Thursday, January 17, 2013

"مصدر" تطلق برنامجاً لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة


برنامج تجريبي لتطوير تقنيات مستدامة لتحلية المياه

 

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الخَمِيس 17 يناير 2013 [ME NewsWire]
أطلقت "مصدر"، مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه للطاقة المتجددة، اليوم برنامجاً تجريبياً لاختبار وتطوير تقنيات متقدمة وذات كفاءة عالية في استهلاك الطاقة للأغراض تحلية مياه البحر باستخدام مصادر الطاقة المتجددة. وتتمثل الأهداف بعيدة المدى للبرنامج في إنشاء محطات لتحلية المياه باستخدام الطاقة المتجددة في دولة الإمارات العربية المتحدة بحيث يتم إنجاز محطة جاهزة للعمل على نطاق تجاري بحلول عام 2020.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر": "تنظر قيادتنا الرشيدة إلى أمن الطاقة والمياه كأحد أهم الأولويات الاستراتيجية وذلك لدورهما المحوري في تحقيق التنمية المستدامة. ويعد توفر مياه الشرب من أكثر التحديات إلحاحاً في العالم، وخاصة في منطقة الخليج حيث عمليات إنتاج المياه مكلفة وتستهلك الكثير من الطاقة".
وأضاف الدكتور سلطان: "في ضوء النمو الاقتصادي والسكاني الذي تشهده دولة الإمارات، أصبح من الضروري إيجاد حلول مستدامة لتحلية المياه من أجل تلبية احتياجاتنا المائية على المدى البعيد. ولا شك أن ربط تقنيات تحلية المياه بالطاقة المتجددة يتيح لنا الاستفادة من مواردنا الوفيرة، مثل الطاقة الشمسية، واعتمادها كحلّ لضمان الأمن المائي".
وتابع قائلاً: "باعتبارها شركة رائدة عالمياً وتركز على تطوير حلول الطاقة الجديدة والتنمية المستدامة، تتخذ ’مصدر‘ خطوات جدية لمعالجة هذه المسألة بشكل مباشر. ومن هنا يأتي إطلاق هذا البرنامج الذي يمثل خطوة أولى وهامة نحو تطوير تقنيات فعالة من شأنها ضمان أمن المياه للأجيال القادمة".
من جانبه، قال سعادة عبدالله سيف النعيمي، مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي: "إلى جانب الجهود التي تبذلها هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، فإننا نتعاون مع "مصدر" في تطوير تقنيات لتحلية المياه تتسم بالكفاءة العالية بالنسبة لاستهلاك الطاقة، وذلك في إطار التزامنا الدائم بالارتقاء بجوانب الاستدامة في كافة جوانب وأوجه عملياتنا. ويسرنا تقديم كافة أوجه الدعم لإنجاح هذا التعاون ونؤيد جهود "مصدر" في هذا المجال". 
وسيتم تنفيذ البرنامج بالتعاون مع مجموعة من المستثمرين وشركاء التكنولوجيا في ثلاثة مواقع مختلفة في دولة الإمارات العربية المتحدة وسيستمر لفترة 3.5 سنوات. ويهدف البرنامج إلى تحقيق خفض كبير في استهلاك الطاقة من خلال الدمج بين التقنيات المتقدمة وعالية الكفاءة لتحلية المياه مع مصادر الطاقة المتجددة. ويسهم البرنامج في بناء جسر بين التقنيات الواعدة لتحلية المياه والتي يجري تطويرها في الجامعات ومراكز البحوث حول العالم، ومحطات الإنتاج ذات النطاق الواسع والعاملة بالطاقة المتجددة.
وقال الدكتور كورادو سوماريفا، رئيس "المنظمة الدولية لتحلية المياه": "تشهد منطقة الشرق الأوسط جهوداً كبيرة ومتواصلة في سبيل تأمين الوصول الآمن إلى المياه على المدى البعيد. وفي هذا السياق، تعتزم "مصدر" دخول مسارٍ استكشافي هام من خلال تطوير تقنيات مستدامة لتحلية المياه بما يتيح تلبية الطلب المستقبلي على مياه الشرب في المنطقة. ومن خلال الربط بين البحث والتطوير والتشغيل التجاري، تسهم ’مصدر‘ في توفير تقنيات تضمن الوصول إلى المياه، فضلاً عما توفره هذه التقنيات من مزايا اقتصادية واجتماعية وبيئية".
وتنتج منطقة الخليج وحدها ما يقارب 50% من المياه المحلاة في العالم. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، تتطلب تحلية مياه البحر طاقة تزيد بنحو 10 مرات على ما يتطلبه إنتاج المياه السطحية العذبة، ومن المتوقع أن تزيد تكاليف تحلية المياه بنسبة 300%.
وسوف تتولى "مصدر" تنسيق البرنامج التجريبي بالتعاون مع الجهات المعنية في أبوظبي، مثل هيئة مياه وكهرباء أبوظبي، ومكتب التنظيم والرقابة، وهيئة البيئة - أبوظبي، وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي.
وأضاف الدكتور سلطان: "نحن نواجه تحدياً كبيراً لضمان أمن المياه، والتصدي له يتطلب جهداً تعاونياً من القطاعين العام والخاص. وإن الابتكار المشترك والعمل الوثيق مع الجهات الشريكة، سينتج عنه فرص حقيقية تزود السوق بالجيل التالي تقنيات تحلية المياه المستدامة".
وتعتزم "مصدر" إصدار طلب استدراج عروض للتطوير التقني، والذي سيدعو المعنيين بالقطاع إلى تقديم مقترحات بشأن التطوير المشترك لتقنيات تجريبية لتحلية المياه مع "مصدر". وسيتم تمويل هذه الشراكات بشكل مشترك من قبل "مصدر"، وسوف يستفيد البرنامج من الخبرات التقنية لـ"معهد مصدر للعلوم والتكنولوجيا"، الجامعة البحثية لدراسات العليا التي تركز على الطاقة المتقدمة والاستدامة.
وتم الإعلان عن البرنامج التجريبي لتحلية المياه خلال الدورة الافتتاحية من "القمة العالمية للمياه" ضمن "أسبوع أبوظبي للاستدامة"، أكبر تجمع بشأن الاستدامة في تاريخ الشرق الأوسط. ويهدف المؤتمر، الذي يقام في الفترة 15-17 يناير 2013، إلى تشجيع الاستثمار والتعاون الدولي، وتوفير منبر يتيح لشركات عرض تقنيات متقدمة وواعدة للمياه.
-       انتهى-
نبذة حول مصدر:
تعد "مصدر" مبادرة أبوظبي متعددة الأوجه لتطوير وتسويق وتطبيق تقنيات وحلول الطاقة المتجددة وتشكل الشركة صلة وصل بين الاقتصاد الحالي القائم على الوقود الأحفوري، واقتصاد طاقة المستقبل، حيث تعكف على تطوير الأثر الصديق للبيئة للطريقة التي سنعيش ونعمل وفقها في المستقبل. تحظى "مصدر" بالدعم والاستقرار والسمعة المرموقة التي تتمتع بهما "شركة مبادلة للتنمية"، ذراع الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي. وتلتزم "مصدر" بتحقيق رؤية أبوظبي الطموحة وبعيدة المدى لطاقة المستقبل.
للمزيد من المعلومات حول مبادرة "مصدر"، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.masdar.ae
صفحتنا على الفيسبوك: facebook.com/masdar.ae
تابعونا على تويتر: twitter.com/masdar
شرح الصورة:
صورة 1 : الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"، و الدكتور كورادو سوماريفا، رئيس "المنظمة الدولية لتحلية المياه"، خلال الإعلان عن البرنامج.
صورة 2 : من اليسار إلى اليمين - سعادة عبدالله سيف النعيمي، مدير عام هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ،الدكتور كورادو سوماريفا، رئيس "المنظمة الدولية لتحلية المياه" ، الدكتور سلطان أحمد الجابر، الرئيس التنفيذي لـ"مصدر"، معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التعليم العالي والبحث العالمي ، سعادة رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي  و عدنان أمين، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة المتجددة 

Contacts


مصدر
عمر زعفراني 
0097126536032
بريد إلكتروني: press@masdar.ae





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/6745/ar

No comments:

Post a Comment