Wednesday, February 12, 2014

"الداخلية" تطلق تطبيق "حمايتي" لتعزيز سلامة الأطفال


مجاناً على الهواتف الذكية ويوفر ميزة طلب الاستغاثة
ابو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - يوم الثُّلَاثاء 11 فبراير 2014 [ME NewsWire]

أعلن مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل بوزارة الداخلية عن إطلاق تطبيق "حمـايتـي" لتعزيز سلامة الأطفال وتأمين الحماية اللازمة لهم، وذلك تجسيداً لتوجيهات القيادة العليا، إذ يتيح للآباء إمكانية التعرف إلى الأماكن التي يوجد فيها الأبناء، وتثبيت مواعيد وصولهم إلى المدرسة والمغادرة منها أو في حالات التأخير، ويمكّن الأسرة من التواصل عبر التطبيق على مدار الساعة، ويوفر التطبيق ميزة طلب الاستغاثة بتوجيه الأبناء نداء إلى ذويهم عند شعورهم بالخطر.

والتطبيق متوفر بالمجان على الهواتف الذكية حصرياً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويتم تفعيله عن طريق الوالدين فقط، ويساعد في تحديد مكان الطفل عند فقدانه. ويأتي هذا التطبيق تتويجاً لجهود وزارة الداخلية التي أطلقت أخيراً 169 خدمة إلكترونية عبر موقعها،  و30 خدمة ذكية عبر الهواتف النقالة.

 وقال اللواء ناصر لخريباني النعيمي، الأمين العام لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية؛ رئيس اللجنة العليا لحماية الطفل في وزارة الداخلية، إن "برنامج حمـايتـي" ترجمة لـ "الأجندة الوطنية" لدولة الإمارات خلال الأعوام السبعة المقبلة، وما يتعلق بالمجال الأمني والشرطي بأن تكون دولة الإمارات البقعة الأكثر أماناً على المستوى العالمي، وذلك بتحقيق نسبة 100% في الشعور بالأمان، وأن تكون الفترة الزمنية للاستجابة لمكالمات الطوارئ خلال أربع دقائق فقط، لافتاً إلى  أن تفعيل نظام حمايتي  يأتي استجابة  لطلبات  أولياء الأمور في التعرف  إلى الأماكن  التي يوجد فيها أبناؤهم.

وأضاف أن هذا التطبيق يشكل جزءاً من مبادرات الوزارة، لتوفير الرعاية والعناية بالنشء وتعزيز حمايتهم وتوفير السلامة لهم على نطاق واسع، مشيراً إلى إجراءات الوزارة بهذا الشأن من أبرزها، تأسيس مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل بدولة الإمارات العربية المتحدة بموجب القرار الوزاري رقم  347 لسنة 2011  .

وأشار إلى أنه من هذا المنطلق تم تكليف مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل بمهمة تطوير وتنفيذ وتقنين المبادرات والإجراءات التي تهدف إلى توفير السلامة والأمن والحماية لجميع الأطفال الذين يعيشون في دولة الإمارات العربية المتحدة أو يأتون إليها زائرين.

وقال إن هذا المشروع هو أحد ممكنات توفير أعلى درجات الحماية والأمان لهم، من خلال استثمار أوقات الفراغ لديهم، ويتطلب ذلك تعزيز الجهود المشتركة والمبادرات المؤسسية لحمايتهم، خاصة أن الشباب والأطفال يمثلون النسبة الأعلى من مجتمع الإمارات.

وبدوره نوه اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي، مدير عام الخدمات الإلكترونية والإتصالات بالإنابة في وزارة الداخلية ؛ بـ"التطبيق" وتوفيره مظلة آمنة لتعزيز حماية الأطفال؛ بحيث يمكّن الأهل من معرفة أماكن وجود الأبناء أو تأخرهم عن الوصول إلى الجهة المقصودة، مثل المدرسة والأماكن العامة، ويتيح لأفراد الأسرة التواصل عبر التراسل من خلال التطبيق لأفراد الاسرة فقط؛ حيث يتميز التطبيق بمواصفات آمنة نظراً لخصوصية الاستخدام، ويساعد في تحديد مكان تواجد الأطفال عند فقدانهم، وينبه التطبيق ذويهم حال تأخرهم عن موعد الوصول إلى المدرسة أو أي مكان آخر تم تعريفه مسبقاً. وأن هذه المشاريع تصب في خدمة الوطن والمواطن.

وفي موازاة ذلك أكد العميد مهندس حسين الحارثي، مدير مديرية المرور والدوريات رئيس اللجنة التنفيذية للنقل المدرسي في إمارة أبوظبي، إن تطبيق "حمـايتـي" سيسهم في تطوير معايير النقل المدرسي ويعدّ ممكناً رئيسياً لبعض المشاريع ذات الصلة، والتي يجري العمل على تطويرها من قبل اللجنة ضمن منظومة متكاملة، وهي الحافلة والسائق والبنية التحتية والنظم الذكية والبنية التشريعية والتوعية، وذلك لتعزيز سلامة الطلبة في الحافلات المدرسية والتصدي للمخاطر التي قد يتعرضون إليها.

إلى ذلك ذكر المقدم فيصل محمد الشمري، مدير مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل، رئيس اللجنة الفرعية التقنية، أن التطبيق يتميز بإرسال تنبيه بشكل آلي إلى الأب والأم في حال تأخر الأبناء عن الوصول للمكان المقصود، فمثلاً يحدد الأب موعد وصول الأبناء إلى المدرسة بالفترة الزمنية من الساعة السابعة والنصف صباحاً إلى السابعة والدقيقة الخامسة والأربعين صباحاً، وفي حال عدم وصول الابن أو تأخره عن الوصول فإن "التطبيق" يرسل تنبيه للوالدين يشعرهم بعدم الوصول، وذلك لتمكينهم من اتخاذ الإجراء المناسب للتأكد من سلامة طفله.

ويمكن أن يتواصل أفراد العائلة بأن يقوم أحدهم بالضغط على صورة أحد أفراد الأسرة من الخارطة فيظهر الاسم وآخر مكان تواجد فيه، وقد يتصل أو يرسل له رسالة أو يطلب تحديد موقعه، والتي تكون فقط محصورة بين أفراد العائلة من خلال "مجموعة خاصة" للتحدث.

وتستخدم بيانات بطاقة الإمارات للهوية للتسجيل في التطبيق، حيث يتم التأكد من هوية الشخص الذي يقوم بعملية تفعيل التطبيق ليتم تفعيله عن طريق الوالدين فقط، وذلك عن طريق إدخال رقم الهوية،  ليتم التأكد من أن الشخص مصرح له باستخدام التطبيق حيث يتم إرسال آخر ثلاثة أرقام من هاتفه للتأكد منها وتزويده برقم سري لاستخدامه في إتمام عملية التسجيل، في ما يتم تسجيل الزوجة والأبناء إلكترونياً عن طريق التطبيق من خلال القائمة الرئيسية للتطبيق، ويعطي النظام للزوج والزوجة صلاحية إخفاء أماكن وجودهما كخيار متروك لهما.

ولفت إلى أن الاشتراك في الخدمة يقتصر على الأسر التي لديها أطفال، ويتم التأكد من ذلك من خلال بيانات بطاقة الهوية عند عملية التسجيل في التطبيق المخصص لتعزيز حماية الأبناء وليست لفرض نوع من الرقابة عليهم، مضيفاً أن توفير التطبيق على هواتف أفراد الأسرة يكون بالتراضي، وهو شأن خاص بهم وفق تعبيره، حيث ينصح بأهمية التواصل والحوار والاقناع للتأكيد على أهمية هذه الخدمة وفوائدها التي تضمن سلامة الأبناء.

ووضح أن التطبيق  يتوافر في "جوجل بلاي" في نظام  "أندرويد" كمرحلة أولى، وسيتبع ذلك  جميع أنواع الهواتف الذكية أبل، بلاك بيري، وويندوز في مراحل لاحقة.

وحثّ أفراد الأسر على عدم التردد في الحصول على الخدمات التي يوفرها "حمايتي" للانتفاع من مزاياه لتعزيز أمن وسلامة المجتمع، وتجنب المخاطر التي قد يتعرض لها الأبناء أثناء وجودهم بمفردهم دون الأهل في الأماكن العامة، مطالباً الآباء بشرح أهمية التطبيق للأبناء وتعريفهم بفوائده لحمايتهم.

وأفاد الرائد محمد صالح المنصوري، مدير مركز الـGIS الأمني، بأن الخارطة الجغرافية الأمنية الخاصة بالشرطة تتوفر فيها الإحداثيات للمواقع التي يتم تحديدها وتخزينها من قبل المتعاملين من مراكز تسوق، حدائق ومتنزهات ومسطحات طبيعية وأماكن الترفيه وغيرها.

وأكد النقيب ماجد هاشم الهاشمي ضابط أمن المعلومات، إن تطبيق "حمـايتـي" يتميز بمواصفات آمنة، نظراً لخصوصية الاستخدام بين أفراد الأسرة، مشيراً إلى أن خدمات التراسل في التطبيق آمنه وذلك للحفاظ على تلك الخصوصية الأسرية من خلال آلية التسجيل في التطبيق باستخدام بطاقة الهوية للأشخاص الراغبين بالحصول على الخدمة، ومنحهم صلاحية الدخول باستخدام كلمة السر المخصصة لكل مستخدم .

كادر

خطوات التسجيل:

يتطلب استعمال التطبيق التسجيل في منظومة "حمـايتـي"  بإدخال رقم الهوية، بعدها يتلقى الشخص رسالة من المنظومة تتضمن رمزاً، يجب إدخاله للتأكد من صاحب رقم الهاتف، واتمام التسجيل مباشرة عبر التطبيق .

*يمكنك إرسال رسالة استدعاء إلى الزوجة لإضافتها إلى حسابك، عبر إدخال رقم هويتها وعنوانها الإلكتروني، تتسلم بعدها رسالة إلكترونية يتوافر فيها رابط يمكّنها من قبول شروط الاستعمال واتمام التسجيل.

* لإدخال عضو جديد إلى المجموعة؛ أدخل رقم بطاقة الهوية الخاص به ثم اضغط على "إضافة مكان"، ولإضافة مكان أضغط على شارة + ثم أدخل اسم المكان، اسحب الخريطة للعثور على اسم المكان، يمكنك استعمال "المكان الحالي" كي تجد موقعك على الخريطة، في النهاية اضغط على "أضف المكان" .

* أما لإضافة التزام: اختر المكان ثم حدد الوقت والتاريخ والتردد, أخيراً اضغط على إضافة.

كادر

خطف أو فقدان طفل في كل 40 ثانية حول العالم

تؤكد الإحصاءات الدولية أنه في كل أربعين ثانية يخطف طفل أو يفقد حول العالم، وأن أكثر من 70% من حالات الاختطاف تتم خارج المنزل في محيط 400 متر من قبل أشخاص غرباء يتواصلون مع الأطفال واستدراجهم، ويصل عدد الأطفال المختطفين بالعالم سنوياً إلى ثمانية ملايين طفل. حيث يشكل اختطاف طفل أو فقده أقصى درجات المعاناة بالنسبة للوالدين، ونظراً لأن أكثر من 80% من أطفال العالم يتعاملون مع التقنيات الحديثة في سن مبكرة، إذ تشير التقديرات إلى أن شخصاً من بين كل خمسة أشخاص سيمتلك هاتفاً ذكياً في نهاية هذا العام. وحرصاً من وزارة الداخلية على ألا تكون دولة الإمارات جزءاً من هذه الإحصائيات، وتلبية لمطالب أولياء الأمور، أطلق مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل تطبيق "حمايتي" وهو تطبيق للهواتف الذكية ليوفر مظلة آمنة لتعزيز حماية الطفل.

التطبيق إنجاز متقدم

أشادت موزة سالم الشومي،
مدير إدارة الطفل بوزارة الشؤون الاجتماعية
عضو المجلس الأعلى للأسرة والطفولة بالتطبيق، قائلة إن إطلاق مبادرة التطبيق الذكي "حمايتي"  يعد إنجازاً جديداً لدولة الامارات في حماية الطفل وخطوة سباقة في تطبيق وتفعيل  بنود الحماية التي أوردتها الاتفاقيات الدولية لحقوق الطفل،  وكذلك تعد إنجازاً متقدماً للخدمات الذكية في مجال حماية الطفل بناءً على توجيهات القيادة الشرطية التي  وضعت  حماية  المجتمع عامة والطفل خاصة على رأس أولويات  اهتمامه  وعنايته، كما تعتبر منظومة  "حمايتي"  من  الوسائل الفعالة والسريعة التي ستمكن الأطفال وأسرهم من الابلاغ عن أية حالة إيذاء أو اعتداء قد يتعرضون لها، الأمر الذي يتيح للجهات الأمنية المختصة بالتدخل الفوري، والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لمساعدة الطفل. 



ومن جانبه، أكد علي مكي، رئيس لجنة النقل المدرسي بدائرة النقل، أن تطبيق "حمايتي" الذي أطلقه مركز وزارة الداخلية لحماية الطفل، يتماشى مع أولويات دائرة النقل الاستراتيجية الرامية إلى توفير حلول متكاملة وآمنة في مجال النقل المدرسي، وذلك انطلاقاً من المزايا غير المعهودة في مجال أمن وسلامة الطلبة خلال تنقلهم اليومي؛ والتي من بينها التطبيق الذي يتيح لأولياء الأمور مراقبة الأطفال أثناء تنقلهم من وإلى المدرسة، والتعرف في حال تعرض الأطفال إلى أي خطر أو عند تأخر الحافلة.

 وأضاف إن دائرة النقل تحرص من خلال التعاون الحثيث والوثيق مع شركائها الاستراتيجيين في مجال مشروع النقل المدرسي على الاستفادة من أحدث التقنيات المتاحة من خلال الهواتف الذكية لتعزيز معايير السلامة والأمان للأطفال، وهو ما يتماشى مع توجهات قيادتنا الرشيدة التي تولي أهمية قصوى لأمن وسلامة جميع شرائح مجتمع أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة الذي ينعم بالأمان والاستقرار والرفاهية.

كادر

رقابة الأسرة

التطبيق مخصص لتعزيز حماية الأبناء، وليس لفرض نوع من الرقابة عليهم، وتوفير التطبيق على هواتف أفراد الأسرة يجب أن يكون بالتراضي، حيث ينصح بأهمية التواصل والحوار والإقناع للتأكيد على أهمية هذه الخدمة وفوائدها التي تضمن سلامة الأبناء، لتنزيل وتثبيت التطبيق، يمكن زيارة الرابط التالي:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.CPCapp

أو البحث عن كلمة HEMAYATI في Google play.

للمزيد من المعلومات عن:

وزارة الداخلية، الرجاء النقر هنا

شرطة أبوظبي، الرجاء النقر هنا

يمكنكم متابعتنا والاطلاع على آخر أخبارنا على مواقع التواصل الإجتماعي على: يوتيوب، فيسبوك، تويتر

Contacts

الأمانة العامة لمكتب سمو وزير داخلية دولة الإمارات العربية المتحدة، إدارة الشؤون الفنية والإعلام الأمني

القيادة العامة لشرطة أبوظبي - الإعلام ألأمني



الصحافة العربية:

شرف الدين الطاهر  00971503196353

نبيـل عويـدات 00971509992139

مجدي الكساب 00971506625470



تنسيق التغطيات الصحفية:

سمير خميس 00971508242353





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/10001/ar

No comments:

Post a Comment