Tuesday, February 18, 2014

الاستطلاع التاسع لأوليفر وايمان وزغبي للأبحاث يشير إلى فروقات في مستويات الثقة والطموح بين الرؤساء التنفيذيين في دول مجلس التعاون الخليجي؛ ويظهر أن التنفيذيين في الإمارات هم الأكثر ثقة وتطلعاً

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 16 فبراير 2014 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): كان لدى الاضطرابات والشكوك الإقليمية المستمرة أثراً مختلفاً على الرؤساء التنفيذيين من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر. حيث أظهر المشاركين بالاستطلاع من دولة الإمارات أنهم الأكثر ثقة حيال التحسينات الأخيرة وحيال المستقبل، فيما كان من الواضح بأن المشاركين من السعودية وقطر والكويت يمتلكون مستويات أقل من الثقة. إن النتائج المذكورة تمثل جزءاً من النتائج المقدمة خلال مؤتمر "أوليفر وايمان/ فاينانشال تايمز" الخامس للرؤساء التنفيذيين الذي عُقد اليوم في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
وعندما طلب من المشاركين إجراء مقارنة بين الأوضاع الحالية ومثيلاتها من العام الماضي، أشار 75 بالمائة من المشاركين من دولة الإمارات إلى أن الأمور قد تحسنت (فيما أشار 4 بالمائة فقط إلى أن الأوضاع تراجعت). بينما أشارت نتائج الاستطلاع الخاصة بالتنفيذيين السعوديين والقطريين الى معدلات أقل من الرضى حيال الأوضاع الحالية، إذ يشير أكثر من نصفهم بقليل (55 بالمائة في السعودية، و56 بالمائة في قطر) إلى أن الأوضاع قد تحسنت. كما أجمع قرابة 23 بالمائة من كلتا الدولتين بأن الأوضاع قد تراجعت بالفعل. وفي الكويت، أشار 38 بالمائة فقط بأنهم يرون تحسّناً.
وبالانتقال إلى ظروف الأعمال خلال العامين الماضيين في دولهم، أشار 79 بالمائة من التنفيذيين في الإمارات العربية المتحدة إلى أن الأمور آخذة بالتحسن، فيما رأى 6 بالمائة منهم فقط بأن الظروف تسوء. وعلى نقيض ذلك، فإن مستوى التفاؤل في السعودية وقطر والكويت كان أقل بعشرين نقطة عن المستويات المذكورة، وكان التشاؤم أكثر وضوحاً- حيث يتوقع 23 بالمائة من التنفيذيين السعوديين تراجعاً في ظروف الأعمال.
وقد تفرض التوترات المستمرة الموجودة في دول مجلس التعاون الخليجي وخارجها ضغوطاً إضافيةً، مما يؤثر على الطريقة التي ينظر بها التنفيذيون الأوائل إلى أولويات الأعمال والعوائق التي تقف في وجه إصلاح الأعمال في المنطقة. وبشكل عام، يرى التنفيذيون في الإمارات وقطر فرصاً للنمو وتحديات محتملة آتية من خارج دولهم، فيما يركز التنفيذيون السعوديون والكويتيون على الداخل بشكل أكبر، إذ يعتبرون التهديدات الداخلية أكبر عامل مسبب للقلق كما أنهم يعتبرون الاستثمار الداخلي مصدراً للنمو.
ويتضمن الاستبيان النقاط البارزة التالية:
  • يعتبر 60 بالمائة من التنفيذيين في الإمارات والسعودية والكويت أن توحّد دول مجلس التعاون الخليجي وإيجاد عملة واحدة هو أفضل للأعمال، حيث كان التنفيذيون في الإمارات الأكثر تفاؤلاً حيال مجلس التعاون الخليجي بالإضافة إلى دعم شبه كلي للعملة الموحدة في الدول الأربعة المشاركة في الاستبيان.
  • سيحقق معرض "إكسبو 2020" الفائدة للمنطقة عبر تعزيز موقع دول مجلس التعاون الخليجي، حيث كان التفاؤل في أعلى مستوياته في الإمارات (ويعتقد بأن هذا الحدث كان له أثر على آراء التنفيذيين حيال الظروف الحالية والمستقبلية).
  • بغض النظر عن الفرص السانحة لازدياد التجارة والاستثمار، فإن تأثيرات انفتاح إيران على الأعمال كانت مختلطة- وذلك بسبب احتمالات تسببها باضطراب سياسي؛ ومازال 68 بالمائة من المشاركين بالاستطلاع يرون احتمال ازدياد التوتر وعدم الاستقرار كتأثير سلبي كامن.
صرح بيدرو أوليفييرا، شريك ومدير ممارسات الشرق الأوسط وأفريقيا، "أوليفر وايمان": "قد تكشف الضغوطات المستمرة الناجمة عن الأحداث في المنطقة والتحديات الاقتصادية المتواصلة في أوروبا عن خطوط الصدع في ثقة التنفيذيين في مختلف الدول وخاصة في السعودية والكويت". ومن جانبه يرى الدكتور جيمس زغبي، المدير الإداري في شركة "زغبي" لخدمات الأبحاث، بأن هذه النتائج مثيرة للاهتمام جداً من حيث الرؤية بعيدة المدى، ويقول في هذا السياق: "لدينا الآن مجموعة مميزة حقاً من استطلاعات الرأي نصف السنوية على مدى خمسة أعوام حول الطريقة التي يقيّم بها التنفيذيون ثقتهم وتفاؤلهم بالأعمال الحالية. كما أن صمود وثقة الإمارات المستمر بعد أزمة عام 2009 كان مبهراً، بالإضافة إلى التحول نحو الداخل الذي شهدناه لدى التنفيذيين السعوديين".
للمزيد من المعلومات حول سلسلة هذه الاستطلاعات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لشركة "أوليفر وايمان" عبر الرابط الإلكتروني التالي: www.oliverwyman.com.
لمحة عن شركة "أوليفر وايمان"
تقدم شركة "أوليفر وايمان" خدماتها للعملاء في الإمارات والبحرين والأردن والكويت ولبنان وسلطنة عمان، وقطر والسعودية وغيرها عبر مكاتبها المتوزعة في دبي والرياض وأبوظبي. كما أن مستشارينا الموجودين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا هم خبراء معترف بهم في القطاع، حيث يمثلون 24 جنسية ويتحدثون 17 لغة.
وتعتبر "أوليفر وايمان" شركة عالمية رائدة في مجال الاستشارات الإدارية، وتمتلك الشركة مكاتباً في أكثر من 50 مدينة في 25 دولة، وتجمع الشركة بين معرفتها العميقة بالقطاع والخبرة المتخصصة في مجال الشؤون الاستراتيجية، والعمليات، وإدارة المخاطر، والتحولات التنظيمية. وتجدر الإشارة إلى أن شركة "أوليفر وايمان" هي شركة تابعة مملوكة بالكامل لشركات "مارش آند ماكلينان" (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز: NYSE:MMC). للمزيد من المعلومات، يرجى متابعتنا على موقع "تويتر" من خلال:  @OliverWyman.
لمحة عن شركة "زغبي"
إن شركة "زغبي" لخدمات الأبحاث هي شركة متخصصة بأبحاث الرأي العام، وتجري الشركة الاستطلاعات وعمليات تحليل السلوكيات في العالم العربي.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، وينبغي الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.

Contacts


"أوليفر وايمان"
بيدرو أوليفييرا، شريك ومدير ممارسات الشرق الأوسط وأفريقيا، أوليفر وايمان
 +971 4 425 7000
البريد الإلكتروني: Pedro.Oliveira@oliverwyman.com






Permalink: http://www.me-newswire.net/ar/news/10041/ar

No comments:

Post a Comment