الأربعاء 30 يونيو 2021
(تحديث: أعلنت وزارة المالية المصرية عن نقل تاريخ البدء بتنفيذ المنظومة الجديدة إلى الأول من أكتوبر)
يمثّل نظام التسجيل الجمركي المسبق للشحنات (ACI) الجديد في مصر تحّولاً هاماً عن المنظومة الجمركية القائمة حالياً، ويهدف إلى تبسيط المتطلبات التنظيمية للمستوردين والسماح لهم بمواكبة عصر التكنولوجيا والمعلومات. وفي هذا السياق، تدعو منصة سلسلة التوريد للتبادل بين الأعمال التجارية وبيانات السوق 'تيمبر إكستشينج' التابعة لشركة 'سنتر سورس' (Centersource) مصدّري الأخشاب والشركات الأخرى التي تقوم بشحن البضائع إلى مصر للاستعداد للمرحلة الانتقالية.
اعتباراً من الأول من أكتوبر المقبل، ستصبح المنصة القومية الموحّدة للتجارة الخارجية (أو نظام التسجيل الموحد) في مصر، الذي أطلق عليه اسم 'نافذة' (NAFEZA)، الوسيلة الوحيدة لمعالجة البضائع الواردة بحراً إلى البلاد. وبموجب النظام الجديد، سيتعيّن على المصدّرين تقديم جميع البيانات والمستندات المتعلّقة بشحناتهم (بما في ذلك الفواتير التجارية وقوائم التعبئة وبوليصة الشحن النهائية أو الأولية) قبل الشحن، بالإضافة إلى 3 عناصر فريدة: الرقم التعريفي الذي يمثل الشحنة (ACID)، رقم التعريف الضريبي للمستورد، ورقم تسجيل المصدّر عند إبحار سفينة الشحن من ميناء التحميل. في حال كانت المستندات تحتوي على أرقام غير صحيحة أو غير متطابقة، فسيتم منع تحميل البضائع على السفينة. علاوة على ذلك، يتعيّن على جميع المصدّرين في الخارج التسجيل على منصة 'كارجو إكس' (Cargo X) القائمة على تكنولوجيا 'بلوك تشاين' والمخصّصة لإيداع بيانات ومستندات الشحن.
وفي ما يلي بعض من العمليات الأخرى التي ينبغي أن ينتبه لها المصدّرون:
1. يضطلع المصدّرون بمسؤولية تزويد المستوردين بمعلومات دقيقة تضمّ ما يلي :
رقم تعريف الشحن الخاص بشركة المصدّر.
نوع المصدّر (سواء كان مصنعاً أو فرعاً، أو غير ذلك... )
تفاصيل الشخص الذي يمكن التواصل معه
تفاصيل واضحة عن الفاتورة الأولية، بما في ذلك رقم الكود العالمي لكل صنف 'نظام الترقيم القياسي (GS1)' أو أي نظام ترقيم قياسي آخر.
2. إنشاء حساب وتأكيد التسجيل عبر منصة 'كارجو إكس' (Cargo X).
3. التأكد من إدراج العناصر المطلوبة الثلاثة والمؤكدة في الوثائق المطلوبة.
4. إنشاء حافظة مخصّصة لإدراج البيانات والمستندات ضمن الرقم التعريفي للشحنة وتقديمها إلى السلطات الجمركية في مصر من خلال منصة 'كارجو إكس' (Cargo X) أو من خلال أحد شركائها المتكاملين مثل 'تيمبر إكستشينج' (Timber Exchange) التابعة لشركة 'سنتر سورس تكنولوجيز' (Centersource Technologies).
بالإضافة إلى ذلك، يتعيّن على المصدرين أن يتنبّهوا إلى المسؤوليات التي تقع على عاتق المستورد والتي تشمل ما يلي:
يتعين على المستوردين إنشاء حساب إلكتروني خاص بهم على البوابة الإلكترونية، 'نافذة' (NAFEZA)
يتعيّن على المستوردين تسجيل المعلومات الأولية والمفصّلة عن الشحنة من أجل التقدم بطلب للحصول على رقم تعريفي للشحنة (ACID).
عدم الوفاء بمتطلبات توفير رقم تعريف الشحنات 'أسيد' (ACID) قد يؤدي إلى تحمّل المصدّرين تكاليف باهظة. على سبيل المثال، في حال تمّ تحميل الشحنة على السفينة، ولم تكن الوثائق قد قدمت في الوقت المناسب أو كانت تفتقر إلى عنصر أو أكثر من العناصر الثلاثة أو كان أحدها غير مطابق، لن يتمّ تفريغ الشحنة في مصر، وستتحمل شركة الشحن جميع تكاليف إعادة التصدير.
وفي الأسابيع الأخيرة التي تسبق بدء التنفيذ الإلزامي لمنصة 'نافذة' (NAFEZA)، تعمل شركة 'سنتر سورس' (Centersource) على تسريع جهوزية قطاع الأخشاب لتجنب أي انقطاع. تجدر الإشارة إلى أن السيد أمير رشاد، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة 'سنتر سورس' (Centersource)، متوفر للتحدث عمّا يمكن للمصدّرين القيام به للاستعداد للمرحلة التالية من مشروع 'نافذة' (NAFEZA). كذلك، يمكن التواصل مع أمير وفريقه المؤلف من 30 مهنياً محترفاً في مجال الخدمات اللوجستية لمناقشة السبل التي تعتمدها 'تيمبر إكستشينج' (Timber Exchange)، بهدف خلق فرص تجارية عبر الأسواق المليئة بالتحديات، ومساعدة المصدّرين على تخطي العوائق اللغوية والتنظيمية على حدّ سواء. للتحدث مع فريق 'تيمبر إكستشينج' (Timber Exchange)، يُرجى التواصل مع ماي طه على عنوان البريد الالكتروني التالي: mai@centersource.io أو جيسيكا ساندوتا على عنوان البريد الالكتروني التالي: jessica@centersource.io.
لمحة عن 'تيمبر إكستشينج' (Timber Exchange):
'تيمبر إكستشينج' (Timber Exchange) هو نظام لإدارة سلسلة التوريد والمخاطر قائم على السحابة تابع لشركة 'سنتر سورس تكنولوجيز' (Centersource Technologies)، يوفر أدوات سلسلة الإمداد وبيانات عالم التجارة والسوق. وقد تمّ تصميم هذه المنصة بشكل خاص لتلبية الاحتياجات الفريدة لقطاع الحراجة وتحسين الأداء والتنسيق بشكل جذري.
توفر المنصة 80 أداة ذكية بـ 5 لغات لتفسير جميع الخطوات الضرورية بدءاً من الاستفسار عن الشحنات حتى وصولها إلى وجهتها. وهذا يتيح لأصحاب المصلحة إدارة المبيعات والخدمات اللوجستية والالتزامات القانونية من منصة مركزية تنشئ المهام والتحذيرات تلقائياً.
تسمح المنصة بأتمتة نحو 40 في المائة من العمل، ما يخفّض التأخير ويساعد على تجنب التغيير في المسؤوليات.
وتسعى الشركة السويدية إلى أتمتة التجارة العالمية. وتوظف الشركة اليوم 30 موظفاً بدوام كامل يتمتعون بخبرة واسعة وثابتة ودولية في مجال التكنولوجيا، والحراجة، وتمويل التجارة، واستخبارات الأعمال.
No comments:
Post a Comment