Wednesday, May 8, 2024

إصدار إحصاءات الطرق لوزارة الداخلية لعام 2023: الوفيات تقترب من "أدنى مستوياتها على الإطلاق" والإصابات والحوادث على ازدياد

 

  • 352 حالة وفاة، +3 بالمائة مقابل 2022 (343)، -8 بالمائة مقابل 2021  (381)
  • 5,568  جريحاً، +10 بالمائة مقابل 2022 (5,045)، +27 بالمائة مقابل 2021  (4,377)
  • 4,391 حادثاً كبيرًا، +11 بالمائة مقابل 2022 (3,945)، + 26 بالمائة مقابل 2021  (3,488)
  • 70 بالمائة من الوفيات (64 بالمائة من المصابين) مرتبطة بـخمس مخالفات: القيادة المتهورة، والانحراف المفاجئ، والملاحقة، والإهمال وعدم الانتباه، وعدم الانضباط في المسار.
  • مستخدمو الطريق الشباب في الفئة العمرية ما بين 19 و29 عامًا هم الأكثر عرضة للخطر، حيث يمثلون 38 بالمائة من الوفيات و36 بالمائة من المصابين.
  • 15 بالمائة (677) من الحوادث الكبرى لحاملي رخص القيادة الجدد.
  • 98 بالمائة يتعرضون للإصابة والقتل في ظروف مناخية جيدة وعلى طرق سالكة.
  • المساء هو أخطر وقت على الطرق (43 بالمائة من الضحايا).
  • أبو ظبي تتصدر القائمة من حيث الوفيات (38 بالمائة) ودبي من حيث المصابين (47 بالمائة).
  • 69 بالمائة من الوفيات في المركبات الخفيفة. 12 بالمائة من راكبي الدراجات النارية؛ 4 بالمائة من مستخدمي الدراجات.
  • يمكن تحديد الشوارع العشرة الأكثر خطورة.
  •  

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة رحلتها المركزة لتقليل عدد الوفيات على طرقاتنا. وقد بقيت أعداد الوفيات قريبة من "أدنى مستوى على الإطلاق" الذي شهدناه العام الماضي (343)، على الرغم من زيادة طفيفة قدرها 3 بالمائة إلى 352، وتراجع بنسبة 8 بالمائة مقابل 2021.

ويعتبر الاتجاه الطويل المدى ملحوظاً، حيث أن آخر مرة سجلت فيها دولة الإمارات العربية المتحدة أكثر من 1000 حالة وفاة بسبب حوادث المرور (1072) كانت في عام 2008، مع انخفاض بنسبة 67 بالمائة في وفيات الطرق على مدى السنوات الخمس عشرة الماضية.

قامت وزارة الداخلية بتحميل البيانات المفتوحة الخاصة بإحصاءات السلامة على الطرق لعام 2023.

وقد علق توماس إيدلمان، المؤسس والمدير العام لشركة RoadSafetyUAE، على النتائج قائلاً: "نحن ممتنون لوزارة الداخلية لإصدارها الإحصاءات التفصيلية الخاصة بالسلامة على الطرق لعام 2023 في وقت مبكر من العام. إن أقوى مؤشر للسلامة على الطرق هو عدد الوفيات، وكون العدد يحوم يتراوح حول ’أدنى مستوى على الإطلاق‘، هو خبر رائع. ومع ذلك، فإن ارتفاع عدد الحوادث والإصابات مثير للقلق، ممّا يؤكد الحاجة إلى التركيز المستمر على السلامة على الطرق.

ويجب معالجة الانتهاكات الخمسة الرئيسة التي تمثل 70 بالمائة من الوفيات (64 بالمائة من الجرحى). وهذا التركيز الذي بلغ 5 انتهاكات فقط هو أكثر وضوحًا مما كان عليه في السنوات السابقة. ونحثّ جميع أصحاب المصلحة المعنيين من القطاعين العام والخاص على النظر في كيفية المساهمة في تحسين الوضع، على سبيل المثال من خلال إجراء حملات ومبادرات توعية جذابة مع موظفيهم وعملائهم، حيث أن نقاط الاتصال الخاصة بهم يمكن أن تساعدنا حقًا في إحداث فرق. ومن الناحية المثالية، ينبغي للمدارس وأصحاب العمل أن يلعبوا دورًا حيويًا في التعامل مع مستخدمي الطريق الذين لهم عليهم تأثير. ومن الممكن أن يتم تطوير الإطار القانوني والإنفاذ بشكل أكبر.

98 بالمائة من الإصابات تحدث في ظروف مناخية جيدة وعلى طرق سالكة وفي حالة جيدة، الأمر الذي لا يترك أعذارًا لمستخدمي الطريق ويجب أن نرى سلوكًا أكثر وعيًا ومسؤولية على الطرق!

يبدو من الضروري التركيز بشكل خاص على الشريحة الضعيفة من مستخدمي الطرق الشباب، مع التركيز على شريحة الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عامًا حيث نرى أكبر عدد من الخسائر. 15 بالمائة من الحوادث الكبرى سببها حاملو رخص القيادة الجدد. ومن ثم، يتعين على أصحاب المصلحة القريبين من هذه الشريحة الضعيفة أن يقوموا بدورهم في رفع مستوى الوعي بالسلوك الآمن، ونحن ندعو مدارس تعليم القيادة والجامعات وأصحاب العمل وأولياء الأمور إلى إدراك مسؤولياتهم. يجب خلق عادات آمنة في أقرب وقت ممكن، وعلى مستوى رياض الأطفال والمدرسة، يمكن إعادة النظر في برامج مدرسة القيادة، وينبغي النظر في تراخيص القيادة المرحلية وتقنيات المراقبة للسائقين المبتدئين.

يبدو أن حصة الدراجات النارية في الحوادث الكبرى (12 بالمائة) مرتفعة بشكل متناسب ونرى ارتفاعًا في أعداد الضحايا لراكبي الدراجات الصغيرة (الدراجات، والدراجات الإلكترونية، والدراجات البخارية) وبالتالي، يجب بذل المزيد من الجهود لحماية هؤلاء السائقين المعرضين."

وفيما يلي مجموعة مختارة من أهم نقاط البيانات المستمدة من قاعدة بيانات وزارة الداخلية.

يجب أن يكون التركيز القوي على 5 انتهاكات فقط جزءًا من مبادرات مركزة ومتسقة من قبل جميع أصحاب المصلحة المعنيين.

 

 

أهم مسببات الحوادث

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

1

القيادة المشتتة

961

17%

90

26%

1051

2

الانحراف المفاجئ

896

16%

55

16%

951

3

عدم ترك مسافة كافية

842

2%

46

13%

888

4

الإهمال وعدم الانتباه

381

7%

39

11%

420

5

عدم احترام مسار القيادة

320

6%

16

5%

336

6

السرعة

104

2%

13

4%

117

7

دخول مسار قبل التأكد من خلوه

459

8%

11

3%

470

8

التعب والنعاس

63

1%

10

3%

73

9

قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو المواد التي تؤثر على القدرات الذهنية

346

6%

8

2%

354

10

تجاوز إشارة المرور الحمراء

308

6%

7

2%

315

11

عدم إعطاء الأولوية لعبور المشاة

119

2%

5

1%

124

12

عدم احترام مستخدمي الطريق الآخرين

206

4%

 

0%

206

 

غير ذلك

563

10%

52

15%

615

 

الإجمالي

5568

100%

352

100%

5920

 

ثمّة حاجة أيضًا إلى التركيز القوي على شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19-29 عامًا، وكذلك شريحة الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و39 عامًا. يمثل هذان القطاعان الرئيسيان معًا أكثر من 60 بالمائة من الضحايا!

الشريحة العمرية

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

دون 18 عاماً

521

9%

26

7%

547

19-29 عامًا

2001

36%

134

38%

2135

30-39 عامًا

1898

34%

91

26%

1989

41-49 عامًا

619

11%

49

14%

668

50 عامًا وما فوق

529

10%

52

15%

581

الإجمالي

5568

100%

352

10096

5920

 

حوادث – حاملو رخصة قيادة جدد

 

أبو ظبي

193

دبي

384

الشارقة

34

عجمان

18

أم القيوين

2

رأس الخيمة

30

الفجيرة

16

إجمالي حاملي رخصة القيادة الجدد

677

إجمالي الحوادث الكبيرة

4391

النسبة المئوية لحاملي رخصة القيادة الجدد

15%

 

يجب على السائقين تحمل مسؤوليتهم تجاه ركابهم وغيرهم من مستخدمي الطريق الضعفاء، وخاصة المشاة.

مستخدمو الطريق

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

ركاب

1447

26%

97

28%

1544

سائقون

3229

58%

194

55%

3423

مشاة

892

16%

61

17%

953

الإجمالي

5568

100%

352

100%

5920

 

إن الشريحة المعرّضة المتمثلة براكبي الدراجات النارية وراكبي وسائل التنقل الصغيرة (الدراجة، الدراجة الكهربائية، السكوتر) حاضرة بشكل كبير في إحصاءات الضحايا ويجب أن يكون سلوكهم الآمن في الركوب محور المبادرات، بالإضافة تفاعل المشاركين الأقوياء في حركة المرور معهم بشكل واع ومسؤول.

الحوادث بحسب نوع المركبة

عدد الحوادث

%

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

مركبة خفيفة

2916

66%

3604

65%

243

69%

3847

دراجة نارية

783

18%

1020

18%

42

12%

1062

دراجة هوائية

89

2%

100

2%

9

3%

109

دراجة كهربائية

20

0%

20

0%

1

0%

21

دراجة بخارية

46

1%

47

1%

5

1%

52

حافلة خفيفة لأقل من 27 راكباً

116

3%

195

4%

11

3%

206

حافلة ثقيلة لـ27 راكباً وأكثر

89

2%

157

3%

5

1%

162

النقل الثقيل

271

6%

289

5%

29

8%

318

مركبة ميكانيكية خفيفة

7

0%

9

0%

1

0%

10

مركبة ميكانيكية ثقيلة

11

0%

11

0%

0

0%

11

غير معلوم

43

1%

116

2%

6

2%

122

الإجمالي

4391

100%

5568

100%

352

100%

5920

 

لا يمكن أن تكون ظروف الطريق والطقس بمثابة ذريعة. إن السلوك (الخاطئ) لمستخدمي الطريق هو المسؤول عن وقوع الحوادث.

 

حالة الطريق

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

جافة/ مدرج

5433

98%

344

98%

5777

مبللة

50

1%

4

1%

54

غير ذلك (ترابية، رملية، غير معبّدة)

85

2%

4

1%

89

الإجمالي

5568

100%

352

100%

5920

 

حالة الطقس

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

صاف

5494

99%

345

98%

5839

ممطر، رطب أو ندي

51

1%

4

1%

55

غير ذلك (ضباب، غبار، رياح)

23

0%

3

1%

26

الإجمالي

5568

10096

352

100%

5920

 

يجب على مستخدمي الطريق توخي الحذر الشديد عند التنقل على الطرق العشرة الأكثر خطورة.

الطرق العشرة الأكثر خطورة

إجمالي الإصابات

الوفيات

الإجمالي العام

شارع الشيخ محمد بن زايد

223

43

266

شارع الإمارات

104

18

122

شارع الشيخ زايد

131

16

147

طريق أبو ظبي - العين

171

13

184

شارع الشيخ مكتوم بن راشد

134

12

146

الطريق العام (أبو ظبي- السلع)

62

11

73

شارع العين - دبي

19

10

29

شارع طريف

24

7

31

طريق خورفكان

17

7

24

شارع الخيل

154

5

159

 

...وكذلك في المساء حيث يسقط معظم الضحايا.

الوقت من اليوم

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

الصباح (قبل الظهر)

1226

226

89

25%

1315

الظهر

1210

226

64

18%

1274

بعد الظهر

900

16%

47

13%

947

المساء

2232

406

152

43%

2384

الإجمالي

5568

10%

352

100%

5920

 

أبو ظبي تتصدر قائمة الوفيات ودبي تتصدر قائمة الإصابات.

 

نوع الإصابات بحسب الإمارة

طفيفة

متوسطة

حرجة

إجمالي الإصابات

%

الوفيات

%

الإجمالي العام

أبو ظبي

569

1140

141

1850

33%

133

38%

1983

دبي

1144

1268

195

2607

47%

121

34%

2728

الشارقة

156

161

70

387

7%

34

106

421

رأس الخيمة

114

140

72

326

6%

30

9%

356

أم القيوين

23

27

13

63

1%

16

5%

79

عجمان

27

80

26

133

2%

11

3%

144

الفجيرة

128

43

31

202

4%

7

2%

209

الإجمالي

2161

2859

548

5568

100%

352

100%

5920

 

المصدر: https://moi.gov.ae/en/Open.Data.aspx

 

لمحة عن RoadSafetyUAE

تتمثل رؤية RoadSafetyUAE في المساهمة في تقليل عدد الوفيات والإصابات والحوادث المرورية في دولة الإمارات العربية المتحدة. تتمثل مهمة RoadSafetyUAE في رفع مستوى الوعي بقضيتنا وبالسلوك السليم على طرقاتنا، بطريقة جذابة وعلى أساس دائم ومتواصل على نطاق واسع. تعمل منصة RoadSafetyUAE الحائزة على جوائز مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين: الهيئات العامة، ووسائل الإعلام، والشركاء من القطاع الخاص/ وأقسام المسؤولية الاجتماعية للشركات ومستخدمي الطريق من الأفراد. "النصائح والحيل" للسلوك السليم والآمن هي العمود الفقري لمحتوى RoadSafetyUAE، وهي تغطّي أكثر من 60 موضوعًا يتعلق بالسلامة على الطرق، وجميعها ذات صلة بدولة الإمارات العربية المتحدة على وجه التحديد. يمكن العثور على مزيد من المعلومات على الموقع الإلكتروني التاي www.RoadSafetyUAE.com



جهات الاتصال

للمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بـ:

توماس إيدلمان، المؤسس والمدير العام لشركة  RoadSafetyUAE

Thomas@RoadSafetyUAE.com

+971 50 55 19 216

No comments:

Post a Comment