Thursday, February 13, 2014

توشيبا تطور ذاكرة وصول عشوائي ساكنة جديدة تعزز عمل وحدات التحكم الدقيقة منخفضة القوة

مؤتمر معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين لدارات الحالة الصلبة الدولي 2014
طوكيو - يوم الأَرْبعاء 12 فبراير 2014 [ME NewsWire]

(بزنيس واير): أعلنت اليوم شركة "توشيبا" (المدرجة في بورصة طوكيو تحت الرمز TOKYO:6502) عن تطويرها ذاكرة وصول
عشوائي ساكنة "إس رام" منخفضة التسريب للغاية بقياس 65 نانومتر، لتعمل كذاكرة وصول عشوائي "رام" احتياطية في وحدات التحكم الدقيقة "إم سي يو" منخفضة القوة بغرض تقليل الزمن اللازم للاستيقاظ من وضعية النوم العميق.
وعرضت "توشيبا" منتجها الجديد خلال مؤتمر معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين لدارات الحالة الصلبة الدولي 2014 في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا بتاريخ 11 فبراير.
وثمّة طلب كبير على البطاريات التي تتميز بفترات تفريغ طويلة في الأنظمة منخفضة الطاقة، بما في ذلك الأجهزة التي يمكن ارتداؤها وأدوات الرعاية الصحية والعدادات الذكية. وعلى الرغم من وجود تحديات كثيرة للحد من قوة وحدات "إم سي يو" المستخدمة في هذه الأنظمة، إلى جانب التطورات في توليد العمليات، فإن زيادة تيار التسرب تصبح مشكلة كما هي الحال بالنسبة للاستهلاك الفعال للطاقة. ويعتبر الحد من تيار التسرب في ذاكرة الوصول العشوائي "رام" التي تحتفظ بالبيانات خلال وضعية الاستعداد مسألةً ذات أهميةٌ خاصة.
هذا وتقوم وحدات "إم سي يو" النموذجية بتقليل تبدد الطاقة من خلال وضعية النوم العميق، بحيث يكون التيار في وضع الاستعداد أقل من 1 ميكرو أمبير. ومع ذلك، فإن هذا يجعل من المستحيل على ذاكرة "إس رام" الاحتفاظ بالبيانات، إذ أنها تتطلب تياراً في وضع الاستعداد أعلى بكثير من 1 ميكرو أمبير. ونتيجة لذلك، فإن إعادة تحميل البيانات تتطلب وقتاً طويلاً عندما يستيقظ النظام من وضعية النوم العميق. وفي هذه الحال يقدم استخدام ذواكر الوصول العشوائي عفوية الاستقطاب "إف رام" كذواكر "رام" احتياطية حلّاً لمشكلة إعادة التحميل، إلا أن ذاكرة "إف رام" أبطأ بكثير من "إس رام" وتستهلك طاقة فعالة أكثر، كما أن تكاليف تصنيعها أعلى.
وقد قامت "توشيبا" بتطوير ذاكرة "إس رام" منخفضة التسريب للغاية ("إكس إل إل إس رام") تتمتع بنسبة تسرب أقل بألف مرة مما تتمتع به ذاكرة "إس رام" التقليدية؛ حيث يبلغ تيار التسرب 27 فيمتو أمبير لكل بِت عند تصنيعها بقياس 65 نانومتر. وهذا المستوى أقل من ذلك الموجود في البيانات المنشورة عن "إس رام" المصنعة بتقنيات أحدث من تقنية 65 نانومتر. ويمكن لذاكرة "إس رام" الجديدة الاحتفاظ بالبيانات لأكثر من 10 أعوام بعد شحن بطاريتها لمرة واحدة، وذلك في ذاكرة احتياطية بسعة حوالي 100 كيلوبايت.
وتجدر الإشارة إلى أن ترانزستور "موسفت" المصنع باستخدام أحدث التقنيات يمتلك مستويات أعلى من التسريب عبر البوابة وتسريب التصريف بالتحريض عبر البوابة "جي آي دي إل" والتسريب عبر القناة. كما قامت "توشيبا" بتطوير ترانزستور منخفض التسريب بشريط عزل سميك للبوابة، وقناة طويلة، ومستوى انتشار تصريف أمثل للحد من عوامل التسريب هذه، واعتمدته في خلية ذاكرة "إس رام". وقد طورت الشركة عدة دارات مبتكرة للحد من التسرب، إحداها عبارة عن دارة منحازة للمصدر لتطبيق الانحياز العكسي على ترانزستور "إن موس" الخاص بخلية الذاكرة، والأخرى تقوم بقطع كهرباء المصدر عن الدارات المحيطة خلال الاحتفاظ بالبيانات.
هذا ويكون الترانزستور منخفض التسريب أكبر من الترانزستور التقليدي، مما يزيد المساحة الإجمالية للخلية. وقد أمنت "توشيبا" انخفاضاً بنسبة 20 في المائة في حجم الخلية بالمقارنة مع المنطقة المصممة وفق قاعدة التصميم الأصلية الخاصة بهذا الجهاز وفق شروط فلطية مصدر بقوة 1.2 فولط. وتتمتع دارات الترانزستور الكبيرة عموماً بمعدل أعلى لتبديد الطاقة الفعالة، إلا أن "توشيبا" حدت من ذلك باعتمادها دارات تخفيض الطاقة "كوارتر آراي أكتيفيشن سكيم" ("كيو إيه إيه إس") و"تشارج شيرد هايراركيكال بِت لاين" ("سي إس إتش بي إل").
وتعد ذاكرة "إس رام" التي تتمتع بزمن وصول للقراءة يصل إلى 7 نانو ثانية سريعةً بما فيه الكفاية لاستخدامها كذاكرة "رام" عاملة في وحدات "إم سي يو" منخفضة القوة وأيضاً كذاكرة "رام" احتياطية في وضعية النوم العميق بفضل تيار التسرب المنخفض للغاية. ويتعزز زمن الاستيقاظ من وضعية النوم العميق بفضل إلغاء النظام لعملية إعادة تحميل البيانات.
وتعتزم "توشيبا" استخدام ذاكرة "إس رام" في منتج صدر عام 2014، وتتوقع أن تشهد استخداماً واسعاً في منتجات قادمة تعمل على البطارية.
لمحة عن شركة "توشيبا"
تعد "توشيبا" شركة عالمية رائدة في الصناعات المتنوعة، ومزوّدة حلول ومسوّقة منتجات وأنظمة إلكترونية وكهربائية متقدمة. وتأتي مجموعة "توشيبا" بالابتكار والخيال لمجموعة واسعة من الأعمال: المنتجات الرقمية، بما فيها أجهزة التلفزيون ذات شاشات العرض البلوري السائل "إل سي دي"، والحواسب المحمولة، وحلول التجزئة والطابعات متعددة الوظائف؛ والأجهزة الإلكترونية بما فيها أشباه الموصلات، ومنتجات ومواد التخزين؛ وأنظمة البنية التحتية الصناعية والاجتماعية، بما في ذلك أنظمة توليد الطاقة، وحلول المجتمع الذكية، والأنظمة الطبية والسلالم المتحركة والمصاعد، فضلاً عن الأجهزة المنزلية.
تأسست "توشيبا" عام 1875 وتدير حالياً شبكة عالمية من أكثر من 590 شركة مدمجة ولديها 206 آلاف موظف حول العالم وتزيد مبيعاتها السنوية عن 5.8 تريليون ين ياباني (أي ما يعادل نحو 61 مليار دولار أمريكي). يمكنكم زيارة موقع "توشيبا" الإلكتروني على الرابط التالي: www.toshiba.co.jp/index.htm.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قُدّمت للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات  التأثير القانوني


Contacts


شركة "توشيبا" لأشباه الموصلات ومنتجات التخزين
مجموعة الاتصالات وعلاقات المستثمرين والترويج
قسم تخطيط الأعمال
ميجومي جينشي/ كوتا ياماجي
 +81-3-3457-3576
البريد الإلكتروني: semicon-NR-mailbox@ml.toshiba.co.jp









Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10009/ar

No comments:

Post a Comment