Wednesday, December 18, 2013

تمويل مشروع محطة الزور الشمالية لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في الكويت


دعم أول مشروع قائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنتاج الطاقة وتحلية المياه في إطار العلاقات متعددة المستويات مع دولة غنية بالموارد

دبي، الإمارات العربية المتحدة - يوم الأحد 15 ديسمبر 2013 [ME NewsWire]
وقع بنك اليابان للتعاون الدولي ("جيه بي آي سي"؛ محافظ البنك: هيروشي أوكودا") في 12 ديسمبر (بتوقيت لندن) اتفاقية قرض بقيمة إجمالية تبلغ نحو 645 مليون دولار أمريكي (حصة "جيه بي آي سي") مع شركة شمال الزور الأولى لبناء وتنفيذ وتشغيل وإدارة وصيانة محطة الزور الشمالية المرحلة الأولى ش.م.ك.ع ("إيه زد إن1")1 المدمجة من قبل "سوميتومو كوربوريشن" وشركات أخرى في الكويت، لصالح شركة شمال الزور الأولى ("آي دبليو بي بي")2. هذا ويسهم في القرض الذي يمول المشروع3 بنك "طوكيو ميتسوبيشي يو إف جي" المحدود ("بي تي إم يو")، و"سوميتومو ميتسووي بانكينج كوربوريشن" ("إس إم بي سي")، و"ستاندرد تشارترد بنك" (فرع طوكيو)، وبنك الكويت الوطني وغيرها من المؤسسات المالية. وستقوم مؤسسة ضمان الصادرات والاستثمارات اليابانية "إن إي إكس آي" بتزويد الضمان الاستثماري الخارجي كجزء من الحصة الممولة من قبل المؤسسات المالية الخاصة اليابانية. وتصل قيمة التمويلات المشتركة إلى نحو 1430 مليون دولار أمريكي. ويعد هذا أول قرض يقدمه بنك اليابان للتعاون الدولي لتمويل مشروع في الكويت.
وستقوم "إيه زد إن1" خلال المشروع ببناء محطة لإنتاج الطاقة من الغاز الطبيعي بتقنية الدورة المركبة وبقدرة تبلغ نحو 1500 ميجاواط، ومحطة لتحلية مياه البحر بقدرة تبلغ نحو 480 ألف متر مكعب في اليوم، وذلك في الزور الشمالية الواقعة على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي مدينة الكويت. كما ستبيع "إيه زد إن1" الطاقة والمياه المحلاة الناتجة عن المشروع إلى وزارة الكهرباء والمياه لمدة 40 عاماً وفق نظام "بوت"4. ويتوقع أن يرتفع الطلب على الكهرباء في الكويت بصورة مطردة بمعدل نحو 7.6 بالمائة في السنة حتى عام 2020 وذلك في ظل النمو الاقتصادي السريع. وقد قامت البلاد ضمن هذه الظروف باتباع سياسة دعم تطوير البنى التحتية بما في ذلك الطاقة، وذلك من خلال التعريف بالأهمية الحيوية للقطاع الخاص. وسيجري تنفيذ هذا المشروع في إطار سياسة البلاد، خاصةً في ظل التوقعات الكبيرة المرجوة من المشروع الذي يعد أول مشروع في البلاد قائم على الشراكة بين القطاعين العام والخاص لإنتاج الطاقة وتحلية مياه البحر.
ونظراً للتوقعات بانخفاض الموارد الطبيعية على المديين المتوسط والبعيد، فقد أصبح من المهم جداً بالنسبة لليابان تعزيز علاقاتها مع البلدان الغنية بالموارد. وقد أعلنت اليابان والكويت عن توسيع التعاون لتطوير البنى التحتية بما في ذلك "آي دبليو بي بي" في الكويت، وذلك أثناء زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى الكويت في أغسطس الماضي. ويدعم هذا القرض مشروع "آي دبليو بي بي" الذي تنفذ الشركة اليابانية في الكويت، التي تعتمد عليها اليابان للحصول على 7 بالمائة من إجمالي وارداتها النفطية. كما سيساعد دعم مشاريع البنى التحتية في الكويت على دفع تكامل وتعدد مستويات العلاقات التي تربط البلدين.
وبصفته مؤسسة مالية عامة، فإن بنك اليابان للتعاون الدولي سيسهم في تعميق وتطوير العلاقات التجارية بين اليابان والكويت، وبالتالي سيستمر البنك في دعم مشاريع البنى التحتية الخارجية التي تنفذها الشركات اليابانية وذلك بالاعتماد على تسهيلاته وخططه المالية للمشاريع الهيكلية ودوره في تحمل المسؤولية.
1 "إيه زد إن 1" مشروع مشترك أسسته "سوميتومو كوربوريشن" مع شركة "إلكتريكال إس إيه" البلجيكية التي هي فرع من شركة "جي دي إف سويز" الفرنسية، وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه الكويتية، والهيئة العامة للاستثمار في الكويت، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في الكويت، والجهاز الفني لدراسة المشروعات التنموية والمبادرات في الكويت.
2 "آي دبليو بي بي" (منتج مستقل للماء والطاقة) شركة مستقلة تبني وتشغل محطة لإنتاج الطاقة وتحلية المياه بمفردها وتبيع منتجات الطاقة والمياه المحلاة.
3 تمويل المشروع عبارة عن خطة مالية تتم بموجبها الدفعات المالية عبر التدفقات النقدية المتولدة عن المشروع والمؤمنة بشكل رئيسي عن طريق أصول المشروع.
4 "بوت" (البناء والملكية والتشغيل والتحويل) عبارة عن شكل من أشكال التمويل تقوم من خلاله شركة خاصة ببناء وامتلاك مصنع، كمحطة لإنتاج الطاقة على سبيل المثال، وتحول ملكيته إلى القطاع العام بعد انتهاء مدة العقد. 

Contacts


السيد هاناجاتا
ممثل مكتب دبي
0097143637091
          0097143637090


السيد أريتا أو السيدة ناكاهارا
قسم الصحافة والشؤون الخارجية
إدارة التخطيط المؤسسي
+81-3-5218-3100




Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/9506/ar

 

No comments:

Post a Comment