Sunday, May 11, 2014

تصحيح واستبدال // إكسبلورنس تصدر بوابةً اجتماعيةً جديدةً لتقييم التعليم بصورة آنية

تخلق أداة التقييم التأسيسية "بلوبَلْس" من "إكسبلورنس" قناة مفتوحة للاتصال بين المدرسين والطلاب لتحفيز ردود الفعل البناءة من
خلال قنوات التواصل الأجتماعي ، حيث تزيد من قوة تميّز المدرسين وتساهم في تحسين التعليم أيضاً.

مونتريـال، كندا - يوم الثُّلَاثاء 13 مايو 2014 [ME NewsWire]
(بزنيس واير): تعلن اليوم شركة "إكسبلورنس"، وهي المزوّد الرائد لحلول إدارة خبرة التعلّم "إل إي إم"، عن تقديم أداة ""بلوبَلْس"، وهي أداة تقييم تأسيسية اجتماعية للتعلّم. وتمكّن أداة "بلوبَلْس"، وهي عبارة عن بوابة تعاونية حرة التدفق في الزمن الفعلي، كلّاً من الطلاب والمدرسين من التفاعل بصورة أفضل وتحسين عملية التعلم عبر مبادرات مرتكزة على التطوير وتوفير قنوات التواصل بصورة مستمرة.
في الوقت الذي أضحت فيه شبكات التواصل الاجتماعي جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، تواجه المؤسسات التعليمية تحدياً كبيراً في مجاراة التطورات المتغيرة. وفي حين يوصف طلاب هذه الألفية بكونهم أفراداً بارعين في التكنولوجيا وسريعي التقدم ومتواصلين مع بعضهم البعض بصورة سريعة والكترونية، إلا أنه ما زالت معظم المؤسسات التعليمية  تجمع استطلاع رأي الطلاب بشكل ورقي، أو في نهاية الفصل فحسب. وتتكون أدوات تقييم الدروس والمناهج في نهاية الفصل من استطلاعات منظمة تطلب من الطلاب التعامل مع الأستبيانات بشكل منهجي. وغالباً ما يختار الطلاب مشاركة تعليقاتهم خلال الفصل الدراسي على منصات بديلة مثل "فيس بوك" و"ريت ماي بروفسور دوت كوم" (ratemyprofessor.com) والتي تمكنهم من تقييم المدرسين بطريقة أكثر بعداً عن الانتظام باستخدام حاسباتهم الشخصية، أو الحاسبات اللوحية، و/أو الهواتف الجوالة. وبالرغم من أن هذه المنصات تمكّن الطلاب من التعليق على دوراتهم بطريقة اجتماعية أكثر، إلا أن ردود الفعل التي يقدمونها نادراً ما تكون بناءةً لأنها لا تقدّم عبر قنوات رسمية، مما يحدّ من قدرة أعضاء الهيئة التدريسية على الاستفادة منها.
ولاستكمال عملية تقييم الدروس والمناهج  طوّرت "إكسبلورنس" أداة "بلوبَلْس"، وهي بوابة اجتماعية فريدة من نوعها متوافرة عبر الانترنت لإدارة خبرة التعلم، حيث يمكن الوصول إليها عبر أي جهاز. ويستطيع الطلاب من خلال "بلوبَلْس" المشاركة بمقتراحاتهم أو المسائل الملحّة في أي وقت وبأسلوب التغريدات الحرة. كما يستطيع المدرسون أن يطلبوا من الطلاب تقييم الجوانب التدريسية والإجراءات المقترحة لتحسين عملية التدريس. وبهدف مساعدة أعضاء الهيئة التدريسية في تقييم نجاح مبادراتهم لتحسين عملية التعلم، تولّد أداة "بلوبَلْس" جداول مبسطة تلخّص نظرة الطلاب التقييمية للمنهاج التعليمية خلال الفصل الدراسي بأكمله. وقال البروفسور جيفري كريسب، عميد كلية التعلّم والتعليم في جامعة المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن: "تمكّن أداة ’بلوبَلْس‘المدرسين من فهم وتلبية توقعات الطلاب وذلك من خلال تسهيل التواصل المباشر بين المدرسين والطلاب، وتقديم بيانات يسهل الوصول إليها".
وتسهّل بيانات "بلوبَلْس"، المتاحة حصرياً للمعلمين دون الإدارات، عمليات تحسين خبرة التعلّم بشكل دائم. كما تخلق الأداة بيئة غير مبنية على المساءلة تفضي إلى تحسين وزيادة التأييد للمدرسين وذلك من خلال تقديم مقترحات قيّمة وبيانات واضحة لهم. كما تم تطوير أداة "بلوبَلْس" بهدف زيادة مشاركة الطلاب بصورة آنية ومستمرة. وسيتمكن الطلاب من رؤية كيفية تأثير آرائهم ومقترحاتهم المستمرة على خبرتهم التعليمية الخاصة خلال الفصل، مما يمثّل حافزاً لهم لمتابعة استخدام "بلوبَلْس". وقال سامر صعب، الرئيس التنفيذي لشركة "إكسبلورنس": "عبر تمكين كل من الطلاب والمدرسين من تأسيس حوار اجتماعي متواصل خلال الفصل بأكمله وبطريقة بناءةٍ، فإن أداة ’بلوبَلْس‘ تعمل على مشاركة كلٍّ من الطلاب والمدرسين والمؤسسات التعليمية في تحسين الخبرة والبييئة التعليمية للجميع".
الجدير بالذكر أن أداة "بلوبَلْس" متوفرة لمعظم حلول إدارة التعلّم الألكترونية، بما في ذلك "بلاك بورد ليرن"، و"مودل"، ومجموعة "ديزاير تو ليرن" التعليمية، و"إنستركتر كانفاس". للمزيد من المعلومات، يمكنكم النقر على الرابط التالي لمشاهدة ملخص عن أداة "بلوبَلْس" للتقييم الاجتماعي التأسيسي من "إكسبلورنس". ويمكنكم التعرف على الطريقة التي تفعّل بها "بلوبَلْس" الحوارات النشطة لمساعدة مؤسساتكم التعليمية من خلال الاطلاع على تقييم التعليم.
لمحة حول شركة "إكسبلورنس"
تعتبر شركة "إكسبلورنس" المزوّد الرائد لحلول إدارة خبرة التعلم لإدارات التعليم والتدريب المؤسسي والمنظمات. ويتضمن حل "بلو" من "إكسبلورنس" تقييم الدروس والمناهج ، وفحوص المؤشرات النفسية، وفحوص المعرفة، ومراجعات التقييم الشاملة، والاستبيانات المنظمة للشركات.
ويركز حل "بلو"، على خلاف الحلول الأخرى، على تحسين المناهج والعمليات (وليس الأداء المنفرد)، مما يقدم عائدات إيجابية للتوقعات، ويشارك جميع المساهمين في دورة تحسين مستدامة ومستمرة.
ويتوفر حل "بلو" لإدارة خبرة التعلم من "إكسبلورنس" بعدّة لغات متضمنة الإنكليزية والفرنسية والإسبانية والعربية والصينية. وتشتمل قائمة عملاء "إكسبلورنس" على كلية بوسطن، وكلية جورجيان، وجامعة المعهد الملكي للتكنولوجيا في ملبورن، وجامعة بويبلا في الأمريكتين، وجامعة غرونينغين، وجامعة لويزفيل، وجامعة بنسلفانيا، وغيرها بالإضافة للعديد من المنظمات الأخرى مثل "سنتربريدج"، و"أرامكو السعودية"، و"فيديليتي" و"ناسا".
تأسست شركة "إكسبلورنس" عام 2003، وهي شركة خاصة تتخذ من مونتريـال في كندا مقراً لها. وأدرج معهد "جريت بليس تو وورك" في كندا شركة "إكسبلورنس" كأحد أفضل أماكن العمل في كندا لعام 2014.
إنّ نصّ اللغة الأصلية لهذا البيان هو النسخة الرسمية المعتمدة. أمّا الترجمة فقد قدِمتْ للمساعدة فقط، ويجب الرجوع لنصّ اللغة الأصلية الذي يمثّل النسخة الوحيدة ذات التأثير القانوني.
يمكنكم الاطلاع على هذا البيان الصحفي على شبكة الانترنت عبر الموقع الإلكتروني التالي:

Contacts


شركة "إكسبلورنس"
سامر جعفر
 962797673338
البريد الالكتروني: sjaffar@explorance.com





Permalink: http://me-newswire.net/ar/news/10902/ar

No comments:

Post a Comment