Monday, May 30, 2016

اللواء النعيمي: نسعى دوماً للتميز وفق تخطيط سليم




الداخلية: الفوز بجائزتي الوحدة الإعلامية العربية استحقاق طال اهله

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 29 مايو 2016 [ME NewsWire]

أعربت وزارة الداخلية عن اعتزازاها بالقرار الذي أعلنته مؤخراً الأمانة العامة لمجلس الوحدة الإعلامية العربية، بمنح الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، القلادة الذهبية من الدرجة الأولى، تقديراً لدور سموه في دعم وتطوير الإعلام الأمني، الى جانب اختيارها لإدارة الاعلام الأمني لدينا كأفضل إدارة اعلام امني عربي للعام الجاري، معتبرة ان هذا الاختيار بمثابة استحقاق طال اهله.

وأكد اللواء الدكتور ناصر لخريباني النعيمي ، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، رئيس لجنة جائزة  وزير الداخلية للتميز،أن كل ما تحققه الوزارة وقطاعاتها المختلفة من تميز وتنافسية وثقة عربية وعالمية، مرده الى الفكر المستنير لقائد مسيرة التحديث والتطوير فيها وإيمان سموه الراسخ بأهمية الإبداع والابتكار والتخطيط السليم، فضلا عن جهود وكفاءة العاملين في قطاع الاعلام الأمني وجميع منتسبي وزارة الداخلية بوجه عام.

وقال سعادة هيثم علي يوسف الأمين العام لمجلس الوحدة الإعلامية العربية إن منح سمو الشيخ سيف بن زايد القلادة الذهبية من الدرجة الأولى الى جانب كوكبة كبيرة من القيادات العربية المعروفة بإنجازاتها المختلفة على المستويين العربي والعالمي ، قد جاء بناءاً على العديد من المعاير ورصد المنجزات التي حققها سموه، وكانت مؤثرة في مسيرة الامن والاستقرار المشهود له في دولة الامارات العربية المتحدة، فضلاً عن اساليب العمل الشرطي فيها والذي ينحاز دوما ًلقيم الحق والعدالة ومراعاة كرامة وحقوق الإنسان، وجهود سموه المضنية في المحافظة على المنجزات الحضارية والسمعة العالمية المرموقة التي حظيت بها الامارات رغم التحديات .

وعبر الأمين العام عن تقديره لدور سمو الشيخ سيف بن زايد، في تطور إدارة الإعلام الأمني ورفدها بكل المقومات، مما اكسبها مكانةً متفوقة واحترام وتقدير الإدارات الأمنية الإعلامية في الدول العربية والعالم، وبما ادخلته على أداء الاعلام الامني من أساليب حديثة ومبادرات مجتمعية ايجابية وهادفة، نهضت بفاعلية الرسالة التوعوية والتثقيفية الموجه للمجتمع.

 وقال :أننا اليوم بهذا القرار ندخل مرحلة جديدة لتنفيذ رؤية مشتركة بين مجلس الوحدة الإعلامية العربية وادارة الإعلام الأمني في وزارة الداخلية في دولة الامارات العربية المتحدة، وتعميم التجربة الاعلامية الإماراتية الناجحة، وتأطيرها لتشجيع باقي إدارات الإعلام الأمني في الوطن العربي على الاستفادة من هذا التجارب الاعلامية الرائدة، سواء من حيث التفوق الملحوظ في محتوى الرسائل والمواد التي يبثها الإعلام الأمني لوسائل الإعلام  التقليدي منها والجديد بوسائطه المتعددة، وبما اكسبها من حضور وفاعلية.

وختم أمين المجلس قائلاً: إن شفافية الخطاب الإعلامي لدى وزارة الداخلية الإماراتية ومهنيته العالية، ، تلبي  تطلعات المجتمع ويضع المتلقي من الجمهور في بؤرة اهتمامه عبر تمكينه من الحصول على المعلومة بيسر وصدقية ودقة.

وقال الرائد فواز علي عبدالله، مدير إدارة الإعلام الأمني بوزارة الداخلية  إن الإعلام الأمني يشكل ذراع الاتصال الحكومي لوزارة الداخلية، إذ يعهد إليه توظيف الخطاب الإعلامي للوزارة وسرعة إيصاله للجمهور بموضوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة، لتوعيتهم وتعريفهم بخدمات ومنجزات الوزارة، وبركائز ومتطلبات الحس الأمني بوضوح، والسلامة العامة وتعزيز السلوكيات الإيجابية والروح الوطنية، باعتبارهم شركاء في الحفاظ على مكتسبات الأمن والاستقرار.

وأضاف أنه  يخاطب فئات المجتمع بثلاث لغات (الإنجليزية والعربية والأوردو)، ويركز على كسب ثقة الجمهور، وقرّاء الصحف ومستخدمي  مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم من المتابعين لوسائل الإعلام المختلفة، والتعامل معهم باهتمام يحاكي احتياجاتهم وميولاتهم، في ما يتولى إنتاج المواد الإعلامية الصحفية والتلفزيونية والإذاعية والمطبوعات،والإنترنت  والإعلانات والتصوير والترجمة  ، و أعمال الأرشيف والتوثيق الإعلامي، ودوريات الإعلام الأمني والحملات ، ويزود وسائل الإعلام بالمواد الإعلامية بأشكالها الثلاثة (المكتوبة  والمسموعة  والمصورة)، بشأن النشاطات والخدمات والمبادرات المختلفة  للوزارة، خصوصاً التي تهم الجمهور.

كسب ثقة الجمهور

وقال إن استراتيجية الإعلام الأمني تركز على كسب ثقة الجمهور، وقرّاء الصحف وغيرهم من المتابعين لوسائل الإعلام المختلفة، وعلى الشفافية منهجاً في تعامله مع وسائل الإعلام، كما يركز على مستوى الوعي بخدمات وزارة الداخلية، باستخدام جميع قنوات الاتصال المتاحة للوصول إلى الجمهور المستهدف، وضمان الاستعداد لتقديم استجابة سريعة وفعالة لوسائل الإعلام وصانعي القرار، والحفاظ على ثقة الجمهور في دولة الإمارات العربية المتحدة كمجتمع ينعم بالأمن والسلامة، من خلال نشر الرسائل الرئيسية لوزارة الداخلية بصورة دورية.

كما تتضمن الاستراتيجية تعزيز جودة الموارد البشرية، وضمان استخدامها بالصورة المثُلى، وتأهيل متحدثين رسميين مميزين من ذوي الكفاءة في التعامل مع وسائل الإعلام، وضمان تخصيص التقنيات لدعم أهداف وأولويات المؤسسة، وبناء الشراكة والتواصل مع الجهات الاتحادية ذات الصلة، ومع وسائل الإعلام المحلية والوطنية والدولية، وتشجيع المقترحات لضمان التطوير المستمر والفعال للخدمات والعمليات والتواصل الفعال مع الجمهور.

وتركز خطة الإعلام الأمني على مراحل عدة، تشمل جميع الإحصاءات والمؤشرات المتعلقة بالأداء، والوضع الحالي للمؤسسة وإجراء مقارنات معيارية مع سائر دوائر الإعلام الدولية وهيئات التواصل الحكومية، من ضمنها المقارنات بين أصناف طرق التواصل وجودتها.

آلية العمل

وشرح آلية عمل الإعلام الأمني قائلاً إنها تتم عبر الأقسام والفروع التي تعمل تحت مظلته، حيث يتولى فرع الصحافة إرسال المواد الصحفية حول خدمات ونشاطات وزارة الداخلية إلى وسائل الإعلام، وتوفير الإجابات على استفسارات وأسئلة مختلف وسائل الإعلام والرد عليها، ويعمل على إعداد مواد صحفية للحملات الإعلامية والتوعوية حسب برنامج ينظم الموضوعات والنشر في وسائل الإعلام.

أما فرع التلفزيون فيعمل على التنسيق مع القنوات التلفزيونية بشأن بث التقارير الإخبارية التي تخدم استراتيجية وزارة الداخلية، وتعمّق الوعي الأمني لدى الجمهور، وتوفير التغطية التلفزيونية للحملات التي تنظمها، ويتولى إنتاج الإعلانات التلفزيونية للحملات الإعلامية التوعوية، وإنتاج وبث برامج وثائقية وتقارير تدعم صورة المؤسسة الشرطية وتبرز مسيرة إنجازاتها، ومتابعة عمليات الإنتاج التلفزيوني لضمان جودته، وتنسيق وتجهيز مشاركات الداخلية ضمن برامج البث المباشر.

ويوثق فرع التلفزيون الأعمال والمشاركات التلفزيونية، ويعمل على تطوير الأسلوب التلفزيوني المستخدم في إبراز وزارة الداخلية، وتفعيل قنوات الاتصال وتطوير علاقة التعاون مع القنوات التلفزيونية.

وينسق فرع الإذاعة مع المحطات الإذاعية، لبث الأخبار التي تعمّق الوعي الأمني لدى الجمهور، والعمل مع برامج البث المباشر لتكثيف التغطية حول الفعاليات وإنتاج وبث إعلانات وفقرات توعوية، والتعليق الصوتي على الأفلام، ومتابعة عمليات الإنتاج الإذاعي لضمان جودته، والتواصل مع برامج البث المباشر وتنسيق الردود على الشكاوى والمقترحات.

ويقوم بإعداد وتنسيق الرسالة الإذاعية اليومية والرسائل الآنية حول حركة السير والمرور في أبوظبي، عبر أثير الإذاعات في مختلف إمارات الدولة، والتطوير المستمر للأسلوب الإذاعي، وتفعيل قنوات الاتصال وتطوير علاقة التعاون مع المحطات الإذاعية، وإعداد وتقديم النشرة الشرطية الأسبوعية، والأستوديو الإذاعي مجهز بتقنية حديثة لممارسة النشاط الإذاعي، الذي تقوم به كوادر وطنية تم تأهيلها لهذا العمل بكفاءة، لتمكينها من مختلف أنواع فن الإلقاء الإذاعي.

أما مركز إدارة السمعة المؤسسية فيطبق الهوية المرئية لوزارة الداخلية على كافة المواد الإعلامية، وإعداد وتحليل نتائج الدراسات والبحوث الإعلامية؛ التي تسهم في الارتقاء بالإعلام الأمني، وقياس نتائج الحملات وإجراء الدراسات والبحوث حول المستجدات الإعلامية، والإشراف على مطبوعات وزارة الداخلية وتصميمها، ونشر الإعلانات في الصحف والمجلات.

وينفذ المركز "الحملات الإعلامية والتسويقية، والمرورية والتوعوية، والمجتمعية والأمنية"، والإشراف وتحديث البيانات، ونشرالمواد الإعلامية في المواقع الإلكترونية.

وأشار مدير الإعلام الأمني، إلى أن قسم التوثيق الإعلامي يضم فروع: الأرشيف والتنسيق والمتابعة والإحصائيات، ويتولى أرشفة المواد الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروة ضمن نظام إلكتروني حديث، كما يوفر هذه المواد التي يعود بعضها إلى مراحل تاريخية منذ تأسيس الشرطة في دولة الإمارات

 وتابع : اما مركز مواقع التواصل الاجتماعي بإدارة الإعلام الأمني يضم قنوات على (انستغرام وفيس بوك وتويتر ويوتيوب وغوغل بلس)، ويتميز بالسرعة والدقة في تغطية أخبار وزارة الداخلية، والقيادات الشرطية في الدولة، و نشر الرسائل والحملات التوعوية والتعريف بخدمات الوزارة ، ويعطي القائمون على المركز الأولوية دوماً للتفاعل مع الجمهور والرد على استفساراتهم بأسرع وقت على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ، ويعد  جسراً حيوياً للتواصل بين الجمهور والوزارة، يسهم  في تعزيز الوعي الأمني والاجتماعي .

 وتعتبر منصة الإعلام الأمني اول غرفة عمليات ابتكاريّة متكاملة وشاملة على مستوى المنطقة؛ مزوّدة بتجهيزات إلكترونية وبرمجيات حديثة وتقنيات عالية الجودة، ترصد الأحداث الإعلامية الطارئة على مدار الساعة، وتوفّـر المواد المصوّرة بفاعلية، وتنقل الصورة الحية من قلب الحدث لدعم متخذي القرار في الميدان.

دعم صناع القرار

أما قسم الاتصال الحكومي والدعم الإعلامي فأنه يستخدم قنوات الاتصال للوصول إلى كافة شرائح الجمهور المستهدف؛ حول مختلف القضايا ذات الصلة بوزارة الداخلية، ويعمل على بناء علاقة أكثر تفاعلية وإيجابية مع وسائل الإعلام، لتعزيز مصداقية الداخلية، وتمكين العاملين في الاتصال الحكومي من تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من المعلومات للجهات الحكومية أو وسائل الإعلام، والشركاء الاستراتيجيين وفئات الجمهور.

كما يعمل على تعزيز الاتصال الحكومي في دعم صنع القرار، وصياغة السياسات والمساهمة في إنجاح المبادرات، وحددت اختصاصات الاتصال الحكومي بتعزيز الإبداع في استخدام قنوات الاتصال الإعلامي، وتوظيف قنوات اتصال جديدة، والتواصل مباشرة مع الشركاء الاستراتيجيين وتعزيز مصداقية وتأثير المبادرات الإعلامية للوزارة.

كما يعزز مفهوم الاتصال في الثقافة المؤسسية، ومهارات وقدرات العاملين في مجال الاتصال الحكومي، واستحداث قاعدة بيانات تشمل فرق الاتصال الحكومي على مستوى قيادات الشرطة في الوزارة، في ما يقوم فرع التصوير بالأعمال التلفزيونية، والتصوير الفوتوغرافي للأنشطة والفعاليات الشرطية الخاصة، وتحديث وتطوير أنظمة التصوير.

نقل الحدث

كما تقوم دوريات الإعلام الأمني بالتنسيق مع منصتها في غرفة العمليات في بعض الحالات للقيام بالتصوير الفوتوغرافي والتلفزيوني للحوادث، والتصوير الميداني وتقديم الدعم الفني للمتحدث الرسمي؛ أثناء الحوادث والجرائم الكبرى، وتنظيم عملية التصوير في مسرح الحوادث الكبرى والمعقدة، ودعم التغطيات الإعلامية للأحداث الشرطية والأمنية بمادة مصورة أكثر شمولية.

كادر 1

"الإعلام الأمني " .. إنجازات وتميز

حصدت إدارة الإعلام الأمني مجموعة من الجوائز المحلية والعالمية، نتيجة لجهودها في تنفيذ أهداف واستراتيجية وزارة الداخلية، فقد حصلت على جائزة الشيخ محمد بن راشد للأداء الحكومي المتميز" فئة الجهة الاتحادية المتميزة " في مجال الاتصال الحكومي، في دوراتها "الأولى والثانية والثالثـــة" على التوالـــي (2010 – 2012 – 2014).

كما حصلت على جائزة وزير الداخلية للتميز في الدورتين الثانية والثالثة في مجال الاتصال الحكومي لعامي 2013 و2015، فيما نالت الإدارة  جوائز فعالية التسويق العالمية بأمريكا، وأفضل منصة تفاعلية لفئة مواقع الوزارات، و"شكراً للإمارات" في مصر، وأفضل منصة حكومية تفاعلية على الـ " فيس بوك " في عام 2012.

ونالت الإعلام الأمني جوائز أفضل ممارسة حكومية في المشاركة الإلكترونية المجتمعية 2015، و أفضل موقع إلكتروني استراتيجي في عام 2015، وجائزة الإنترنت العالمية – مايو عام 2012، عن فئة أفضل حملة إعلانية على الإنترنت لعام 2011 - الحملة  التسويقية لسباق الفورمولا "1"2011،  كما حصدت جوائز  فعالية التسويق العالمية - المركز الأول عن مشروع  السيارة الرياضية   F999الجائزة البلاتينية  العالمية عن فئة"سمعة المؤسسة"2012م ، وفعالية التسويق العالمية  المركز الثاني الجائزة الفضية العالمية  عن فئة  "الجهات غير الربحية " - 2012م وفعالية التسويق العالمية   الجائزة الفضية للتسويق الفعال عن فئة "سمعة المؤسسة   " - 2012م .

كادر  :760 ألف عملاً إعلامياً

تشير الأرقام والاحصائيات إلى  أن إدارة الإعلام الأمني  أنجزت 760 ألف و17 عملاً ومهمة إعلامية العام الماضي 2015، وشمل ذلك المواد الإعلامية الصحافية والتلفزيونية والإذاعية والمطبوعات، والإنترنت والإعلانات، ومواقع التواصل الاجتماعي عبر حساباته التابعة لوزارة الداخلية (انستغرام وفيس بوك وتويتر ويوتيوب وغوغل بلس) وترتبط المهمات  أيضاً بالتصوير والترجمة والتوثيق الإعلامي والأرشفة، ودوريات الإعلام الأمني والحملات.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر، انستقرام، جوجل بلس

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

رائد العجلوني  00971504702790  

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/18026/ar