18)
(2)
936%
الدخل قبل احتساب الضرائب
265
204
30%
الضريبة
(51)
(41)
25%
الايرادات في تلك الفترة
214
163
31%
فوائد غير مسيطرة
6
(1)
غير متوفر
الدخل المنسوب لأصحاب الأسهم
220
162
36%
ربحية السهم (بالسنت الأمريكي
أساسية
2.12
1.58
مخففة
2.10
1.55
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني.

Contacts


"لينوفو"
هونج كونج
أنجيلا لي
 +852 2516 4810
البريد الإلكتروني: angelalee@lenovo.com


بكين
إريك جيو
 +8610 5886 6114
البريد الإلكتروني: guoty@lenovo.com


الولايات المتحدة
بريون تينغلير
 +1 917 528 1992
البريد الإلكتروني: btingler@lenovo.com



Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/9112/ar

No comments:

Post a Comment